اذهب إلى المحتوى

طلب المساعدة أو الدعم لمواجهة مشكلات المشروع


هشام دهرار

لقد تعرفت على بعض التحديات في بدء المشروع وأنواع القرارات التي يجب على فريق ريادة الأعمال اتخاذها، بالإضافة إلى أهمية التعرُّف على مواجهتك مشكلة، أو شيئًا تجهله. حيث تكون مواجهة هذه المشكلات أسهل عندما تدرك أنّ طلب المساعدة يجب أن يكون جزءًا من العملية. ونظرًا للمجموعة الواسعة من المتغيِّرات التي ينطوي عليها بدء مشروع جديد، فليس من الممكن لرائد أعمال واحد الحصول على جميع الإجابات. لذا يُعَدّ طلب المساعدة قرارًا ذكيًا، فهو يتماشى مع إدراك مدى تعقيد بدء وإدارة المشروع.

أنواع المساعدة

لحسن الحظ، هناك العديد من أنواع المساعدة المتاحة في مجال ريادة الأعمال، بدءًا من شبكة الأشخاص الخاصة بك، والمجموعات المحلية والإقليمية والوطنية، وحتى الدولية، فهي جميعًا متاحة لمساعدتك في سبر أغوار ريادة الأعمال.

يبذل فريق ريادة الأعمال في الوضع المثالي، الاستقصاء اللاّزم في سعيهم للحصول على التمويل. وبالنسبة لرواد الأعمال الذين يسعون للحصول على التمويل من خلال مستثمِرين ملائكة، فالبحث حول ما يساهم به هؤلاء المستثمِرون -بخلاف أموالهم-، يسلّط الضّوء على أهميّة خبرة ومعرفة المستثمِر الملاك مثل مساهِم في نجاح المشروع. بينما يركِّز العديد من رواد الأعمال حصرًا، أو على الأقلّ تركيزًا أساسيًّا، على تلقّي الأموال لبدء المشروع؛ فلابدّ من اختيار المستثمِر الملاك الخبير بمجال الصّناعة، ونظام التّوزيع المناسب، والتقنية، والمنتج، والسّوق المستهدف، فكلّها أمور ضروريّة لنجاح المشروع.

لقد ناقشنا أهمية العثور على مستثمِر ملاك ذي خلفية وخبرة في مجال مشابِه لمشروعك، إذ لا يؤدّي العثور على المستثِمر الملائم إلى تلقِّي التمويل المطلوب فحسب، بل يوفِّر أيضًا الوصول إلى معرفة هذا الشخص، وإلى شبكته الشخصيّة. إذ يمتلك المستثمِر الملاك المعرفة المتعلِّقة بمجال عملك، والسوق المستهدف، وسلسلة التوريد، وقنوات التوزيع. كما قد يوفِّر فوق كلّ هذا، بفضل شبكة الشّخصية، متّسعًا لاكتساب الأفكار الرئيسية، وطلب المشورة، ومناقشة الأفكار أو الحلول التي تفيد المشروع.

الشبكة الأساسية الأخرى، هي شبكة فريق ريادة الأعمال. وهي تشمل الأزواج، وأفراد الأسرة، وشركاء العمل، والزملاء، والمعارف، والأصدقاء. حيث يمكن لهؤلاء الأشخاص تقديم الأفكار والمعرفة من مجموعة متنوِّعة من وجهات النظر والخلفيات، وكلّ ما يتطلّبه الأمر للاتصال والتواص للحصول على المساعدة، هو القدرة على بناء العلاقات، وإدراك أنّ طلب المساعدة يعكس النضج والحكمة.

عندما تدخل إلى شبكتك وتطلب المشورة، فكِّر في كلِّ شخص من منظور بناء علاقات طويل الأمد.

ضع في حسبانك كيف يمكنك ردّ الجميل في وقت لاحق إذا طُلِبت منك المساعدة، أو إعادة خبرتك إلى الأشخاص الذين تقصدهم للحصول على المساعدة. وأثناء عملك مع شبكتك، تتبَّع اسم الشخص، ومحادثتك، وأيّ التزامات تعهّدتما بها أثناء الاجتماع، فقد يكون الالتزام عبارة عن رسالة متابعة حول كيفية استخدامك للنصيحة، أو الرد على الطلب، أو إجراءًا ستفعله لشخص آخر. ويساعد إنشاء شبكة رسمية، أو نظام اتصال في تطوير هذه الشبكة إلى منظور بناء علاقات، طويل الأمد.

احرص عند طلب المشورة، على احترام وقت الشخص الآخر، وهذا يعني تحديد نوع المساعدة التي تريد طلبها من الشخص بالضبط. فهل تطلب تعريفك بشخص آخر داخل شبكة ذلك الشخص؟ أو نصيحةً حول حلّ مشكلة؟ أو الوصول إلى الموارد المادية؟ يُظهر أخذك لموعدْ مسبقًا احترامك للغير، كما هو الحال مع التحضير للاجتماع، وشرح كيفية استخدامك للنصيحة. تذكّر أن تشكر الشخص وتُطلِعه عمّا حدث من جرّاء استخدام النصيحة.

تشمل أنواع المساعدة التي يمكن تقديمها من خلال التواصل ما يلي:

  • نصيحة أو معلومات.
  • الوصول إلى شبكات الآخرين.
  • الوصول إلى الموارد المالية.
  • خدمات الأعمال، مثل: الدعم القانوني، أو المحاسبي، أو الإداري.
  • الموارد المادية، مثل: الأرض، أو المباني، أو المعدّات.

من مصادر الدّعم المجانيّة الأخرى في الولايات المتّحدة الأمريكيّة مثلاً، نذكر مدرّبي دورات الأعمال، وملاّك الأعمال الآخرين، والمنظَّمات، مثل: سكور SCORE، والموارد الموجودة في إدارة الأعمال الصغيرة SBA. حيث تُقدِّم هاتان المنظّمتان مستشارين موجِّهين، وورشات عمل، ومساعدات أخرى لدعم نجاح الأعمال الصغيرة.

شاهد هذا المقطع من sba.gov الذي يشرح مختلف الخدمات التي تقدِّمها إدارة الأعمال الصغيرة للتعرف على الموارد اللازمة لدعم مشروعك.

تُقدِّم معظم الولايات في و.م.أ مساعدةً لبدء الأعمال التجارية الصغيرة، والتي يمكن العثور عليها، من خلال البحث في الإنترنت عن المساعدة التي ترعاها كلّ ولاية في بدء عمل تجاري. وبالإضافة إلى ذلك، فغالبًا ما تكون هناك مجموعات لقاء محلية، ومساعدة مدعومة من المجتمع لمساعدتك في بدء عملك. قد تجد أيضًا مجموعة دعم افتراضية تقدِّم المشورة من مجموعة متنوِّعة من أصحاب الأعمال المحتمَلين.

قد يوفِّر مصدر المساعدة المدفوع، الوقت والمال والهمّ عن فريق رواد الأعمال. وعند اختيار محامٍ، ابحث عن محامٍ لديه خبرة في المشاريع الريادية المشابِهة لك. تتضمَّن الموارد التي تساعدك في العثور على محامٍ مراجعة شبكتك، أو مستثمِرٍ ملاك للحصول على توصية، أو الاتصال بالفرع المحلي لنقابة المحامين الأمريكية، حيث تمتلك معظم الولايات دليلًا عبر الإنترنت للمحامين الأعضاء المحليين الذي يمكنك استخدامه للبحث عن محام يناسب احتياجات مشروعك. وبمجرد تحديد محامٍ، ابحث عن أفضل طريقة لدفع هذه الخدمات. تتضمن بعض الاحتمالات رسوم التجنيب الشهرية، أو الدفع مقابل خدمات معيَّنة، أو الدفع بالساعة مقابل العمل المنجَز.

وتشمل الخدمات المدفوعة الأخرى مجالات المحاسبة، وإعداد التقارير الضريبية، وإدارة الموارد البشرية.

يستغرق فتح وإدارة الأعمال التجارية وقتًا، لذا فقد يوفِّر عنك تعيين محاسب محترف مسؤولية إعداد البيانات المالية الشهرية، والتقارير الضريبية، بالإضافة إلى تزويدك بالوقت اللازم لتطوير مشروعك إلى مشروع تجاري ناجح.

تطوير نظام الدعم

قد يسعى بعض رواد الأعمال للعمل مع خدمةٍ حاضنة محلية. إذ توفِّر مجموعات المجتمع الحاضنة هذه موقعًا ماديًا لتوفير مساحة عمل، بالإضافة إلى فرصة للتفاعل مع مالكي وفِرق شركات ناشئة أخرى، كما يمكن لفرصة التواجد في مساحة مشترَكة مع رواد الأعمال الآخرين الملهمين أن تخلق الحماسة، وتشارك الأفكار، وفرصًا لمناقشة التحدّيات. كما يُحتَمل أن ينتج عنها تعاون بين مشروعك ومشروع آخر.

تقدم شركات، مثل: واي كومبينيتر Y Combinator في وادي السيليكون، وتيك ستارز Techstars في بولدر وكولورادو، مساعدةً فريدة لمشاريع الشّركات النّاشئة الجديدة (الشّكل 8.15)، وتُعَدّ هذه الأنواع من المؤسسات كيانات مسرِّعة تهدف إلى تسريع عدد محدَّد من المشاريع الجديدة، من خلال مشاركة المعلومات، والتمويل الأولي بحصة صغيرة، وإقامةأحداث عروض تقديم رسميّة للمستثمِرين. تصعّب عمليّة الاختيار قبول المشاريع في هذه المنظّمات، ولكن بمجرّد قبول مشروعك، فسيغدو أكثر مصداقيّةً، ناهيك عن ثروة الاتصالات والمعلومات الّتي ستتلقّاها طوال التّجربة.

Y Combinator.jpg

الشكل 5.15: هذه التحيّزات المعروضة في الصّورة مناطق يمكنها المساهمة في فشل المشروع. وإدراك هذه التحيّزات يضمن عودة رائد الأعمال إلى الواقعيّة.

حفظ الحقوق: تعديل على Max Levchin speaks to Startup School من Robert Scoble/Flickr، تحت ترخيص CC BY 2.0

على الرغم من تقديم كلّ برنامج حضانة لمساعدة مختلفة، إلا أنّه يمكن تصنيفها عمومًا حسب أنواع الدعم المحتمَل توفٌّرها من خلال هذه البرامج. تُركِّز بعض الحاضنات على جزء واحد من الصناعة، أو شريحة واحدة من المواهب أو الاهتمام. فقد تكون هناك حاضنة مخصَّصة فقط للشركات الناشئة في مجال التسويق مثلًا، وهنا قد تساعد الحاضنة في تقديم الدعم في مجالات التسويق المختلفة، مثل: التسويق الرقمي، أو التسويق بين الشركات، أو التسويق العالمي، أو التسويق الرياضي، أو إنشاء مقاطع الفيديو، أو مجالات أخرى بما يتناسب مع موضوع التسويق.

وتتّبِع الحاضنات غالبًا اهتمامات المجتمع القائمة فيه، والموارد المتاحة لها، كما تملك بعض المجتمعات رؤيةً تسعى إليها، وعلى خُطاها تسير حاضناتها بما يتماشى أيضًا مع هذه الرؤية. فيما تُنشِئ مجتمعات أخرى حاضناتِ حول الموارد المتاحة، مثل: الوصول إلى مجموعات محدَّدة، وتلقّي الدّعم منها. يوضِّح الشّكل 9.15 مجموعةً متنوِّعًة من الأساليب المستخدمة في إنشاء الحاضنات. ويمكن دعم الحاضنة بمصدر أو اثنين من هذه المصادر، اعتمادًا على هدف الحاضِنة.

Incubators.png

الشكل 9.15: هناك العديد من المساهمين المحتَملين في برامج حضانة الأعمال.

حفظ الحقوق: تصميم مسجّل لجامعة رايس، OpenStax، تحت ترخيص CC BY 4.0

أثناء بنائك لمجموعة الدعم الخاصة بك، قد ترغب في إنشاء مجموعة استشارية، وهي مجموعة رسمية من الأشخاص الذين يقدِّمون لك النصائح. وعند بناء مجموعتك الاستشارية، حدِّد الأشخاص الذين يُبدون اهتمامًا بمشروعك، وبفريقك. اختَر الأشخاص ذوي الخبرة المرتبِطة بمجال عملك، أو السوق المستهدف، أو نموذج عملك. واِسعَ أيضًا إلى تشكيل مجموعة متنوِّعة من الأشخاص الذين يمكنهم تقديم رؤى تعكس خلفيات ومعرفة مختلفة. يوفِّر لك هذا التنوع في الخبرة والمعرفة أكبر قدر من النصائح، مما يؤدّي إلى قرارك الصعب، ما هي النصيحة التي يجب اتباعها؟

تحديد النصيحة التي يجب اتباعها

بمجرد حصولك على المشورة من مجموعة متنوِّعة من المصادر، فكيف يمكنك تحديد التوصيات التي يجب اتباعها وأيها؟ يجب مراعاتها؟ وأيها تُستبعَد؟ من أساليب تحديد "النوعية مقابل الكمية"، وتقييم نوع واحد أولًا.

  • المعلومات النوعية معلومات مفاهيميّة، ذات علاقة بالأفكار.
  • أمّا المعلومات الكميّة فهي معلومات إحصائيّة، أو عدديّة.

ويمكن لرائد الأعمال في كلا المجالين، النّوعيّ والكميّ إنشاء مواد مرئيّة لتوضيح المعلومات ودعم التحليل واتخاذ القرار. ويسلِّط العصف الذهني، والخرائط الذهنية اللّذان ناقشناهما سابقًا، والموضَّحان في الشّكل 10.15 الضّوء على الأنواع المختلِفة من البيانات التي يمكنك العمل بها.

