اذهب إلى المحتوى

ستتعلّم في هذا الدّرس طريقة تصميم نصّ بتأثير طباشيري ذو مظهر واقعي. إنّ عمل هذا التأثير عن طريق التّصميم الرّقمي فحسب قد لا يكفي، لكن عند جمع التّصميم الرّقمي مع تقنيّات الرسم التّقليدية يمكن أن يصبح هذا التأثير واقعيًّا جدًّا. وهذا يعني استخدامنا لأفضل التقنيات في العالمين الرقمي والحقيقي؛ القدرة على عمل تصميم بقوّة التّحرير والتّراجع، والتأثيرات الفنّية الحقيقيّة التي لا يمكن تحقيقها إلّا باستخدام الأدوات اليدويّة.

1-chalk-effect.thumb.jpg.5483f203d6b075a

الشّيء الرائع في التّصميم الرّقمي هو أنّك تستطيع التراجع undo عند القيام بأي خطأ، وتحريك العناصر إلى أي مكان تريد لكي تشكّل التّصميم وتصل للنتيجة النهائيّة. على العكس من الفن التّقليدي حيت تُعتبر كل حركة دائمة ولا يمكن التّراجع عنها.

افتح مستند Adobe Illustrator جديد (الحجم اختياري) واكتب النّص الذي تريده واختر نوع الخط الذي تريده أيضًا.

2-font.thumb.jpg.ef9b29e8d15346572f95697

قم بعمل حدود خارجيّة للنص outlines عن طريق الاختصار Ctrl+shift+O، ثمّ اضغط بزر الفأرة الأيمن على النص واختر Ungroup لفصل الحروف عن بعضها.

3-ungroup.thumb.jpg.0e551a4366bc8e3953b1

قم بعمل تحديد selection حول كل كلمة (أو مجموعة كلمات) ثمّ أعِد جمع الحروف group معًا باستخدام الاختصار Ctrl+G.

4-group.thumb.jpg.c0a37d3e17c477c1d65b96

حدّد أوّل مجموعة كلمات ثمّ اذهب إلى المسار:

Effect > Distort > Transform > Free Distort

قم بتحريك الحافّة السفليّة اليمنى إلى الأعلى لكي تحصل على شكل الوتد.

5-distort.thumb.jpg.3d633d868e08b92f43a1

يُعتبر ضغط وتمديد النصوص عادةً من أخطاء التّصميم الكبيرة، لكنّنا سنتغاضى عن هذا الأمر هنا لأن التأثير في الأساس هو بأسلوب خط اليد. قم بتحجيم النّص (Scale (S عموديًا لتمديده قليلًا.

6-scale.thumb.jpg.fe11c6b46c7dd15a96d294

حدّد الكلمة التالية ثمّ قم بتحريفها عموديًا (Object > Transform> Shear) إلى أن تتطابق الزاوية مع شكل الكلمة السابقة.

7-shear.thumb.jpg.16eb1262cb8ca4b7ebc5d6

ارسم مستطيلا رفيعا عبر اللوحة، ثم اذهب إلى المسار:

Object > Transform > Shear

وقم بمحاذاة المستطيل مع زاوية النّص. انسخ الشكل المستطيل ثمّ غيّر موضعه لتزيين الشكل (كما موضّح في الصّورة أدناه). إنّ إضافة الخطوط المستطيلة البسيطة تُعتبر طريقة سهلة لإضافة قيمة بصريّة إلى التّصميم.

استخدم أداة القلم (P) لرسم مثلّث لكي تملأ أي مساحة فارغة في المخطط.

8-thin_rectangle.thumb.jpg.c342bf4af7df9

حدّد الكلمة التي بعدها ثم طّبق نفس التحويل للحصول على شكل الوتد السابق عن طريق المسار:

  Effect > Apply Free Distort

9-free_distort.thumb.jpg.7a1e6c7c1a46f99

غيّر لون النص موقّتًا لكي تستطيع تحجيمه بنفس حجم مجموعة الكلمات الأولى.

10-color.thumb.jpg.4c10c4d9fcaf827820a11

قم بتغيير إعدادات تأثير Free Distort من لوحة المظهر Appearance Panel:

 fx > Distort & Transform > Free Distort

قم بتحريك النقطة العلويّة اليسرى حتّى يتوازى خطّا القطر، ثمّ حرّك النّقطة السفليّة اليمنى إلى موضعها الأصلي.

11-appearance_panel.thumb.jpg.d28c15926d

بالإمكان نسخ الأشكال الإضافيّة التي تمّ رسمها سابقًا (المثلّث) ثمّ عكسها حول كِلا المحورين الأفقي والعمودي عن طريق المسار:

Object > Transform > Reflect

للحصول على تصميم متناظر.

12-reflect.thumb.jpg.793c67fbeb7ecb652a1

قم بتحجيم الكلمة التّالية من النّص لتتناسب مع عرض المخطط ككل، ثم غيّر موضعها إلى أن تحصل على مسافات متساوية بين العناصر.

13-positioning.thumb.jpg.1862a0ffc776e32

قم بإضافة باقي الكلمات (إن وجدت) إلى المخطط.

14-finishing_text.thumb.jpg.3fcd9be74a39

قم برسم مستطيل يحيط بالنّص بأكمله. ثم احذف لون الملء لهذا المستطيل ولكن قم بإضافة حد Stroke بعرض 7pt. انسخ الحد (Ctrl+C) ثم الصقه في المقدّمة (Ctrl+F). حدّد النسخة الأمامية ثم اضغط على المفتاح ALT بينما تقوم بتصغير حجم المستطيل لكي تشكّل حد ثاني. قم بتقليل عرض الحد الثاني إلى 2pt.

15-stroke.thumb.jpg.c6ebc89b3a38efa40dc4

حدّد أكبر كلمة في النّص وقم بنسخها (Ctrl+C)، ثمّ قم بإضافة حد أبيض سميك بحوّاف مدوّرة ومحاذاة إلى الداخل؛ لاحظ الإعدادات في الصّورة أعلاه.

16-large_word.thumb.jpg.57b8c714762db02c

قم بتحويل الحدّ إلى أشكال مصمتة عن طريق المسار:

Object > Expand Appearance

ثمّ اضغط بزرّ الفأرة الأيمن واختر Ungroup لتحويل الكلمة إلى حروف منفصلة.

17-expand_appearance.thumb.jpg.ce238ae97

حدّد كل حرف من حروف الكلمة السابقة على حِدة ثم اضغط على زرّ Minus Front من لوحة مستكشف المسارات Pathfinder Panel لقص الشكل والحصول على أشكال داخلية جديدة.

18-minus_front.thumb.jpg.abc113d5714ed18

قم بجمع كلّ الأشكال الجديدة معًا وغيّر لون الملء إلى الأبيض، ثمّ اضغط على مفتاحيّ Ctrl+B لكي تلصق النص الأصلي الذي قمت بنسخه سابقًا في الخلف.

19-new_shapes.thumb.jpg.659c1b3acbf3f2dc

ارسم في مكان آخر من المستند مربّع صغير أسود اللون ثمّ انسخه (Ctrl+C ثم Ctrl+F). غيّر حجم النسخة الثانية إلى نصف حجم الأولى، فعّل الدلائل (View > Smart Guides) لتساعدك في المحاذاة. غيّر لون المربّع الصغير إلى اللون الأبيض ثم اسحب كلا الشكلين إلى لوحة الحوامل Swatches Panel.

20-swatches.thumb.jpg.89941c99413a87b170

قم بإضافة الحامل الجديد الذي أنشأته في الخطوة السابقة إلى الأشكال الداخلية لإعطائها مظهر مخطط، قديم الطراز، وجميل.

21-swatches_2.thumb.jpg.c755db47500d0cd5

بإمكانك الآن إضافة اللمسات الأخيرة بالتعديل على مواضع العناصر أو تحرير مخطط التّصميم.

22-striped_appearance.thumb.jpg.a09b29ce

حدّد جميع عناصر المكّونة للتصميم ثم اجمعها معًا group وقلل قيمة Opacity إلى 15%.

23-opacity.thumb.jpg.c32ec626eefd1b26d6f

قم بطباعة التّصميم. يجب أن يظهر بشكل باهت على الورقة بسبب تقليل قيمة Opacity. الان، احضر أداة الرسم التّقليديّة؛ قلم الرّصاص.

24-print.thumb.jpg.c31a995fe50c688098ca7

ابدأ بتلوين التصميم بملء ما بين الخطوط بحذر باستخدام قلم الرّصاص. هذه التّقنية تقلّص الفجوة بين الرسم اليدوي والتّصميم الرّقمي.

25-pencil_draw.thumb.jpg.8b74bc9a483cf1f

بعد أن تنتهي من تلوين النص بقلم الرّصاص قم بمسحه ضوئيًّا scan. ما زال التّصميم مطابقًا للأصل لكن مع بعض التّشويه الناتج عن الرسم اليدوي.

26-letters_fill.thumb.jpg.d878c0190873bd

افتح الصورة في برنامج فوتوشوب ثمّ اتبع المسار :

Image > Adjustments > Invert

بعدها اتبع المسار:

Image > Adjustment > Desaturate

لإزالة إي لون ناتج عن المسح الضّوئي. والنتيجة ستكون صورة باللونين الأسود والأبيض.

27-invert.thumb.jpg.6bbcda0c2c620d62581c

اذهب إلى القائمة:

Image > Adjustment > Levels

ثم اسحب منزلق التمييز highlights slider إلى الداخل إلى أن يطابق المخطط البياني الخاص بالمستويات levels histogram.

28-levels.thumb.jpg.be53b919f6b49699ac46

قم بتنزيل خامة السبورة التالية:

Chalkboard-background.thumb.jpg.0c01fdab

قم بإضافة طبقة ضبط adjustment layer (من أسفل لوحة الطبقات) ثم اختر Black & White لإزالة الألوان من الخامة.

561108aa106c2_29-blackwhite.thumb.jpg.f7

قم بإضافة طبقة ضبط أخرى ولكن هذه المرّة اختر Levels. حرّك منزلقا التظليل shadows والدرجات المتوسّطة midtones لكي تجعل درجة لون الخامة أغمق.

30-levels_adjustment_layer.thumb.jpg.8a3

الصق التصميم السابق فوق خامة السّبّورة وغيّر وضع الطبقة Lighten لتجعل الخلفية الناتجة عن المسح الضّوئي شفّافة.

31-lighten.thumb.jpg.e0e636b4192bfce4495

وبذلك تكون وصلت للنتيجة النهائيّة؛ نص بتأثير طباشيري واقعي جدًّا.

32-final_result.thumb.jpg.a0354e455f8f51

إنّ الوقت الذي قضيته في تلوين الحروف بالرّصاص هو الذي أعطى ذلك المظهر الواقعي للكتابة اليدويّة، والذي يُعتبر غير ممكن مع تقنيّات التصميم الرّقمي. كما إنّ إضافة النّص إلى خامة السبورة جعل من الصّعب تمييز التّصميم عن نص حقيقي مكتوب بالطباشير.

ترجمة -وبتصّرف- للدّرس How To Create a Realistic Chalk Lettering Effect لصاحبه: Chris Spooner.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...