اذهب إلى المحتوى

دليلك الشامل لفهم المسارات المهنية لمجال تجربة المستخدم


Mohammad Hout

أصبح العمل في مجال تصميم تجربة المستخدم في الآونة الأخيرة مطلوبًا وشائعًا جدًا بين أوساط الشركات التقنية، فقد تطور الدور الوظيفي لمصممي تجربة المستخدم لتتفرع منه العديد من الأدوار الأخرى، وهذا بمسميات قد تجعلك تخطئ في التفريق بينها، فقد تعرف ماذا يعني أن تكون مصمم تجربة المستخدم UX Designer، ولكن ماذا عن المصمم المرئي Visual designer أو مصمم المنتج Product designer أو ينيكورن تجربة المستخدم UX unicorn؟

حسنًا، لا داعي للقلق بعد الآن، إذ سنشرح لك في هذا المقال كل المفاهيم المبهمة في مجال تجربة المستخدم، وسنحلل ستة أدوار وظيفية شائعة في مجال تجربة المستخدم، وذلك من خلال شرح كيف يساهم كل منها في عملية التصميم، بحيث سيتكون لديك بعد قراءتك لهذا المقال فهم أوضح حيال الدور الوظيفي الذي تطمح للعمل به.

تجعلني هذه المقالات أفكر كيف أننا -نحن المصممون- نبتكر ألقابًا وظيفيةً جديدةً كل بضع سنوات لتوصيف أدوارنا الوظيفية، بأسلوب قد يبدو غامضًا بعض الشيء، لذا ليس مفاجئًا أن تشعر بالضياع تجاه كل هذه المسميات الوظيفية. ومع ذلك، فمن الضروري أن تفهم جميع الأدوار المختلفة في مجال تجربة المستخدم، لأنه إن كنت ترغب في الحصول على أول وظيفة لك في هذا المجال، أو تغيير مسارك المهني؛ فيجب أن تكون لديك فكرة واضحة عن الدور الوظيفي الذي ترغب في توليه في مجال تجربة المستخدم.

فبدون هذه الرؤية الواضحة، لن تتمكن من التقدم في هذا المجال، إذ لن تستطيع مثلًا إنشاء معرض لأعمالك الخاصة دون أن تكون لديك معرفة عن الدور الوظيفي الذي تريد استهدافه أساسًا، كما تحتاج إلى تحديد الدور الوظيفي الذي تستهدفه من أجل الاشتراك وحضور دورات تدريبية تعلمك تلك المهارات والمعرفة الاختصاصية التي تحتاجها.

الأدوار الوظيفية لمجال تجربة المستخدم

لقد لخصت كيت كونريك، المصممة التي تعمل لحساب الحكومة الأسترالية بكلماتها البسيطة، الالتباس الذي يحيط بالأدوار الوظيفية لتجربة المستخدم بشيء من روح الدعابة الساحرة:

"بناءً على خلفيتي المهنية في مجال التقنيات والتصميم وبعض مهارات البحث التي اكتسبتها، ومع بعض الخبرات العملية في مجال الأعمال التجارية والتسويق، أصبحت مصممة تجربة المستخدم أو مصممة خدمة أو باحثة تجربة المستخدم أو محللة استراتيجيات رقمية أو محللة تجربة أو مفكرة تصميم أو مخترعةً أو اختصاصيةً في تجربة مستخدم أو غرندايزر. إن كان أحد ما يعرف ما هو مسماي الوظيفي الحقيقي، فليخبرني، لأنني لست متأكدةً من أنني أعرف الإجابة".

لذا إن كنت تشعر بالارتباك تجاه كل تلك الأدوار أو المسميات الوظيفية، فلست وحدك ولا داعي لأن تقلق حيال ذلك، إذ سنكون في هذا المقال البوصلة التي تساعدك على الملاحة في بحر المسميات الوظيفية لعالم تجربة المستخدم.

سنبدأ بالأدوار الستة الأكثر شيوعًا في مجال تجربة المستخدم:

  1. مصمم تجربة المستخدم UX Designer.
  2. مصمم منتج Product designer.
  3. مصمم بصري Visual designer.
  4. باحث في مجال تجربة المستخدم UX researcher.
  5. محلل استراتيجيات المحتوى Content strategist.
  6. يونيكورن تجربة المستخدم UX unicorn.

