تصميم فكتور كلب لطيف في الإليستريتور


zahershullar

اتبع الخطوات في هذا الدرس لتتعلم كيفية تصميم فكتور شخصية ما. سنبدأ برسم المخطط اليدوي لكلب من نوع اللابرادور، مع ألوان تدرج تملأ التصميم بالإضافة إلى الإضاءات وهو ما سيقدم شخصية كرتونية لطيفة.

jake-the-dog-character-sm.jpg

المخطط

عندما نأتي إلى رسم مخطط شخصية ما فإن من أول الأشياء التي يسأل عنها الناس هي "ولكنني لا أجيد الرسم". أستطيع تفهم إحباطهم بالتأكيد وكذلك بالنسبة لي فأنا لا أستطيع القول عن نفسي بأنني "جيد في الرسم". فكثيرًا ما أُصاب بالإحباط أيضًا وأرمي الكثير من أوراق المخططات الفاشلة عندما أحاول رسم الأشياء ولكن هناك بعض النصائح التي تعلمتها عند دراستي أساسيات الرسم في سن مبكرة. كان أكثر من ساعدني جديًّا في هذا بطل طفولتي توني هارت. في كتابه "ارسمها بنفسك" قام بشرح كيفية دمج الأشكال الأساسية لبناء هيكل الشخصية. هل تستطيع رسم مثلث؟ ماذا عن نصف دائرة؟ ممتاز، إذًا تستطيع الرسم.

01.jpg

عندما بدأت بتخطيط شكل الكلب كان الرأس والجسد بالكامل قد ظهر ببعض الأشكال الأساسية. لا زلتَ تستطيع رؤية الخطوط الباهتة خلف الخطوط العريضة الواضحة السوداء على اليسار. إذا كنتَ تواجه صعوبة في رسم الشخصيات في الماضي، جرب هذه الطريقة وستنفع معك.

خطوات الرسم

افتح برنامج الإليستريتور وقم باستيراد المخطط الذي رسمناه. اذهب إلى القائمة:

File > Place

لربط الصورة التي رسمت ها. خفّف مستوى التعتيم Opacity قليلًا ثم اضغط على الاختصار CMD+2 لقفل هذا العنصر في مكانه. اختر أداة القلم Pen Tool وابدأ بتتبع المسار حول الخطوط العريضة التي تحيط بالشخصية بالكامل.

02.jpg

عند الانتهاء من رسم الخطوط الخارجية زِد سماكة الحدود إلى 5pt وحاذِها للخارج.

03.jpg

استمر في استخدام أداة القلم ولكن هذه المرة خفّف سماكة الحدود إلى 3pt وذلك أثناء رسم خطوط التفاصيل الداخلية. من الممكن أن نترك نهايات هذه المسارات مفتوحة. استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection tool للعودة للخلف وتعديل وضبط مواقع النقاط النهائية بحيث تتدفق بسلاسة من الخطوط المرسومة.

04.jpg

أحيانًا عند رسم مسارات المناطق الشائكة التي تُمثّل الفرو قد تصبح نهايات هذه المسارات مربعة. ولإصلاح هذه المشكلة استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection tool وقم ببعض التعديلات الطفيفة البسيطة على النقاط.

05.jpg

استخدم خطوط التفاصيل الداخلية لفصل الجسم عن الساقين عن القدمين.

06.jpg

بعض الأشكال الجامدة يمكن أن نستخدمها على الأقدام لتشكيل تفاصيل القدم. وعند تلوين هذه الأشكال باللون الأسود ستندمج تلقائيًّا مع الحدود السوداء الخارجية.

07.jpg

سلسلة خطوط التفاصيل الداخلية ستكون أقل سماكةً لنحو 1pt. يمكن أن تُستخدم هذه الخطوط لتحديد التفاصيل الدقيقة مثل حاجب العين.

08.jpg

وبهذا يكون رسم الخطوط الخارجية والداخلية للشخصية قد اكتمل. سنقوم بإضافة بعض الألوان. ابدأ بتلوين كامل مساحة الشخصية عبر تلوين الشكل المحدّد بالخطوط الخارجية العريضة. حافظ على المسارات داخل الحدود العريضة السوداء. استخدم الاختصار ]+CMD+Shift لإرسال هذا اللون إلى الخلف أو يمكنك إعداد طبقات لفصل الأجزاء الخطية وتلوينها.

09.jpg

بعد وضع الشكل الملون تحت جميع الأشكال فإن الخطوط الخشنة اختفت بواسطة الخطوط السوداء. أضِف المزيد من الألوان إلى العناصر التي من الضروري تلوينها كالعينين باللون الأبيض مثلًا.

10.jpg

لنضفِ بعض الحيوية على العينين عبر رسم بؤبؤ أسود كبير داخل العين ثم سنضيف زوجًا من الدوائر لتُمثّل انعكاس الإضاءة لكل عين.

11.jpg

سنضيف بعض العمق إلى الشخصية عبر استخدام التدرجات اللونية. تتبع الأشكال الجديدة فوق المناطق المحددة التي تحتاج إلى الإضاءة ثم اضبط زاوية التدرج ليتدفق من درجة لون أفتح قليلًا إلى اللون الأصلي.

12.jpg

مصدر الضوء الخيالي لشخصيتي من الجهة العليا اليمنى لذلك ضع تدرج الإضاءات في المناطق العلوية اليمنى من رأس وجسد الشخصية.

13.jpg

سنضيف تاليًا بعض الظلال إلى الشخصية باستخدام أداة القلم لرسم الأشكال السوداء. ارسم مسارًا تقريبيًّا بالقرب من الخطوط السوداء ثم نعّمه عبر جسد الشخصية متتبعًا الخطوط المحيطة الخيالية. اضبط الشفافية لهذه الأشكال إلى Multiply عند 20%.

14.jpg

استمر في رسم الظلال عبر الجهة السفلية اليسرى من الشخصية. نستطيع في بعض المناطق التي تفصل أجزاء الشخصية من الداخل أن نرسم الظلال بشكل متعرج لتمثيل شكل الفراء الداخلي. خفّف مستوى تعتيم الظلال داخل الشخصية إلى 10% لتجنب ظهورها الخشن والمتناقض.

15.jpg

يجب إضافة الظلال إلى الجانب السفلي من الجسم، ومن كل قدم، والحافة السفلية من الذيل وأسفل الأذنين الكبيرتين.

16.jpg

بعض الإضاءات الإضافية بلون أفتح ستساعد على إضافة المزيد من العمق والأبعاد للشخصية. اتبع الأشكال المرسومة عبر الشخصية ولكن هذه المرة لوّنها بالأبيض وبشفافية Screen عند 5%.

17.jpg

أشكال الإضاءات ستساعد على تحديد معالم الجسم أو من الممكن أن تتبع أشكال الخطوط السوداء.

18.jpg

أضيفت الظلال إلى الأجزاء السفلية اليسرى من الشخصية لذلك ستظهر الإضاءات في الأجزاء العلوية اليمنى من الشخصية.

19.jpg

ارسم دائرة ولوّنها بتدرج لوني دائري من الأسود إلى الأبيض. غيّر مستوى تعتيم الأبيض إلى الصفر وبذلك سيختفي نهاية التدرج تدريجيًّا ويصل للشفافية.

20.jpg

اضغط شكل الدائرة عموديًّا وضعها تحت الشخصية وأسفل جميع الأشكال في التصميم.

21.jpg

الشخصية النهائية تم تحويلها بالكامل من رسم تخطيطي. الخطوط المتنوعة والظلال والإضاءات ساعدت على إضافة العمق والتعريف للشخصية.

jake-the-dog-character-sm.jpg

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How To Draw a Cute Vector Dog Character in Illustrator  لصاحبه: Chris Spooner.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن