كيف ترسم باقة ورد في إنكسكيب


مريم سعود

في المناسبات المختلفة نحب أن نتبادل باقات الورد لما تضفيه على النفس من شعور بالسعادة، ولطبيعتنا التي تحب رؤية الأشياء الجميلة.

ماذا عن تصميم باقة ورد لطيفة في إنكسكيب بدلا من شرائها؟ لإضافتها إلى بطاقة تهنئة أو بطاقة إهداء نوصل عبرها مشاعرنا بطريقة مختلفة.

000_final_result (1).png

خطوات رسم باقة ورد

رسم الأوراق

سنبدأ برسم الأوراق عن طريق رسم شكل بيضاوي بأداة الدائرة من شريط الأدوات يسار مساحة الرسم، ثم نحرر الشكل من قائمة المسار Path من الشريط العلوي للقوائم الأساسية، ونختار Object to Path ، أو عن طريق الشريط العلوي لأداة التحرير Node tool والتي نختارها من شريط الأدوات أو بالاختصار F2.

001_bouquet.png

002_bouquet.png

تأكد من كون خيار الالتقاط والجذب Enable Snapping مُفّعلا من الشريط العلوي، ثم اختر العقدة Node السفلية واسحب ذراعيها الأيمن ثم الأيسر Node handles إلى داخل العقدة ليتم التقاطها.

003_bouquet.png

بأداة الرسم المنحني Bezier tool الموجودة من شريط الأدوات أو عن طريق الاختصار Shift+F6 ارسم خطا مستقيما وأعطه انحناء إما عن طريق سحب السهم عند رسم العقدة الثانية إلى أن يتشكل الانحناء المطلوب، أو ارسمه بشكل مستقيم واسحب المساحة بين العقدتين عن طريق أداة التحرير.

قم بتصغير الورقة التي حصلت عليها عن طريق أسهم التحديد وتدويرها في الاتجاه المناسب بالضغط عليها مجددا لتظهر أسهم التدوير.

004_bouquet.png

005_bouquet.png

قم بتكرار الورقة عن طريق الضغط عليها بالزر الأيمن ثم اختيار الأمر Duplicate ووزعها حول أحد جانبي الخط، ثم اختر الأوراق معا وكرّرها واعكسها أفقيا من الشريط العلوي للجانب الآخر، وصفها على الخط بتحريكها يدويا.

ملاحظة: لتسهيل صفّ الأوراق حول الخط، فعّل من شريط الالتقاط خيار التقاط العقد الحادة Snap cusp Nodes وخيار التقاط المسار Snap to Paths.

006_bouquet.png

حرّك الأوراق حول الغصن ودوّرها واحذف الزائد منها ورتّبها إلى أن تصل للشكل المطلوب.

007_bouquet.png

008_bouquet.png

لوّن الغصن من تبويب رسم الحد Stroke paint ولوّن الأوراق من تبويب التعبئة Fill من لوحة التعبئة والحدود Fill and stroke الموجودة يمين مساحة الرسم، إن لم تكن اللوحة ظاهرة، يمكنك عرضها عن طريق الاختصار Shift+Ctrl+f.

009_bouquet.png

حدّد جميع أجزاء الورقة التي حصلنا عليها بسحب المؤشر حولها، أو بالاستعانة بزر Shift أثناء تحديدها بشكل فردي، ثم جمّعها في مجموعة عن طريق الاختصار Ctrl+g وصغرها وضعها يمين مساحة الرسم.

010_bouquet.png

كرّر الشكل مجددا ولوّن النسخة المكرّرة بدرجة أخرى من درجات اللون الأخضر من لوحة التعبئة والحدود، أو يمكنك اختيار اللون من شريط الألوان السفلي، مع أهمية استخدام زر Shift لتلوين الغصن الذي هو عبارة عن حد.

011_bouquet.png

كرّر الغصن ولوّنه بلون مختلف، وارسم شكلا بيضاويا أعرض من الشكل السابق، وحرّك أذرع العقدة العلوي والسفلية إلى داخل العقدة، ولإزالة الحد من الشكل البيضاوي اختر علامة x من تبويب رسم الحد.

012_bouquet.png

013_bouquet.png

أرسل الورقة خلف الغصن بعد اختيارها بأداة التحديد عن طريق الضغط على خيار الإرسال خطوة للخلف Page down من الشريط العلوي لأداة التحديد وقم بتدوير الورقة باتجاه ميلان الغصن، ثم حرّك الغصن عن طريق أداة التحرير بما يتناسب مع الورقة.

014_bouquet.png

ارسم خطوطا تمتد من الغصن إلى حواف الورقة على الجانبين ولوّنها باللون المناسب.

015_bouquet.png

كرّر النموذج الأول ذا الأوراق الصغيرة، وحدّد جميع الأوراق دون الغصن، ثم اختر أداة التحرير لتظهر مجموعة من العقد حول الأوراق، اختر العقد الناعمة التي تقع على حافة الأوراق، ولنبدأ بسحب المؤشر حول العقد اليمنى للأوراق اليمنى، وتأكد من اختيارها دون بقية العقد، ثم من شريط أداة التحرير اضغط مرتين على خيار جعل العقد المحدّدة زوايا Make selected Nodes corner ليجعل العقد المختارة حادة.

016_bouquet.png

017_bouquet.png

018_bouquet.png

كرّر هذه الخطوات مع العقد اليسرى للأوراق اليسرى ثم لوّن جميع أجزاء الشكل باللون الوردي أو اللون المناسب، مع إمكانية تدوير وتعديل أماكن الأوراق ودورانها.

019_bouquet.png

020_bouquet.png

رسم الورد

بأداة الرسم المنحني Bezier tool ارسم بتلة تحتوي على رأسين حادين فوقها، ثم ارسم بتلة أخرى بثلاث رؤوس فوقها بجانب البتلة السابقة.

ثم من شريط أداة التحرير حوّل العقد العلوية للبتلات إلى عقد ناعمة تلقائيا عن طريق خيار Make selected Nodes auto smooth.

021_bouquet.png

022_bouquet.png

023_bouquet.png

لوّن كلا البتلتين بألوان مناسبة لكن بدرجات مختلفة، ثم ارسم أسفل البتلتين ورقة ذات مجموعة من الرؤوس في أعلاها، ثم حدّد المنحنيات العلوية واجعلها ناعمة تلقائيا كما فعلنا مع البتلات.

024_bouquet.png

025_bouquet.png

لترتيب شكل الورقة وتقليل الانحناء في أعلاها قم بتقليص طول أذرع العقد بعد إلغاء تفعيل الكبس والالتقاط حتى لا تنجذب العقدة لداخل العقدة، ثم لوّن الورقة بلون أخضر مناسب.

026_bouquet.png

027_bouquet.png

كرّر الوردة ثلاث مرات وأعط كل نسخة لونا مختلفا، وبهذا نكون انتهينا من رسم الورد.

028_bouquet.png

رسم الباقة

بأداة الرسم المنحني ارسم الباقة بالاستعانة بزر Ctrl ليساعدك على رسم خطوط مستقيمة وقم بتعديل مكان العقد ونحوها عن طريق أداة التحرير، ثم أعط الخط العلوي للباقة انحناء بسحبه بنفس الأداة للأسفل قليلا.

يمكن رسم مثلثين متصلين ببعضهما بشكل متقابل أحدهما أكبر من الآخر ثم توحيدهما عن طريق خيار Union من قائمة المسار.

029_bouquet.png

030_bouquet.png

أزل الحدود من تبويب رسم الحد ولوّن الباقة باللون المناسب، ثم بأداة النجمة والمضلع Stars and polygons ارسم مثلثا عن طريق اختيار أداة المضلع ثم اختيار عدد الزوايا corner بقيمة 3 وبقية الخيارات صفر، واضغط على Ctrl أثناء الرسم لتتمكن من رسم المثلث دون ميلان، وحرّك المثلث أعلى الباقة.

031_bouquet.png

032_bouquet.png

قم بمحاذاة المثلث مع الباقة عاموديا بعد تحديد المثلث أولا ثم الباقة تاليا، ثم أعد تفعيل خيار الكبس والالتقاط ومنه تأكد من تفعيل خيار التقاط العقد الحادة Snap cusp Nodes.

بعد اختيار أداة التحرير حرّك عقدة المثلث اليمنى إلى عقدة الباقة العلوية اليمنى ليتم التقاطها، وافعل ذلك مع العقدة اليسرى.

اسحب قاعدة المثلث -المساحة بين العقدتين السفليتين- للأسفل بما يتناسب مع انحناء الباقة وأرسل المثلث للخلف.

033_bouquet.png

حدّد العقدة العلوية للمثلث ثم حرّكها للأسفل عن طريق أسهم التحكم من لوحة المفاتيح، وإن رغبنا بإعطاء انحناء لجوانب المثلث نقوم بسحبها عن طريق أداة التحرير مع مراعاة التناسب في الميلان من الجهتين، ثم أرسل المثلث للخلف.

033_bouquet.png

034_bouquet.png

ارسم مربعا بزوايا مستديرة عن طريق تحريك الدائرة في حافته اليمنى للأسفل قليلا، وضعه في الطرف السفلي للباقة، ثم ارسم عن يمينه شكلا بيضاويا حوّله لمسار عن طريق Object to Path ثم اسحب العقدة اليمنى للداخل لتعطينا انبعاجا.

035_bouquet.png

اختر العقدة اليسرى للشكل وأدخل أذرع العقدة لداخلها، ثم كرّر الشكل واعكسه أفقيا وضعه في الطرف المقابل للمربع.

حدّد جميع أجزاء العقدة التي رسمناها للتو واجعلها في مجموعة واحدة عن طريق الاختصار Ctrl+g أو اختيار الأمر Group بالزر الأيمن، ثم صغّرها للحجم المناسب واستعن بلوحة المحاذاة لتوسيطها عاموديا مع الباقة.

036_bouquet.png

 

037_bouquet.png

اكتملت جميع أجزاء الباقة، ويتبقى لنا ترتيب الأزهار والأوراق وسطها بشكل متناسق، ولتسهيل هذه العملية قم بتجميع كل شكل في مجموعة منفصلة ليسهل علينا التصغير والتكبير والتدوير والتحريك، ولا تنس خيارات الإرسال للأمام أو الخلف وخيار الانعكاس من الشريط العلوي لإجراء المزيد من التنسيق.

038_bouquet.png

النتيجة النهائية

039_the_end.png



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن