تصميم يد تحكم (Game Controller) باستخدام Adobe Illustrator - الجزء الثاني


Sara Aber

نكمل في هذا الجزء باقي خطوات تصميم يد تحكم  باستخدام برنامج أدوبي إلستريتور.

رابط الجزء الأول من الدرس.

21. نحدد الأشكال التي قمنا بعملها في الخطوة السّابقة ثم نضغط مرتين على Reflect Tool، نختار القيمة Vertical ونضغط على Copy. بعدها نسحب النسخ التي قمنا بعملها إلى مكانها المناسب كما يظهر في الصورة، ثم نغير لون الشكل العُلوي إلى R=62, G=64, B=69.

21.thumb.jpg.79acd86043244b40effa878f6e9

21.1.thumb.jpg.b9e30dbece2bc21bbc370378c

22. لجعل الشّكل أكثر واقعية نضيف قليلا من الإضاءة على الأزرار. نقوم أوّلا برسم بعض المسارات كما في الصورة ثم نحدّد المسار الذي يظهر باللّون الأرجواني ونلغي تعبئته اللونية ثم نحدد قيمة stroke بـ: 2px واللون (R=209, G=211, B=212).

ثم نطبق النمط Width Profile 1 على الشكل الناتج ونحدد قيمة التأثير Feather  بـ: 2px. بعدها نحدد المسار الذي يظهر باللون الأصفر ونلغي تعبئته اللونية ثم نحدد قيمة stroke بـ: 2px واللون (R=109, G=110, B=113).

ثم نطبق النمط Width Profile 1 على الشكل الناتج ونحدد قيمة التأثيرFeather  بـ: 2px. وهكذا نكرر نفس العملية على بقية المسارات.

22.thumb.jpg.334a4aa9e195efc4d92d58293c3

22.1.thumb.jpg.d865bff094dc86d094c488c67

22.2.thumb.jpg.5bbaf3b30dbb37c8ccd798e03

23. نحدد المثلثات الأربعة ونختار لهم الّلون R=5, G=5, B=5، ثم نحدد المثلث الأيمن والمثلث الأيسر ونتبع المسار التّالي:

Object > Path > Offset Path

نحدد قيمة Offset بـ: -1px ونضغط على زر موافق. نقوم بتغيير لون الشّكلين الجديدين بالتدرج اللوني الخطي linear gradient. الآن نحدد المثلثين العُلوي والسُفلي ونتبع المسار التّالي:

Object > Path > Offset Path

نغير قيمة Offset إلى: -1px ونضغط على زر موافق. ثم نقوم بتغيير لون المثلث العلوي إلى R=0, G=0, B=0 ولون المثلث الذي في الأسفل إلى R=135, G=134, B=140.

23.thumb.jpg.d6964a1a109963b0319eba6035a

23.1.thumb.jpg.b98dc39c8dafed8bf227602c8

23.2.thumb.jpg.83543a41444633c7b775b2baf

24. في هذه الخطوة سنضيف بعض الإضاءة على المثلثات، فنقوم أولا برسم أربع مسارات كما في الصورة. نحدّد المسار الذي في الأسفل ونلغي التعبئة اللونية أما قيمة stroke فنحددها بـ: 0.5px ونختار لها اللون (R=167, G=169, B=172) ثم نطبق النمط Width Profile 1 على الشكل الناتج.

نحدد بقية المسارات ونلغي التعبئة اللونية أما قيمة stroke فنحددها بـ: 0.5px ونختار لها اللون (R=109, G=110, B=113) ثم نطبق النمط Width Profile 1 على الشكل الناتج. الآن نحدد جميع الأشكال التي قمنا بعملها بدءا من الخطوة 12 ونضعها في مكانها المناسب كما يظهر في الصّورة:

24.thumb.jpg.cddded2f295dd24ef03d940ab8f

24.1.thumb.jpg.c0e972400aeca2a0e84a4d0b7

24.2.thumb.jpg.7969ecf3685a64c93c57d07ff

25. نحدد التصميمين الذين يظهران على شكل زائد (+) والذين قمنا بعملهما في الخطوة رقم 16 ثم نتبع المسار التالي:

Object > Transform > Reflect

في علبة Reflect التي تظهر لنا نختارVertical  ونضغط Copy ثم نضع النسخ في مكانها المناسب:

25.thumb.jpg.5f73ac8df4f13ecf1ab1a8e379b

26. نرسم دائرة مقاسها (39x36px) باستخدام الأداة (Ellipse Tool (L ثم نقوم بتعبئته باللون R=13, G=13, B=12.

26.thumb.jpg.4416df8d2e8a3ad1d4748107a01

27. نحدد الدّائرة التي في الأسفل ثم نتبع المسار التالي:

Object > Path > Offset Path

ونختار قيمة Offset  بـ: -2px  ثم نضغط على ok و نستبدل لون الشكل الجديد بـ R=35, G=31, B=32. نتأكد من أن الشكل محدد ثم نقوم بمضاعفته مرة واحدة (Ctrl +C ثم Ctrl +F)، نسحب النسخة إلى الأعلى مسافة 4px ثم نغير اللون الأصلي باللون R=65, G=64, B=66. بعدها ننسخ الشكل الجديد ونقوم بإخفاء النسخة (Ctrl +3) ثم نحدد الدائرتين الجديدتين ونطبق خاصية  blend بينها.

 

27.thumb.jpg.2692805725f6a6d33e991a11b33

27.1_(1).thumb.jpg.9e8fc4c50873a1c02dc57

28. نضغط على (Ctrl+Alt+3) لإظهار الشّكل الذي قمنا بعمله في الخطوة السابقة، بعدها نحدد جميع الأشكال التي قمنا بعملها في الخطوة 27 ونقوم بمضاعفتهم مرة واحدة ووضع النسخ في مكانها المناسب كما يظهر في الصورة:

28.thumb.jpg.e11ee89e7f8850a8854103ea72d

29. نحدد الدائرة التي في اليسار ونتبع المسار التّالي:

Object > Path > Offset Path

ثم نحدد قيمة Offset  بـ: -2px  ونضغط على زر موافق بعدها نغير لون الشكل الأصلي بـ: R=35, G=31, B=32. نتأكد من أن الشكل الجديد لازال محددا ثم نقوم بمضاعفته مرة واحدة (Ctrl +C ثم Ctrl +F). نسحب النسخة مسافة 4px إلى الأعلى و إلى اليسار 1px ثم نغير لونها إلى R=65, G=64, B=66. بعدها نقوم بعمل نسخة للشكل الناتج مع إخفائها (Ctrl+3) ثم نحدد الدائرتين الجديدتين ونطبق خاصية  blend بينها:

29.thumb.jpg.ffb42ce4aeeb2d3f3baa670808d

29.1.thumb.jpg.3bfaa4b785f106ea473b6e1b4

30. نضغط على (Ctrl+Alt+3) لإظهار الشكل الذي قمنا بإخفائه في الخطوة السابقة، بعدها نقوم بتحديد جميع الأشكال التي قمنا بعملها بدءا من الخطوة  29 ثم نتبع المسار التالي:

Object > Transform > Reflect

ونختار Vertical ونضغط على Copy ثم نضع جميع الأشكال في مكانها المناسب كما في الصورة:

30.thumb.jpg.c0e1e8006c5ad75d00bf8d510cb

31. نقوم بتغيير لون الأشكال واستخدام radial gradients كما يظهر في الصورة، ولإضافة بعض اللمسات التي ستجعل من الشكل أكثر واقعية نضيف بعض الإضاءة على الأزرار الجديدة. فنقوم برسم أربع مسارات منحنية كما في الصورة بعدها نقوم بتحديدها وإلغاء التعبئة اللونية أما قيمة stroke فنحددها بـ: 1px واللون (R=109, G=110, B=113) ثم نطبق النمط Width Profile 1 على الشكل الناتج:

31.thumb.jpg.8aaa7af5c3ac8b555bbcfb9b333

31.1.thumb.jpg.edd7fb9e037d1e41dc2514dfc

31.2.thumb.jpg.dcbe94c107142ebbb0c2387db

32. باستخدام الأداة (Rectangle Tool (M نرسم شكلا مقاسه 22x19px، نحدد الشكل ونتبع المسار التالي:

Object > Path > Offset Path

ثم نحدد قيمة Offset  بـ: -3px ونضغط على زر موافق. نتأكد أن الشكل الجديد محدد ثم نضغط باستمرار على Shift بعدها نضغط على بقية المستطيلات. نفتح لوحة تحديد المسارات (Window > Pathfinder) ونضغط على زر Minus Front ثم نملأ الشكل بالتدرج اللوني الخطي linear gradient:

32.thumb.jpg.fe02b9bb7c46e5b63f7ede1c4db

33. نرسم مستطيلا آخر مقاسه: 28x21px ثم نقوم بحذف نقطة الزاوية اليمنى العلوية بعدها نقوم بتحريك نقطة الزاوية اليسرى العلوية بمسافة 13px نحو اليمين. نحدد الشكل الجديد مرة أخرى ثم نتبع المسار التالي:

Object > Path > Offset Path

مع تحديد قيمة Offset  بـ: -3px والضغط على زر موافق. نتأكد أن الشكل الجديد محدد ونضغط باستمرار على المفتاح Shift ثم نضغط على بقية المستطيلات و على الزرMinus Front من لوحة تحديد المسارات Pathfinder أخيرا نملأ الشكل بالتدرج اللوني الخطي linear gradient  كما في الصورة:

33.thumb.jpg.7347a4d2a112c69ca71ad9c2582

34. باستخدام أداة (Ellipse Tool (L نرسم دائرة مقاسها 29x26px ثم نقوم بتدويرها بزاوية -15 درجة، نستمر في تحديد الشكل ونتبع المسار التالي:

Object > Path > Offset Path

نحدد قيمة Offset بـ -3px ونضغط على OK. نتأكد بأن الشكل الجديد محدد ونضغط على المفتاح Shift باستمرار ثم نضغط على الدائرة المتبقية. نختار الزر  Minus Front من لوحة تحديد المسارات Pathfinder بعدها نقوم بملأ الشكل الذي تحصلنا عليه بالتدرج اللوني الخطي linear gradient كما في الصورة:

34.thumb.jpg.07259807a59b4c07e58683b80dc

34.1.thumb.jpg.47fbac5c7eab069254afa1f12

35. باستخدام أداة (Rectangle Tool (M نرسم مستطيلا مقاسه 3x30px ونختار له اللون R=215, G=227, B=244، نستمر في تحديد الشكل ونضغط مرتين على الأداة Rotate Tool ونحدد قياس الزاوية ب45  درجة ثم نضغط على Copy. نحدد الشكلين الجديدين ونقوم بتدويرهما بزاوية 45 درجة. نستمر في تحديد الشكلين ونضغط على زر Unite من لوحة تحديد المسارات Pathfinder:

35.thumb.jpg.f9a7da7b1986d22ae21caf4adf8

36. نقوم بوضع الأشكال الأربعة الجديدة في مكانها الصحيح، بعدها نحدد جميع الأشكال التي قمنا بعملها بدءا من الخطوة 25 ونضعها هي الأخرى في مكانها المناسب كما هو موضح في الصورة:

36.thumb.jpg.5971f21979785c8289d363501fe

36.1.thumb.jpg.beb454db2016692ec01a2d974

37. نحدد أداة الكتابة (Type Tool (T ونفتح:

Window > Type > Character

ونحدد نفس القيم التي تظهر في الصورة.

نضغط على artboard ونضيف الحرفين "R" و"L" ثم نحددهما ونتبع المسار التالي:

Effect > Stylize > Drop Shado

ونختار نفس القيم التي في الصورة ونضغط على زر موافق:

37.thumb.jpg.8e53712e2e6e204a81e78141e23

38. باستخدام الأداة (Rectangle Tool (M نرسم مستطيلا مقاسه 30x19px ونختار له اللون R=10, G=10, B=10. نحدد الشكل ونتبع المسار التالي:

Effect > Stylize > Round Corners

ونحدد قيمة Radius بـ: 3px ثم نضغط على زر موافق. الخطوة التالية هي رسم مسار منحني كما في الصورة، نلغي منه التعبئة اللونية ونحدد قيمة stroke بـ: 1px واللون (R=109, G=110, B=113) ثم نطبق النمط Width Profile 1 على الشكل الناتج:

38.thumb.jpg.161c1e3b8be39b5ff95f3e78aa8

39. نحدد المستطيل مدور الزوايا ونتبع المسار التّالي:

Object > Transform > Transform Each

ثم نختار نفس القيم التي في الصورة ونضغط على Copy. نقوم بعمل نسخة للشكل الجديد ونسحبه إلى الأعلى بـ: 5px ونغير لونه إلى  R=35, G=31, B=32 ثم نقوم بمضاعفته مع إخفاء النسخة الجديدة بعدها نحدد الشكلين الجديدين ثم نطبق الخاصية  blend بينهما:

39.thumb.jpg.d7407b9ed19ae26a5bc969009ff

40. نضغط على (Ctrl+Alt+3) لإظهار الشكل السابق ثم نغير لونه إلى R=75, G=74, B=76. بعدها وباستخدام الأداة   (Pen Tool (P نرسم مسارين منحنيين كما في الصورة. نحدد المسار الذي يظهر باللون الأخضر و نلغي منه التعبئة اللونية ونحدد قيمة stroke بـ: 1px واللون (R=35, G=31, B=32) ثم نطبق النمط Width Profile 1على الشكل الناتج.

نحدد بقية المسارات ونلغي منها التعبئة اللونية ونغير قيمة stroke إلى: 1px واللون (R=109, G=110, B=113) ثم نطبق النمط  Width Profile 1 على الشكل الناتج. آخر خطوة هي تحديد جميع الأشكال التي قمنا بعملها بدءا من الخطوة 38 والضغط على (Ctrl +G) لجمعها في طبقة واحدة:

40.thumb.jpg.ff8b8a2bae8934471bedd69384a

ترجمة وبتصرّف للمقال How to Create a Realistic Game Controller in Adobe Illustrator لصاحبه Bao Nguyen.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن