اذهب إلى المحتوى

التوسع أكثر في نهج التكامل والتسليم المستمر


ابراهيم الخضور

انصب تركيزنا في هذا القسم على بناء منظومة تكامل مستمر CI بسيطة وفعالة ومحكمة، تساعد المطورين على العمل معًا والحفاظ على جودة الشيفرة ومن ثم نشرها بأمان. ما الذي يمكننا فعله أكثر؟ لنتذكر أنه في العالم الحقيقي ستمتد أيادٍ إلى الكعكة غير أياد المطورين والمستخدمين. حتى وإن لم يكن ذلك صحيحًا، وخاصة بالنسبة للمطورين، إلا أنّ هناك الكثير الذي تقدمه منظومة CI غير ما اطلعنا عليه.

مجال الرؤية والفهم

في جميع الشركات ما عدا الصغيرة منها، لا تُتخذ القرارات حول تطوير المنتجات حصرًا من طرف المطورين. يشير مصطلح أصحاب الشأن "stakeholder" إلى الأشخاص داخل وخارج فريق التطوير، الذين لديهم مصلحة في مراقبة تقدم عملية التطوير.عند هذا المستوى، هناك غالبًا تكاملٌ بين git وأي برنامج لإدارة المشاريع أو تتبع الثغرات قد يستخدمه الفريق.

يُعد امتلاك مرجع إلى نظام التتبع في طلبات السحب أو في الشيفرة المعتمدة أكثر الطرق شيوعًا لتنفيذ ذلك. وهكذا، عندما تعمل على النقطة رقم 123 مثلًا، بإمكانك عندها تسمية طلب السحب الخاص بك BUG-123: Fix user copy issue، وسيلاحظ نظام تتبع الثغرات عندها الجزء الأول من اسم طلب السحب، وسينقل النقطة إلى قائمة النقاط المنفَّذة Done عندما يُدمج الطلب.

تنبيهات

عندما تنتهي عملية CI بسرعة، فمن المناسب أن نراقب العملية فقط وننتظر النتائج، لكن مع ازدياد حجم المشاريع ستزداد أيضًا فترة تنفيذ عمليات بناء واختبار الشيفرة. سيقودنا ذلك إلى الحالة التي تستغرق فيها ظهور نتائج بناء الشيفرة وقتًا طويلًا، مما يدفع المطور للتفكير في العمل على مهمة أخرى، وهذا سيقود بدوره إلى نسيان عملية البناء.

ستظهر المشكلة في طرحنا هذا خاصة عندما نتحدث عن دمج طلبات السحب التي قد تؤثر على عمل مطور آخر، إما بالتسبب بمشاكل في عمله أو تأخير هذا العمل. وقد يقودنا ذلك أيضًا إلى الحالة التي تعتقد فيها أنك نشرت شيئًا، لكنك في الواقع لم تنهي عملية النشر، وسيؤدي ذلك إلى سوء التواصل مع أعضاء فريقك أو مع الزبائن (كأن تقول: "جرب من جديد، لا بدّ أنّ المشكلة قد حُلَّت").

هناك عدة أساليب لحل هذه المشكلة، تتدرج من إنشاء تنبيهات بسيطة إلى عمليات أكثر تعقيدًا تدمج ببساطة الشيفرة التي تمرر إليها إن تحققت جملةٌ من الشروط الموضوعة مسبقًا. سنناقش حاليًا التنبيهات مثل حل بسيط، كونها الوحيدة التي تتعلق بسير مخطط عمل الفريق.

يرسل غيت هب افتراضيًا بريدًا إلكترونيًا عند إخفاق البناء. يمكن تغيير ذلك لإرسال تنبيهات بغض النظر عن حالة البناء، كما يمكن تهيئته لإنذارك على واجهة ويب غيت هب GitHub. طبعًا هذا الأمر رائع، لكن ماذا لو أردنا أكثر من ذلك؟ ماذا لو لم يعمل هذا الحل لسببٍ ما مع حالتنا؟

يمكن أن يتكامل غيت هب GitHub مع عدة تطبيقات رسائل مثل Slack لإرسال التنبيهات، وستكون هذه التطبيقات قادرةً على تحديد متى ترسل هذه التنبيهات بناءً على منطق يفرضه غيت هب GitHub.

التمرين 11.18

أعددنا قناة fullstack_webhookعلى مجموعة Discord على العنوان "https://study.cs.helsinki.fi/discord/join/fullstack" لاختبار تكامل منظومة الرسائل. ستحتاج طبعًا إلى بريد إلكتروني للتسجيل، وانتبه إلى ضرورة استخدام عنوان خطاف الويب webhook الخاص بالتطبيق Discord لتنفيذ هذا التمرين. ستجد هذا الخطاف في الرسالة المنبثقة القناة "fullstack_webhook". ويُستحسن عدم الالتزام بالخطاف على غيت هب GitHub.

أفعال لتنبيه المستخدم إلى نجاح أو فشل البناء

ستجد العشرات من أفعال GitHub Actions التي طورها مطورون مستقلون على GitHub Action Marketplace بمجرد أن تبحث عن العبارة discord. اختر واحدًا لتستخدمه في هذا التمرين. وقد اخترنا discord-webhook-notify لأنه حصل على تقييم مرتفع وله توثيق جيد.

هيئ الفعل بحيث يعطي نوعين من التنبيهات:

  • مؤشر على النجاح إن نُشرت النسخة.
  • مؤشر على الفشل إن أخفق البناء.

في حال وقوع خطأ، لا بدّ أن تكون رسالة الخطأ مسهبة لمساعدة المطور على إيجاد الخطأ بسرعة وإيجاد الشيفرة المعتمدة التي سببت هذا الخطأ.

ابحث في توثيق GitHub عن كيفية التحقق من حالة المهمة.

يمكن أن تبدو التنبيهات على النحو التالي:

discord_notifications_01.png

المقاييس Metrics

لقد أشرنا في الفقرة السابقة أنه عندما ينمو المشروع ستزداد مدة إنجاز خطوات البناء والاختبار، وهذا ليس بالأمر المثالي، فكلما طالت حلقة وصول النتائج ستصبح دورة التطوير بطيئة.

وعلى الرغم من إمكانية القيام بأشياء لتقليل الوقت اللازم للبناء، من المفيد أيضًا أن ننظر جيدًا إلى الصورة الكلية للوضع. فمن الجيد أن نعرف كم استغرقت عملية البناء قبل أشهر عدة موازنةً مع ما تستغرقه الآن. هل يسلك الاختلاف منحًى خطيًا أم يظهر على هيئة قفزات فجائية؟ كما أنّ معرفة السبب الكامن خلف زيادة زمن البناء سيساعدنا جدًا في حل المشكلة؛ فإذا زاد زمن التنفيذ على نحوٍ خطي من 5 إلى 10 دقائق خلال سنة، فيمكننا أن نتوقع بأنه سيزداد أيضًا بضع دقائق خلال عدة أشهر قادمة ليصل إلى 15 دقيقة، وستكون لدينا فكرةً عن قيمة ما ننفقه من وقت لتسريع عمل منظومة CI.

يمكن أن تكون المقاييس ذاتية- التسجيل self-reported وتدعى أيضًا مقاييس "دفع-Push"، إذ تسجل كل عملية بناء الوقت الذي تستغرقه، أو أن نحضر البيانات من واجهة برمجية بعد انتهاء العملية وتدعى أحيانًا مقاييس "سحب-Pull". يتمثل خطر التسجيل الذاتي في الوقت الذي ستستغرقه عملية التسجيل بحد ذاتها، والتي قد يكون لها أثر على الوقت الكلي المستغرق للبناء.

يمكن أن تُرسل هذه البيانات إلى قاعدة بيانات تعمل وفق سلاسل زمنية time-series DB، أو إلى سِجِل من نوع آخر. هناك عدة خدمات سحابية لتجميع قياساتك بكل سهولة، ومن الخيارات الجيدة الخدمة Datadog.

المهام الدورية

هناك بعض المهام الدورية التي يجب تنفيذها ضمن فرق تطوير البرمجيات، إذ يمكن أتمتة بعضها من خلال بعض الأدوات المتوفرة، وعليك أتمتة بعضها الآخر.

تتضمن الفئة الأولى من المهام الدورية التحقق من الحزم لتفادي الاختراقات الأمنية، وقد تساعدك في ذلك العديد من الأدوات الجاهزة. سيكون بعض هذه الأدوات مجانيًا لمشاريع محددة (مفتوحة المصدر مثلًا) مثل الأداة Dependabot التي يقدمها GitHub.

وإليك النصيحة التالية: من الأفضل دائمًا استخدام أدوات جاهزة لأداء هذه المهام، إن سمحت بذلك ميزانيتك، بدلًا من الاعتماد على حلولك الخاصة، فإن لم تكن مهتمًا بتطوير أدوات تتعلق بأمور الأمن مثلًا، استخدم Dependabot للتحقق من الثغرات الأمنية بدلًا من تطوير الأداة بنفسك.

لكن ماذا عن المهام التي لا تتوفر لها أدوات مساعدة؟ يمكنك أتمتة هذه المهام بنفسك عن طريق GitHub Actions أيضًا، إذ يزودك GitHub Actions بمُطلِقات أحداث المجدولة scheduled trigger التي يمكن استخدامها لتنفيذ مهمة محددة في وقت محدد.

التمارين 11.19 -11.21

11.19: التحقق الدوري من سلامة البرمجيات

لدينا الثقة الآن بأنّ خط الإنتاج الذي عملنا عليه سيمنع نشر الشيفرة المخفقة، لكن مع ذلك هناك مصادر عديدة للأخطاء؛ فعندما يعتمد تطبيقنا مثلًا على قاعدة بيانات قد لا تكون متوفرة دائمًا، سيتوقف التطبيق عن العمل في لحظةٍ ما. لهذا من المفيد جدًا التحقق دوريًا من سلامة عمل التطبيق عن طريق إرسال طلب HTTP-GET إلى الخادم. ندعو هذه العملية عادة بعملية التحقق من الاتصال "ping".

من الممكن أن نجدول أفعال GitHub لتُحدّث دوريًا وبصورة منتظمة. استخدم الفعل url-health-check أو أي بديل له وجدول عملية التحقق من الخادم الذي تنشر عليه التطبيق. حاول محاكاة الحالة التي يخفق فيها تطبيقك، تأكد حينها أن عملية التحقق ستكتشف الخطأ. اكتب مخطط العمل الدوري الذي أوجدته على ملف خاص.

تنبيه: سيستغرق GitHub Actions وقتًا طويلًا حتى يبدأ بتنفيذ مخطط العمل الذي جدولته للمرة الأولى، فقد تطلب منا الأمر قرابة الساعة، لذلك تُعد فكرة إطلاق مخطط العمل مباشرةً بتنفيذ عملية دفع للشيفرة إلى الاستضافة فكرةً جيدة. انتقل بعد ذلك لتنفيذ المخطط المجدول بعد أن تنجح معك هذه الحيلة.

تنبيه: عندما تنجح في تنفيذ ما طلبناه، من الأفضل أن تقلل مرات التحقق من الاتصال مع الخادم إلى مرة كل 24 ساعة أو عطل القاعدة، وإلا ستكلفك عملية التحقق المستمرة ساعاتك المجانية المتاحة خلال الشهر.

11.20: خط إنتاج خاص بك

ابنِ خط إنتاج CI/CD لبعض التطبيقات التي أنجزتها سابقًا. من التطبيقات المرشحة للعمل عليها تطبيق دليل الهاتف الذي طورناه في القسمين 2 و3 من المنهاج، أو تطبيق المدونة الذي طورناه في القسم 4 والقسم 5، أو تطبيق الطرائف الذي بنيناه بالاستعانة بالمكتبة Redux في القسم 6.

ستضطر غالبًا إلى إعادة هيكلية التطبيق لتجمع قطع الشيفرة المتفرقة، وعليك في الخطوة الأولى وضع الواجهتين الأمامية والخلفية في مستودع واحد. لست مجبرًا على ذلك طبعًا، لكنه سيسهل عليك الأمر كثيرًا.

إحدى الهيكليات المقترحة هي وضع الواجهة الخلفية في جذر المستودع وأن تضع الواجهة الخلفية ضمن مجلد فرعي، ويمكنك أيضًا نسخ ولصق بنية التطبيق النموذجي الذي نفذناه في هذا القسم، أو أن تحاول الاستفادة من التطبيق النموذجي الذي اطلعنا عليه في القسم 7.

ربما من الأفضل أن تنشئ مستودعًا جديدًا لهذا التمرين، ومن ثم تنسخ وتلصق الشيفرة ضمنه. قد تضطر غالبًا في العمل الواقعي إلى تنفيذ ذلك ضمن المستودع القديم، لكن الإنطلاقة الجديدة الآن ستسهل علينا الأمر.

سيستغرق منك هذا التمرين وقتًا وجهدًا، لكن الحالة التي تواجهها هنا، وهي بناء خط إنتاج لنشر شيفرة قديمة، شائعة جدًا في الحياة العملية.

لن يُنفّذ هذا التمرين في نفس المستودع الذي نفذت فيه التمارين السابقة، لأنك لا تستطيع أن تعيد سوى مستودع واحد إلى منظومة تسليم التمارين، ضع رابطًا إذًا للمستودع الآخر ضمن المستودع الذي أشرت إليه في نموذج التسليم.

11.21: حماية الفرع الرئيسي وتقديم طلب سحب

احمِ الفرع الرئيسي للمستودع الذي أنجزت فيه التمرين السابق، وامنع المدراء أيضًا هذه المرة من دمج الشيفرة مع الفرع الرئيسي دون مراجعتها.

قدم طلب سحب، واطلب من أحد مستخدمي GitHub التالية أسماؤهم mluukkai و/ أو kaltsoon أن يراجع شيفرتك، وبعد أن تنتهي المراجعة، ادمج الشيفرة مع الفرع الرئيسي، وانتبه إلى أن يكون المراجع من المتعاونين معك في المستودع. اتصل بنا على Discord لكي نراجع شيفرتك، ومن الأفضل إرسال رسالة خاصة تتضمن رابط دعوة.

بعدها يكون العمل قد أُنجز.

ترجمة -وبتصرف- للفصل Expanding further من سلسلة Deep Dive Into Modern Web Development

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...