طريقة عمل رسمة لجبل بنمط Low Poly Art باستخدام Adobe Illustrator


Sara Aber

عادة يتم عمل نمط التصميم Low Poly Art باستخدام تطبيقات ثلاثية الأبعاد كبرنامج Cinema 4D لكن يمكننا تنفيذ نفس النمط ويكون ثنائي الأبعاد باستخدام برنامج أدوبي اليستريتور Adobe Illustrator، تابع هذا الدرس لتتمكن من عمل تصميم جميل لجبل باستخدام Low Poly Art ومسارات الفيكتور vector paths. سنضيف أيضا بعض التدرجات اللونية لمحاكاة التأثير 3D، بعدها ننقل التصميم إلى برنامج الفوتوشوب Photoshop لإضافة بعض اللمعان عليه باستخدام خامات textures جميلة.

2.thumb.jpg.674b91ed5fca99c787d224a26643

هذه هي النتيجة النهائية التي سنحصل عليها حيث سنستخدم في البداية أدوات برنامج أدوبي اليستريتور  Adobe Illustrator المخصصة لإنشاء فيكتور دقيق ثم ننقله إلى برنامج الفوتوشوب Photoshop لإضافة بعض الخامات textures والتي ستجعله أكثر حيوية.

نقوم بفتح ملف جديد في برنامج اليستريتور Illustrator ونرسم مخطط لجبل باستخدام أداة القلم Pen tool، أثناء رسم الخطوط نضغط مرة واحدة على أداة القلم لتوليد خطوط مستقيمة بين النقاط أما في الجزء السفلي فنحاول أن نتبع مسارا منحنيا ليساعدنا على ظهوره بشكل 3D في وقت لاحق.

3.thumb.jpg.bb57e40b12c30add5444d5d3bbea

نزيل التحديد عن المخطط الذي قمنا برسمه ثم نضيف خطوط متقاطعة عليه تمتد من الأعلى إلى الأسفل، بعدها نستخدم خطوط التوجيه الذكية (CMD+U) ليسهل علينا نزع snap النقاط الموجودة.

4.thumb.jpg.0096ca0622cfe6f7508da3e6164f

نستمر في رسم المزيد من الخطوط المتقاطعة بين النقاط لتقسيم المخطط إلى قطع صغير كما يظهر في الصورة.

5.thumb.jpg.4607350d205b024d8ab02d9f54b1

في النهاية ستصبح الخطوط الجديدة قصيرة وبالتالي سنحصل على أشكال مضلعة أصغر، نحاول أن لا نبالغ في إضافة الكثير من التفاصيل للرسمة حتى لا تفقد قالب النمط "low poly".

6.thumb.jpg.b7d18b4be90c1e0d979f1e2e34bc

نحدد جميع الخطوط التي رسمناها لحد الآن ثم نضغط على الزر Divide من لوحة تحديد المسارات Pathfinder لتتقاطع الخطوط وينشأ لنا شكل واحد.

7.thumb.jpg.620276478a168b1a41373236340c

نضغط على الزر الأيمن للفأرة ونختار فك التجميع Ungroup حتى نستطيع تحديد الأشكال الفردية التي تحصلنا عليها من لوحة تحديد المسارات Pathfinder كل على حدا.

8.thumb.jpg.47f7f97de4a04a58fc22b48c3898

نرسم بعض المربعات ا(لتي سنستخدمها بشكل مؤقت) على جانب مساحة العمل ونملأها بتدرجات لونية مختلفة، بالنسبة لي فقد اخترت تدرجات اللون الأسود بين 70-90%، 60-80%  و50-70% ثم تدرجات أخف بين 0-20% و10-30%.

9.thumb.jpg.8afba470302f774c965162882afc

نضغط على المفتاح Shift ونحدد بعض القطع من مخطط الجبل بشكل عشوائي، ثم نستخدم أداة Eyedropper tool لتعبئة الأشكال المحددة بالتدرج اللوني الأول.

10.thumb.jpg.5393b9d524a371df0c4d4e23b9d

نحدد بعض من الأشكال المتبقية ونطبق عليهم التدرج اللوني الثاني، ثم ننهي التعبئة باستخدام التدرج اللوني الفاتح.

11.thumb.jpg.e46b71967eec25f4babbc3bb8b2

إذا كان هناك قطع متواجدة في نفس المساحة وملونة بنفس التدرج اللوني فيمكننا تعديلها واختيار تدرج لوني مختلف لخلق نوع من التباين.

12.thumb.jpg.456e263d7387c93180ca1a1f9b7

نستخدم التدرج اللوني الفاتح لعمل قمة ثلجية على الجبل، نلون الجبل بالتناوب بين التدرج اللوني الغامق والتدرج الفاتح لإضافة اختلاف في المظهر.

13.thumb.jpg.4e27473d8b5bc597ea5e136a009

استخدام التدرجات اللونية يساعدنا على التخلص من المظهر الثنائي الأبعاد المسطح للشكل، لكن في تصميمنا هذا فإن جميع التدرجات تتخذ نفس الاتجاه لذلك نستخدم أداة التدرج اللوني لتغيير اتجاه تعبئة كل شكل عشوائيا.

14.thumb.jpg.889da00cc940bb27099ae8ba8de

تضيف التدرجات اللونية لخلق بعدا آخر للشكل، بعدها نأخذ شكل الفكتور الذي تحصلنا عليه إلى برنامج الفوتوشوب لإضافة بعض اللمسات النهائية.

15.thumb.jpg.263c15907d23cba3d0395be7eae

نقوم بلصق الرسم على ملف داخل برنامج الفوتوشوب، ونختار لون أزرق- رمادي غامق لملأ الخلفية.

16.thumb.jpg.c4e965bcce517756bbd807c1e20

نرسم تحديد باستخدام أداة the Polygonal Lasso tool ثم نقوم بتعبئته بلون بني-بيج  لتصميم مساحة أرض أسفل الجبل.

17.thumb.jpg.58612fbda366c12bc3ce319391d

نستخدم فرشاة كبيرة ناعمة لإضافة إضاءة بيضاء على طبقة جديدة نضعها فوق الخلفية لكن دون إضافتها على رسمة الجبل.

18.thumb.jpg.e68ee1faa815f99c083cf8c461d

نقوم بتغيير نمط طبقة الإضاءة من blending إلى Overlay حتى تمتزج الألوان وتخلق لنا توهجا أزرق حيوي.

19.thumb.jpg.cc43621ddf1ff25824e2e40a31e

نضاعف طبقة رسمة الجبل ونلونها بالأسود ثم نضغط على CMD+T لتحويله، بعدها نحدد الخيار Distort حتى تمتد الرسمة وُتشكل لنا ظل طويل للجبل.

20.thumb.jpg.92c77663b4fd4d07730925ff549

نخفض من قيمة شفافية الظل إلى 10% ونضعه تحت طبقة رسمة الجبل الرئيسية.

21.thumb.jpg.f16590405da6df554a05c87dca9

نفتح الخامة subtle grunge texture ونضعها في طبقة جديدة فوق تصميمنا، ثم نضيف الفلتر Sharpen مرة أو مرتين لإظهار التفاصيل الدقيقة.

22.thumb.jpg.9c32520ccaf62182d6b789aafcb

بعد تطبيق الخامة على التصميم نغير نمط الطبقة من blending إلى Color Burn لتركيبها مع الرسمة وخلق تأثير جميل، بعدها نخفض قيمة الشفافية إلى حوالي 35٪.

23.thumb.jpg.a045902f503db8871eac15d6358

نحدد الفرشاة Spraypaint-Brushes ونرش بعض البقع البيضاء في طبقة جديدة نضعها أسفل رسمة الجبل، نبقي الجزء الرئيسي من الفرشاة خلف الجبل لإضافة بعض الرش المضيئ على قمة الجبل ، نكرر نفس العملية مع اختيار اللون الأسود للجزء السفلي.

24.thumb.jpg.251978d5d96afa1e83485232484

الخامة التي قمنا بتطبيقها على التصميم باستخدام الفوتوشوب أضافت لها لمسة حيوية من خلال إزالة المظهر المسطح لرسمة الفيكتور، كما أن تأثير low poly في حد ذاته نمط رائع والذي يمكننا استخدامه لجميع أنواع التصاميم.

25.thumb.jpg.48e8d8ccb5fb732d745b8a663c8

ترجمة -وبتصرف- للدرس How To Create a Low Poly Art Mountain Illustration لصاحبه: Chris Spooner.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


شكراً درس ممتع، تجربتي في الرابط، لكن لم أستخدم الفوتوشوب.

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن