يُعرف ضبط التباعد بين أزواج الحروف بأنه تقويم المسافة بين الأحرف المتعاقبة، ويهدف إلى تحقيق التوازن بين المسافة السلبية وحروف النص كافةً بهدف تحسين إمكانية القراءة المتكاملة للنصوص، مما سيحسّن من تجربة المستخدم عند قراءته المحتوى، وتساعد عملية الضبط على تحسين النص الإجمالي ليغدو مريحًا للعين أثناء القراءة. قد لا تدرك نظريًّا المجهود الكبير الذي يتطلبه تحقيق التباعد الممتاز بين الأحرف، ولكنك ستدرك حتمًا سوء أي محتوى نصي لا يراعي تباعدًا مناسبًا بين الأحرف عندما تنظر إليه مرةً أخرى، إذ ستشعر أن شيئًا غير مريح يظهر أمام عينيك.
يساعد ضبط التباعد على تحسين تصميم النص ومظهره، كما يساعد القارئ على بناء تصاميم وعروض تقديمية ونماذج بصرية جميلة ومُحسّنة، وتتميز الخطوط الحديثة بضبط تباعد مدمج مع حزمة حروف الخط، ولكنها تحتاج أحيانًا إلى ضبط التباعد بنفسك تبعًا لاختلاف نوع الخط، وإليك هذه النصائح التي ستساعدك على تحقيق ضبط التباعد المناسب بين الأحرف في نصوصك وتصاميمك المختلفة.
افهم جيدا العلاقات بين الأحرف
يؤكد التباعد بين أزواج الحروف على أهمية المحافظة على مسافات متساوية بين كافة الأحرف قدر الإمكان، ويجب ألّا تعتمد على منهج رياضي في عملية الضبط، بل حاول أن تحافظ على مسافة خطية مضبوطة ودقيقة بين الأحرف، وتخلق التراكيب الاستثنائية للحروف مسافات مختلفة فيما بينها.
ستبدو أي كلمة بأفضل شكل ممكن عندما تتنوع المسافات الرياضية بين حروفها تبعًا لشكل كل حرف، ويجب أن تكون المسافة بين حرفين يتمتعان بحواف مستقيمة أكبر من المسافة بين حرفين أحدهما ذو حواف مستقيمة والآخر ذو حواف دائرية، وعندما نصف المسافات بين الأحرف من ناحية عكسية، فإن المسافة بين الحرف المستقيم والحرف الدائري الذي يليه يجب أن تكون مساويةً للمسافة بين الحرف الدائري والحرف المستقيم الذي يليه، وهو مفهوم مشابه للعلاقات الرياضية التبديلية.
انتبه إلى حجم الخط
قد لا يلعب مفهوم الحجم دورًا جوهريًّا من المنظور الفلسفي، وهو ما يبدو مريحًا نوعًا ما، ولكن تختلف أهمية هذا الدور عند الحديث عن الخط والتصميم، إذ يشكّل حجم الخط عاملًا أساسيًّا في جودة التصميم وجماله، ويجب أن تحدد حجم الخط الذي تريد استخدامه في عملك قبل البدء بضبط التباعد بين أزواج الحروف، وإذا غيرت رأيك أثناء العمل وأردت تعديل حجم الخط، فسيضيع الجهد الذي بذلته في ضبط التباعد بين أزواج الحروف سُدى، وتأتي أهمية ضبط حجم الخط من البداية من حاجة الأحرف في الخطوط الصغيرة إلى مسافة فاصلة أكبر فيما بينها مما يضمن بقاء الكلمات مقروءةً وواضحةً.
وتتطلب الأحرف التي تُكتب بحجم خط كبير أن تكون أقرب إلى بعضها البعض، بحيث يبقى النص مريحًا ومتماسكًا ومقروءًا، ويجب أن نأخذ هذا الأمر بالحسبان، حيث عندما نصمم شعارًا سيوضع على الملابس أو الأعلام أو على البطاقات والكروت بأنواعها، ويغير معظم المصممين حجم الشعار ليلائم احتياجات المساحة التي سيوضع فيها، ولكن من الأفضل استبدال ذلك بإنشاء تغيُّرين مختلفين للشعار، بحيث يختلف ضبط التباعد بين أزواج الحروف باختلاف نسخة التصميم، ويحوّل حجم الأحرف عملية تحديد نوع الخط إلى خطوة محوريّة، ويجب أن نأخذ بالحسبان شكل كل حرف على حدة قبل البدء بالتصميم.
استخدم الزيادة والنقصان في محلهما
يبدو النص مربكًا وصعب القراءة عند تقليل المسافة الفاصلة بين أزواج الحروف أكثر من اللازم، وتسبب زيادة المسافة بين أزواج الحروف -بنسب كبيرة- تجربة قراءة غير مريحة بالنسبة للقارئ، ويتجلى ذلك أثناء استخدام خطوط صغيرة الحجم، إذ تُلمِّح بعض الكلمات المكتوبة بخط غير ملائم إلى معنى مختلف عن المعنى المقصود أو المطلوب، وإذا لم تكن المسافة الفاصلة مضبوطةً كما يجب، فقد تختلط بعض الحروف الإنجليزية بسبب أخطاء أثناء القراءة، إذ يؤدي ضيق المسافة الفاصلة بين حرفي c وi مثلًا في حالة الأحرف الصغيرة إلى قراءتهما من قبل القارئ وكأنهما حرف d مكتوب بحالة الحروف الصغيرة، كما أن توالي حرفي r وn دون وجود مسافة فاصلة كافية سيحولهما إلى حرف m.
لذلك عليك أن تنتبه جيدًا إلى خطورة تقليل المسافة الفاصلة بين أزواج الحروف في بعض الحالات، ويسبب ضيق المسافات الفاصلة بين الأحرف إلى صعوبة في قراءة المحتوى وسيبدو شكل الكلمات متعِبًا للنظر، ويجب أن تحرص على تحقيق التوازن الصحيح والملائم بين حروف الكلمة الواحدة بحيث تكون الكلمة متماسكةً وواضحةً بما يكفي، وعليك الانتباه إلى المحافظة على هوية الحروف ووضوحها، وتكمن أهمية ضبط المسافات الفاصلة بين أزواج الحروف في تصميم المطبوعات، إذ يسبب ضيق المسافات الفاصلة بين الحروف أخطاء طباعيةً أثناء تدفق الحبر من الطابعة، فانتبه إلى حساب حبر الطابعة مع الأخذ بالحسبان كافة احتمالات تدفقه أثناء طباعة الحروف ذات المسافات الفاصلة المضبوطة.
قسم الكلمة إلى مجموعات يضم كل منها ثلاثة حروف
عندما تكتب كلمات طويلةً أو عدد حروفها كبير نوعًا ما، فالخيار الأفضل لضبط التباعد بين أزواج الحروف هو تقسيم الكلمة إلى مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة ثلاثة حروف، إذ تمكّنك هذه الطريقة من التغاضي عن التفاصيل عند النظر إلى الكلمة ككل، زلهذا ابدأ بالحروف الثلاثة من الكلمة أو أخفِ بقية الحروف أو غيّر لون الحروف التي ستعمل عليها حاليًّا، وعندما تنهي المجموعة الأولى انتقل إلى المجموعة التالية، بحيث يكون انتقالك حرفًا تلو الآخر، وستحصل في النهاية على حروف ذات مسافات فاصلة مضبوطة باحترافية موازنةً بالعمل على كل حرف على حدة.
ابحث عن تشكيلات جديدة للكلمات
يُعرّف مصطلح المساحة السلبية بأنه المساحة الفارغة حول الجسم، وبينه وبين الأجسام من حوله، وبالحديث عن الأحرف فلكل حرف مساحة سلبية لا بد من أن تؤخذ بالحسبان، ويتطلب التصميم تحقيق التوافق في المساحات السلبية للعناصر أو الحروف، إذ قد تؤدي بعض تشكيلات الأحرف إلى خلق المزيد من المساحة الفارغة المنظورة حول الحرف.
لذلك حاول أن تضبط المساحات السلبية للحروف بالنسبة لبعضها البعض، وتتجلّى أهمية هذه الخطوة عند كتابة الحروف الكبيرة باللغة الإنجليزية، فمثلًا اضبط المسافات بين أزواج الحروف التالية F وP L وT وW وA وV أو ما يشبهها، فعندما يُكتب أحد الحرفين A أو V مثلًا بجانب حرف ذي شكل مثلثي مثل M أو H، أو بجانب حرف ذي حواف عمودية مثل I، فقد يلامس الخط المائل للحرف الأول الخط المستقيم للحرف المجاور، فاضبط تحديدًا معيّنًا يُستخدم عندما يتجاور حرفان مثل A وV، وعندئذٍ تخلق التشكيلة بين حرفين مائلين المزيد من المساحة السلبية.
حدد الشروط
يضم فن الخط ثلاثة مفاهيمًا تهدف إلى تحسين ضبط المسافة الفاصلة بين أزواج الحروف، وهي تباعد الأسطر Leading، وتباعد الأحرف Tracking، وضبط المسافة الفاصلة بين أزواج الحروف Kerning، ويَسهُل التمييز بين مصطلحي Leading وKerning إلى حد ما، ولكن قد يسبب مصطلح Kerning بعض الإرباك عند محاولة فهمه، فلنتعرّف على الفروقات الأساسية بين هذه المفاهيم من وجهة نظر تصميمية.
يُعبّر مصطلح تباعد الأسطر عن الضبط الدقيق للمساحة العمودية بين سطرين متعاقبين من الكتابة، وتُقاس المسافة القصوى بدءًا من الخط الأساسي، ويجب أن نأخذ بالحسبان الخصائص المميزة لكل حرف مثل الارتفاعات والانخفاضات. يركز مصطلح تباعد الأحرف على المسافة الأفقية بين الأحرف، ولا يضبط تباعد الأحرف المسافات بين كل حرف والذي يليه على عكس تباعد الأسطر، ويتحكم تباعد الأحرف بتقليل أو زيادة المسافات بين الأحرف بطريقة موحّدة، ويمكنك استخدام المساحات السلبية للأحرف لزيادة ملاءمة الحرف للمساحة المحدودة التي يشغلها، وانتبه إلى أن المبالغة في ذلك قد يسبب تداخل الكلمات بحيث يصبح النص مبهمًا.
تساعد المساحة الإيجابية على تلاؤم الحروف مع المساحة المحيطة، بحيث تملأ الفراغات عندما لا نملك محتوًى ضخمًا يكفي المساحة الكلية الفارغة أمامنا، فتجنب المبالغة هنا لمنع تقليل المساحات بين الكلمات، وكن حذرًا عند ضبط تباعد الأسطر والمساحات أولًا ومن ثم الانتقال إلى ضبط التباعد بين أزواج الحروف.
اضبط المسافات الفاصلة بين أزواج الحروف بنفسك دون الاعتماد على البرامج الجاهزة
تضم بعض منصات التصميم الجرافيكي خيارين فقط لضبط المسافات الفاصلة بين أزواج الحروف، هما: الضبط البصري Optical وضبط المقاييس Metric، ويتوفر هذان الخياران في برامج الفوتوشوب والإليستريتور وإن ديزاين، وتستطيع الوصول إلى هذه الخيارات من خلال اللوحة الجانبية للحروف، ويستخدم ضبط Metric الإعدادات الجاهزة المصممة مسبقًا للمسافات الفاصلة بين أزواج الحروف ومساحات الخطوط، إذ يذكر مصمّم الخطوط ذلك في ملف الخطوط المرفق مع مكتبات البرنامج، ويتجاهل ضبط Optical المحتوى الجاهز للحروف ويضبط المسافات الفاصلة بينها اعتمادًا على شكل الحروف وباستخدام خوارزمية عشوائية.
على الرغم من أنك تستطيع الحصول على نتيجة جيّدة عند استخدام هذه الخيارات الجاهزة، إلا أنها قد تترك وراءها بعض الأحرف ذات المسافات غير المضبوطة بدقة، ويمكننا الوثوق بالعين البشرية إلى حد كبير عند الحديث عن ضبط التباعد، حيث تمنحك رؤيتك الشخصية تحكّمًا أفضل، وإذا وضعت الأدوات التي ذكرناها سابقًا تراكبيًّا في تصميم معين، فستستطيع بذلك أن ترى الفروقات بينها بوضوح.
اقلب النص رأسا على عقب
يؤثر اعتيادنا على الكلمات التي نعمل معها في تصميمنا على الحكم المناسب فيما يتعلق بالمسافات الفاصلة بين أزواج الحروف، وإليك حلًّا غريبًا بعض الشيء لتلك المشكلة، اقلب النص رأسًا على عقب، ولن يتأثر دماغك في هذه الحالة بالكلمات التي تعرفها مسبقًا، وستتعامل مع الحروف وكأنها حروف مفردة دون أي حكم مسبق على ضبطها، مما سيساعدك على ضبط حروف تصميمك بوضوح ومنطقية.
تحقيق التناغم والثبات
إن أفضل مثال عن الضبط المناسب للتباعد بين الحروف هو ذلك النص الذي يتمتع بقدر عالٍ من التناغم والثبات، ويجب أن يتربع كل حرف إلى جانب الحرف التالي بتناغم وتوازن، ويمكنك التأكد من تحقيق هذا الشرط بأن تبتعد قليلًا عن الشاشة، وأن تنظر عن بعد إلى الكلمات بحيث تلاحظ المسافات بين الحروف بوضوح.
انتبه إلى المسافات بين الكلمات
يركز ضبط التباعد بين أزواج الحروف على الحروف المكونة للكلمة فقط، ولكن احذر أن تهمل التركيز على المسافات بين الكلمات، وانتبه عند استخدامك الخطوط الجاهزة المنتشرة على الإنترنت، إذ إنها تفتقر أحيانًا للتباعد المضبوط باحترافية.
اترك مسافات كافية بين الأحرف
يميل المصمّمون أحيانًا إلى تقليص المسافات الفاصلة بين الأحرف بنسب كبيرة، مما يجعل النص ضيّقًا وغير مريح للقارئ، ويجب أن تبعد كل كلمة مسافةً مناسبةً عن الكلمات الأخرى، بحيث تكون ملائمةً لنظر القارئ عندما يقرأ التسلسل الطبيعي للجمل، وتؤثر المسافات بين الكلمات على المسافة المنظورة بين الأحرف.
إذا كانت المسافة كبيرةً فستبدو الكلمات المكتوبة متباعدةً وذات تنسيق سيئ من حيث التباعد النصّي، وإذا كانت المسافة أصغر من اللازم، فستبدو الكلمات مفكّكةً وسيبدو النص غير مترابط أمام القارئ. يساعد توحيد المسافة الفاصلة بين جميع الكلمات على تحقيق التوازن البصري المطلوب، وقد يفيد تغيير التباعد بين الأحرف والكلمات -استنادًا إلى الشكل والمحدّدات التصميميّة الأخرى- في تحقيق توازن مناسب.
أصبحت الآن على دراية بأساسيات ضبط التباعد بين أزواج الحروف، فلنُلقِ نظرةً سريعةً على أهم خيارات الضبط التلقائي للتباعد التي نجدها في المنصات الشائعة مثل الوورد والفوتوشوب وغيرها.
ضبط التباعد في برنامج الفوتوشوب
يحتوي برنامج الفوتوشوب على خيارات ضبط التباعد التي يستطيع أي مصمم أن يستخدمها، ولكن تكمن المشكلة في إيجاد الأداة أولًا، وأيًّا يكن المحتوى الذي تود فتحه باستخدام برنامج الفوتوشوب لضبط المسافات الفاصلة بين الحروف، فابدأ أولًا بالنقر بالفأرة بين حرفين ثم اختر اللوحة الجانبية للحروف Character panel.
تتضمن اللوحة أداةً تحمل الحرفين V/A مع سهم صغير تحتهما، وهي أداة ضبط التباعد بين أزواج الحروف افتراضيًّا في الفوتوشوب، وتُضبط هذه الأداة افتراضيًّا على وضع Optical وتستطيع الضغط على السهم لتتعرف على الأوضاع الأخرى، وتوجد عدة قيم عددية تشير إلى أشكال مختلفة، لذلك تستطيع أن تجرب عدة خيارات لتصل في النهاية إلى الضبط المثالي للتباعد، وتقلل الأرقام السالبة المسافة في حين تزيدها الأرقام الموجودة.
ضبط التباعد في برنامج الوورد
يُعَد برنامج الوورد من الخيارات المثالية لكتابة النصوص والمحتوى، كما تستطيع استخدامه لتصميم الإعلانات والمخططات التوضيحية، وستود عندها الحصول على محتوًى مرئي يتمتع بخصائص جمالية قدر الإمكان، ويكون استخدام المسافات الفاصلة المضبوطة بدقة هو الطريقة المُثلَى للتأكد من جمالية الحروف والتحكم بالمسافات الفاصلة في برنامج الوورد ضع المشيرة بين الأحرف التي تود ضبط تباعدها، ثم انقر على خيار التنسيق Format، واختر خيار الخط Font، ثم اختر خيار القائمة المتقدمة من النافذة التي تظهر أمامك.
ستجد في هذه اللوحة خيار Kerning for font وإلى جانبه مربع فارغ، من هنا اضغط على هذا المربع لتفعيل ضبط التباعد، وتستطيع إدخال قيم عددية في الفراغ الموجود يمين المربع السابق، إذ تستطيع التحكم بمقدار التباعد عدديًّا، وقد تخطئ في هذه المرحلة، ويتجلى الجانب الإيجابي في هذا الخيار بعدم وجود أرقام محددة مسبقًا، مما يزيد مجال القيم القابلة للتعديل.
ضبط التباعد في برنامج الإليستريتور
يتشابه ضبط التباعد في برنامج الاليستريتور مع طريقة الضبط في برنامج الفوتوشوب، انقر على أداة إضافة نص وضَع مؤشر الفأرة بين حرفين ترغب بضبط التباعد بينهما، واختر أداة V/A من اللوحة الجانبية للحروف، وتستطيع استخدام الأسهم الموجودة على يسار القيم العددية لزيادة أو إنقاص قيمة التباعد.
ضبط التباعد في اللغة العربية
عندما نتعامل مع المسافات الفاصلة بين أزواج الحروف، فلا بد لنا أن نأخذ بالحسبان اللغة المستخدمة في الكتابة أو التصميم، إذ تتمتع كل لغة بخصوصية تختلف عن الأخرى، وتتمتع اللغة الإنجليزية بحروف تُكتب منفصلةً عن بعضها البعض في حالتي الكتابة بالأحرف الكبيرة والصغيرة، على خلاف اللغة العربية التي تتمتع بحروف تُكتب متصلةً ببعضها وذات خصائص شكلية تختلف باختلاف الخط العربي المستخدم.
تتعاظم في أيامنا هذه أهمية استخدام فن الخط بوصفه طريقةً مثاليةً للتعبير عمّا يجول في خاطر المصمم، إذ يمثل الخط اللغة المرئية الأكثر تأثيرًا على المتلقي من خلال التحكم بقابلية النص أو المحتوى المكتوب للقراءة والتأثيرات الجمالية التي تترك أثرًا واضحًا في نفس القارئ عند استخدامها في المواطن الصحيحة، ويُعرّف فن الخط Typography بأنه فن وتقنية ترتيب الحروف وضبطها وتنسيقها للحصول على لغة مكتوبة واضحة ومقروءة وجذابة، وينطوي هذا الترتيب على عدة عمليات لا بد أن يحترفها المصمم، وهي اختيار المحارف وأحجام النقاط وأطوال السطور وضبط التباعد بين السطور وضبط التباعد بين الحروف وضبط التباعد بين أزواج الحروف.
يكمن الهدف الرئيسي وراء عملية ضبط التباعد بين الحروف في تسهيل إمكانية قراءة النص، بحيث تكون تجربة المستخدم أثناء قراءة المحتوى غنيةً ومفيدةً وغير مربكة، ونعلم أن الخط العربي محط اهتمام وبحث على مر العصور، بهدف استكشاف الأصول التي تطور عنها والمراحل التي مر بها، كما يُعَد الخط العربي اليوم أداةً فنيةً مميزةً في يد المصمم العربي، لما يُحدثه من إيقاع بصري يُمتع القارئ.
يجب أن يراعي المصمم أثناء ضبطه للتباعد بين الحروف منظومة العلاقات التي تربط بين الحروف العربية وقابلية المد والانثناء وشغل الفراغات الناشئة بين الحروف، إذ بُنيت الحروف العربية على أساس هندسي ينطلق من أن حرف الألف هو المعيار وبقية الحروف هي أجزاء من دائرة يكون حرف الألف هو القطر فيها، وتتميز الحروف بنسبة رياضية ثابتة تسمى النسبة الفاضلة التي تُردّ إليها كافة الحروف بما يراعي هندسة كل حرف.
يتعلق ضبط المسافات الفاصلة بين الحروف بخطوط بناء تلك الحروف، إذ تتعامد خطوط الحروف العربية بزوايا قائمة تصنع حالة من الاستقرار والثبات في الشكل العام للنص، وهو ما يجب مراعاته أثناء ضبط المسافات الفاصلة بين تلك الحروف، كما يُعرف الشكل العام للحرف باسم صورة الحرف، إذ تتميز الحروف العربية بقلة صورها نسبيًّا نتيجة تشابه صورة الحرف من صورة حروف أخرى بوجود اختلاف متعلق بالتنقيط، وهو ما يتجلى بوضوح في حروف الجيم والحاء والخاء، والعين والغين، والفاء والقاف.
يجب أن يراعي المصمم أثناء ضبطه المحتوى المكتوب أهمية موقع الحرف العربي بالنسبة لسطر الكتابة -وإن كان هذا السطر غير مرسوم-، إذ يتباين موضع الحروف العربية بالنسبة لسطر الكتابة من حيث موازاتها له أو علوّها عنه أو انخفاض أجزاء منها تحته، وتنبع هذه الحركة من تصميم شكل الكلمة، وتمتاز الحروف العربية بأنها تُكتب متصلةً، ومن هنا تأتي أهمية عملية الوصل بين الحروف المتجاورة بما يضمن إظهار جمالية الخط العربي، من خلال ضبط تراصف الحروف واتصالها، وضرورة ضبط المدّات بين الحروف لتتحلى الكلمات بالتناسق والانضباط، وتختلف طريقة الوصل بين الحروف والمسافات الفاصلة بينها باختلاف نوع الخط المستخدم في الكتابة، فمثلًا يتمتع الخط الكوفي بالخطوط المستقيمة والزوايا، بينما نجد الأقواس برفقة الزوايا في خط النسخ وخط الثلث، وتظهر السماكات المختلفة للحروف بتبايُن واضح في الخط الفارسي.
أنواع الخطوط
يجب مراعاة شكل خط الطباعة أو ما يُسمى Typeface عند الكتابة أو التصميم وذلك تبعًا لنوع المحتوى المكتوب ومتطلّباته، إذ نميّز ثلاثة أشكال لخط الطباعة المستخدم في التصميم، وهي شكل الخط Serif وشكل الخط Sans-serif -الذي يتميز ببساطة شكل حروفه وحيويتها- وشكل الخط Decorative الذي يتميز بقدرته على تزويد الخطوط بزخارف أو تأثيرات زخرفية تجميلية، وتُعرّف عائلات الكتابة أو عائلات الخطوط بأنها مجموعات من الخطوط التي تشترك في المظهر العام، وتكون مصممةً لتستخدم مع بعضها، وتتضمّن أنواع الخطوط والحروف الأساسية المحارف المركبة والحروف الممتدة والزخارف والأعداد الترتيبية والعناوين والأحرف المرتفعة والمنخفضة والأرقام.
لا تستطيع كافة خطوط الطباعة أن تتكون في كافة عائلات الخطوط، ومن أهم الخطوط المستخدمة عالميًّا في برامج التصميم: خط Arial وخط Times New Roman وخط Tohama، والتي تُستخدم في مختلف أنواع المطبوعات وتدعم اللغة العربية، كما توجد مجموعة متنوعة من الخطوط العربية المستخدمة في التصاميم المتقدمة والاحترافية وتصميم الشعارات، وأهمها خط أندلس وخط أيريال وخط أرابيك ترانسبيرنت وخط ديكوتايب نسخ وديكوتايب ثلث والخط الديواني والخط الفارسي.
تتفق الحروف العربية مع الحروف الإنجليزية بعائلات الخطوط وأشكالها وقياساتها، ولكن يكمن الاختلاف في بنية الكلمة العربية، إذ تتصل الحروف العربية ببعضها البعض وتتمتع بانحناءات شكليّة تدعم هذا الاتصال، ولا تحتاج الخطوط العربية إلى إجراء أي عمليات لضبط المسافات الفاصلة بين أزواج الحروف، لأن الحروف تتصل ببعضها البعض افتراضيًّا، ويتحكم نوع الخط المستخدم بالقياسات المختلفة للمسافات بين الحروف.
تتأثر أشكال الحروف العربية بنسب خطيّة ومقاييس معينة مثل مقياس نظام النقاط، وعند البدء بالتصميم حدّد أولًا نوع الخط الذي ترغب باستخدامه اعتمادًا على نوع المحتوى الذي ستكتبه ومكان عرضه والفئة المستهدفة، وتستطيع استخدام أي موقع يحوي خطوطًا عربيةً متنوعةً، حيث تتيح لك العديد من المواقع مكتبةً هائلةً من الخطوط العربية، مع إمكانيّة تجريب عدة خطوط على عبارة أو كلمة معينة ورؤية نتيجة التطبيق عمليًّا، مما سيسهل عليك اختيار الخط الملائم لتصميمك.
هذه هي أهم النصائح الضرورية لتعلم ضبط التباعد بين أزواج الحروف، فحاول أن تفهمها جيّدًا وطبّق ما تحتاجه في تصاميمك القادمة، ويساعد ضبط التباعد على إضفاء المزيد من الفن على التصاميم لتبدو جميلةً ومتوازنةً واحترافيةً، ويمنحك احتراف ميزة الضبط تقدّمًا على المصممين الذين لا يهتمون بها، فتمرّن باستمرار وستتمكن من استخدام ميزة ضبط التباعد بين أزواج الحروف باحترافية في كافة التصاميم والمشاريع التي تعمل عليها.
ترجمة -وبتصرّف- للمقال 11 Tips for Mastering Kerning in Your Typography لصاحبه Harsh Raval.
أفضل التعليقات
لا توجد أية تعليقات بعد
انضم إلى النقاش
يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.