طريقة رسم قطع التركيب Puzzle في إنكسكيب


مريم سعود

قطع التركيب أو ما يسمى باللغة الإنجليزية Puzzle من الألعاب المشهورة والمفيدة للأطفال في الواقع، أما في مجال التصميم فتعلم طريقة تصميمها يرجع بالفائدة على المصمم لتعدد استخداماتها، وسنتناول في هذا المقال إحدى طريق الحصول عليها.

000_final_result.png

الخطوات

بأداة المربع والمستطيل ارسم مع الضغط على Ctrl أثناء الرسم ليعطينا الشكل المربع، واجعله بزوايا مستديرة عن طريق تحريك الدائرة في زاويته العلوية اليمنى للأسفل قليلا.

مقاس الطول والعرض للمربع 300 تقريبا، كما تلاحظ في الشريط العلوي للأداة.

001_puzzle.png

بأداة الرسم المنحني Bezier tool ارسم خطا بالضغط على شاشة الرسم حيث موضع العقدة الأولى ثم اسحب إلى موضع العقدة الثانية مع الضغط على Ctrl أثناء السحب للمحافظة على استقامة الخط دون ميلان، ثم اضغط عند موضع العقدة الثانية، ولإنهاء رسم الخط اضغط على زر الإدخال Enter من لوحة المفاتيح.

002_puzzle.png

من تبويب سمة الحد Stroke style في لوحة التعبئة والحدود Fill and stroke سنختار قيمة عرض الخط 4.

003_puzzle.png

من لوحة المحاذاة والاصطفاف Align and distribute نحاذي الخط وسط المربع، فنختار المستطيل أولا ثم المربع تاليا مع الضغط على Shift أثناء التحديد ونحاذيهما عاموديا وأفقيا، مع التأكد من وجود خيار Last selected أعلى اللوحة لتتم المحاذاة بالنسبة لآخر عنصر تم اختياره.

004_puzzle.png

نختار أداة التحرير Node tool ثم نحدد الخط ونضيف عقدة Node عن طريق خيار Insert new Nodes بين العقدتين الأصليتين من شريط الأداة، ثم نختار الجزء يمين العقدة الجديدة، ونضيف عقدة جديدة مرة أخرى.

005_puzzle.png

نضيف عقدة للجزء أيمن العقدة التي أنشأناها للتو وعقدة أيسرها، بحيث يكون عندنا ثلاث عقد في الجزء الأيمن للخط، ثم نحدد الثلاث عقد الجديدة بسحب مؤشر السهم حولها أو الاستعانة بزر Shift أثناء التحديد، ومن لوحة المفاتيح نضغط على الاختصار Ctrl+< لتضييق المسافة بين العقد.

ملاحظة: لتكبير مساحة الرسم أو تصغيرها استعن بعلامتي + و – من لوحة المفاتيح.

006_puzzle.png

ألغ تحديد العقد عن طريق الضغط على المساحة البيضاء، ثم حدد العقدة الوسطى فقط من بين العقد الثلاثة، وارفعها للأعلى عن طريق أسهم التحكم في لوحة المفاتيح للمحافظة على استقامتها.

ملاحظة: إذا كان خيار الالتقاط والكبس مفعّلا فألغ تفعيله من الشريط العلوي عن طريق إلغاء خيار Enable snapping لحرية التعديل على العقد في الخطوات القادمة.

007_puzzle.png

008_puzzle.png

اختر من الشريط العلوي لأداة التحرير خيار Make selected Nodes symmetric لجعل العقدة متناسبة بمعنى أننا عندما نسحب الذراع الأيمن للعقدة Node handle فإن الذراع الأيسر يسحب في الجهة المقابلة بشكل متناسب، لذا اسحب أحد الذراعين مع الضغط على Ctrl لتكوين الانحناء المطلوب.

009_puzzle.png

أضف عقدتين جهة اليمين واليسار في المساحة المنحنية، ثم حدد العقدتين الجديدتين، ومن لوحة المفاتيح نضغط على Ctrl+> لتوسيع المساحة بين العقدتين، ثم ارفع العقدة الوسطى للأعلى قليلا عن طريق أسهم التحكم من لوحة المفاتيح.

010_puzzle.png

011_puzzle.png

إذا حصلنا على الشكل المناسب للمنحنى سنرسم بأداة Bezier خطا عاموديا ونحاذيه مع المربع عاموديا وأفقيا من لوحة المحاذاة والاصطفاف، ثم نختار الخط الأول ذا المنحنى والخط الثاني الذي رسمناه توًا، ومن قائمة المسار Path نحولهما إلى مسار عن طريق Stroke to Path.

012_puzzle.png

تأكد من كون الخطين ما زالا محددين ثم اختر من قائمة المسار خيار التقسيم division ليقسم لنا الخط الأول لثلاث قطع، ثم احذف القطعة الثالثة اليسرى.

013_puzzle.png

لملاحظة القطعة الثانية الصغيرة -والتي هي عبارة عن موضع تقاطع الخطين مسبقا- كبر مساحة الرسم.

حدد كلا القطعتين ومن قائمة المسار اختر Union لتوحيدهما في قطعة واحدة.

014_puzzle.png

فعّل من الشريط العلوي خيار الالتقاط Enable snapping ومن خيار التقاط النقاط الأخرى Snap other point فعّل خيار التقاط مركز دوران الشكل Snap an item's rotation center.

ثم اختر القطعة التي وحدناها للتو إن لم تكن محددة، ثم حددها مجددا لتظهر أسهم التدوير ومركز الدوران على شكل +، واسحب مركز الدوران إلى مركز المربع ليتم التقاطه من مركز دوران المربع.

015_puzzle.png

كرّر الخط عن طريق الضغط بالزر الأيمن ثم اختيار Duplicate ثم بأسهم التدوير مع الضغط على Ctrl أثناء التدوير للتحكم بمقدار الدوران؛ دوّره بشكل رأسي، وكرّره مجددا بحيث تقابل النسخة الثالثة الشكل الأول وتقابل النسخة الرابعة النسخة الثانية.

016_puzzle.png

017_puzzle.png

قم بتحديد الخطوط الأربعة ثم من قائمة المسار اختر Union لتوحيدها معا.

018_puzzle.png

حدد الخطوط الموحدة والمربع بسحب مؤشر السهم حولها جميعا ثم من قائمة المسار اختر أمر الفرق Difference لتتشكل فراغات في المربع مكان الخطوط.

019_puzzle.png

حدد المربع ذا الفراغات ومن قائمة المسار اختر Break apart لتقسيمه لأجزاء بحيث تكون كل قطعة منفصلة عن الأخرى.

020_puzzle.png

لوّن كل قطعة باللون المناسب من لوحة التعبئة والحدود أو من شريط الألوان السفلي.

القيم التي اخترناها للرسمة حسب ترتيبها من اليمين إلى اليسار:

e57b3fff ،75b1aaff ،c5a64cff ،ed545bff

يمكنك نسخها ولصقها في خانة RGBA في تبويب التعبئة Fill في لوحة التعبئة والحدود أو اختيار اللون الذي ترغب به.

021_puzzle.png

حصلنا على قطع التركيب Puzzle إلا أننا نرغب بإضافة بعد ثالث للقطع، لذا سنكرّر القطع الأربعة ونسحبها أسفل القطع الأولى مع الضغط على Ctrl أثناء التحريك لتبقى محاذية للنسخة الأصل.

022_puzzle.png

كرّر القطع الأربعة مجددا ولوّنها باللون الأسود وأعطها شفافية Opacity بقية 20 أو قريبة منها، ثم حرك القطع الأربعة معا اتجاه الأسفل لخطوة أو أكثر وكذلك في اتجاه اليسار عن طريق أسهم التحريك في لوحة المفاتيح.

023_puzzle.png

أعد القطع الأربعة السوداء لأقصى الخلف عن طريق خيار Lower selection to bottom من الشريط العلوي.

024_puzzle.png

حدد إحدى القطع مع ظلها ولتكن الحمراء واستعن لتحديدهما معا بزريّ Shift و Alt للوصول للقطعة الخلفية، ثم قم بإبعادها عن بقية القطع وتدويرها.

025_puzzle.png

ارسم مربعا عن طريق الضغط على Ctrl أثناء رسمه كخلفية للقطع ثم أرسله للخلف، ولوّنه باللون الرمادي، وبعد تحديد المربع مع جميع القطع بسحب مؤشر الفأرة حولها للتأكد من تحديد ظلالها معها، قم بتدويرها عن طريق أسهم التدوير مع الضغط على Ctrl أثناء التدوير إلى أن تعطينا شكل المعين.

026_puzzle.png

عد لأسهم التحديد عن طريق الضغط مجددا على الأشكال، ثم اسحب السهم العلوي المتوسط للأسفل ليتشكل عندنا البعد.

027_puzzle.png

كرّر المربع مجددا ولوّنه بلون أقتم، ثم أرسله للخلف وحركه للأسفل حيث ترغب أن يكون ارتفاع المربع، مع الضغط على Ctrl أثناء التحريك للمحافظة على محاذاته للمربع الأصل.

028_puzzle.png

فعّل من شريط الالتقاط والكبس خيار Snap cusp Node لالتقاط العقد الحادة، ثم بأداة Bezier ارسم مستطيلا يصل بين العقد الوسطى للمربعين.

029_puzzle.png

حدد المستطيل مع المربع القاتم السفلي ومن قائمة المسار اختر Union لتوحيدهما.

030_puzzle.png

في حال رغبنا بإعطاء قطع التركيب مساحة للكتابة داخلها مثلا، يمكننا العودة للنسخة الأولى من القطع وعن طريق أداة التحرير نختار العقد الطرفية اليمنى للقطع اليمنى ونحركها بالسهم الأيمن من أسهم التحكم في لوحة المفاتيح، وبالعكس في القطع اليسرى حيث نحركها يسارا بعد اختيار العقد الأربع اليسرى.

031_puzzle.png

032_puzzle.png

بأداة الكتابة يمكننا إضافة ترقيم للقطع مع اختيار اللون والحجم المناسب من الشريط العلوي لأداة الكتابة.

033_puzzle.png

034_puzzle.png

النتيجة النهائية

035_puzzle.png

النص العربي المستخدم في التصميم بخط جذور.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن