لماذا يجب على المبرمجين أن يتعلموا التصميم


أحمد إسماعيل2

في عام 2003، قرأت مقالةً في مجلة "نيويورك تايمز" كانت قد تضمنت هذا الاقتباس عن "ستيف جوبس":

اقتباس

"إنه ليس فقط كيف يبدو الشيء وكيف ملمسه. التصميم هو كيف يعمل الشيء".

روعة هذا التعبير غيرت مهنتي كمبرمج بشكل كامل.

في نهاية اليوم أنا من يكتب"الشيفرة" ومن ينشئ المنتج بيديه. فكيف لأحد آخر أن يحدد كيف يعمل المنتج في النهاية؟

الحقيقة الكامنة لكل المبرمجين هي أنهم غارقون في الخلف ولا يتعاملون بشكل مباشر مع المستخدم. فالمستخدم لا يتعامل مباشرةً مع عملهم بل يتعامل مع ما يصنعه المصممون.

اختلاف المنظور هو ما يمنع المبرمجين من رؤية الصورة بشكل كامل فهم يفتقدون أهم جزء وهو المستخدم.

أيها المبرمجون، تعَلُّم التصميم يجعل من الممكن أن تقوموا بتجميع كامل النظام في عقولكم، من كيفية تعامل المستخدم مع منتجكم وحتى آخر مرحلة حيث تقومون بتخزين المعلومات في قاعدة البيانات الخاصة بكم. هذا المسار المتكامل يمكنك من تطوير منتج أفضل من المنتجات المنافسة.

كَوني مبرمجًا منذ أكثر من 15 سنة فإن تعلمي للتصميم قد طوّر أدائي تطويرًا جذريًا. كثيرًا ما نسمع بأنه يجب على المصممين أن يتعلموا البرمجة ولكنني أؤمن بالعكس, للحصول على منتجات رائعة فإن المبرمجين عليهم أن يتعلموا التصميم.

لماذا يجب على المبرمجين تعلم التصميم.jpg

فهم التصميم يؤدي لفهم المستخدم

عندما بدأت بتعلم التصميم كانت إحدى أكثر اللحظات التي وقفت وتساءلت فيها هي أنه على الرغم من أنني أعمل في الخلفية إلا أن ما اصنعه يجب عليه أن يجعل حياة المستخدم أسهل، فمستخدموك لديهم العديد من المشاكل التي يحاولون حلها وإذا ركزت فقط على حل المشاكل التقنية فقد لا تستطيع التوصل لحل للمشكلة.

إحدى أفضل الطرق للتأكد من أنك على المسار الصحيح لخدمة الاشخاص الذين سيستعملون منتجك بالفعل هي الانخراط مبكرًا في عملية التصميم، ويفضَّل أن يكون منذ اليوم الأول. وإدراكك لمشاكل المستخدم منذ البداية يمكنك من اتمام العمل بسلاسة وبشكل تام.

صرّح الريادي المشهور ومؤسس شركة "Y Combinator"، "بول غراهام" بالتالي:

اقتباس

"من الواضح بأنه يجب حل المشاكل الموجودة فعلاً بينما تقع الشركات الناشئة في الخطأ نفسه وهو حل مشاكل ليست موجودة في الأساس".

كل شيء ليس كما يبدو عليه

سوف أعيد القول بأنه تقريباً من المستحيل أن يمر يوم بدون رؤيتك لمقال عن إذا ما كان يجب على المصممين أن يتعلموا البرمجة.

ما يجهله الناس هو أن المبرمجين قادرون على تعلم التصميم ويجب عليهم تعلم التصميم للعمل بشكل أفضل مع المصممين والحصول على منتجات رائعة حقًا.

ولسوء الحظ, هنالك نوع من التنافسية بين المبرمجين والمصممين على من يمتلك الوظيفة الأصعب، ومن على صواب، ومن على خطأ، ومن يعرف أكثر والعديد من النقاط الأخرى، وهذا التنافر عن العمل سويًا لا يفيد بأي شكل من الأشكال.