Qua_tative.png

الشكل 10.15: تساهم كلٌّ من المعلومات الكميّة والنّوعيّة في اتّخاذا القرارات عبر الأفكار والأرقام.

حفظ الحقوق: تصميم مسجّل لجامعة رايس، OpenStax، تحت ترخيص CC BY 4.0

هناك أداتان أخريان لفرز النصائح، وهما طريقة دلفي Delphi method، وتقنية المجموعة الاسمية Nominal Group، حيث يوفِّر كلاهما منهجيةً منظمةً يمكن تطبيقها لتقييم الأفكار.

فأمّا في طريقة دلفي، فنضع الأسئلة المفتوحة واسعة النطاق، والمتعلِّقة بالقرار الجاري معالجته في استبيان، ونرسله إلى المشارِكين. وقد تُطلَب مدخَلات من مجموعتك الاستشارية، أو مجموعة أخرى مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالموضوع. وبمجرد ورود الردود، تُحدّث الأسئلة لتتماشى تماشيًا أفضل مع المجموعة الأولى من الرّدود. ثمّ تُكرّر العمليّة إلى أنّ تصل إلى فهم واضح لاستجابات المشاركين، لِتُنشِئ بعدها قائمةً بالخيارات الممكِنة، وتطلب من كلّ مشارك ترتيب الخيارات. يمكنك بناءً على هذه النتائج إمّا ضبط القائمة بإسقاط العناصر ذات الترتيب المنخفِض، أو تضييق الخيارات إلى خيارين أو ثلاثة خيارات إذا كانت النّتائج مُرضِية.

Delphi.png

الشكل 5.15: تعمل طريقة دلفي على تكرار العمليّة إلى أن يتحدَّد اختيار بالإجماع.

حفظ الحقوق: تصميم مسجّل لجامعة رايس، OpenStax، تحت ترخيص CC BY 4.0

وأمّا تقنية المجموعة الاسمية فتجري في مجموعة. يُعرَض فيها على المشاركين سؤال أو موضوع، ويكتبون ردودهم أو أفكارهم على بطاقة، دون إعلانهم عنها. حيث يجمع مدير الجلسة البطاقات بعد انتهاء الجميع من الكتابة، ويقرؤها على المجموعة حتّى يتمكّن الجميع من الاطّلاع على مثدخَلات المشاركين. ثمّ يناقِش المشاركون كلّ الأفكار. وبعد ذلك، يكتبون ردودهم مرةً أخرى، وتتكرّر العمليّة إلى حين حصول اتّفاق على مجموعة قصيرة من الاختيارات. وعندها، يصوِّت المشاركون على ترتيبها لانتقاء اختيار واحد.

على الرغم من أنّ هذه التقنيات والأدوات تستغرق وقتًا، إلا أنّ عملية التفكير من خلال كلّ قرار وإجراءٍ محتمَل، يساعِد عقلك على التوقف مؤقّتًا للتفكير، والتنبيه إلى أهمية القرار. حيث يسمح لك أخذ قسط من الراحة في هذه المرحلة، بمعالجة المعلومات -ربما أثناء المشي أو أخذ استراحة الغداء- في مرحلة ما، كما قد تشعر فجأةً بمعرفة الإجابة الصحيحة.

يُعَدّ أخذ الوقت لتقييم المشكلة والتفكير بعمق فيها، وفي النصائح، والحلول الممكِنة، جزءًا مهمًا من عملية صنع القرار. ولا يقل أهميةً عن ذلك، أن تتوقف مؤقَّتًا، وتستغرق وقتًا لتحديد قرار غير تفاعلي تشعر بالراحة تجاهه، مع الأخذ في الحسبان أنّ القرار الذي تتخذه قد يكون فريدًا، فقد لا يكون القرار الفعليّ ضمن النّصيحة التي تُقدِّمها لك مجموعة الدعم. وبصفتك رائد الأعمال الذي يتمثل هدفه في نجاح المشروع، فأنت مسؤول في النهاية عن القرار، لذا فإن كانت النصيحة المقدَّمة لا تبدو صحيحة، فاتخذ القرار المناسب، وتأكَّد من إبلاغ فريقك بهذا القرار.

بهذا تكون قد تعرفت على موارد المساعدة، والفوائد المنجرّة عن طلب المساعدة، إلى جانب كيفية الموازنة بين الأدوات لتقرير النّصيحة الواجب اتّباعها.

ترجمة وبتصرف للفصل Next Steps من كتاب Entrepreneurship.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...