سنصف لك المهام والمخرجات المتعلقة بكل دور، وسنمنحك فكرةً تقريبيةً عما إذا كنت ستحب هذا الدور أم لا.

تخدم جميع هذه الأدوار الوظيفية عملية التصميم

تتمثل الخطوة الأولى في إدراك أن جميع أدوار تجربة المستخدم موجودة حتى تخدم عملية التصميم، لذا فإن أفضل طريقة لفهمها هي في فهم كيف تساهم في عملية التصميم، أي أننا أثناء عملية التصميم سنحتاج إلى أن ننفذ عددًا كبيرًا من المهام المتعلقة بتجربة المستخدم قبل أن نصل إلى التصميم النهائي، فمثلًا، عادةً ما نبدأ باكتساب فهم عميق حول المستخدمين قبل المضي قدمًا في إنشاء تصميمات واختبارها عليهم، لذا فإن هذه الأدوار المختلفة تتولى في المقابل مهامَّ مختلفةً في مجال تجربة المستخدم.

سنتبنى من الآن فصاعدًا عملية التفكير التصميمي من أجل توضيح النقاط المهمة في هذا المقال، وتتشابه جميع عمليات تصميم تجربة المستخدم هذه كثيرًا في مراحلها، على الرغم من أن بعضها قد يختلف قليلًا عن بعضها الآخر.

01image.png

لقد أُنشئت الأدوار الوظيفية المختلفة في مجال تجربة المستخدم لسد الثغرات في عملية التصميم. فكما ترى، تُعَد مراحل عملية التفكير التصميمي مرتبطةً ارتباطًا وثيقًا فيما بينها، أي أنها تتداخل وتتكرر بطبيعتها، وهذا ما سبب صعوبةً في تحديد الأدوار الوظيفية وفصلها تمامًا عن بعضها.

تتضمن عملية التصميم خمس مراحل تغذي الواحدة منها الأخرى التي تليها، وهي كما يلي:

سنلقي نظرةً سريعةً على بعض المهام الرئيسية التي تنفذ في كل مرحلة:

02image.png

لكل دور من الأدوار التي سندرسها أدناه مجموعةً مختلفةً من المهام، إذ يتولى مصمم تجربة المستخدم مثلًا، مسؤولية كامل مهام تصميم تجربة المستخدم، بينما يركز المصمم المرئي على مرحلة بناء النموذج الأولي وتصميم واجهات مستخدم ممتعة ومفيدة.

لماذا سنشرح الاختلافات بين أدوار تجربة المستخدم بهذه الطريقة؟ حسنًا، لأنه من المهم رؤية الأمور بشمولية أوسع، فعندما يقع نظرك على عنوان وظيفي جديد، ستتمكن من فهمه في سياق عملية التصميم.

قد تعرِّف بعض الشركات الأخرى هذه الأدوار الوظيفية على نحو مختلف، ولكن بمجرد أن تفهم "كيف تساهم هذه الأدوار في عملية التصميم"، ستصبح الأمور أقل ارتباكًا بالنسبة لك عند البحث عن وظيفة وبناء معرض لأعمالك، أي سيكون هذا المقال الشامل بمثابة خريطة تساعدك على التنقل بين الأدوار الوظيفية المختلفة لمجال تصميم تجربة المستخدم.

لنبدأ إذًا بالتعرف على هذه الأدوار الوظيفية الأكثر شيوعًا في مجال تجربة المستخدم:

1. مصمم تجربة المستخدم

وهو مصمم عمومي يعرف القليل عن كل شيء في عملية التصميم بأكملها، وبصفتك مصمم تجربة مستخدم، يجب أن تفهم احتياجات المستخدمين لديك وتولد أفكارًا تحل مشكلاتهم وتصمم النماذج الأولية وتختبرها مع المستخدمين. بمعنى آخر، يشارك مصمم تجربة المستخدم في جميع مراحل عملية التفكير التصميمي.

03image.png

يعمل مصمم تجربة المستخدم في الشركات الكبيرة عادةً مع مصممين آخرين مثل باحثي تجربة المستخدم والمصممين المرئيين، أما في الشركات الأصغر مثل الشركات الناشئة، فيميل مصممو تجربة المستخدم إلى العمل على جميع أعمال التصميم.

ما هي المسميات الأخرى التي تطلق على مصممي تجربة المستخدم

  • أشهرها هو باللغة الإنكليزية UI/UX Designer، إذ يشير الحرفان UI إلى User Interface أي واجهة المستخدم؛ أما الحرفان UX، فيشيران إلى User Experience أي تجربة المستخدم.
  • مصمم التفاعل Interaction Designers.
  • مصمم التجربة Experience Designer.

ما هي مهام مصممي تجربة المستخدم

يتولى مصممو تجربة المستخدم مسؤولية إنجاز جميع أنواع أنشطة تجربة المستخدم، وهي كما يلي:

  • إجراء أبحاث عن المستخدم من خلال إجراء مقابلات ومراقبة سلوك المستخدم والعديد من طرق البحث الأخرى.
  • تحليل وتحديد نقاط الألم (المشكلات) من وجهة نظر المستخدمين، وبناءً على أبحاث المستخدم التي أجريتها.
  • توليد الأفكار عبر تقنيات التفكير مثل أسلوب العصف الذهني وأسلوب أسوأ فكرة ممكنة لحل احتياجات المستخدمين بطريقة تزيد من قيمة الشركة.
  • اختيار الفكرة (الأفكار) الواعدة على أساس جدواها ومدى فعاليتها وقابليتها للتطبيق، والعديد من المعايير الأخرى.
  • تصميم النماذج الأولية، والتي يمكن أن تتراوح من الرسومات التخطيطية البسيطة على الورق إلى النماذج الرقمية عالية الدقة والتفاعلية.
  • تقديم النقد والتماسه تجاه تصاميمك وكذلك تصميمات زملائك في الفريق.
  • إجراء اختبارات سهولة الاستخدام Usability Test واختبارات المستخدم لتحديد ما إذا كان يمكن تحسين التصميم.
  • تقديم تصاميم جديدة إلى العالم، والتي من شأنها أن تعود بالفائدة على شركتك والمستخدمين على حد سواء.

ما هي المخرجات التي يقدمها مصممو تجربة المستخدم

قد تختلف هذه المخرجات من شركة لأخرى، أو حتى ضمن فرق من داخل الشركة نفسها، إلا أن أكثرها شيوعًا هي:

  • تقارير أبحاث المستخدم.
  • شخصيات المستخدم.
  • خرائط رحلة المستخدم.
  • عبارات "كيف يمكننا؟"، أي كيف يمكننا حل المشكلة التي يهدف تصميمك إلى حلها.
  • نماذج أولية على ورق.
  • الإطارات السلكية Wireframes (وهي مخططات أولية ترسم لتحاكي المنتج النهائي).
  • بناء نماذج عالية الدقة.
  • تقارير سهولة الاستخدام.
  • تقارير التقييم Heuristic evaluation (وهي تقارير عن نتائج الاختبارات التي تجرى على البرامج الحاسوبية لمعرفة مدى جودة تجربة المستخدم التي تقدمها).
  • تقارير اختبارات المستخدم.
  • مكتبات أنماط التصميم أو دليل الأنماط أو أنظمة التصميم.

ستعجبك وظيفة مصمم تجربة المستخدم إذا كنت:

  • تستمتع بتولي مسؤولية عملية التصميم بأكملها، بدءًا من المرحلة الأولى لفهم المستخدمين، ووصولًا إلى المرحلة النهائية، وهي إنتاج نموذج أولي عالي الدقة.
  • تمتلك فهمًا كافيًا للمواضيع العامة في تجربة المستخدم، مثل هندسة المعلومات وعلم النفس والتصميم العاطفي والتصميم التفاعلي والتصميم المرئي.
  • تستمتع بتحليل البيانات المعقدة لوضع أهداف التصميم التي ستعمل على تحقيقها بعد ذلك.
  • تحب الابتكار والتفكير بحلول بديهية ومفيدة لحل المشكلات التي يواجهها المستخدمون في حياتهم.
  • تستطيع إنجاز مجموعة واسعة من المهام باحترافية، بدءًا من إجراء أبحاث عن المستخدم وحتى تصميم النماذج الأولية.

2. مصمم المنتج

يُعَد الدور الوظيفي لمصمم المنتج جديدًا نسبيًا، ويتداخل في نواحٍ كثيرة مع دور مصممي تجربة المستخدم، ومع ذلك فهناك فارق رئيسي يتمثل في أنه -كما يوحي اسمه- يولي اهتمامًا خاصًا بالمنتج، إلى جانب اهتمامه بتصميم تجربة المستخدم بالطبع.

هذا يعني أنك تعمل -بوصفك مصمم منتج- على إنشاء تصميمات للمنتج، بالإضافة إلى وضع أهداف له وخارطة طريق، إذ تُعَد خارطة طريق المنتج في الأساس ملخصًا عالي المستوى للوجهة المستقبلية لعروض وميزات ذلك المنتج، أي بينما يأخذ مصممو تجربة المستخدم في الحسبان أهداف العمل عند تصميم تجارب للمستخدمين، يكون لزامًا على مصممي المنتجات مراعاة أهداف العمل الحالية والأهداف المستقبلية على المدى البعيد.

كما يركز مصممو المنتجات على ضمان تنفيذ تصميماتهم على نحو جيد وفي الوقت المحدد، ويجب أن يكون هذا الأمر ضمن اهتمامات مصممي تجربة المستخدم كذلك، إلا أن ضمان تسليم التصميمات الجديدة في الوقت المناسب لا يُعَد تحديدًا أحد اختصاصاتهم.

04image.png

المسميات الأخرى التي تطلق على مصممي المنتج

لا توجد أي مسميات أخرى لمصممي المنتج، فقد تنظر إليهم بعض الشركات على أنهم مصممو تجربة المستخدم، بينما تنظر لهم الشركات الأخرى على أنهم كبار مصممي تجربة المستخدم، الذين يتحملون مسؤوليةً إضافيةً تتمثل في رسم أهداف المنتج على المدى البعيد وخارطة طريق له.

ما هي مهام مصممي المنتج

تشمل مهام مصممي المنتج جميع مهام مصممي تجربة المستخدم التي ذكرناها أعلاه بالإضافة إلى:

  • تقديم ووضع خارطة طريق للمنتج تمتد من 6 إلى 12 شهرًا في المستقبل.
  • التعاون على نحو وثيق مع فرق التطوير والتسويق لضمان تنفيذ التصاميم بنجاح.

ما هي المخرجات التي يقدمها مصممو المنتج

تشمل مخرجات مصممي المنتج جميع مخرجات مصممي تجربة المستخدم التي ذكرناها أعلاه بالإضافة إلى:

  • تقديم خرائط طريق للمنتج (والتي من المحتمل أن يشتركوا في تطويرها مع المستفيدين الآخرين مثل قادة الفريق و/أو مدير المنتج و/أو الرئيس التنفيذي للشركة).

ستعجبك وظيفة مصمم منتج إذا كنت:

  • تستمتع بتطوير ودمج أهداف العمل في قرارات التصميم والمنتج.
  • تحب المشاركة في كامل عملية التصميم.
  • تمتلك معرفةً عميقةً في التصميم مع فهم جيد للنشاطات التجارية وعالم الأعمال.
  • تستطيع تحليل البيانات المعقدة لتؤلف بها التصاميم التي تلبي أهداف العمل واحتياجات المستخدم.

3. المصمم المرئي

على عكس مصمم تجربة المستخدم أو مصمم المنتج، فإن المصمم المرئي أكثر تخصصًا، أي بصفتك مصممًا مرئيًا، فإنك تركز على إنشاء نماذج أولية عالية الدقة تتناسق مع المنتج. بمعنى آخر، يركز المصمم المرئي على المراحل اللاحقة في عملية التصميم، ولا سيما مرحلة بناء النموذج الأولي.

05image.png

ما هي المسميات الأخرى التي تطلق على المصمم المرئي

  • مصمم واجهة المستخدم.
  • مصمم رسوميات.

ما هي مهام المصمم مرئي

  • تحويل أهداف مصممي تجربة المستخدم، مثل السماح للمستخدم بالتسجيل من أجل إنشاء حساب له ضمن موقع، وذلك عبر مجموعة من التصاميم الجميلة وسهلة الاستخدام والوصول، مثل تصميم مجموعة من صفحات وشاشات التطبيقات.
  • إنشاء و/أو الاحتفاظ بمكتبة من الأيقونات والألوان والخطوط التي يمكن استخدامها في جميع أجزاء المنتج.
  • تطبيق معايير العلامة التجارية التي تصمم من أجلها في تصاميمك، وذلك بأسلوب يخدم العلامة التجارية والمستخدمين.
  • استخدام معرفتك بالطباعة ونظرية الألوان ومبادئ علم النفس الجشطالتي (وهو أحد فروع علم النفس الذي يقوم على تحليل نظرة الإنسان للأشياء وكيف يرتبها ضمن مجموعات) ومفاهيم التصميم الأخرى لإنشاء واجهات مستخدم رسومية وجذابة.

ما هي المخرجات التي يقدمها المصمم المرئي

  • نماذج أولية عالية الدقة.
  • نماذج تفاعلية.
  • دليل النمط المرئي.
  • مكتبات الأيقونات.
  • تقديم مواصفات للتصميم، بحيث يمكن لزميلك في فريق تطوير الواجهات الأمامية في مواقع الإنترنت كتابة الشيفرة المصدرية المطلوب تنفيذها.
  • تجهيز التوثيقات المتعلقة بالعلامة التجارية أو الإرشادات.

ستعجبك وظيفة مصمم مرئي إذا كنت:

  • تحب العمل على إنشاء نماذج مرئية عالية الدقة لمنتج ما.
  • تمتلك معرفةً عميقةً و/أو شغفًا بالطباعة والألوان واستخدام المساحات ومفاهيم التصميم الرسومي الأخرى.
  • ماهرًا في تطبيق مرئيات متناسقة وممتعة وذات معنى، على طيف واسع من السياقات ونشاطات المستخدم.

4. باحث تجربة المستخدم

يُعَد باحثو تجربة المستخدم أفرادًا متخصصين كذلك، فقد يُجرون أبحاثًا نوعيةً وكميةً عن المستخدم للحصول على معلومات حقيقية عنه، والتي يستخدمها المصممون الآخرون في تصاميمهم، وبصفتك باحثًا في مجال تجربة المستخدم، ستشارك في المراحل الأولى من عملية التصميم، بحيث تتعاطف مع المستخدمين لتكتسب فهمًا شاملًا عن احتياجاتهم وتساعد في تحديد المشكلات التي يجب أن يحلها المنتج الذي تعمل على تطويره، كما يشارك باحثو تجربة المستخدم في مرحلة الاختبار ويتحققون من جودة التصاميم ويحسنوها.

06image.png

ما هي المسميات الأخرى التي تطلق على باحثي تجربة المستخدم

  • باحث حول المستخدم User Researchers.
  • باحث Researcher.

ما هي مهام باحثي تجربة المستخدم

  • اكتساب فهم شامل حول المستخدمين عبر إجراء بحث نوعي، مثل إجراء مقابلات مع المستخدمين وملاحظة سلوكهم وعبر الدراسات الميدانية.
  • اكتساب فهم واقعي (حتى من الناحية الإحصائية) لسمات محددة في المستخدمين عبر إجراء بحث كمي، مثل إجراء استطلاعات واستبيانات.
  • تحليل البيانات التي جمعتها عن المستخدمين لتجميع النتائج الرئيسية، وتقديم مقترحات تخدم عملية التصميم.
  • الدفاع عن احتياجات المستخدمين ووجهات نظرهم أمام مختلف الأطراف المؤثرة، مثل المصممين والمطورين والمسوقين والمديرين التنفيذيين الآخرين.
  • تحديد أهداف المنتج عبر تقديم نتائج البحث التي توصلت إليها إلى المصممين والمطورين والمسوقين الآخرين في شركتك.
  • اختبار وتحسين التصميمات عبر إجراء أبحاث تقييمية، مثل اختبارات سهولة الاستخدام واختبارات المستخدم.

ما هي المخرجات التي يقدمها باحث تجربة المستخدم

  • تقارير عن أبحاث المستخدم.
  • شخصيات المستخدم.
  • قصص المستخدم.
  • خرائط رحلة المستخدم.
  • التفكير عبر عبارات "كيف يمكننا".
  • تقارير سهولة الاستخدام.
  • تقارير التقييم Heuristic evaluation.
  • تقارير اختبارات المستخدم.

ستعجبك وظيفة باحث تجربة المستخدم إذا كنت:

  • تملك شغفًا تجاه النفس البشرية ودراسة الشخصيات.
  • تستمتع في التعاطف مع الآخرين وفهم احتياجاتهم وتجميع صور عميقة لوجهات نظرهم ومشاكلهم.
  • تملك معرفةً جيدةً عن علم النفس أو اهتمامًا بالتعمق في هذا المجال.
  • تحب توليد وتحليل البيانات النوعية والكمية المعقدة.

5. محلل استراتيجيات المحتوى

يؤدي محللو استراتيجيات المحتوى دورهم في منطقة حرجة غالبًا ما نتجاهلها -نحن المصممين-، وهي الكلمات، إذ تُعَد الكتابة الإعلانية أحد أهم أجزاء التصميم، لذلك لا ينبغي أن نتفاجأ بوجود دور وظيفي يستهدف بالتحديد كتابة الإعلانات، وبصفتك خبيرًا في استراتيجيات المحتوى، فإنك تساهم في مرحلة بناء النموذج الأولي لعملية التصميم، وتؤدي دورًا مهمًا للغاية في وضع اللمسات الأخيرة على المنتج قبل إطلاقه.

07image.png

ما هي المسميات الأخرى التي تطلق على خبراء استراتيجيات المحتوى

  • كُتاب الإعلانات Copywriters.
  • كُتاب تجربة المستخدم UX Writers.

ما هي مهام خبراء استراتيجيات المحتوى

  • كتابة محتوى لواجهات المستخدم حتى يتمكن المستخدمون من التنقل ضمن المنتج واستخدامه واستكشاف الأخطاء فيه وإصلاحها بسهولة.
  • إنشاء عناوين فعالة للصفحات وأسماء لعناصر قائمة الانتقال، بحيث يستطيع المستخدمون الوصول إلى الصفحة أو الشاشة التي يريدونها على نحو بديهي.
  • كتابة رسائل خطأ بسيطة وفعالة وخالية من اللوم، بحيث يشعر المستخدمون بالاطمئنان بدلًا من الانزعاج إذا حدث خطأ مؤسف.
  • صياغة رسائل بريد إلكتروني والنشرات الإخبارية الفعالة، والتي من شأنها أن تحقق أهداف المنتج (مثل حث الأشخاص على التسجيل لإنشاء حساب).
  • نسج سرد متماسك ومتناسق في جميع أجزاء المنتج، كي يتمكن المستخدمون من الحصول على تجربة متناسقة، بغض النظر عن الشاشة أو الصفحة التي يكونون فيها.
  • وضع رؤية للغة المنتج والحفاظ عليها، بحيث تطبق في جميع أجزائه.

ما هي المخرجات التي يقدمها محللو استراتيجيات المحتوى

بصفتك خبيرًا في استراتيجيات المحتوى، ستجد أن معظم عملك يُطبَّق مباشرةً على المنتج، وبالتالي لن يظهر بوصفه منتجًا مستقلًا، وعليه فمخرجاتك الأكثر شيوعًا هي:

  • الكتابة: والتي سوف تدمجها مع المنتج نفسه.
  • إرشادات التحرير أو إرشادات لغة المنتج: التي تحدد طابعه وأسلوب المحتوى المتعلق بالمنتج.

ستعجبك وظيفة محلل استراتيجيات المحتوى إذا كنت:

  • تحب مساعدة المستخدمين على تحقيق أهدافهم بأقل عبء معرفي، أي أنك تنجذب إلى التعاطف مع المستخدمين وفهم أهدافهم.
  • متحمسًا لتحقيق أهداف شركتك ومنتجك.
  • تمتلك معرفةً عميقةً في الكتابة، بالإضافة إلى فهم قوي في مجال تصميم تجربة المستخدم.
  • تستمتع باستخدام التعاطف والبيانات وأهداف العمل والمنطق في كتاباتك.

6. يونيكورن تجربة المستخدم

إن معنى كلمة يونيكورن في اللغة العربية هو وحيد القرن، أما في عالم الشركات الناشئة، فتشير كلمة يونيكورن إلى الشخص الذي لا يمتلك فقط المهارات المعتادة المطلوبة لدور وظيفي ما، بل حتى أي مهارات إضافية في مجال آخر، بحيث تضاعف هذه المهارات الإضافية التي يمتلكها مقدار القيمة التي يساهم بها في النشاط التجاري، ومن هنا جاءت هذه التسمية الأسطورية.

لذا يشير مصطلح UX unicorn عادةً في مجال تجربة المستخدم إلى مصمم تجربة المستخدم البارع في تصميم وتطوير الواجهات الأمامية Front-end، وهم أشخاص نادرون للغاية، إذ يُطلَق هذا المصطلح فقط على الأشخاص الموهوبين بما يكفي لتصميم الواجهات الأمامية لمواقع الإنترنت، وعليه يتولى يونيكورن تجربة المستخدم مسؤولية عملية التصميم بأكملها، بل يتولى أكثر من ذلك، أي يترجم تصميماته إلى شيفرات برمجية على نحو مباشر.

08image.png

من بين المسميات الإضافية التي تطلق على يونيكورن تجربة المستخدم، نحد أيضًا تسمية مهندس تجربة المستخدم.

ما هي مهام يونيكورن تجربة المستخدم

تشمل جميع مهام مصمم تجربة المستخدم التي ذكرناها أعلاه بالإضافة إلى:

  • تطوير نماذج أولية مباشرة للواجهات الأمامية، والتي يمكنك استخدامها لاختبارها على المستخدمين للحصول على نتائج أكثر واقعية.
  • كتابة الشيفرة البرمجية للواجهات الأمامية للتصميم.

ما هي المخرجات التي يقدمها يونيكورن تجربة المستخدم

تشمل جميع مخرجات مصمم تجربة المستخدم التي ذكرناها أعلاه بالإضافة إلى:

  • نماذج الواجهات الأمامية.
  • الشيفرة البرمجية لتصميم الواجهة الأمامية بحيث تكون جاهزةً للإطلاق.

متى ستعجبك وظيفة يونيكورن تجربة المستخدم؟ حسنًا، دعنا نتحدث بصراحة، أن تكون يونيكورن تجربة المستخدم، هو أمر لا يمكن للجميع السعي لتحقيقه على أرض الواقع، فقد يتطلب الأمر وقتًا طويلًا حتى تصبح بارعًا في تصميم واجهات المستخدم وكتابة الشيفرات البرمجية لتصاميم الواجهات الأمامية، وقد تتمكن من بلوغ هذا المستوى إن كنت مثلًا هاويًا نشطًا منذ عدة سنوات، أو إن كان لديك شغف قوي ومعرفة عميقة بتطوير الواجهات الأمامية، عندها يمكن أن يكون هذا الأمر خيارًا قابلًا للتطبيق بالنسبة لك، ومع ذلك نوصي بأن تستهدف أولًا الأدوار الوظيفية السابقة التي تناولناها أعلاه.

الدور الوظيفي الذي يجب أن تسعى إليه

بعد أن شرحنا الأدوار الستة الأكثر شيوعًا، يجب أن تصبح لديك فكرة أوضح عن الدور الأكثر ملاءمةً بالنسبة لك. وإن كنت لا تستطيع أن تقرر ما إذا كنت تريد أن تصبح مصمم تجربة مستخدم عموميًا أو أن تتخصص، فيُفضَّل أن تسعى نحو دور مصمم تجربة المستخدم، ومن بعده يمكنك تجربة التخصصات الأخرى، لترى ما إذا كان سيعجبك أحدها على وجه التحديد، عندها يمكنك التعمق به أكثر.

ضع في حسبانك أن هذه الأدوار الوظيفية تتغير باستمرار

انتبه إلى أن هذه الأدوار الوظيفية تتغير على نحو مستمر، ويبدو لي أننا -نحن المصممين- نمتلك قدرًا غير محدود من الإبداع الذي يجعلنا نعيد تعريف الأدوار الوظيفية كل بضع سنوات.

لكن لحسن الحظ، لديك الآن خريطة تساعدك على الملاحة في بحر الأدوار الوظيفية لتجربة المستخدم، فعندما تعرف كيف أن هذه الأدوار وُجدت لسد الثغرات في عملية التصميم، فسيتضح لك الأمر أكثر، وذلك بغض النظر عن مدى الفوضى التي تملأ هذا المجال.

تذكر أثناء سعيك للبحث عن عمل في هذا المجال، أن الشركات قد تعرّف هذه الأدوار على نحو مختلف، فقد تميل الشركات الكبيرة مثلًا إلى توظيف مصممين متخصصين، لذلك غالبًا ما سترى أن لديهم أدوارًا محددةً مثل "باحث في مجال تجربة المستخدم" و"مصمم مرئي"، بينما تميل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم إلى تفضيل المتخصصين العموميين، مثل "مصمم تجربة المستخدم"، لذا عليك دائمًا أن تقرأ بعناية الوصف الوظيفي قبل أن تتقدم، بحيث تتأكد من أنه دور يمكنك العمل به وأنه يناسب إمكانياتك.

خاتمة

قد تبدو الأدوار الوظيفية لتجربة المستخدم مربكةً ومتداخلةً في بعض النواحي، لكنها وجدت لتخدم أجزاءً مختلفةً من عملية التصميم، وقد رأينا أن أفضل طريقة لفهم أدوار تجربة المستخدم هي عبر تحديد مراحل عملية التصميم التي تساهم فيها.

فيما يلي ملخص سريع للأدوار الوظيفية الأكثر شيوعًا في المجال:

  • يتولى مصممو تجربة المستخدم مسؤولية عملية التصميم بأكملها، ويعملون في جميع مراحل عملية التفكير التصميمي.
  • يشبه مصممو المنتجات مصممي تجربة المستخدم، لكنهم كذلك يساعدون في رسم رؤية لخريطة طريق المنتج على المدى المتوسط والبعيد.
  • يتخصص المصممون المرئيون في مرحلة بناء النموذج الأولي وينشئون واجهات ومرئيات ممتعةً ومفيدةً وقابلةً للاستخدام.
  • يركز الباحثون على فهم المستخدمين والدفاع عنهم، بحيث يشاركون في مرحلة التعاطف والتعريف والاختبار.
  • يتمحور عمل محللي استراتيجيات المحتوى حول صياغة كتابات مقنعة وواضحة ومتناسقة تساهم في مرحلة بناء النموذج الأولي.
  • يُعَد يونيكورن تجربة المستخدم شخصًا نادرًا، ولديه المهارات الكافية للتعامل مع واجهات المستخدم وتطوير الواجهات الأمامية في الوقت نفسه.

ينبغي أن تسعى نحو وظيفة تصميمية تتناسب مع شغفك ومهاراتك، وإن كان يصعب عليك اختيار أحدها الآن، فيُنصح بالبدء بدور مصمم تجربة المستخدم، ومن ثم تتخصص أكثر عندما تجد شغفك.

اقتباس

"إن السبيل الوحيد لكي تشعر بالرضا، هو أن تعمل في المجال الذي يُعَد رائعًا في نظرك، والسبيل الوحيد لفعل ذلك هو أن تحب ما تفعل، فإن لم تعثر عليه بعد، فاستمر في البحث ولا تستكِن، فعندما تجده فستشعر به في قلبك". _ستيف جوبز

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The Ultimate Guide to Understanding UX Roles and Which One You Should Go For لصاحبه Teo Yu Siang.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...