اذهب إلى المحتوى

أفضل خيارات الألوان لطباعة رسومات الأحداث


Huda Abbas

أصبحت رسومات الأحداث Event Graphics خيارًا شائعًا وعلى نحو متزايد، لأصحاب الأعمال الذين يريدون أن تبرز أعمالهم في أيّ حدث، مثل المعارض التجارية أو الصناعية أو المناسبات الخاصة بالشركات الأخرى، لأن الرسومات المصمَّمة جيدًا والموضوعة في مكان مناسب قادرة على إيصال رسالة علامتك التجارية لزوار الحدث.

إذا استخدمت مجموعة ألوان مناسبة في هذه الرسومات واللافتات، فيمكن تشق علامتك التجارية طريقها إلى أذهان الزوار لاشعوريًا، مما يمكّنهم من تذكّر شركتك كلما احتاجوا إلى منتج أو خدمة تقدمها. كما يمكنك جني فوائد متعددة من وضع رسومات ذات تصميم احترافي في جميع أنواع الأحداث، ولكن الفائدة الأساسية تتعلق بجذب انتباه الزوار لشركتك.

تستخدم جميع الشركات حاليًا رسومات الأحداث لجذب العملاء المحتمَلين إلى معارضهم التجارية، إذ أصبح الحصول على رسومات مميزة وجذابة أكثر أهميةً من أي وقت مضى، لكن مع ذلك يجب اختيار نوع الرسومات المناسبة والاهتمام بجودتها، لأن ذلك يؤثر على فعالية لافتات الحدث.

سنوضح في هذا المقال طرق تعزيز كفاءة وفعالية الرسومات واللافتات المستخدمة في جميع الأحداث.

ما هي رسومات الأحداث Event Graphics؟

01_what-are-event-graphics-1024x683.jpg

رسومات الأحداث هي نوع من اللافتات الخارجية المستخدَمة لتوجيه وإعلام زوارك في أيّ حدث صناعي بعلامتك التجارية، وبأهداف عملك، وبتفاصيل أخرى مهمة. لهذه الرسومات أنواع مختلفة بما في ذلك شاشات العرض على الطاولة، وحوامل اللافتات، واللافتات المعلقة الخارجية والداخلية، والرسومات المضاءَة، ولوحات العرض القابلة للطي، واللوحات الجدارية، واللافتات الطرقية.

يمكنك اختيار أيٍّ من هذه الرسومات للتعبير عن رسالة علامتك التجارية، والاتصال بالجمهور المستهدف بطريقة أعمق وذات مغزى، إذ يخدم كل رسم حدث غرضًا معينًا، لذلك يجب أن تكون حكيمًا في الاختيار. كما تتوفر هذه الرسومات بتصاميم وأحجام وألوان متنوعة ويمكن تخصيصها لتلبية المتطلبات الدقيقة للعلامة التجارية. وإذا أردتَ إعطاء انطباع ممتع للزوار، فتأكد من حصولك على رسومات احترافية وذات تصميم يتماشى مع علامتك التجارية.

لماذا تلعب خيارات الألوان دورا مهما في طباعة رسومات الأحداث؟

تلعب الألوان دورًا مهمًا في حياتنا اليومية، بدءً من الملابس التي نشتريها يوميًا إلى السيارات التي نختارها، وتؤثر ألوان المنتجات على قرار الشراء. ينطبق الأمر نفسه على لافتات الأحداث، فإذا دخل شخصٌ ما معرضًا تجاريًا أو أيّ حدث، فإنه يُحاط بلافتات لا نهاية لها، للعلامات التجارية ورسومات أخرى تتنافس على جذب انتباهه، ولكن الرسومات الأجمل هي التي تجعل الشخص يزور مقصورة علامة تجارية معينة.

إذا أردت أن تبرِز شركتك الناشئة وتحصل على أكبر قدر من الاهتمام في الأحداث القادمة، فتأكد من تصميم الرسومات باستخدام ألوان مناسبة، ولكن يجب عدم اختيار أي ألوان عشوائية لأنها لن تحقق أيّ نتائج إيجابية. لنتعرف الآن على مجموعة من الأسباب التي توضح أهمية اختيار الألوان في إنشاء رسومات الأحداث التي تجعل الزوار مرتبطين بعلامتك التجارية.

1. تثير الألوان المشاعر

02_brand-colour-psychology-the-art-of-choosing-brand-colours.jpg

السبب الرئيسي الذي يجعل الألوان تحظى باهتمام كبير في تصميم الرسومات، هو قدرتها على إثارة مشاعر معينة. لنفترض أنك تفحّصتَ شعارات العلامات التجارية لشركات KFC وMcDonald’s وWendy’s وCoca-Cola وDominos وBurger King وTaco Bell وPizza Hut مثلًا، ولاحظتَ أن جميع هذه المؤسسات التجارية تستخدم اللون الأحمر في شعار ورسومات علامتها التجارية. لم تستخدم هذه الشركات اللون الأحمر لأنها تحبه، بل لأن هذا اللون معروف بتحفيز عملية التمثيل الغذائي لمَن يشاهده، مما يحفّز الرغبة في تناول شيء ما، إذ يرتبط كل لون بمشاعر مختلفة، وهذا هو سبب اهتمام الشركات باختيار الألوان التي يجب أن تتضمنها علامتها التجارية.

2. تعزز الألوان وضوح الرسومات

يجب على أي شخص يريد أن ينقل رسالةً عبر اللافتات المستخدمة في الأحداث توخي الحذر فيما يتعلق بالألوان، إذ يجب الحفاظ على التباين المناسب بين إضاءة وظُلمة كل لون مُستخدَم في الرسومات.

إذا كانت الألوان التي تخطط لاستخدامها غير متوافقة مع بعضها البعض، فيمكن أن ينتج عن ذلك تشوش بصري، مما يمنع الأشخاص من رؤية ما هو مكتوب على الرسم بوضوح، لذلك اختر دائمًا الألوان التي تكمّل بعضها البعض، واستعن بمطبعة رسومات احترافية للأحداث تعرف ما هو الأفضل لجعل الرسومات ساطعةً وممتعةً بصريًا وخاليةً من الفوضى، إلى جانب اقتراح أفضل مجموعة ألوان من شأنها تحسين جماليات رسوماتك ونقل رسالة علامتك التجارية بوضوح.

3. تجعل الألوان الناس على دراية بعلامتك التجارية

إذا ذهبت إلى أحد المعارض التجارية منذ شهر مثلًا ولكنك ما زلت تتذكر علامةً تجاريةً واحدةً من بين العديد من العلامات التجارية، فذلك بسبب الصور المرئية التي بقيت في ذاكرتك؛ لذا يجب أن تبذل الشركات قصارى جهدها دائمًا لإنشاء رسومات تجذب الانتباه مباشرةً وتبقى في الذاكرة لفترة طويلة. تبدو هذه المهمة مستحيلةً، ولكن يمكن تحقيقها بسرعة من خلال تصميم لافتة باستخدام مجموعة من الألوان المناسبة.

يمكنك إما دمج ألوان العلامة التجارية في هذه الرسومات إذا كانت لديك بعض الألوان المؤثرة، أو اختيار بعض التظليلات اللونية اعتمادًا على علم نفس الألوان. فإذا كان مجال عملك هو بيع سلع فاخرة مثلًا، فيجب أن تفكر في تضمين اللون الذهبي في الرسومات للحصول على المظهر الذي يجذب العملاء ويوحي بالترف الذي يمثل مجال عملك مباشرةً. اختر دائمًا الألوان بناءً على طبيعة عملك والفكرة التي تريد أن يكوّنها الأشخاص عن شركتك عندما يرون شعار علامتك التجارية أو رسوماتها.

4. تساعد الألوان على تحقيق أهداف الحدث

03_on-brand-events.jpg

الهدف الأساسي من تنظيم حدث هو الترويج لمنتجاتك أو زيادة الوعي بعلامتك التجارية، ولا يتحقق ذلك إلا إذا نجح نشاطك التجاري في جذب انتباه الزوار. يمكن أن يحتوي الحدث على المئات -إن لم يكن الآلاف- من الشركات المشاركة، وتحاول جميعها تشجيع الحضور على زيارة مقصورتها، لذلك يمكن أن تجذب الألوان الزوار إلى علامتك التجارية مع وجود هذه المنافسة الشديدة.

إذا وضعت شاشات عرض على الطاولة أو لافتات بألوان باهتة، فيُحتمَل ألّا تجذب الانتباه؛ بينما إذا استبدلت اللافتة ذات المظهر الباهت بلافتة نابضة بالحياة تتميز بألوان تخطف الأبصار، فستبدأ في جذب الانتباه. تذكر دائمًا أن وضع النص الصحيح لا يقل أهميةً عن استخدام مجموعة الألوان المناسبة لتحقيق أقصى فائدة. إذا كان هدف الحدث الأساسي هو إنشاء استفسار الزوار عن المنتج وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، فيمكن أن تساعد رسومات الأحداث المميزة ذات الألوان المذهلة في تحقيق كل هذه الأهداف.

أصبحنا الآن على دراية بالطريقة التي يمكن أن تحدِث بها اختيارات الألوان اختلافًا كبيرًا، لذا لنتوجه مباشرةً إلى بعض خيارات الألوان التي يجب أن تفكر في تضمينها في الرسومات للحصول على أفضل النتائج.

أفضل خيارات الألوان المتاحة

تحظى الألوان بتقدير كبير حاليًا، وذلك لأنها تتحدث لغةً لا تتكلمها حتى الكلمات، وتستخدمها العلامات التجارية للتواصل مع الناس عاطفيًا، وبالتالي تكون أكثر فاعليةً في إقناعهم باتخاذ إجراء معين. لا يمكن إنكار أن الاختيار الصحيح للألوان يمكن أن يفيد العلامة التجارية كثيرًا، ولكن التحدي الرئيسي يكمن في اختيار اللون المثالي لعلامتك التجارية.

إذا كنت في مرحلة التخطيط لتصميم رسومات الحدث، فسنوضّح فيما يلي أفضل خيارات الألوان التي يجب مراعاتها في الرسومات لزيادة جذب انتباه زوار الحدث.

1. اللون الأزرق

يرمز اللون الأزرق إلى الثقة والمسؤولية والولاء والأمن، وهو اللون المفضل للمستشفيات وشركات الطيران والشركات الكبيرة؛ إذ يمتلك اللون الأزرق تأثيرًا مهدئًا على نفسية الإنسان، مما يجعل الناظر إليه يشعر بالأمان والثقة.

بما أن هذا اللون يؤثر إيجابيًا على العقل البشري، فتفضّل الشركات دمجه في العلامات التجارية والتسويق، كما أن هناك العديد من درجات اللون الأزرق الجذابة للاختيار من بينها.

2. اللون الأحمر

04_event-presentation-folder-design.jpg

يُعَد اللون الأحمر لونًا قويًا يثير المشاعر القوية، وتستخدمه كبرى شركات الطعام وتطبيقات المواعدة. يبدو هذا اللون النابض بالحياة رائعًا وينسجم مع معظم الألوان الأخرى، ويُستخدَم بوصفه رمزًا للقوة والشجاعة في الشركات الكبرى، وهذا هو السبب في أن أبرز برامج الجوائز تجعل كبار المشاهير يمشون على السجادة الحمراء ليشعروا بالقوة والقيمة. لذا فإن أردت أن تستحوذ رسوماتك على انتباه العملاء وارتباطهم بعلامتك التجارية، ففكر في استخدام اللون الأحمر في رسومات الحدث.

3. اللون الأصفر

يدل هذا اللون النابض بالحياة على الطاقة والمرح والدفء والشباب والسعادة، لذلك يجب أن تستخدم العلامات التجارية اللون الأصفر في رسوماتها لجذب مزيد من الأشخاص. وأفضل جزء في هذا اللون هو حيويته، فمجرد لطخة من هذا اللون، يمكن أن تحوّل أيّ رسم حدث باهت وممل إلى رسم جذاب.

4. اللون الوردي

نشأنا جميعًا على سماع أن اللون الوردي للفتيات، وتجعلنا الطريقة التي يمتزج بها هذا اللون مع أجزاء العلامة التجارية للمنتجات الأنثوية نفكر في مدى دقة هذا الأمر؛ إذ يرتبط اللون الوردي غالبًا بالمرح والحساسية والتفاؤل والشاعرية واللطافة وكل شيء أنثوي، لذا سيناسب اللون الوردي رسوماتك إذا تعلّق عملك بمنتجات النظافة النسائية أو أي منتج نسائي؛ كما تستخدم شركات المخابز هذا اللون لأنه يدل على الحلويات أيضًا.

5. اللون الأخضر

يشتهر هذا اللون بتأثيره المهدئ على النفس البشرية، لذلك تستخدمه العلامات التجارية لإعطاء الانطباع بالنضوج والاحترافية والتوازن. كما يرتبط اللون الأخضر بالهدوء والراحة والتجديد والصحة والنمو، لذا يجب أن تضمِّن المنتجعات وشركات الأغذية والمنتجات الصديقة للبيئة اللونَ الأخضر في لافتات الأحداث لجذب الزوار إلى العلامة التجارية.

تُعَد الألوان السابقة الرائجة مناسبةً لرسومات الأحداث، ولكن يمكنك التفكير في خيارات أخرى مثل الأرجواني والبرتقالي والرمادي والأسود والأبيض والبني.

نصائح لاختيار أفضل لون لرسومات الحدث

05_event-graphics-signage-design-uk-980x588.jpg

إذا أردت عرض علامتك التجارية بطريقة مميزة بحيث يمكن الوثوق بها، فيجب إنشاء لوحة ألوان فريدة واستخدامها لتصميم رسومات الحدث. سنوضح فيما يلي أكثر أربع طرق فعالة لمساعدتك في اختيار الألوان الأفضل للافتات الحدث.

1. استفد من علم نفس اللون

لا يمكنك ملء الرسومات في حَدَثك بألوان متعددة، لذا فإن اختيار لونين أو ثلاثة مناسبة يُعَد مهمًا جدًا إذا أردت إحداث تأثير معين، إذ يمكنك بسهولة العثور على هذه الألوان المتناغمة باستخدام علم نفس اللون.

تشرح دراسة علم نفس الألوان كيفية تأثير ألوان معينة على المشاعر البشرية، وتقنع الناس باتخاذ قرارات الشراء لاشعوريًا، لذلك لن تخطئ في اختيار الألوان باستخدام هذه التقنية. إن لم تعرف كيفية الاستفادة من هذه التقنية، فاستعن بمصممي رسومات الأحداث المحترفين الذين يستخدمونها منذ سنوات.

2. ركز على اللون الأساسي لعلامتك التجارية

يُعَد جذب انتباه الناس باستخدام الألوان الجذابة الهدف النهائي لرسومات الحدث، ولكن يجب أن تنسجم هذه الألوان مع علامتك التجارية. إذا كانت ألوان تصميماتك الرسومية غير متوافقة مع شعار علامتك التجارية ولوحة ألوانها، فقد تشوش الحضور، لذا يمكنك إظهار علامتك التجارية على أنها موثوقة واحترافية وصادقة، وذلك من خلال التأكد من أن رسالة علامتك التجارية ولوحة الألوان متناسقة مع جميع اللافتات الخارجية المستخدمة في الحدث.

يُفضَّل أن تسلّم مسؤولية تصميم الرسومات واللافتات إلى شركة مشهورة بصناعة اللافتات لتوفير الوقت، واطلب منهم تضمين الألوان التي تتوافق مع شركتك.

3. اختر لونين أو ثلاثة ألوان أساسية باستخدام عجلة الألوان

06_analogus-colour-schemes-1024x641.jpg

لا بد أنك تميل إلى إضافة ألوان متعددة إلى رسوماتك، ولكنها قد تعطي نتائج عكسية، لذلك يُفضَّل اختيار لونين أو ثلاثة ألوان أساسية باستخدام عجلة الألوان التي تساعد على فهم العلاقة بين الألوان الدافئة والباردة وألوان الدرجة الثالثة، ثم يمكنك استخدامها لاختيار بعض الألوان الأخرى لإبراز رسوماتك.

4. لا تنس أن تضع عمى الألوان في حساباتك

تتجاهل العديد من الشركات عاملًا مهمًا أثناء تصميم رسومات الأحداث، وهو اختيار الألوان مع وضع عمى الألوان في الحسبان، إذ يعاني عدد كبير من الناس من درجة معينة من عمى الألوان، مما يمنعهم من رؤية الألوان الصحيحة، لذلك إذا أردتَ أن يرى الجميع الرسومات واللافتات في الحدث بالطريقة نفسها، فاطلب من الشركة المصنعة تجنب استخدام الدرجات اللونية التي يمكن أن تربك المشاهدين.

الخلاصة

بهذا تكون قد أصبحت جاهزًا لتصميم رسومات مذهلة لحدثك القادم، إذ لن تواجه أيّ صعوبة إذا وضعت هذه التفاصيل في بالك أثناء اختيار الألوان، كما يُفضَّل استشارة محترف في هذا المجال أو طلب مساعدته لتصميم رسومات أحداث رائعة، إذ يمكن للخبراء تصميم رسومات مثالية وتقديم أفضل النصائح لجميع العناصر التسويقية لإبراز علامتك التجارية في الأحداث القادمة.

ترجمة وبتصرف للمقال Top 10 UI Trends Every Designer Should Know لصاحبته Laia Tremosa.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...