اذهب إلى المحتوى

نشر إصدارات التطبيق بأمان في منظومة التكامل والتسليم المستمر


ابراهيم الخضور

ينبغي أن يبقى الفرع الرئيسي دائمًا في المنطقة الخضراء، ويعني ذلك تنفيذ كل خطوات بناء خط الإنتاج بنجاح، إذ يجب أن يُبنى المشروع بنجاح، وأن تُنفَّذ الاختبارات دون أخطاء، ولا يجب أن يعترض المدقق على أي شيء.

ما أهمية هذا الأمر؟ من المرجح أنك ستنشر شيفرتك إلى العالم الخارجي من الفرع الرئيسي تحديدًا، وأي إخفاق في هذا الفرع سيعني أنّ الميزات الجديدة لن تُنشر حتى تُحل المشكلة؛ فقد تكتشف أحيانًا ثغرات في نسخة الإنتاج لم يلتقطها خط الإنتاج لمنظومة التكامل المستمر CI/CD، وفي حالات كهذه، سترغب في التراجع إلى النسخة السابقة بطريقة آمنة.

كيف ستُبقي فرعك الرئيسي في المنطقة الخضراء إذًا؟ تحاشى دفع أية تغييرات إلى الفرع الرئيسي مباشرةً، بل ادفع شيفرتك إلى فرع آخر يمثّل أحدث نسخة ممكنة للفرع الرئيسي، وعندما ترى أن هذا الفرع جاهزٌ للدمج مع الرئيسي، أنشئ طلب سحب Pull Request -أو اختصارًا PR- على غيت هب GitHub.

العمل مع طلبات السحب

تمثل طلبات السحب جزءًا جوهريًا من عملية التعاون في تطوير أي مشروع برمجي يُنفَّذه مساهمَين على الأقل، فعندما تُجري أية تعديلات على مشروعك، ستختبرها على جهازك أولًا، ثم تعتمد هذه التغييرات وتدفعها إلى مستودع على الإنترنت -وهو غيت هب GitHub في حالتنا-، ثم تقدم طلب سحب لكي يراجع أحدٌ ما هذه التغييرات قبل أن تُدمج مع الفرع الرئيسي.

هناك عدة أسباب تدفعنا لاستخدام طلبات السحب، كما أنّ مراجعة الشيفرة من قبل شخص آخر على الأقل فكرةٌ جيدةٌ دائمًا.

  • قد تتواجد بعض الثغرات حتى في شيفرة المطورين الخبراء، وهذا مشابهٌ لمشكلة الرؤية النفقية tunnel، إذ لا يستطيع المصاب بها سوى رؤية ما أمامه مباشرة وكأنه ينظر من خلال نفق.
  • يمتلك المراجع منظورًا مختلفًا، فقد يقدم وجهة نظر مختلفة.
  • سيكون هناك مطورٌ واحد على الأقل على دراية بالتغيرات التي أجريتها بعد قراءتها.
  • ستسمح لك طلبات السحب أن تُنفِّذ تلقائيًا كل المهام في خط الإنتاج لمنظومة CI قبل أن تصل الشيفرة إلى الفرع الرئيسي، وستزودك GitHub Actions بآلية لتنفيذ طلبات السحب.

يمكنك تهيئة مستودع GitHub بطريقة تمنع دمج الشيفرة المرتبطة بطلب سحب إلى أن يُوافق عليها.

pull_request_for_repository_01.png

لتقديم طلب سحب جديد، افتح فرعك في GitHub بالضغط على الزر الأخضر "Compare & pull request" في الأعلى، وسيظهر لك نموذج لتعبئته بوصفٍ لطلب السحب الذي تقدمه.

pull_request_form_02.png

تقدم لك واجهة طلبات السحب في GitHub إمكانية وصف الطلب ومناقشته، حيث تَظهر لك في الأسفل جميع علامات التحقق من منظومة CI (وهي في حالتنا كل فعل من أفعال GitHub Actions التي نستخدمها) التي هُيِّئت للعمل عند كل طلب سحب وحالة هذه العلامات. وما نهدف إليه فعلًا هو لوحة خضراء. يمكنك النقر على تفاصيل "Details" كل علامة تحقق للاطلاع عليها وتشغيل السجلات.

تُنفَّذ جميع مخططات العمل التي واجهناها حتى الآن عند دفع الشيفرة إلى الفرع الرئيسي، ولجعلها تعمل عند كل طلب سحب، لا بدّ من تحديث الجزء المسؤول عن مسببات triggers إقلاع المخطط. سنستخدم المسبب "pull_request" للفرع الرئيسي ونربط هذا المسبب بالحدثين "opened"و "synchronize"؛ ويعني هذا مبدئيًا أن المخطط سيُنفَّذ عندما يُقدَّم طلب سحب إلى الفرع الرئيسي، أو عندما يُحدّث.

لنغيّر إذًا الأحداث التي تسبب تشغيل مخطط العمل على النحو التالي:

on:
  push:
    branches:
      - master
  pull_request:    
    branches: [master]    
    types: [opened, synchronize]

سنمنع قريبًا دفع الشيفرة مباشرةً إلى الفرع الرئيسي، لكننا سننفذ حاليًا مخطط العمل لكل عمليات دفع الشيفرة المباشر إلى الفرع الرئيسي.

التمرينان 11.13 - 11.14

يعمل مخطط العمل على النحو المطلوب للحفاظ على نوعية جيدة لشيفرتنا، لكن طالما أنه يُقلع عند دفع الشيفرة إلى الفرع الرئيسي، فسيلتقط الأخطاء متأخرًا.

11.13: طلب سحب

حَدِّث مسببات إقلاع مخطط العمل كما اقترحنا سابقًا ليعمل عند تقديم طلب سحب جديد إلى الفرع الرئيسي.

أنشئ فرعًا جديدًا وادفع بشيفرتك إليه، ثم افتح طلب سحب إلى الفرع الرئيسي.

إذا لم تكن قد تعاملت مع الفروع سابقًا اطلع على المقالات التالية:

تنبيه: تأكد عندما تفتح طلب سحب جديد أنك اخترت مستودعك الخاص واجهةً أساسية، إذ سيكون الاختيار افتراضيًا للمستودع الأصلي ولا يجب أن تفعل هذا:

destination_base_repository_03.png

سترى في النافذة "Conversation" ضمن واجهة فتح طلب سحب آخر عملية (أو عمليات) دفع للشيفرة، كما سترى الحالة الصفراء لعلامات التحقق الذي يجري تنفيذه:

pull_request_interface_04.png

ينبغي أن تكون العلامات باللون الأخضر بعد أن تنتهي عمليات التحقق. تأكد من نجاح كل اختبارات التحقق، ولا تدمج فرعك الآن، فهناك نقاط ينبغي تحسينها في خط الإنتاج.

11.14: تشغيل خطوة النشر للفرع الرئيسي فقط

كل شيء يبدو على ما يرام، لكن هناك مشكلةٌ حقيقية في مخطط العمل الحالي، إذ ستُنفَّذ جميع الخطوات بما فيها خطوة النشر عندما نفتح طلب سحب، وبالتأكيد لا نريد حدوث هذا الأمر.

ولحسن الحظ، هناك حلٌ بسيط لهذه المشكلة، إذ يمكننا استخدام العبارة الشرطية if في خطوة النشر لكي تضمن عدم تنفيذ هذه الخطوة إن لم تُدمج الشيفرة أو تُدفع إلى الفرع الرئيسي.

يتضمن سياق context شتى أنواع المعلومات حول الشيفرة التي ينفذها مخطط العمل. ستجد المعلومات المتعلقة بالموضوع في GitHub context، إذ يمثل الحقل event_name اسم الحدث الذي يسبب تنفيذ المخطط.

عندما يُدمج طلب سحب، سيظهر اسم الحدث على أنه "push"، وهو نفسه الحدث الذي يقع عندما تُدفع الشيفرة إلى المستودع، لذلك سنحصل على السلوك المطلوب بإضافة العبارة الشرطية التالية إلى خطوة النشر:

if: ${{ github.event_name == 'push' }}

ادفع بشيفرة إضافية إلى فرعك، وتأكد من عدم تنفيذ خطوة النشر. ادمج بعد ذلك فرعك مع الفرع الرئيسي وتأكد من حدوث خطوة النشر.

إدارة إصدار نسخ البرمجيات

الغاية الرئيسية من تحديد الإصدار هي التعريف الفريد للبرمجية التي تعمل والشيفرة المتعلقة بها.

يشكّل ترتيب الإصدارات أيضًا جزءًا مهمًا من المعلومات، فلو احتوى الإصدار الحالي لبرنامج ما، على سبيل المثال وظيفةً حيويةً معطلة، سيلزمنا تحديد النسخة السابقة المستقرة من البرنامج لكي نتمكن من التراجع إليها.

إدارة الإصدار بطريقة Semantic وبطريقة Hash

تُدعى الطريقة التي يُدار بها إصدار برنامج في بعض الأحيان باستراتيجية إدارة الإصدار Versioning strategy. سنطلّع ونوازن استراتيجيتين في هذا المجال، تدعى الأولى الإدارة الدلالية لنُسخ البرمجيات Semantic، إذ يُكتب الإصدار بالشكل التالي: {major}.{minor}.{patch}.

فلو كان إصدار نسخة من البرنامج 1.2.3، سيكون 1 هو رقم الإصدار الرئيسي الجذري major و 2 رقم الإصدار الثانوي (البسيط) minor و 3 هو رقم الإصدار الترميمي (الترقيع) patch.

وعمومًا، فأية تغييرات تهدف لمعالجة الوظيفة المخفقة في إصدار دون المساس بالطريقة التي يعمل بها التطبيق من الخارج ستكون تغييرات ترميمية؛ أما التغييرات التي تؤدي إلى تغييرات بسيطة في الوظيفة (كما تبدو من الخارج) فستكون تغييرات ثانوية، وندعو تلك التغيرات التي ستؤثر كليًا على التطبيق (أو تغيير وظائفه بصورةٍ كبيرة) بالتغييرات الرئيسية، وقد يختلف تعريف هذه المصطلحات من مشروع لآخر.

تتبع على سبيل المثال مكتبات npm ترميز semantic، ففي وقت كتابة هذه السطر (الثالث من آذار 2022)، يُعد الإصدار 17.0.2 هو الأحدث للمكتبة React إذ أن رقم الإصدار الرئيسي هو 17 والثانوي 0 والترميمي 1.

أما الإصدار بترميز Hash (أو الترميز SHA) فهو مختلفٌ تمامًا، فرقم الإصدار هو سلسلة نصية عشوائية مشتقة من محتويات المستودع والتغيرات التي اعتمدت فيه. يُنفّذ ذلك في git تلقائيًا مثل رمز Hash معتمد وفريد لأي مجموعة من التغييرات.

يستخدم الإصدار برمز غالبًا في الحالات المؤتمتة، فعملية نقل رمز Hash مكون من 32 محرف للتأكد من نشر كل شيء على النحو الصحيح عمليةٌ مضنية وتولّد الكثير من الأخطاء.

إلى ماذا يشير الإصدار؟

تحديد الشيفرة الموجودة في كل إصدار أمرٌ مهمٌ جدًا، ويختلف أسلوبي الترميز السابقين في طريقة فعل ذلك؛ فالعملية في Hash (على الأقل في غيت هب GitHub) بسيطة ببساطة البحث عن تغييرات معتمدة للشيفرة commit لها رمز Hash معرّف ومحدد، إذ سيمنحنا ذلك إمكانية معرفة الشيفرة التي نُشرت في كل إصدار.

سيتعقد الوضع قليلُا في semantic، فهناك ثلاث طرق لمقاربة الموضوع: الأولى تتعلق بالشيفرة نفسها، والثانية تتعلق بالمستودع أو البيانات الوصفية له، والثالثة تتعلق بأشياء خارج المستودع كليًا.

طالما أننا لن نتطرق إلى المقاربة الثالثة (لأنها متشعبة مثل حجر الأرنب)، فستلاحظ أن العملية بسيطة أيضًا وكأنها جدول بيانات يربط بين الإصدار والشيفرة المعتمدة التي يدل عليها.

تتلخص المقاربة المتعلقة بالشيفرة برقم إصدار النسخة في ملف، بينما تعتمد مقاربة المستودع وبياناته الوصفية على الوسوم tags أو في حالة GitHub على الإصدارات، إذ يشير الوسم أو الإصدار في هذه المقاربة إلى شيفرة مُعتمدة هي نفسها الموجودة في الإصدار.

ترتيب إصدارات النسخ

من السهل في semantic ترتيب الإصدارات حتى لو كانت مختلفة (رئيسي، ثانوي، ترميمي)، فسيأتي الإصدار 1.3.7 قبل 2.0.0 والذي سيأتي قبل 2.1.5 وهذا الأخير سيكون قبل 2.2.0. لكننا سنحتاج إلى قائمة بالإصدارت أو الوسوم ( يؤمنها مدير حزم GitHub بصورةٍ ملائمة) لمعرفة الإصدار الأخير، فمن الأسهل الاطلاع على هذه القائمة ومناقشتها، أي من الأسهل أن نقول أننا سنتراجع إلى الإصدار 3.2.4 بدلًا من التعامل بأنفسنا مع رموز hash التي تشير إلى رقم الإصدار.

وطبعًا لا نعني إطلاقًا أنّ رموز hash غير ملائمة؛ فلو عرفت أي شيفرة معتمدة سببت مشكلة بعينها، فمن السهل البحث من خلال تاريخ عمليات GitHub والحصول على رموز hash للإصدار السابق؛ لكن لو كانت لديك سلسلتين من رموز Hash على النحو التالي مثلًا:

  • d052aa41edfb4a7671c974c5901f4abe1c2db071
  • 12c6f6738a18154cb1cef7cf0607a681f72eaff3

فلن تستطيع التمييز أيهما قبل الأخرى، وستحتاج إلى مساعدة إضافية مثل سجل عمل GitHub لكشف الترتيب الصحيح.

الموازنة بين أسلوبي إدارة الإصدار

لقد لمسنا بالمناقشة السابقة بعض إيجابيات وسلبيات كل أسلوب، لكن من الأفضل التطرق إلى مجال استعمال كل منهما.

يعمل أسلوب semantic جيدًا عندما يكون لرقم الإصدار أهميةً خاصة أو عندما تكون هناك حاجة للبحث عنه. فكر مثلًا بمكتبات جافا سكربت JavaScript التي تستخدمها؛ فلو كنت تستخدم الإصدار 3.4.6 من مكتبة محددة وظهر تحديث لها يحمل الرقم 3.4.8، فيمكنك أن تأمل بأن انتقالك إلى الإصدار الأحدث سيكون آمنًا؛ لكن لو حمل الإصدار الجديد الرقم 4.0.1 فلن تضمن انتقالًا آمنًا إليه.

يُناسب hash الحالات التي تُبنى فيها الشيفرة داخل أدوات برمجية artifact (مثل الملفات الثنائية القابلة للتنفيذ أو قوالب منصة Docker) قابلة بحد ذاتها للرفع أو التخزين، فإذا تطلبت اختباراتك على سبيل المثال بناء حزمتك داخل أداة برمجية، ثم رفعها إلى الخادم واختبارها، فمن الملائم عندها استخدام أسلوب Hash في تحديد الإصدار لأنه سيمنع وقوع الحوادث.

تخيل على سبيل المثال أنك تعمل على الإصدار 3.2.2 وفشل أحد الاختبارات، أصلحت بعد ذلك الخلل ودفعت بشيفرتك إلى مستودعك، لكن طالما أنك تعمل ضمن مستودعك فلن تستطيع تحديث رقم الإصدار. لن يتغير اسم الأداة البرمجية دون تحديد إصدار hash. وإن كان هناك خطأ في رفع الأداة البرمجية، فقد يُنفَّذ الاختبار على الأداة الأقدم (طالما أنها لا تزال موجودة وبنفس الاسم). بينما لو أُعطيت الأداة رقم إصدار بأسلوب hash، ينبغي أن يتغير رقم الإصدار عند كل محاولة لدفع شيفرة معتمدة، ويعني هذا أنه في حال أخفق رفع الأداة، سيظهر خطأ لأن الأداة التي ستُنفَّذ عليها الاختبارات غير موجودة.

يُعد ظهور الخطأ عندما يحدث شيء ما أفضل غالبًا من مشكلة تهملها منظومة CI بصمت.

أفضل ما في الأسلوبين

يمكن أن نستشف من المقارنة السابقة أن استخدام أسلوب semantic مناسب لإصدار برمجيات، بينما استخدام أسلوب hash أكثر منطقية أثناء نشر البرمجيات ولن يسبب هذا الأمر تعارضًا بالضرورة.

فكر في ذلك على النحو التالي: تتلخص إدارة الإصدارات بأنها تقنية تشير إلى كمية معتمدة من الشيفرة وتعطيها اسمًا فليكن 3.5.5 لن يمنع ذلك طبعًا من إعطاء الشيفرة نفسها رمز hash.

هناك أمر ما، فقد ذكرنا في بداية هذا القسم أنه علينا معرفة ما يحدث تمامًا في شيفرتنا، فعلينا أن نكون واثقين مثلًا بأننا اختبرنا الشيفرة التي نريد نشرها. سيعقد وجود أسلوبين متوازيين لإدارة الإصدار (أو تسميته) الأمور قليلًا.

فعندما يكون هناك مشروع يستخدم نسخًا من أداة برمجية بحيث يُدار إصدار هذه النسخ بأسلوب hash أثناء اختبارها، يمكننا دائمًا تعقب نتيجة خطوات البناء والتدقيق والاختبار، وبالتالي سيعلم المطورون حالة هذه النسخ. ويحدث ذلك آليًا وبصورةٍ واضحة بالنسبة للمطور، فليس على المطور الاهتمام بما تفعله منظومة CI في الخفاء من حيث استخدام ترميز hash لتسمية النسخة واختبارها.

عندما يدمج المطور شيفرته ضمن الفرع الرئيسي، تتولى منظومة CI الأمر من جديد، إذ ستبني هذه المرة وتختبر كل الشيفرة ومن ثم تمنحها رقم إصدار بأسلوب semantic، وتربط هذا الرقم بآخر شيفرة معتمدة ومختبرة وتحمل وسم git.

سيكون البرنامج الذي سنصدره في الحالة السابقة مُختبرًا لأن منظومة CI ستتأكد أنّ الاختبارات قد نجحت على الشيفرة الموسومة بوسم git المحدد، وليس خطأً أن نقول أن المشروع سيستخدم أسلوب semantic في إدارة الإصدار ويتجاهل ببساطة فكرة أن منظومة CI ستختبر الفروع الخاصة بكل مطور أو طلبات السحب الخاصة بكل منهم بأسماء مبنية على أسلوب hash في إدارة الإصدار. نقول ذلك لأن النسخة التي تعنينا (التي سنصدرها) ستُمنح رقم إصدار semantic.

التمرينان 11.15 - 11.16

لنوسّع مخطط العمل الذي نبنيه لكي يزيد تلقائيًا رقم الإصدار عندما تجري الموافقة على طلب سحب وتنفيذ عملية الدمج ضمن الفرع الرئيسي وأن يوسم النسخة المصّدرة برقم الإصدار. سنستخدم anothrNick/github-tag-action وهو فعل GitHub Actions مفتوح المصدر طوره أحدهم.

11.15: إضافة رقم إصدار

سنوّسع مخطط العمل بإضافة خطوة واحدة:

- name: Bump version and push tag
  uses: anothrNick/github-tag-action@1.36.0
  env:
    GITHUB_TOKEN: ${{ secrets.GITHUB_TOKEN }}

سنمرر متغير البيئة environment variable التالي secrets.GITHUB_TOKEN إلى الفعل، وطالما أنّ مصدر الفعل طرف ثالث، سنحتاج إلى شهادة استيثاق token في مستودعك. يمكن الاطلاع أكثر عن الاستيثاق في توثيق GitHub.

يمكن أن نمرر عدة متحولات بيئة إلى الفعل anothrNick/github-tag-action. تعدّل هذه المتغيرات الطريقة التي يُعرِّف بها الفعل الإصدارات. يمكنك الاطلاع على تفاصيل أكثر ضمن ملف README الخاص بالفعل على GitHub واستخدام ما يناسبك.

وكما سترى في التوثيق سيزداد الرقم الثانوي لرقم الإصدار تلقائيًا minor bump.

عدّل التهيئة في الشيفرة السابقة لكي يكون هناك زيادةٌ تلقائية في رقم الترميم patch bump لرقم الإصدار، أي سيزداد الرقم الأخير تلقائيًا.

تذكر أننا نريد فقط زيادة رقم الإصدار عندما تطرأ تغييرات على الفرع الرئيسي. لذلك أضف العبارة الشرطية "if" لمنع زيادة رقم الإصدار عند فتح طلب سحب كما فعلنا في التمرين 11.14.

أكمل مخطط العمل وحاول تجربته، ولا تضفه مثل خطوة إضافية فقط، وإنما أجري إعداده على أنه عمل منفصل يعتمد على العمل المهتم بتدقيق وكشف الأخطاء والفحص والنشر. أجرِ التغييرات التالية على تعريف مخطط العمل:

name: Deployment pipeline

on:
  push:
    branches:
      - master
  pull_request:
    branches: [master]
    types: [opened, synchronize]

jobs:
  simple_deployment_pipeline:
    runs-on: ubuntu-20.04
    steps:
      // steps here
  tag_release:
    needs: [simple_deployment_pipeline]
    runs-on: ubuntu-20.04
    steps:
      // steps here

تُنفَّذ أعمال مخطط العمل على التوازي كما ذكرنا سابقًا، لكن طالما أننا نريد إجراء التدقيق والاختبار والنشر أولاً، سنحتاج لضبط اعتمادية tag_release بحيث تنتظر عملًا آخر ليُنفّذ أولًا نظرًا لأننا لا نريد وضع علامة على الإصدار ما لم يجتاز الاختبارات ويُنشر.

إذا لم تكن متأكدًا من إعدادات التهيئة، يمكنك ضبط قيمة DRY_RUN على true، وبالتالي سيعطي الفعل رقم الإصدار التالي دون إنشاء وسم للإصدار.

حالما يعمل مخطط العمل على نحوٍ صحيح، سيشير المستودع إلى وجود بعض الوسوم:

repo_show_tags_05.png

وبالنقر على هذه الوسوم ستُعرض ضمن قائمة بكل الوسوم (والتي تمثل آلية لتعريف الإصدار ووسمه):

tag_list_06.png

11.16: تجاوز إنشاء وسوم لحزمة شيفرة معتمدة ونشرها

من الأفضل في أغلب الأوقات نشر الفرع الرئيسي إلى وضع الإنتاج.، لكن قد تكون هناك بعض الأسباب المقنعة لتجاوز إنشاء وسم شيفرة معتمدة أو طلب سحب جرى الموافقة على دمجه أو نشرهما.

عدّل إعداداتك لكي لا تُنشر إلى وضع الإنتاج أية شيفرة جرى دمجها إن احتوت رسالة طلب السحب الكلمة "skip#"، ولا توسم برقم الإصدار.

تلميح: أسهل طريقة لإنجاز ذلك هو تبديل العبارة الشرطية "if" للخطوة المناسبة. ويمكنك كما فعلنا في التمرين 11.14 الحصول على المعلومات المطلوبة من سياق GitHub لمخطط العمل:

يمكنك الإستعانة بالشيفرة التالية مثل نقطة انطلاق:

name: Testing stuff

on:
  push:
    branches:
      - main

jobs:
  a_test_job:
    runs-on: ubuntu-20.04
    steps:
      - uses: actions/checkout@v2
      - name: gihub context
        env:
          GITHUB_CONTEXT: ${{ toJson(github) }}
        run: echo "$GITHUB_CONTEXT"
      - name: commits
        env:
          COMMITS: ${{ toJson(github.event.commits) }}
        run: echo "$COMMITS"
      - name: commit messages
        env:
          COMMIT_MESSAGES: ${{ toJson(github.event.commits.*.message) }}
        run: echo "$COMMIT_MESSAGES"

لاحظ ما الذي طُبع في سجل مخطط العمل.

ملاحظة: يمكنك الوصول إلى الشيفرة المعتمدة أو رسائلها عند الدفع أو الدمج مع الفرع الرئيسي فقط، وبالتالي لن تحمل الخاصية github.event.commits أية قيمة. لا حاجة لهذه القيمة على أية حال طالما أننا نرغب في تجاوز هذه الخطوة.

ستحتاج غالبًا إلى الدالتين contains و join ضمن عبارة if الشرطية.

لا يُعد نشر مخطط العمل أمرًا سهلًا، وغالبًا ما يكون الخيار المتاح هو المحاولة والخطأ، وينصح أحيانًا بوجود مستودع منفصل للتأكد من صحة تهيئة الإعدادات، ثم تُنقل هذه الإعدادات إلى المستودع الفعلي إن كانت صحيحة.

كما يمكن أيضًا تثبيت أداة مثل act، التي تساعدك على تشغيل مخطط العمل على جهازك. وعندما تواجهك حالات مختلفة عن التي ناقشناها، كأن تنشئ أفعال خاصة بك، فإن اقتحام غمار أدوات مثل act وتجربتها سيستحق العناء.

ملاحظة لاستخدام الأفعال التي يطورها طرف ثالث

عندما تستخدم فعل يؤمنه طرف ثالث مثل github-tag-action، من الأفضل أن تحدد أسلوب hash لإدارة الإصدار بدلًا من رقم الإصدار. والسبب في ذلك أن رقم الإصدار الذي أنجز بوسم git قد يكون عرضة للتغيير، فالإصدار الذي يحمل الرقم 1.33.0 هذا اليوم على سبيل المثال، قد يشير إلى شيفرة مختلفة عن تلك الموجودة في نفس الإصدار لكن في الأسبوع القادم.

مع ذلك، فالشيفرة المعتمدة على ترميز hash محددة لا تتغير أيًا كانت الظروف، لذا فإن أردنا التيقن 100% من الشيفرة التي نستخدمها، سيكون الخيار الأكثر أمانًا hash.

إنّ الإصدار 1.33.0 من الفعل السابق يتوافق مع شيفرة ترميز hash لها هو الإصدار: eca2b69f9e2c24be7decccd0f15fdb1ea5906598، لذلك من الأفضل أن نغير إعدادات التهيئة على النحو التالي:

    - name: Bump version and push tag
      uses: anothrNick/github-tag-action@eca2b69f9e2c24be7decccd0f15fdb1ea5906598      
env:
        GITHUB_TOKEN: ${{ secrets.GITHUB_TOKEN }}

وعلينا أن نثق عند استخدام أفعال تزودنا بها GitHub بأنها لن تعبث بوسوم الإصدار version tags وأن نختبر شيفرتها بدّقة.

وقد ينتهي بك المطاف عند استخدام أفعال من طرف ثالث أمام أفعال تحتوي ثغرات أو حتى مثيرة للشبهة، وحتى لو لم تكن نية المطور الذي كتب الشيفرة سيئة، فقد ينس معلومات الاستيثاق الخاصة به في ركن إنترنت عام، ومن يدري ما قد يحدث بعدها.

سنتأكد عند استخدام أسلوب hash أن هذه شيفرة التي نستخدمها لتشغيل مخطط العمل لن تتغير، لأن تغيير الشيفرة المعتمدة المسؤولة عن تنفيذ المخطط سيؤدي إلى تغيير hash.

أبق الفرع الرئيسي آمنا

سيسمح لك غيت هب أن تهيئ فروعًا محمية، فمن المهم حماية الفرع الأكثر أهمية الذي يجب ألا يخفق أبدًا وهو الفرع الرئيسي. يمكنك أن تختار بين عدة مستويات حماية عبر إعدادات المستودع. لن نغطي كل هذه الخيارات، لكن يمكنك طبعًا الاطلاع عليها من خلال توثيق GitHub.

ومن وجهة نظر منظومة CI، ستتمثل الحماية الأكثر أهمية في نجاح خطوات التحقق من الحالة قبل أن يدمج طلب السحب ضمن الفرع الرئيسي. فلو أعددت أفعال GitHub لتنفذ مهام التدقيق والاختبار، فلن يُدمج طلب السحب قبل تصحيح جميع أخطاء التدقيق وقبل أن تنجح جميع الاختبارات. ونظرًا لكونك مدير مستودعك، ستجد خيارًا لتخطي التقييدات هذه. لن يظهر هذا الخيار لغير المدراء.

repo_override_restrictions_08.png

لتهيئ إعدادات الحماية للفرع الرئيسي، توجه إلى إعدادات "Settings" المستودع من القائمة العليا ضمن المستودع. اختر من قائمة الجهة اليسرى فروع "Branches" ثم انقر زر أضف قاعدة "Add rule" بجوار العنصر قواعد حماية الفروع "Branches protection rules". اكتب نموذج لاسم الفرع ("master" سيكون مناسبًا)، ثم اختر طريقة الحماية التي تريد إعدادها. اختر على الأقل "يجب التحقق من نجاح خطوات التحقق من الحالة قبل الدمج Require status checks to pass before merging" لتضمن تسخير الإمكانات الكاملة لاستضافة GitHub Actions. وتحت هذا الخيار عليك اختيار "يجب أن تكون الفروع محدّثة قبل الدمج Require branches to be up to date before merging"، وفعّل جميع الخيارات التي تتحقق من الحالة قبل دمج أية طلبات سحب.

repo_protection_options_09.png

التمرين 11.17

إضافة حماية إلى الفرع الرئيسي

أضف حماية لفرعك الرئيسي. إذ عليك حمايته بضمان التالي:

  • الموافقة على جميع طلبات السحب قبل دمجها.
  • نجاح جميع خطوات التحقق من الحالة قبل الدمج.

لا تفعِّل الخيار "Include administrators" حاليًا، لأنك لو فعلت ذلك فعليك الانتظار حتى يراجع شخص ما طلب السحب الذي قدمته قبل نشر الشيفرة.

ترجمة -وبتصرف- للفصل Keeping Green من سلسلة Deep Dive Into Modern Web Development.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...