كيف تصمم طاولة Ping Pong باستخدام Adobe Illustrator


Sara  Aber

في هذا الدّرس سنتعلّم طريقة رسم طاولة Ping Pong، بالإضافة إلى رسم المضرب والكرة باستخدام برنامج أدوبي إليستريتور، حيث سنقوم باستخدام كلاً من: أداة المستطيل، أداة Pen Tool، التدرّج اللوني Gradients، أداة Pathfinder لرسم الأشكال الرئيسية، خاصية distort، وكذلك بعض التأثيرات.

pingpong-preview.thumb.jpg.f44bbe56162f4

فتح ملف جديد

1. نقوم بتشغيل برنامج Adobe Illustrator، ونضغط (Ctrl + N) لفتح ملف جديد ثمّ نختار الإعدادات التَّالية:

  • الأبعاد: 700px*800px.
  • الدّقة: 72ppi.
  • نمط الألوان: RBG.

ونتأكد أن الخاصيّة Align New Objects to Pixel Grid لا توجد أمامها علامة، ثم نضغط OK:

1.thumb.jpg.9d1ccca8b5986696d7929e429d06

رسم الأشكال الرّئيسيّة:

2. نضغط على الحرف (M) من لوحة المفاتيح ونرسم مستطيلين:

  • الأوّل: 670px 32px.
  • والثّاني: 636px 20px.

نقوم بتحديدهما ثم نتبع المسار التّالي (Window > Align)، نضغط على Horizontal Align Center، ثمّ Vertical Align Bottom، بعدها نملأ المستطيل الأوّل باللون:

R=63, G=63, B=65

أما المستطيل الأخر نحدد له اللّون:

R=133, G=133, B=133

2.thumb.jpg.97f88fc7e668f52509e2b0eecfcf

3.thumb.jpg.3d338b904cdf9ce2c80e625dc728

3. نرسم مستطيل 670px127px، ونضعه فوق الشّكلين السابقين كما يظهر في الصّورة.

الآن، وباستخدام أداة التّحديد (A) نضغط على النقطة العلوية اليمنى للمستطيل الجديد ونسحبه بـ 160px إلى اليسار، بعدها نقوم بنفس الخطوة للنقطة العلوية الموجودة على اليسار لكن مع سحبها 160px إلى اليمين. أخيرًا، نختار له التدرج اللوني (gradient linear) كما يظهر في الصور التّالية:

4.thumb.jpg.5fe39cee88762712f98e7eda7e13

5.thumb.jpg.2e6020b20e10b8e11e6bf19a693a

6.thumb.jpg.b2f3ba47e43564e33da88ed89d90

4. نحدد الشكل الذي قمنا بتصميمه في الخطوة الثالثة ثم نتبع المسار التالي:

Object > Path > Offset Path

نحدّد قيمة Offset بـ "3px-" ونضغط على OK، ثم نستبدل لون الشكل الجديد بـ: R=87, G=122, B=190.

7.thumb.jpg.3ea9fae0e64df1bd2c7fd4f03348

5. حتى نضيف بعض التفاصيل لمساحة طاولة Ping Pong، نقوم أوّلا برسم مسار أفقي باستخدام أداة Line Segment Tool (\) كما يظهر في الصورة، ونحاول أن نجعله غير ملون مع تحديد قيمة "stroke" بـ 1px ولونه بـ (R=65, G=97, B=126)، بعدها نضيف شكلين آخرين ونختار لهما اللون الأبيض (R=227, G=225, B=223) كما يظهر في الصورة الثانية والثالثة:

8.thumb.jpg.ff6b588d058eabe7569f0a56e6c5

9.thumb.jpg.07b4242329e38bf49d558bf08de1

6. باستخدام أداة المستطيل (M) نرسم مستطيلا مقاسه "500px 42px" ثم نقوم بسحبه أسفل الشكل السّابق، وملئه باستخدام "gradient" كما هو موضّح في الصورة الثانية.