بمجرد تعلمك للتصميم ستلاحظ بأن عمل المصممين ليس سهلاً كما يبدو، ومن الناحية الأخرى، تعَلَّم البرمجة وسوف تدرك بأن المبرمجين ليسوا متجهمين وهدفهم ليس افساد تصاميمك. عندها، سوف يتمكن كل من المصممين والمبرمجين بتقدير عمل الآخر واحترام ما يقومون به مما يؤدي لعملهم سوياً كفريق.

استمتع أكثر بأداء عملك

بالنسبة لي، أفضل شيء بالنسبة لتعلم التصميم هو أنني أستمتع بعملي أكثر من السابق.

أصبحت قادرًا على الانخراط في محادثات هادفة مع المصممين عن طريق التحدث بلغتهم التي يفهمونها مما أكسبني شعورًا كبيرًا بالرضى، بالإضافة لذلك, اصبحت متلهفاً أكثر كلما اقتربنا من الاعلان عن مشروع جديد وهذا لأن مشاركتي تخطّت الجوانب التقنية التي تحدث في الخفاء.

أيضًا, تعلُم التصميم يساعد المبرمجين على خلق منتج يعادِل بين الإبداع والمنطق بدون "مستند خصائص التشغيل" ومن الممكن تجنب قوالب الفوتوشوب "PSD" وبرمجة تصاميمك وتنسيقاتك بطريقة فعالة خلال كتابتك لشيفرة البرمجة.

وعندما تجد ثغرات في تصميمك و في صفحات النسق (style sheets) فبإمكانك إصلاحها فورًا وإنهاء عملك بدون أي تأخير او قلق.

التأقلم

هنالك تدفق كبير للأجهزة الحديثة التي يتم انتاجها يومياً بمختلف الأشكال والأحجام لذلك فإن القدرة على التأقلم بأسرع ما يمكن هي شيء أساسي.

يجب على المبرمجين أن يعملوا بتصميم متوافق مع هذه المتطلبات والمواصفات، وهذا يعني بأنه من المهم أن يكون المبرمجون قادرون على ملاحظة وتحديد هذه التغييرات.

كيف سيتصرف التصميم عندما تنتقل من جهاز الكمبيوتر للهاتف المحمول أو الساعة الذكية؟

سوف تتمكن بمعرفتك التصميمية من التعامل مع عملك بأسلوب مختلف عما كنت سوف تفعل عادةً, مما يعطيك ميّزة تنافسية كبيرة وسوف توفّر الكثير من الوقت عليك وعلى فريقك.

كثيرًا ما يختلط التصميم بالبرمجة في شركتي، وعندما يكون المبرمج يعرف عن التصميم فإن النتائج تكون أفضل على صعيد كل من سرعة العمل والجودة فيما ننتجه.

كيف تعلمتُ التصميم

أولى خطواتي كانت على موقع "DesignLab" حيث ساعدني احد المرشدين طوال الوقت، وقمت أيضًا بالانتساب لبرنامج التصميم على موقع "BLOC" وكان كلا الموقعين رائعين حقًا, ولكن بالطبع لا شيء يغني عن الممارسة المستمرة لذلك يجب عليك الممارسة يوميًا حتى تصل للدرجة المطلوبة.

ترجمة -بتصرف- للمقال Why developers should learn design لصاحبه Christian Rennella



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


المقال رائع. فمن وجهة نظري لا يجب على المبرمجين فقط تعلم التصميم أو العكس بل على كل شخص بكلاهما لغة العصر. بالإضافة إلى أن تعلم أكثر من مجال ومحاولة دمجهم معًا يوسع الآفاق ويُعطي وجهات نظر وحلول مُختلف.

شكرًا على المقال.

1 شخص أعجب بهذا

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن