اذهب إلى المحتوى

نصائح تصميمية لإنتاج عرض تقديمي مميز


خالد الشامي

إذا كنت سابقًا في غرفة العرض، فقد تعرف ما قد ينتج عن العرض السيئ، وعلى الرغم من معرفة ومهارات مقدِّم العرض، يلاحظ الجمهور كل شيء. وإذا تحدثنا عن التصميم، فإنه يتعلق مباشرةً بالمقدِّم والجمهور.

التصميم هو أساس العرض التقديمي بأكمله، وهو ما يحدد نتيجة جهدك، لذا سواءٌ كنت طالبًا أو مصممًا أو مهما كان عملك، فيجب أن تكون لديك بعض المدارك التصميمية الأساسية من أجل تحقيق أهدافك.

ولمساعدتك في ذلك، سنناقش بعض النصائح المتميزة التي وضعها الخبراء لجعل عرضك بارزًا، وللحصول على عرض ناجح، يمكن أن تجعلك بعض النصائح المفيدة في صدارة المنافسة، وبالتالي تشرح هذه النصائح ما يمكنك فعله لتصميم عرضك بطريقة أكثر كفاءةً ولفتًا للنظر.

1. حاول تجنب القوالب المعدة مسبقا

1. Try To Avoid Default Templates.jpg

إذا كنت تستخدم برنامجًا شائعًا للعرض، وتقدّم عرضًا مهمًا مستخدمًا أحد القوالب المعدة مسبقًا، فقد يكون هذا هو أول شيء تحتاج إلى الابتعاد عنه، لأن القوالب المعدة مسبقًا مستهلكة، كما تُستخدم مرارًا وتكرارًا، وهناك فرص كبيرة في أن يكون العميل أو الجمهور قد شاهدوا القالب والألوان وأنماط الخطوط المعدة مسبقًا.

لتصميم عرض فريد وجدير بالذكر عليك اختيار أفضل العناصر، ويمكنك إنشاء القوالب الخاصة بك أو الحصول على بعض القوالب العصرية من العديد من المنصات عبر الإنترنت.

إن القالب هو الأساس لعرضك التقديمي بأكمله، لذا كن حذرًا ودقيقًا أثناء اختيار قالب لمشروعك.

2. اختر لوحة ألوان جذابة

2. Pick Attractive Color Palette.jpg

الأمر التالي الذي عليك أن تعتني به هو لوحة الألوان الخاصة بالعرض التقديمي، ففي أي عرض سوف تتقيد بالشرائح والمحتوى؛ لذلك تحصل العديد من العناصر الأخرى على مجال واسع لإحداث تأثير، ويجب أن تحتوي لوحة الألوان الخاصة بعرضك على ألوان أقل، كما لا يجب أن تلحق الضرر بتسلسل أهمية الفقرات المرئي، لذلك يجب أن تكون الألوان مريحةً وتؤدي إلى تكامل الموضوع والمحتوى.

لا يصنع تعدد الألوان تصميمًا لائقًا، ولذلك إذا كنت ترغب في التجربة، فحاول التحقق من بعض النماذج والأمثلة عبر الإنترنت لفهم مبدأ اللون بطريقة أفضل.

إن الحد المثالي هو خمسة ألوان، وأكثر من ذلك يمكن أن يجعل الصورة العامة للعرض مطلقةً، لذا حاول تجنب مثل هذه الأخطاء أثناء تصميم أي عرض.

3. استخدم قاعدة 6X6

3. use 6x6 rule.jpg

تساعدك هذه القاعدة البسيطة في الحفاظ على اتزان وأناقة العرض مع المحتوى، وتوضح استخدام ست نقاط بحد أقصى في كل شريحة، والالتزام بست كلمات بحد أقصى في كل جملة نقطية، وأحيانًا تتجه أنت إلى وضع زيادة عن الحد المطلوب من السطور والمحتوى في الشرائح، وهو ما لا يوصى به بالتأكيد، ولذلك فمن أجل الحفاظ على عرض مُلفِت ومفهوم، عليك إدارة توازن المحتوى.

مع هذه القاعدة، لديك إرشادات بسيطة عن مدى استخدام النقاط والكلمات في عرضك، ولذلك لا تحمل عرضك بكميات كبيرة من المعلومات، لأنه بدلًا من المساعدة، فهو قد يؤدي إلى إتلاف العرض، لذا فمن الأفضل إبقاء الأمور بسيطةً ووافيةً للغرض.

4. تجنب الخطوط المزخرفة

4. Avoid Fancy Fonts.jpg

يمثل عرضك المحتوى والهدف الخاصين بك، لذلك يجب ألا تغلب عليه عناصر التصميم المزخرفة، ومع ذلك فعندما يتعلق الأمر بنمط الخط، يجب أن يكون واضحًا ومؤثرًا وقابلًا للقراءة. وأثناء العمل على شاشتك، قد تعجبك أنماط الخطوط المزخرفة والإبداعية، ولكن عليك التفكير من منظور الجهاز الذي سوف تعرض من خلاله، فعلى هذه الشاشة، قد لا تبدو الأنماط الفاخرة والإبداعية جذابةً كما كنت تعتقد، ولهذا السبب يُفضل دائمًا استخدام خطوط sans serif في العروض التقديمية، لأنها تجعل المحتوى مرئيًا وقابلًا للقراءة بسهولة، لذلك سيكون من المفيد حقًا إذا اخترت نمط الخط أن يكون sans serif واضحًا ومستقيمًا (غير مائل)، وهو ما يجعل تصميم عرضك أفضل.

5. حافظ على التناسق بين حجم الخط والتخطيط

5. Maintain Consistency Of Font Size And Layout.jpg

التناسق موضوع جوهري في أي تصميم، إذ يساعد تصميمك على إيصال الرسالة والمضمون المقصودين بنجاح، لذلك عندما يتعلق الأمر بعرضك وما إذا كنت تستخدم نموذجًا أو قالبًا مصممًا مسبقًا، فعليك الحفاظ على تناسق حجم الخط ونمط الخط بدقة. قد يؤدي نمطان أو ثلاثة من أنماط الخط إلى تقليل مستوى التناسق، كما يمكن أن تجعل أحجام الخطوط المختلفة المحتوى الخاص بك يبدو غير متناسق.

إذا كنت تصمم عرضك، فعليك أن تهتم بالتخطيط والأشكال، ويجب ألا تكون هناك متغيرات متعددة وغير ضرورية في تصميم العرض، لذا اعتني جيدًا بهذا الموضوع للحفاظ على مستوى التناسق.

6. ابتكر تباينا فعالا في التصميم

6. Create Effective Contrast In Design.jpg

من المهم للغاية في العرض ألا يكون المحتوى الخاص بك مرئيًا فحسب، بل يبدو جذابًا ويلفت انتباه الجمهور، حيث يمكن أن يحتوي تصميم العرض الضعيف العديد من العيوب، وأحدها هو ضبط تباين رديء، لذا فإن فهم الألوان وأهميتها في التصميم هو شيء جوهري.

عندما تبني المحتوى بطريقة خاطئة على خلفية ملونة متشابهة، أو إذا أعطيت نمط ألوان سيئًا للخطوط ومربع النص، فسيخسر عرضك خاصية التباين بسرعة، في حين سيرقى التباين الجيد بكامل مستوى التصميم والمحتوى، مما يؤدي إلى جعل عرضك مفضلًا في النهاية، لذلك اختر الألوان بحكمة مع الأخذ في الحسبان التباين والسطوع والتشبع لجعل التصميم مثاليًا.

7. لا تضف عدة صور في شريحة واحدة

7. Don’t Add Multiple Images In One Slide.jpg

عندما تحتاج إلى إضافة صور لدعم المحتوى الخاص بك فعليك التصرف بذكاء، فشريحة مليئة بصور متنوعة ليست علامةً جيدةً لعرض لائق، ويمكنك تحديد صورة أو اثنتين من أكثر الصور إقناعًا وتضمينها في عرضك، وإذا كانت الصور المتعددة مطلوبةً حقًا، فيمكنك استخدام شرائح متعددة.

هناك بعض خيارات الانتقال والحركة الإبداعية، ولكن حشو الشريحة بكل الصور يمكن أن يجعل المظهر ضعيفًا، كما يمكن أن يبدو مجمل تصميم عرضك غير ناضج، وأنت بالتأكيد تريد تجنب ذلك.

8. أضف صورا قوية بدلا من الكلمات

8. Add Strong Visuals Instead Of Words.jpg

قد يكون المحتوى المرئي أكثر تأثيرًا من المحتوى المكتوب، وهذه حقيقة مثبتة، فإذا أردت زيادة درجات تصميم عرضك، فأنت بحاجة إلى إعطاء أهمية لجميع عوامل التصميم، وأحيانًا عندما تعبر عن حقائق وأمثلة، يُنصح بالتحدث من خلال العناصر المرئية مثل الرسوم البيانية والصور ومقاطع الفيديو بدلًا من مجرد الكلمات، حيث يمكن للعناصر المرئية أن تعزز المحتوى وأن تجذب انتباه جمهورك، حتى يمكنهم بسهولة فهم واستيعاب العرض. وللحصول على تصميم جيد للعرض، حاول أن تحقق توازنًا مثاليًا بين المحتوى المكتوب والمحتوى المرئي دون المبالغة في أي منهما، وذلك حتى تتمكن من كسب جمهورك بسهولة تامة.

9. صنع الرسوم المتحركة المثيرة للاهتمام

9. Incorporate Interesting Animation.jpg

بفضل بعض البرامج والمنصات الضخمة عبر الإنترنت، يمكن لأي شخص أن يصنع تصميمًا رائعًا بأقل جهد، ومع ذلك فأثناء تصميم أي عرض، ستبدو الأشياء أكثر جاذبيةً إذا أضفت القليل من الرسوم المتحركة، ولهذا ليس عليك أن تكون خبيرًا، فبمساعدة بعض الأدوات والمتاجر عبر الإنترنت يمكنك ببساطة إضافة كائنات متحركة في عرضك من خلال خطوات قليلة.

كما ذُكِرَ في الأعلى، يُعَد المحتوى المرئي قويًا للغاية، لذا سيكون المحتوى المتحرك هو الخطوة التالية من الصور والرسوم البيانية، وتساعد الرسوم المتحركة جمهورك على البقاء على اهتمامهم الأكبر متصلًا حيث تريد، لذا أضف محتوى متحركًا في عرضك من حين لآخر بين الشرائح لإبقاء اهتمام الجمهور حيًّا وتجنب إلهائه.

10. ميز النص باستخدام الأشكال والكائنات

10. Highlight Your Text With Shapes And Objects.png

إضافة المحتوى البسيط إلى الصور أو الخلفية أمر ممل بعض الشيء، وقد كان الناس يفعلون ذلك لفترة طويلة من الزمن، ولجذب الانتباه فقد لا يكون ذلك كافيًا، لذلك من أجل تصميم عرض ملفت للنظر، ابحث عن طرق لإلقاء الضوء على جزء من المحتوى، وإضافة أشكال وكائنات مختلفة يمكن أن تكون طريقةً ممتازةً.

فمثلًا مع الشكل الهندسي متمايز اللون، يمكن أن يحظى المحتوى بقيمة أكبر، ويمكن أن تكون للشريحة جوانب مختلفة، كما يمكن أن يبدو العرض العام أكثر حيويةً، كما أن التموضع الصحيح للشكل ضروري، وكذلك التناسق.

بمجرد أن تدمج الشكل والكائن لخلفية المحتوى، فأنت بحاجة إلى الحفاظ على الترابط في كامل التصميم، أو يمكن أن تسير الأمور بطريقة معاكسة، كما يمكنك استخدام هذه الفكرة فقط للعناوين الرئيسية والفرعية على حد سواء، حيث سيكون ذلك كافيًا للفت الانتباه إلى الموضوع المقصود.

11. استخدم انتقالات سلسة

11. Use Seamless Transitions.jpg

الانتقال بين الشرائح هو جانب آخر مثير للاهتمام، وقد لا تولي الكثير من الاهتمام وتقلب الشرائح ببساطة، لكن جميع برامج وأدوات العرض الجيدة لها خيارات انتقال، لذلك فبدلًا من التقليب المفاجئ، يُفضَّل إضفاء بعض تأثيرات الانتقال السلس إلى الشرائح، ولا داعي للانتقالات الدرامية والصاخبة، ولكن بعض الانتقالات المشوِّقة والمريحة للنظر يمكن أن تجعل عرضك أكثر متعةً بالتأكيد.

كما يمكنك وضع انتقالات على بعض الشرائح الخاصة إذا كنت تعتقد أنه لا يجب إضافة تأثيرات انتقال إلى جميع الشرائح، ووفقًا للموضوع والجمهور المتلقي. يمكنك تحديد أي نوع من تأثير الانتقال سيبدو جيدًا، ثم استخدامه بذكاء لجعل عرضك بارزًا.

12. استخدم الصور بطريقة إبداعية

12. Use Images Creatively.jpg

الجزء التالي للتعمق في تصميم العرض هو إجراء تغييرات على صور العرض، فعند استخدام أكثر من صورة واحدة، فمن الجيد تقليل الحجم المشغول من الشريحة عن طريق إجراء بعض التلاعب في الصور، كما يمكنك قص صورك إلى أشكال وكائنات مشوقة، ويمكنك أيضًا تدويرها وتغيير طريقة عرضها لإضافة إبداع إلى الشرائح البسيطة.

يمكنك تحديد الشكل واقتصاص صورك بناءً على التخطيط والمظهر العام، وإذا كنت تريد بذل جهد إضافي، فيمكنك تعديل الصور الواحدة تلو الأخرى وإنشاء شيء استثنائي لجعل عرضك أكثر تأثيرًا، لذلك لا يجب نسخ الصور ولصقها فقط، بل يجب تحويلها إلى إضافات إبداعية لعرضك وشاهد النتائج.

13. اسع وراء أساليب العرض التقديمي المبتكرة

13. Go For Innovative Presentation Styles.jpg

قد يكون اختيار أي برنامج -أو منصة مختلفة عن بور بوينت- فكرةً رائعةً لعرضك، لأن بوربوينت هو برنامج مُستخدَم على نطاق واسع للعرض، ولكن لدينا العديد من البرامج المثيرة الأخرى التي توفر مرونةً كبيرةً وإبداعًا للعروض التقديمية المبتكرة في وقتنا الحالي.

يمكنك إنشاء أساليب عرض تفاعلية وفريدة من نوعها لا تتبع الهياكل الخطية الشائعة، كما يمكنك إنشاء أنماط ثلاثية الأبعاد وهياكل تشبه مواقع الويب. تتطلب بعض البرامج والأدوات الدفع أو الاشتراك، لذلك قد تكون أساليب العروض المتقدمة للغاية باهظة الثمن، ولكنها بالتأكيد يمكن أن توفر فوائدًا لا حصر لها بغاية الاحترافية.

لذلك وفقًا لمتطلباتك، فإذا كنت بحاجة إلى تصميم عرض متين ومقنع، فابنِ عرضك التقديمي على منصة مبتكرة.

ما العامل الذي يفصل بين العروض الجيدة والسيئة؟ الجواب هو التصميم والمحتوى، فبينما تعمل بجد على الجزء المتعلق بالمحتوى كما ينبغي، فعليك إعطاء أهمية مشابهة للجزء المتعلق بالتصميم، فلنفرض مثلًا أن الألوان والصور والشرائح والخطوط في وضع سيئ، عندئذٍ يمكن أن يصبح عرضك عنصرًا مهمًا في تشتيت انتباه الجمهور، وهو آخر شيء تريده في جلسة العرض.

كما يمكن أن يؤثر العرض السيئ على انطباعك أمام جمهورك، فقد يسبب مشكلةً إذا حصلت على تقييم على أساس محدد، لذا ساعد نفسك وتعلم الأشياء الأساسية من النصائح المذكورة أعلاه، بحيث تعرف ما يجب عليك تضمينه وما يجب عليك تجنبه عندما تبدأ في تقديم عرضك، ومن السهل فهم ومتابعة نصائح التصميم هذه، لهذا السبب يمكنها مساعدة كل شخص تقريبًا يقدم بعض المحتوى من خلال العرض.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 13 Design Tips to Make Your Presentation Stand Out لصاحبه Harsh Raval.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...