10.thumb.jpg.119fd106e601589da10894f737a

11.thumb.jpg.4769606d1c2e143b8e414fe04b3

7. الآن نقوم بتصميم أرجل الطاولة، باستخدام أداة المستطيل مرة أخرى نرسم مستطيلين الأول مقاسه "24px 300px" والثاني "7px 300px"، نضعهما في المكان المخصص (كما يظهر في الصورة). باستخدام أداة التحديد (A) نقوم بتحديد النقطة العلوية والسفلية للجهة اليمنى للمستطيل الأحمر ونسحبهما للأعلى بـ 13px. ثم نطبق خاصية "gradient" على الشكلين الجديدين كما هو موضح في الصورتين الرابعة والخامسة، أخيرا نقوم بتحديد الشكلين ونضغط (Ctrl +[) مرة واحدة لوضعهما خلف الشكل الذي قمنا بعمله في الخطوة السابقة

12.thumb.jpg.53d7c13af545debc5cbfdc84720

13.thumb.jpg.05a210e2f609ed3a4c7f10ac25b

14.thumb.jpg.1ac2048988e26868e85d464a979

15.thumb.jpg.c2bf307376116451a17dc0b9fd6

8. نحدد الشكلين الذين قمنا بتصميمهما في الخطوة السابعة ثم نتبع المسار التالي:

Object > Transform > Move

نختار الإعدادات كما تظهر في الصورة ونضغط على Copy، الآن وباستخدام أداة التحديد (A) نقوم بتحديد النقاط العلوية الأربعة للشكلين ونسحبهم للأسفل بـ 60px. بعدها نقوم بتحديد الشّكل الجديد ونغير خاصية "gradient" كما يظهر في الصورة ثم نحدد الشكلين ونضغط (Ctrl +Shift + [) لوضعهما في الجهة الخلفية

16.thumb.jpg.5291d407ce9a5b571b4868fa884

17.thumb.jpg.7bda7f59facc2c04591eb294226

18.thumb.jpg.e8cdab26e1abca39327213a83ac

19.thumb.jpg.8af3a20c92684f5f488f4c2fcfe

20.thumb.jpg.8a0ec08cd44b4d4b9dae6377c41

9. نستخدم أداة (Pen Tool (p لرسم شكلين كما في الصورة، ونختار للأول اللّون (R=167, G=169, B=172) وللثاني (R=128, G=130, B=133)، نستمر في استعمال أداة Pen Tool لرسم مسارين (لاحظ الصورة) حيث نلغي اللون و نختار قيمة stroke:1px واللون (R=188, G=190, B=192). بعدها نقوم بتحديد الأشكال الأربعة ونضعهم خلف الأرجل الأمامية للطاولة

21.thumb.jpg.f3487f0aad122809d39c7aced24

22.thumb.jpg.4e048d8c73b6ca8a824e65d986c

23.thumb.jpg.f69b6a3a364790dd202c483f2fd

24.thumb.jpg.98db0af80f19b2b7e880626f2de

10. نقوم بتحديد جميع الأشكال التي قمنا بتصميمها ابتداء من الخطوة السابعة ونضعهم في طبقة واحدة عن طريق الضغط على (Ctrl + G)، ثم نتبع المسار التالي:

Object > Transform > Reflect

نحدد Axis بـ Vertical ونضغط Copy. نسحب النسخة التي قمنا بإنشائها إلى اليمين مع الضغط على Shift في نفس الوقت:

25.thumb.jpg.b908d8435e41d8d484b7f1e8856

26.thumb.jpg.03432bf3ba5c47ad0fcfb3530b2

11. الآن نقوم بتصميم الشبكة، نرسم مستطيل مقاسه 50px3px بعدها وباستخدام أداة (Pen Tool (P نرسم الشكل مثل الذي في الصورة الثانية، نحدد كِلا الشكلين ونختار اللون R=9, G=7, B=56.

27.thumb.jpg.41c854b106b61de81ae0fae0801

28.thumb.jpg.f2c1ea16aa02d57591055a92bf6

29.thumb.jpg.f67017270fb22c8ae4b42e3eafe

12. باستخدام أداة Polygon Tool نرسم شكلا مقاسه 8px 6px ثم نقوم بتحديده ونتبع المسار التالي:

Object > Transform > Scale

نختار "Non-Uniform" ونضع القيمة: 18 للخاصية Vertical.

30.thumb.jpg.3f6e9cc0e057cb3e5a4b3dd884f

13. باستخدام أداة المستطيل وأداة التحديد (A)، نرسم ثلاثة أشكال كما في الصورة أما بخصوص الألوان فنختار التدرج اللون كما يظهر أيضا في الصورة:

31.thumb.jpg.07f6a14fa8d6769ad8976442e1c

32.thumb.jpg.ee363f7252aab14cc1294227b31

33.thumb.jpg.1e42fed511d2f4084462ff096be

34.thumb.jpg.5d321bc56b621c8ccdf52cb9d2d

14. نرسم مستطيل ( 7px 57px) وباستخدام أداة (+) Point Tool نضيف نقطة في الحافة السفلية للمستطيل، نستمر في تحديد النقطة ونضغط على زر Convert selected anchor points to smooth من شريط الخصائص، ثم نقوم بتحريكه قليلا للأسفل، بعدها نستخدم التدرج اللوني لملأ الشكل كما يظهر في الصورة:

35.thumb.jpg.55216bdf3c39b0f30b31ce35f1f

36.thumb.jpg.bc5979412394b30171820554588

37.thumb.jpg.da5c09e2756182a17c360a0b096

15. باستخدام أداة (Pen Tool (P نرسم شكلا نختار له اللون (R=9, G=7, B=56)، بعدها نقوم بتحديد جميع الأشكال التي قمنا بعملها بداية من الخطوة 12 ونضعهم في طبقة واحدة (Ctrl + G) ثم نضع الشكل في مكانه المخصص كما يظهر في الصورة:

38.thumb.jpg.895cce5468f3f991775a25a13a1

39.thumb.jpg.b27c8b9552963e3fadbe4320341

16. نرسم مستطيلين ونحدد للأول اللون R=9, G=7, B=56 والثاني R=241, G=242, B=242، ثم نضع جميع الأشكال ابتداء من الخطوة11 في طبقة واحدة (Ctrl + G). نقوم الآن بعمل الجهة المقابلة وذلك بتحديد الشكل الأخير، واتباع المسار التالي:

Object > Transform > Reflect

نحدد الخاصية Axis بـ: Vertical ونضغط على COPY. ننقل الشكل إلى الجهة اليمنى ولا ننسى الضغط على Shift في نفس الوقت.

40.thumb.jpg.342d12dbbcc212a72326a08136b

41.thumb.jpg.f7e3088d4a1bbb7e2fbba3aa080

17. نقوم الآن بتصميم الشبكة وذلك برسم مستطيلين، نحدد اللون R=241, G=242, B=242 للمستطيل الأول واللون R=0, G=42, B=95 للمستطيل الآخر. الخطوة التالية هي اتباع المسار التالي:

Effect > Stylize > Drop Shadow

وتحديد القيم الموضحة في الصورة

42.thumb.jpg.798fae05ae2cbb7b329cd9cd984

43.thumb.jpg.33835db3cd8d680ec0abdd9d6f3

44.thumb.jpg.440d9320504138a7338b11bcc41

18. نرسم مستطيلا مقاسه 544px 38px بعدها وباستعمال الاداة (\) Line Segment Tool نقوم برسم خط افقي طوله 544px ونحدد قيمة stroke بـ 0.5px واللون R=35, G=31, B=32، ننسخ الخط عدة نسخ ونضعها كما في الصورة:

45.thumb.jpg.873d3469350531ba05c81661ad5

46.thumb.jpg.5218ca1ca9fc4ba2789f8a091c5

19. نستمر في استخدام أداة (\) Line Segment Tool لنرسم خط عمودي طوله 40px أما stroke نحدد له القيمة: 0.5px واللون: R=35, G=31, B=32، نقوم بعمل نسخة للخط ثم نضعهما في المكان الموضح في الصورة بعدها نحدد كلا الخطين ونتبع المسار التالي: Object > Blend > Blend Option. نحدد القيم كما في الصورة ونضغط OK. الآن نتبع المسار التالي:

Object > Blend >Make (اختصاره Ctrl +Alt +B)

نحدد الشكل الذي تحصلنا عليه ونختار Object > Expand ونضغط OK.

الخطوة التالية هي اتباع المسار التالي: Object > Ungroup، ثم نحدد الخط الافقي الذي قمنا بعمله في الخطورة 18 ونغير قيمة stroke إلى 2px. الآن نقوم بحذف المستطيل الازرق والذي قمنا بعمله في الخطوة 18.

47.thumb.jpg.5b8210e0dbd86092838e40496fe

48.thumb.jpg.ff0c0823aea368723ffd4c672aa

20. نضغط على (Shift +R) لاستخدام الأداة Warp Tool ثم نضغط عليها مرتين ونقوم بتعديل الخصائص كما يظهر في الصورة. الآن وباستخدام نفس الأداة Warp Tool نضغط على الشبكة لعمل التأثير الموضح في الصورة. نقوم بجمع كل الأشكال ابتداء من الخطوة 18 بالضغط على (Ctrl +G) ونضعه في المكان الذي يظهر في الصورة الثالثة. أخيرا نضع الشكلين الذين قمنا بعملها في الخطوة 17 في الخلف.

49.thumb.jpg.7be8b6210c76b3fb444e1c75a14

50.thumb.jpg.35f6ba71db4d260c8d8b1ab6d1e

21. لإضافة بعض التفاصيل للشبكة، نقوم أولا برسم 5 دوائر ( 13.5px 13.5px) ونقوم بترتيبها كما في الصورة ثم نضغط على (Ctrl +G) بعد تحديدها، الآن نحتاج لعمل نسخة منه (Ctrl +C, Ctrl +F) ونضع كلا الشكلين على الشبكة كما في الصورة:

51.thumb.jpg.78314a58f05056b690219a3bdfc

52.thumb.jpg.6d180dea0982dde7087d17af034

22. نرسم مستطيلا مقاسه 15px 58px، ننسخه ونضع الشكل الاول والثاني فوق الطاولة كما في الصورة، نحدد كلا المستطيلين ونقوم بملئهما باستخدام التدرج اللوني linear gradient نستمر في تحديد الشكلين ونتبع المسار التالي:

Effect > Blur > Gaussian Blur

نحدد قيمة Radius بـ 4px. ونضع الشكلين الناتجين في طبقة واحدة (Ctrl +G):

53.thumb.jpg.d82977ae9472fdbcab3b2cec206

54.thumb.jpg.f0397e5bf06bee27c0a007fac03

55.thumb.jpg.2f3e0033b706e3a7cb417bfc482

23. نحدد الشكل الذي قمنا بعمله في الخطوة 3 ثم نضاعفه (Ctrl +C, Ctrl +F) ونضع النسخة في الواجهة، نحدد الشكلين (بالضغط المستمر على SHIFT) ونحاول أن نضع جميع الأشكال التي قمنا بعملها في الخطوة 22 في طبقة واحدة ثم نقوم باتباع المسار التالي:

(Object > Clipping Mask > Make (Ctrl +7

56.thumb.jpg.335506d4e83cbc10d0d211a194c

24. أنهينا تصميم طاولة (ping pong) سيكون شكلها كالتالي:

57.thumb.jpg.c46d6d747daf2a436604922f593

تصميم المضرب (Ping Pong Paddle)

25. نرسم دائرة (L) مقاسها 93px 100px، بعدها نرسم مستطيلا (M) مقاسه 19px 63px نضعه مع الدائرة كما في الصورة:

58.thumb.jpg.c4608eff80d1f926f69a1c1d17c

59.thumb.jpg.48c8d4d26e2090235f86a6b5942

26. نحدد النقطة العلوية اليسرى للمستطيل ونسحبها لليمين بـ 2px، ثم نسحب النقطة العلوية اليمنى لليسار بـ 5px، الآن نحدد الشكلين معا ونفتح Pathfinder من القائمة Window ونضغط على Unite كما هو موضح في الصورة:

60.thumb.jpg.211a26032c957a6d197c1cf70c7

61.thumb.jpg.8b977a0a9d4081696b28036020a

27. نختار الأداة (+) Add Anchor Point Tool، ونضيف نقطتي ارتكاز (النقطتين باللون الأزرق) ثم نحدد النقطة (التي باللون الأسود) باستعمال أداة التحديد (A) ونقوم بتحريكها بالإضافة إلى النقطتين اللتين باللون الأزرق حتى نحصل على الشكل الموجود في الصورة:

62.thumb.jpg.6f1227f7b8c89aa4cdfc253bd52

63.thumb.jpg.64139f5271391fe83e5661ff40b

64.thumb.jpg.a4969c665a89de14dbb3daaadf2

28. نحدد الشكل الذي تحصلنا عليه، ونضغط مرتين على أداة Reflect Tool ثم نختار (Axis: Vertical ) ونضغط على COPY.

نحدد الشكلين معًا ونختار الخاصية Unite من Pathfinder:

65.thumb.jpg.3c23c242749aac6eed9005b54de

66.thumb.jpg.94fd2417d389d78d018f5eaff59

29. باستخدام أداة التحديد (A) نقوم بتحديد النقطتين الموضحتين باللون الأسود ونحذفهما، بعدها نضيف نقطة أخرى باستخدام أداة (+) Add Anchor Point Tool والتي باللون الأزرق، ثم ومن شريط الخصائص نتختار "Convert selected anchor points to smooth" ونقوم بتحريك النقطة الجديدة إلى الأسفل قليلا. أخيرا نختار اللون (R=255, G=250, B=228) للشكل الجديد.

67.thumb.jpg.0dbfe7d2d8d1ea3542250769dca

68.thumb.jpg.c48fba30cbd67dc43782a984850

30. ننسخ الشكل الذي تحصلنا عليه في الخطوة السابقة عن طريق الضغط على (Ctrl +C, Ctrl +F)، ثم نحدده ونقوم بإضافة نقطتين (موضحة في الصورة باللون الأحمر) بعدها نحذف جميع النقاط التي تظهر في الصورة باللون الأسود. أخيرا نقوم بتلوين الشكل باستخدام خاصية gradient:

69.thumb.jpg.3bfb4e7652f8ceeee387b800a6c

70.thumb.jpg.9fc9e578d0dca1a6e6859fd2b73

31. نحدد الشكل الذي قمنا بإنشائه ثم نتبع المسار التالي: Object > Path > Offset Path، نحدد قيمة Offset بـ 8px ونضغط OK بعدها نغير لون الشكل الجديد إلى R=237, G=0, B=44

نتبع المسار التالي Effect>blur>Gaussian Blur ونختار القيمة 4px:

71.thumb.jpg.3bea8be839aacb8207bd5c89226

32. نرسم دائرة مقاسها 2px 2px ونطبق عليها التدرج اللوني (gradient) كما في الصورة، نقوم بتحديدها ونتبع المسار التالي:

Object > Transform > Move

نحدد الإعدادات كما تظهر في الصورة ونضغط على copy، من لوحة المفاتيح نستخدم الاختصار (Ctrl +D) لإضافة عدة نسخ للشكل بعد ذلك نجمعهم في طبقة واحدة (Ctrl +G).

72.thumb.jpg.594e0eda0c58152b8806b334312

73.thumb.jpg.a16af06b9eec7a2295a4182dbe0

33. نحدد الشكل الذي تحصلنا عليه في الخطوة السابقة ونتبع المسار التالي:

Object > Transform > Move

نغير القيم كما تظهر في الصورة ونغط copy، نستخدم الاختصار (Ctrl +D) لعمل عدة نسخ و التي نقوم بجمعها في طبقة واحدة (Ctrl +G):

74.thumb.jpg.7ae28d2f7d0589cfc5598e7e098

74_02.thumb.jpg.dfebe4ee1a8fdacb1a900af3

34. نحدد الشكل الأخير ونقوم بوضعه فوق المضرب، بعدها نقوم بمضاعفته (Ctrl +C, Ctrl +F) ونسحب النسخة الجديدة للأسفل مع الضغط على shift.

نحدد النسخة الجديدة ونتبع المسار التالي: Object > Clipping Mask > Make

75.thumb.jpg.00c79749a45e9901e17c1136b91

76.thumb.jpg.5b9b01c48af333f6b6e2ddff92d

77.thumb.jpg.f2051d6a47213b8255987eec8ac

78.thumb.jpg.973fd0563e204474eb3f99df9a5

35. نستخدم أداة pen tool لرسم الشكلين الموضحين في الصورة، بعدها نطبق عليهم خاصية التدرج اللوني (linear gradient):

79.thumb.jpg.c7ece59fb9f44a88300d3bc33e8

80.thumb.jpg.47735efce7d2dd2d7e755e70a4a

36. باستخدام أداة الخط (\) Line Segment Tool نرسم خط عمودي عرضه 2px، نحدد لون stroke بـ: (R=255, G=255, B=255)

نقوم بعمل نسخة للخط مع تغيير خصائص stroke إلى : 0.5px و اللون R=207, G=186, B=188

81.thumb.jpg.36e49df4e69b1abf0ad0cf43fcc

37. نقوم باستخدام أداة Rounded Rectangle Tool ونرسم شكلا حسب المقاسات التي تظهر في الصورة، ثم نختار اللون R=233, G=215, B=230.

ننسخ الشكل ونغير لونه إلى R=246, G=251, B=238، ثم نسحبه قليلا كما يظهر في الصورة:

82.thumb.jpg.26bb0e824fd6385eae806840d9e

83.thumb.jpg.d72879e0044675e2605d5e6fb72

38. نحدد جميع الأشكال التي قمنا بعملها ابتداء من الخطوة 25 ثم نجمعها في طبقة واحدة (Ctrl + G) فنحصل على الشكل النهائي للمضرب:

84.thumb.jpg.d0ca49623ab3f01679984919d22

39. ننسخ المضرب (Ctrl +C, Ctrl +F) ونقوم بتغيير لون النسخة إلى الأسود مع تصغيره قليلا:

85.thumb.jpg.4ea6cd4f6d8b3d7865f57bea045

40. نحدد المضرب الأحمر ونتبع المسار التالي: Object > Transform > Rotate، ثم نحدد قيمة الزاوية ب-50 درجة ونغير مكانها كما في الصورة، نتبع نفس الخطوات بالنسبة للمضرب الأسود لكن مع اختيار قيمة الزاوية 70 درجة ونضعه خلف الشبكة:

86.thumb.jpg.6f4801950777183042638493d4c

41. نحاول جعل الشكل الذي تحصلنا عليه أكثر واقعية، نضيف الظل عن طريق رسم مسار باستخدام أداة Pen Tool تحت المضرب. نحدد قيمة stroke ب: 2px و(R=35, G=31, B=32) بعدها نضيف التأثير Gaussian Blur ونحدد قيمته بـ 4px:

87.thumb.jpg.02ed5ccbfe3856e9fb7272f6015

88.thumb.jpg.331329d84188ad1a9db8ef272aa

89.thumb.jpg.069183b4ca362f80e449768433b

90.thumb.jpg.a11ee756e20dbe7f9512355a64a

رسم الكرة (Ping Pong ball)

42. نرسم دائرة مقاسها 24px 24px ونطبق عليها التدرج اللوني (radial gradient) كما يظهر في الصورة:

91.thumb.jpg.f8ab709ca0685900cc834a84554

43. نرسم 3 دوائر (R=255, G=255, B=255) ونقوم بوضعهم على الشكل السابق كما في الصورة، نختار أكبر واحدة ونطبق عليها التأثير ( Gaussian Blur) بـ 1px، نقوم بعد ذلك بتجميع الأشكال التي قمنا بإنشائها في الخطوة 42 ونضعهم في طبقة واحدة (Ctrl + G) ثم نضع الكرة وسط الطاولة كما يظهر في الصورة:

92.thumb.jpg.2fe4e2413f3874e826bfefc5d9f

44. نقوم بإضافة تأثير الظل للكرة عن طريق رسم دائرة مقاسها 20px 10px ونختار اللون (R=0, G=0, B=0) ، نختار التأثير Feather ونحدد قيمته بـ 5px ثم نخفف Opacity إلى 30%

94.thumb.jpg.09d1cce71bd0d55506a57c2d599

95.thumb.jpg.3443d5b5e1c2f0cf18b4eb46302

45. نحصل على الشكل التالي:

96.thumb.jpg.5729795abd81a13c69e043a5fdf

إضافة تأثير "الظل Shadow " للطاولة

46. باستخدام أداة "Pen Tool" نرسم شكلا مثل الذي في الصورة نختار له اللون R=0, G=0, B=0

نضيف التأثير Gaussian Blur قيمته 15px ونضع قيمة Opacity: 50%.

97.thumb.jpg.ef5e7b6e26906cbd9c92fb9871b

98.thumb.jpg.0aea5410ce476578055b9401a35

47. نستخدم أداة Pen Tool مرة أخرى لرسم مستطيلين أسفل الطاولة ونحدد لهما اللون R=0, G=0, B=0، نطبق عليهما التأثيرGaussian Blur قيمته 5px، ثم نحدد قيمة Opacity : 50%.

نحدد الأشكال الثلاثة الأخيرة ونحاول وضعهم في الخلف (Ctrl +Shift +[)، وأخر خطوة نقوم بها هي تجميع كل الأشكال التي قمنا بتصميمها بداية من الخطوة2 (Ctrl + G):

99.thumb.jpg.82e9e9761967409da1d744dac88

100.thumb.jpg.edeba07d2a139679ecfe1871a4

100_02.thumb.jpg.dbb5b9176da622fcdbaec56

تصميم أرضية خشبية

48. باستخدام أداة المستطيل نرسم مستطيلا مقاسه 84px 587px نضيف له خاصية التدرج اللوني linear gradient، بعد ذلك نحدد قيمة stroke بـ 1px ونختار اللون (R=150, G=62, B=0) .

نقوم بنسخ الشكل عدة مرات ونرتب النسخ بالطريقة التي تظهر في الصورة الثالثة مع تجميعها في طبقة واحدة (Ctrl +G):

101.thumb.jpg.52eab51be3eed13a047a6433e0

102.thumb.jpg.3520008ce6e2520655a419d407

49. نحدد الشكل السابق ثم نتبع المسار التالي: Effect > Distort & Transform > Free Distort، بعدها نحاول أن نسحب الزاوية العلوية الموجودة في اليسار إلى اليمين والزاوية العلوية الموجودة على اليمين إلى اليسار:

103.thumb.jpg.a3e8b0bfe48139f898d1e5e945

50. نقوم بوضع تصميم الطاولة فوق تصميم الارضية كما في الصورة:

104.thumb.jpg.1fa61bb79a3c5274ca87302754

51.الآن سنضيف خلفية جميلة للتصميم وذلك برسم مستطيل مقاسه 700px 288px، نقوم بملئه باللون R=209, G=226, B=193 ثم نضعه خلف التصميم:

105.thumb.jpg.15c11ee738c9b34cfa25c08b97

106.thumb.jpg.40188bf4b8c250bb7315fb14a3

أنهينا التصميم وهذه هي النتيجة:

107.thumb.jpg.0270783b1bc721e45261c59b7c

ترجمة -وبتصرّف- للدّرس How to Create a Ping Pong Table in Adobe Illustrator لصاحبه Bao Nguyen.





تفاعل الأعضاء


شكرا على الشرح بوركت اخي ما شاء الله 

 

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن