اذهب إلى المحتوى

يُعَد الفوتوشوب برنامجًا مُسليًا وكثيرَ الخيارات، حيث تستطيع من خلاله تصميم لوحات فنية عديدة، بتأثيرات جذابة وبدقة عالية، لذلك سنطلق العِنان لمخيلتنا ونبدأ بتجربة فنية بديعة.

سنتعلّم في هذا المقال كيفية إدخال بحر إلى زجاجة باستخدام التقنيات العديدة لأنماط الدمج Blending mode والمرشحات Filters، وكذا مختلف تقنيات الفوتوشوب العملية، بحيث نحصل على تلاعب جميل بالصور يكون مشروحًا بسرعة وسهولة. وسنتعلّم أيضًا العديد من المعلومات المميزة والتقنيات المبهرة. وإن أردت الرقي بمهاراتك التصميمية إلى مستوىً أفضل، فهذا المقال موجه لك وسيكون مفيدًا لك في ذلك.

01-world-bottle-photoshop-tutorial.jpg

سيحتاج هذا التصميم صورًا كثيرة، لذا جهّز مجموعةً من الصور مثل الموجودة بالأسفل، والتي يمكنك الحصول على صور مشابهة لها في مواقع تخزين الصور Stock photos websites.

02-photo-manipulation-stock.jpg

أدرج صورةً لزجاجة في ساحة العمل، وأزل أي شعار موجود عليها.

03-1_110701000158.jpg

سمِّ هذه الطبقة "زجاجة"، واضغط عليها مرتين من أجل فتح إعدادات الطبقة Layer Style، ثم اسحب منزلق المزج Blending حتى تقلل من الشفافية.

04-2_110701000230.jpg

غيّر لون الزجاجة من Image > Adjustments > Photo Filter.

05-3_110701000303.jpg

ولتعديلٍ أفضل لدرجة اللون اختر Image > Adjustments > Selective Color.

06-4_110701000323.jpg

أدرج صورةً لغطاء من الفلين وضَعه في فوهة الزجاجة.

07-5_110701000348.jpg

أضف قناعًا Mask لطبقة غطاء الفلين ليبدو وكأن جزءًا منها داخل الزجاجة، بعد ذلك ارسم على القناع بفرشاة ذات تعتيم 50% حتى تخفي جزءً من الغطاء ضمن الزجاجة.

08-6_110701000407.jpg

خفّف الإضاءة بسحب خط منحنيات الإضاءة للأسفل من Image > Adjustments > Curves.

09-7_110701000456.jpg

واجعل أجزاء الزجاجة الملامسة للماء داكنةً، وذلك عن طريق سحب الخط كما في الصورة الموالية.

10-8_110701000517.jpg

الماء وسطح المحيط

حدّد لأي مستوى في الزجاجة ترغب ملئ الماء به.

11-9_110701000535.jpg

لوّن الماء بفرشاة زرقاء وفق الشكل الذي رسمته، ثم غيّر نمط الدمج Blend mode إلى Multiply.

12-10-13_110701000559.jpg

لمنح الماء تأثير الشفافية عبر اختراق الضوء له، أنشئ تدرجًا في الألوان من الفاتح إلى الداكن.

13-14-15_110701002701.jpg

بعد ذلك انسخ جزءًا من صورة بحر إلى ساحة العمل، وامسح الأجزاء الإضافية فيها ليبقى فقط سطح البحر الملائم لعملنا.

14-16_110701002723.jpg

امنح السطح تأثير التقوّس بالضغط على الطبقة مرتين لفتح إعداداتها، ثم إضافة تأثير ظلّين الأول خارجي Drop Shadow والثاني داخلي Inner Shadow، واضبطهما كما في الصورة الموالية.

15-17_110701002837.jpg

غيّر صبغة لون سطح الماء Hue من Adjustments > Hue/Saturation، ثم غيرّ تألقه من Adjustments > Curves إلى ما يلائم عملنا.

16-18_110701002854.jpg

يمكننا إضافة تأثير ارتطام أمواج البحر بسطح الزجاجة باستخدام أجزاء من صورة بحر هائج، وأدرجها مع إخفاء الأجزاء غير اللازمة.

17-19_110701002916.jpg

الصياد والمركب

أدرج صورةً لصياد ثم غيّر أبعادها ومكانها.

18-20_110701002933.jpg

أخفِ أجزاء الصورة غير المطلوبة، وعدّل ألوانها لتلائم باقي العناصر من Adjustments > Curves.

19-21_110701002950.jpg

خفّف التعتيم إلى نحو 75% مما يعطي تأثيرًا بوجودها تحت الزجاج.

20-22_110701003014.jpg

أكمل الجزء السفلي من المركب بالاستعانة بصورة لمركبٍ آخر، وأخف الأجزاء غير الملائمة، مع وضعها بطريقة يبدو من خلالها الجزآن مركبًا واحدًا، ثم غيّر التعتيم إلى 30%.

21-23_110701020929.jpg

يبدو المجداف طويلًا وبالتالي غير مكتمل، لذا علينا رسمه يدويًا، وعند الانتهاء استخدم أداة الحرق Burn Tool لإضافة ظلال تمنح المجداف عمقًا.

22-24_110701021005.jpg

طيور النورس وتفاصيل البحر

أدرج صورةً لطيور نورس في ساحة العمل.

23-25_110701021033.jpg

ولدمج الصورة سريعًا، عدّل نمط الدمج.

24-26_110701021104.jpg

امسح الأجزاء الإضافية غير اللازمة بتلوينها بالأسود ضمن قناع Mask على الطبقة.

25-27_110701021127.jpg

أدرج صورة دلافين وألغِ إشباعها اللوني.

26-28_110701021200.jpg

غيّر نمط الدمج إلى Overlay.

27-29_110701021221.jpg

امسح الأجزاء الزائدة.

28-30_110701021243.jpg

أدرج صورةً لقناديل بحر بنفس الطريقة التي أُضيفت بها الدلافين.

29-31_110701021305.jpg

أدرج صورةً لشعب مرجانية، وحرّكها إلى قاع الزجاجة.

30-32_110701021335.jpg

امسح أجزاءً منها كما هو موضّح، ثمّ امنح الطبقة ظلًّا خارجيًا بالنقر عليها مرتين Layer Styel > Drop Shadow، ثم اضبط الإعدادات كما في الصورة الموالية.

31-33_110701021355.jpg

32-34_110701021414.jpg

سنملأ المنطقة الفارغة أسفل المرجان ببعض الرمال، ثم نحددها بأداة التحديد Select Tool ونلوّنها بالأبيض، بعد ذلك غيّر لون المقدمة Foreground color ولون الخلفية Background color إلى درجتين من اللون البني، ثم من شريط الأدوات بالأعلى اختر Filter > Add Noise، أضف تمويهًا Blur أو زد وضوح الصورة Sharpen بحسب ما تفضل.

33-35_110701021439.jpg

يمكنك إضافة أصداف ونجم البحر فوق الرمال لإبراز المزيد من التفاصيل.

34-36_110701021505.jpg

الفقاعات

ارسم دائرةً واضحة الحواف بفرشاة قاسية Hard brush، ثم أزل المركز بفرشاة ناعمة Soft brush كما في الصورة، وبعد الانتهاء أدرجها مثل فرشاة جديدة من خلال تحديد مساحة تحوي الشكل المطلوب، ثم اختر Edit > Define Brush Preset.

35-37_110701021520.jpg

اضبط إعدادات الفرشاة كما في الصورة، ثم ابدأ برسم الفقاعات، وأضف بعضها حول كل من الشعاب المرجانية والمجداف وذيل الدلفين.

36-38_110701021545.jpg

أشعة الضوء والهالة المحيطة

ما سنفعله باختصار هو إدراج السُحُب عبر Filter > Render > Clouds وFilter > Render > Difference Clouds، وتطبيق تأثير التمويه Blur filter عليها، ثم إزالة الأجزاء الإضافية، وتغيير نمط الدمج إلى Overlay وتخفيف التعتيم Opacity.

37-39-41_110701021559.jpg

والخطوات ذاتها بالنسبة لأشعة الضوء.

38-42-43_110701021616.jpg

عناصر إضافية

إدراج خلفية باهتة لسماء وغيوم.

39-44_110701021638.jpg

أخفِ الأجزاء الواقعة خارج الزجاجة، وخفّف التعتيم إلى 20%.

40-45_110701021653.jpg

ولكسر الزجاجة، أدرج صورةً كالآتية.

41-46_110701021711.jpg

ضعها في موقع مناسب بتحريكها Edit > Free Transform، وامنحها تأثير الالتفاف من Edit > Puppet Wrap، حتى تصل إلى شكل كالتالي:

42-47_110701021725.jpg

امسح الأجزاء الزائدة عن حواف الزجاجة.

43-48_110701021746.jpg

وغير نمط الدمج إلى Soft Light.

44-49_110701021810.jpg

ضاعف الطبقة وحرّك الطبقة الجديدة بضع بكسلات للأسفل، مما يعطي انطباعًا بسماكة الزجاجة.

45-50_110701021844.jpg

وبالعودة إلى طبقة الزجاجة، امسح جزءًا منها يوافق الكسر.

46-51_110701021907.jpg

أدخل أشعة شمس من فتحة الكسر وذلك بتحديد مسار الأشعة، ثم اختر Image > Adjustments > Curves واضبط الإعدادات كما في الصورة.

47-52_110701021928.jpg

عند الانتهاء يمكننا إضافة ظل للزجاجة، لهذا ارسم شكلًا بيضويًّا وتأكد من تحديده، واختر Select > Modify > Feather، ثم أدرج طبقةً جديدةً ولوّن التحديد السابق باللون الأسود، مع التعديل على الموقع والتعتيم حتّى تصل إلى التأثير المرغوب.

48-53-57_110701021958.jpg

زِد الظلال وانعكاسات الضوء على سطح الزجاجة، وبهذه الخطوة ينتهي عملنا.

49-full-version.jpg

بخصوص الصورة النهائية فقد أضفنا يدًا إلى المشهد ككل لمنح المشاهد استيعابًا للأحجام، بحيث يُدرك أنها زجاجة سحرية صغيرة.

50-world-bottle-photoshop-photo-manipulation.jpg

ولإنهاء العمل غيّرنا أبعاد الصورة وزدنا الوضوح مع تطبيق تصحيحات بسيطة للألوان، وأضفنا خلفيةً بديلةً ممكنةً.

نتمنى أن الدرس قد مفيدًا وممتعًا.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Create A Tiny World In A Bottle Photoshop Tutorial.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...