نكمل في هذا الجزء الأخير باقي خطوات تصميم يد تحكم باستخدام برنامج أدوبي إلستريتور.
رابط الجزء الثاني من الدرس.
41. باستخدام الأداة (Rectangle Tool (M نرسم مستطيلا مقاسه: 39x25px بعدها نحذف نقطة الزاوية اليسرى العلوية ثم نسحب النقطة اليسرى السفلية إلى الأعلى مسافة 13px. نحدد الشكل الناتج ثم نتبع المسار التالي:
Effect > Stylize > Round Corners
ونختار القيمة 6px لـ: Radius ثم نضغط على زر موافق ونختار له اللون R=3, G=3, B=4.
42. نحدد المثلث الدائري الذي تحصلنا عليه ونتبع المسار التالي:
Object > Transform > Transform Each
ثم نختار نفس القيم الموجودة في الصورة أدناه ونضغط Copy. نقوم بعمل نسخة للشكل الجديد ونسحبها إلى الأعلى مسافة 5px ثم نغير لونها إلى R=35, G=31, B=32. نضاعف الشكل مرة واحدة ونخفي النسخة، بعدها نحدد الشكلين ونطبق خاصية blend بينهما:
43. نضغط على (Ctrl +Alt +3) لإظهار الشكل الذي قمنا بإخفائه ثم نغير لونه إلى R=75, G=74, B=76. بعدها وباستخدام أداة (Pen Tool (P نرسم مسارين منحنيين كما يظهر في الصورة، ثم نحدد المسار الأحمر ونقوم بإلغاء التعبئة اللونية أما قيمة stroke فنحددها بـ: 1pxواللون (R=109, G=110, B=113)، بعدها نطبق النمط Width Profile 1 على الشكل الناتج ثم نجمع كل الأشكال بدءا من الخطوة 41 بالضغط على (Ctrl +G).
44. نضع المجموعتين الجديدتين في مكانهما المخصص كما يظهر في الصورة، بعدها نختار أداة الكتابة (Type Tool (T ثم نضغط على:
Window > Type > Character
ونحدد نفس القيم التي في الصورة ونكتب الكلمات التي تظهر في الصورة أيضا:
تصميم Analog Sticks
45. باستخدام الأداة (Ellipse Tool (L نرسم دائرة بالمقاسات: 124x115px ثم نقوم بتدويرها بزاوية 20درجة، بعدها نملأها بالتدرج اللوني الخطي linear gradient كما يظهر في الصورة:
46. نضاعف الشّكل مرتين (Ctrl +C ثم Ctrl +F ثم Ctrl +F) ثم نخفي إحدى النسخ (Ctrl +3)، نحدد النسخة المتبقية ونغير لونها إلى التدرج اللوني linear gradient. نسحب الشكل الناتج مسافة 36px إلى الأسفل و 5px إلى اليمين، ثم نضغط على
(Ctrl +Left Square Bracket) لوضعه في الخلف. نحدد الشكلين الجديدين ونطبق الخاصية blend بينهما لدمجهما:
47. نضغط على (Ctrl +Alt +3) لإظهار الشكل الذي قمنا بإخفائه ونغير لونه إلى linear gradient، نحدد الشكل ثم نتبع المسار التالي:
Object > Path > Offset Path
ونغير قيمة Offset إلى -1px ثم نضغط على OK. ونغير لون الشكل الجديد إلى linear gradient.
48. نضاعف الشكل الذي قمنا بعمله في الخطوة السابقة ونغير لونه إلى linear gradient. ثم نحدد قيمة التأثير Feather بـ: 6px ونخفض قيمة الشفافية Opacity إلى 50%. نقوم بعمل نسخة للشكل الجديد ثم وباستخدام لوحة تحديد المسارات Appearance نقوم بحذف خاصية Feather. نتأكد بأن الشكل الجديد محدد ثم نضغط على:
Effect > Texture > Grain
ونختار نفس القيم الموضحة في الصورة ونضغط على زر موافق، بعدها نغير خاصية Blending Mode للشكل الجديد إلى Soft Light مع تخفيض قيمة الشفافية إلى 60%.
49. لإضافة بعض التفاصيل نرسم شكلا مثل الذي في الصورة ونملأه بالتدرج اللوني الخطي linear gradient.
50. نحدد الشكل الذي في الصورة الثانية في الخطوة 48 ثم نتبع المسار التالي:
Object > Path > Offset Path
ونحدد قيمة Offset بـ: -12px ونضغط على OK. نستمر في تحديد الشكل الجديد ثم وباستخدام لوحة Appearance نحذف تأثير Grain. الخطوة التالية هي تغيير خاصية Blending Mode للشكل الجديد إلى Normal وقيمة Opacity إلى 100% ثم نغير اللون إلى radial gradient بعدها نحدد قيمة التأثير Feather بـ: 5px.
51. نحدد الشكل الذي قمنا بعمله في الخطوة السابقة ثم نتبع المسار التالي:
Object > Path > Offset Path
ونحدد قيمة Offset بـ: -2px ثم نضغط على زر موافق. نقوم بحذف التأثير Feather من الشكل الجديد ونغير لونه إلى R=5, G=5, B=5.
52. نحدد الشكل الجديد ونتبع المسار التالي:
Object > Path > Offset Path
ثم نحدد قيمة Offset بـ: -4px ونضغط على زر موافق ثم نسحب الشكل الجديد مسافة 1px إلى الأسفل. نضاعف الشكل الذي تحصلنا عليه ثم نقوم بسحب النسخة مسافة 13px إلى الأعلى و 2px إلى اليسار ونغير لونها إلى R=65, G=64, B=66 ثم ننسخ النتيجة التي تحصلنا عليها ونخفيها. بعدها نحدد الدائرتين الجديدتين ونطبق خاصية blend بينهما.
53. نضغط على (Ctrl +Alt +3) لإظهار الدائرة التي قمنا بإخفائها، نقوم بمضاعفتها ونخفي النسخة الجديدة. ثم نحدد الدائرة الأصلية ونسحبها مسافة 4px إلى الأسفل مع تغيير لونها إلى R=28, G=28, B=30 أما قيمة Feather فنحددها بـ 10px.
الآن نضغط على (Ctrl +Alt +3) ونُظهر الدائرة. ثم نغير لونها إلى التدرج اللوني الخطي radial gradient، ونحدد قيمة stroke بـ: 2px واللون (R=33, G=32, B=35). ننسخ الشكل الذي تحصلنا عليه ونتبع المسار التالي:
Effect > Texture > Texturizer
ثم نختار نفس القيم التي تظهر في الصورة ونضغط على زر موافق، أخيرا نقوم بتغيير خاصية Blending Mode إلى Multiply ونخفض قيمة Opacity إلى 20%.
54. سنحاول إضافة بعض اللمسات لجعل الشكل أكثر واقعية، حيث نقوم أولا برسم ثلاث مسارات منحنية باستخدام أداة (Pen Tool (P كما هو موضح في الصورة، ثم نحدد المسار الذي يظهر باللون الأخضر ونلغي تعبئته اللونية أما قيمة stroke فنحددها بـ: 2px ونختار اللون (R=100, G=103, B=110)، بعدها نختار النمط Width Profile 1 للشكل الناتج ونطبق عليه التأثير Gaussian Blur بقيمة: 2px. الآن نحدد بقية المسارات ونلغي التعبئة اللونية أما قيمة stroke فنحددها بـ: 3px واللون (R=128, G=130, B=133) بعدها نطبق النمط Width Profile 1 على الشكل الناتج والتأثير Gaussian Blur بقيمة: 3px. آخر خطوة هي جمع الأشكال الثلاثة الجديدة في طبقة واحدة (Ctrl +G).
55. نحدد الشكل الذي يظهر في الصورة الثالثة والذي قمنا بعمله في الخطوة 53 ونضاعفه مرة واحدة، ثم نضع النسخة في الواجهة، نتأكد من أن الشكل لا يزال محددا ونزيل التأثير Texturizer وفي المقابل نقوم بتغيير خاصية Blending Mode إلى Normal مع تحديد قيمة Opacity بـ: 100%. الآن نحدد الشكل الجديد ونضغط بشكل مستمر على المفتاح Shift ثم نضغط على المجموعة الجديدة التي قمنا بعملها ونتبع المسار التالي:
Object > Clipping Mask > Make Ctrl +7
56. نحدد جميع الأشكال بدءا من الخطوة 45 ونجعها في طبقة واحدة (Ctrl + G)، ثم نتبع المسار التالي:
(;+View > Guides > Show Guides (Ctrl
لإظهار الخط التوجيهي العمودي والذي قمنا بإخفائه في الخطوة 11.
الآن نحدد مجموعة الأشكال الجديدة ونضغط على (Reflect Tool (O، نضغط باستمرار على المفتاح Alt ونحدد الخط التوجيهي العمودي. بعدها وفي علبة Reflect التي تظهر لنا نعين القيمة Vertical ونضغط على Copy آخر خطوة هي الضغط على (Ctrl +;) لإخفاء الخط التوجيهي.
إضافة تأثير الظل Shadows
57. في هذه الخطوة سنقوم بعمل تأثير الظل على يد التحكم لجعلها تظهر بشكل ثلاثي الأبعاد. فنقوم أولا برسم شكل مثل الذي في الصورة وذلك باستخدام أداة القلم (Pen Tool (P ثم نقوم بتعبئته باللون R=0, G=0, B=0 بعدها نطبق عليه التأثير Gaussian Blur بقيمة 5px ونحدد قيمة Opacity بـ: 90% ثم نضعه في الخلف.
58. باستخدام أداة (Pen Tool (P نرسم شكلا آخر كما يظهر في الصورة ثم نملأه باللون R=0, G=0, B=0، بعدها نطبق عليه التأثير Gaussian Blur بقيمة 18px ونحدد قيمة Opacity بـ: 80% ثم نضعه في الخلف.
عمل الخلفية
59. باستخدام الأداة (Rectangle Tool (R نرسم مستطيلا مقاسه 700x507px ونختار له اللون R=209, G=211, B=212. آخر شيء نقوم بعمله هو وضع يد التحكم التي قمنا بعملها في مكانها المناسب كما يظهر في الصورة الثانية:
وبهذا نكون قد أنهينا آخر جزء من درسنا، وهذه هي النتيجة النهائية:
ترجمة وبتصرّف للمقال How to Create a Realistic Game Controller in Adobe Illustrator لصاحبه Bao Nguyen.
أفضل التعليقات
انضم إلى النقاش
يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.