أساسيات الرسم بفن الإيزومترك Isometric


zahershullar

 الإيزومترك Isometric هو فن رسم الأشياء بأبعاد متساوية ويعتبر من فنون الرسم ثلاثي الأبعاد ولكن بزاوية انحراف محدّدة وهي 30 درجة، وهي مستخدمة كثيرًا في تصميم رسومات وبيئات الألعاب وشروحات تركيب الأثاث والمعدّات الحديثة. في هذا الدرس سنتعلّم كيفية تجهيز برنامج الإليستريتور للرسم بفن الإيزومترك عبر رسم الشبكة الخاصة التي ستساعدنا على الرسم الصحيح بالزوايا الصحيحة وهي 30 درجة تحديدًا. ومن ثم سنقوم برسم منزل بسيط لفهم كيفية الرسم باستخدام شبكة الإيزومترك ومبدأ جهات العناصر الثلاثة وتلوينها الصحيح.

iso.png

تجهيز شبكة تصميم الإيزومترك

افتح برنامج الإليستريتور وأنشئ مستندًا جديدًا بحجم 800 في 800 بكسل.

01.png

أسهل الطرق لرسم شبكة الرسم الخاصة بالإيزومترك هي باختيار أداة رسم شبكة المستطيلات الجاهزة Rectangular Grid Tool وذلك يُعتبر أبسط من رسم الشبكة يدويًّا عبر أدوات أخرى كالخطوط أو المستطيلات أو القلم.

02.png

انقر على لوح الرسم لتظهر لك نافذة إنشاء شبكة المستطيلات. اختر الطول والعرض لحجم المستند ذاته ثم عدد الأجزاء الطولية والعرضية 30.

03.png

حرّك الشبكة لتملأ كامل مساحة لوح الرسم.

04.png

انقر بالزر الأيمن واختر القائمة

Transform > Scale

05.png

اذهب إلى الخيار Non-Uniform واجعل الخيار الأفقي 100% والعمودي 86.602% ثم اضغط OK.

07.png

انقر بالزر الأيمن مجدّدًا على الشبكة واذهب إلى القائمة

Transform > Shear

08.png

اختر الزاوية 30 درجة وهي الزاوية الخاصة المميزة لفن الإيزومترك.

09.png

مجدّدًا انقر على الشبكة بالزر الأيمن واذهب إلى القائمة

Transform > Rotate

10.png

اختر الزاوية -30 درجة هذه المرة.

11.png

حدّد الشبكة واضغط على الاختصار Ctrl+5 أو اذهب إلى القائمة

View > Guides > Make Guides

لتحويل هذه الشبكة إلى أدلّة ولنتمكّن من استخدامها في الرسم بكل سهولة.

12.png

وأخيرًا تأكّد من قفل الأدلّة حتى لا تتأثّر أو تتحرّك أثناء عملية الرسم مما يسبّب إرباكًا وصعوبة في التصميم.

16.png

وبهذا نكون قد انتهينا من تجهيز شبكة رسم الإيزومترك الأساسية وهي بزاوية 30 درجة. هناك نوع آخر من هذه الشبكات الخاصة برسم الإيزومترك تتضمن خطوطًا عمودية إضافية ويمكن استخدامها أيضًا ولكننا سنكتفي بهذا النوع من الشبكات في هذا الدرس.

13.png

البدء بتصميم الإيزومترك

أنشئ طبقة جديدة من ضمن لوحة الطبقات Layers واترك شبكة أدلّة الإيزومترك في الطبقة الأولى.

15.png

فعّل الأدلّة الذكية من خلال الاختصار Ctrl+U أو من القائمة

View > Smart Guides

17.png

يعتمد رسم تصاميم الإيزومترك على مبدأ الأبعاد الثلاثة أساسًا وهذا يعني وجود ثلاثة جوانب للأشكال التي سنقوم برسمها وهي اليمين واليسار والأعلى. وبالاعتماد على شبكة الأدلّة سيكون من السهل رسم هذه الجوانب الثلاثة وسنبدأ برسم كتلة المنزل الرئيسية والبداية من خلال الجانب الأيسر للمنزل. ارسم هذا الجانب كما في الصورة واعتمد على الأدلّة الذكية لتقوم بمهمة مطابقة المؤشر مع نقاط الشبكة مما يجعل الرسم سهلًا وممتعًا. استخدم أداة القلم Pen Tool للقيام بعملية الرسم كاملة من البداية وحتى النهاية.

18.png

ارسم الآن الجانب الأعلى للمنزل كما في الصورة وتأكّد من رسم الجانب كاملًا مع إغلاقه في النهاية بغض النظر عن وجود ضلع مشترك بين الجانبين إذ سيتوّجب علينا رسم الجوانب كاملة لنتمكّن من تلوينها بدون أية صعوبات فيما بعد.

19.png

أخيرًا ارسم الجانب الأيمن للمنزل عبر رسم الأضلاع الأربعة كاملة بغض النظر عن وجود أضلاع مسبقة مشتركة مع الجوانب الأخرى.

20.png

سنقوم بتلوين المنزل الآن. حدّد الجوانب الثلاثة ولونها بلون واحد مبدئيًّا وألغِ تلوين الحدود.

21.png

تلوين الإيزومترك يعتمد على مبدأ الدرجات اللونية للون الواحد ذاته بحيث تبرز الظلال والإضاءة. من المهم الانتباه لتحديد جهة الإضاءة على المشهد ككل بحيث يتم وضع الدرجات الفاتحة من جهة مصدر الإضاءة الافتراضي لجميع العناصر في المشهد. يمكن القيام بتأسيس حامل ألوان خاص بالتصميم عبر رسم مربعات أو دوائر جانبية يتم وضع الألوان المستخدمة في التصميم بداخلها وتتضمن بالضرورة عدة درجات لونية للون الواحد، أو يمكننا ببساطة الاعتماد على دليل الألوان Color Guide الموجود ضمن البرنامج في قائمة

Window > Color Guide

أو من خلال الاختصار Shift + F3 بحيث سنجد الدرجات اللونية المتعددة للون المحدّد.

22.png

سيتوجب علينا الآن تحديد جهة مصدر الإضاءة للمشهد بشكل عام وفي هذه الحالة اخترتُ الجهة اليسرى كمصدر للإضاءة، لذلك لوّن الجانب الأيسر للمنزل بدرجة لونية فاتحة والأيمن بدرجة لونية داكنة وأبقِ على السطح بدرجة متوسطة.

23.png

يمكنك الاطّلاع على النتيجة الحالية عبر إخفاء طبقة الأدلّة أو يمكنك إخفاء الأدلة من قائمة View. سيظهر التأثير ثلاثي الأبعاد على التصميم بفعل الدرجات اللونية المختلفة لكل جهة من جهات الصندوق المرسوم.

24.png

سنرسم رصيفًا صغيرًا حول أسفل المنزل. ابدأ باستخدام أداة القلم لرسم الجزء العلوي من الرصيف بالاعتماد على الأدلّة. لوّنه بلون مختلف عن لون المنزل لتمييزه.

26.png

ارسم الجوانب اليمنى واليسرى للرصيف بدرجة لونية فاتحة للجانب الأيسر وداكنة للجانب الأيمن. ولإظهار تأثير الإضاءة سنقوم برسم ظلال للمبنى بعكس جهة الإضاءة الافتراضية وعليه استخدم أداة القلم مجدّدًا لرسم هذا الظل على الرصيف بلون داكن من درجات لون الرصيف على الجهة اليمنى من سطح الرصيف على يمين المبنى ولكن يجب أن تكون درجة هذا اللون فاتحة أكثر من الجانب الأيمن للرصيف الذي من المفترض أن تكون داكنة أكثر من غيرها بحسب اتجاه الإضاءة.

27.png

أخفِ طبقة الأدلّة لتشاهد شكل المشهد. يظهر جليًّا مع مرور الوقت كيفية بروز التصميم ثلاثي الأبعاد عبر درجات الألوان التي تُظهر جوانب الإضاءة والظلال ما يُضفي مزيدًا من الواقعية والحيوية على التصميم.

28.png

سنرسم الآن مدخل سطح المنزل. ارسم الجانب الأيمن للمدخل واجعل لونه رماديًّا.

30.png

ثم ارسم الجانب الأيسر.

31.png

ثم ارسم سطح المدخل. واستخدم الدرجات اللونية المناسبة لكل جانب.

32.png

بالطبع هناك سلالم تؤدّي إلى سطح المبنى، لذلك سنرسم سطحًا إضافيًّا لمدخل السطح وسيكون مائلًا بحسب درجة انحدار السلالم المؤدية إلى السطح بشكل نظري وتقديري. ارسم الجانب الأيسر لهذا الجزء. لوّنه بذات لون الجانب الأيسر للجزء الأول من المدخل.

33.png

ثم ارسم سطح هذا الجزء بشكلٍ متوازٍ مع الجانب الأيسر. لوّنه بالدرجة اللونية المناسبة.

34.png

ارسم فتحة باب المدخل على الجانب الأيمن. لوّنها بلون داكن جدًّا للدلالة على أن هذا المدخل عبارة عن فتحة بدون باب.

35.png

ارسم الأرضية الداخلية للمدخل واجعل لونها داكنًا أكثر من بقية مساحة سطح المنزل.

36.png

هذا ما سيبدو عليه المنزل حتى هذه اللحظة.

37.png

سنبدأ برسم الباب والنوافذ وسأعتمد في هذا الدرس على تقنية رسم فتحات للباب والنوافذ مع تواجد الباب والنوافذ بداخلها. ارسم بابًا في الجزء الأيمن من الجانب الأيسر من المنزل.

38.png

وبما أننا سنرسم فتحة للباب فسنقوم برسم حافة رقيقة على الجانب الأيسر من الباب مع تلوينها بلون داكن أكثر.

39.png

والآن ارسم الحافة السفلية بلون فاتح. لن نرسم الحافتين العلوية واليسرى لأنها لن تظهر في هذا المشهد نظريًّا.

40.png

لوّن واجهة الباب باللون الأصفر.

42.png

ارسم نافذة أعلى الباب ولوّنها باللون الأزرق.

44.png

ضاعف شكل النافذة مرّتين وحرّك نسخة جديدة لليمين والأعلى قليلًا ثم حدّد نسختين القديمة والجديدة التي تم تحريكها معًا واختر الخيار Minus Front من لوحة Pathfinder.

45.png

هذا سيترك شكل نافذة كامل مع حواف داخلية يسرى وسفلية. لوّن الحافة السفلية بلون فاتح من درجات لون الباب والحافة اليسرى بلون داكن.

47.png

ارسم شكلين متوازيين بلون أزرق فاتح جدًّا كما في الشكل ليمثّل انعكاس الإضاءة.

49.png

ارسم نافذة كبيرة بجانب الباب.

51.png

مجدّدًا وبذات الطريقة لرسم نافذة الباب اصنع نسختين إضافيتين من النافذة وحرّك إحداهما لليمين والأعلى قليلًا. ثم حدّد النسخة التي تم تحريكها مع نسخة لم يتم تحريكها واختر الخيار Minus Front من لوحة Pathfinder.

52.png

لوّن الحافة السفلية بلون فاتح من درجات لون الجدار والحافة اليسرى بلون داكن.

53.png

لوّن شكل النافذة الرئيسي بلون أبيض مائل للزرقة ثم حدّده واذهب إلى القائمة

Object > Path > Offset Path

54.png

ضع القيمة -10 بكسل في خانة Offset لصنع نسخة عن النافذة أصغر بحجم 10 بكسل من كل الجهات.

55.png

 

لوّن شكل النافذة الداخلي بذات اللون لنافذة الباب الأزرق.

57.png

ارسم شكلي انعكاس إضاءة مشابهين لما تم رسمه على نافذة الباب ولكن بحجم أكبر مع تلوينها بذات الألوان المستخدمة في نافذة الباب.

58.png

 

حدّد جميع الأشكال المُكوّنة للنافذة الكبيرة واسحب نسخة عنها لجهة اليسار مع مراعاة اتجاه الأدلّة.

61.png

ارسم الآن نافذة أخرى على الجانب الأيمن من المنزل بحجم النوافذ الأخرى مع مراعاة تغيير اتجاه الرسم.

63.png

وكرّر ذات العملية من صنع نسختين عن شكل النافذة وسحب نسخة لجهة اليسار والأعلى قليلًا وتحديد النسختين واختيار Minus Front من لوحة Pathfinder.

65.png

لوّن الحافة السفلية بلون فاتح واليمنى بلون داكن.

66.png

لوّن شكل النافذة الرئيسي بلون أبيض مائل للزرقة ولكن داكن أكثر من لون النوافذ الأخرى ثم حدّده واذهب إلى القائمة

Object > Path > Offset Path

ضع القيمة -10 بكسل في خانة Offset لصنع نسخة عن النافذة أصغر بحجم 10 بكسل من كل الجهات.

لوّن شكل النافذة الداخلي بذات اللون لنافذة الباب الأزرق.

70.png

ارسم شكلي انعكاس إضاءة ولكن باتجاه معاكس للأشكال المرسومة سابقًا على النوافذ الأخرى.شكل المنزل اكتمل وسيبدو كما في الصورة التالية.

71.png

سنقوم برسم رصيف أكبر ومن ثم شارع أمام المنزل. حدّد شكل الجانب الأيمن من الرصيف واسحبه ليمتد الرصيف أكثر ويصبح أعرض من السابق.

72.png

ارسم بقية الأشكال التي تكمّل شكل الرصيف العريض.

73.png

ارسم جانبًا أيمن من بعد نهاية الرصيف الأخضر بلون رمادي داكن.

74.png

ارسم الجانب الأيسر بطول ثلاث أضعاف عرض الكتلة في الخطوة السابقة.

75.png

ارسم الجانب العلوي بلون رمادي متوسط بين اللونين الرماديين للجانبين الأيمن والأيسر.

76.png

اسحب نسخة عن الجانبين العلوي والأيسر فقط للشكل الأخير وضعه على نسق الشكل السابق.

77.png

اسحب نسخًا أخرى حتى نهاية شكل الرصيف.

78.png

لوّن الشكل الثاني من الأسفل بلون أبيض مائل للرمادي الفاتح مع مراعاة كون الجانب الأيسر داكن أكثر من الجانب العلوي.

79.png

لوّن الأشكال الزوجية بذات لون الشكل الثاني.

80.png

ارسم كتلة كبيرة سوداء على جانب الرصيف وبمستوى أسفل نقطة في الرصيف بحيث سيكون هذا سطح الشارع.

81.png

ارسم شكلًا مكوّنًا من ثلاث كتل بلون أبيض يمثّل خطًّا لتحديد المسار في الطريق.

82.png

اسحب نسختين عن هذا الشكل لتغطية بقية طول الشارع.

84.png

هذا شكل بسيط لمنزل مع باب ونوافذ ومدخل إلى السطح بالإضافة إلى رصيف وشارع قبالة المنزل يشرح أساسيات ومبادئ رسم تصاميم الإيزومترك. ومع الانتباه لبعض التفاصيل كالظلال والإضاءة ستضفي المزيد من الجمالية والواقعية للتصميم.

iso.png



2 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن