اذهب إلى المحتوى

أبرز مشكلات مصممي الجرافيك مع أساليب لحلها


Jana Jouni

اتسع مجال تصميم الرسوميات (التصميم الجرافيكي) في العقود القليلة الماضية وزادت مجالاته بدخول البُعد الرقمي. لقد ركَّز تصميم الرسوميات بدايةً على وسائل الإعلام المطبوعة، وازداد إنتاج المحتوى واستهلاكه كثيرًا بعد ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، وبذلك تنوعت مجالات عمل مصممي الجرافيك؛ كما ازداد الطلب على أعمالهم.

تأتي فرص العمل الجديدة بما فيها من إرهاق وضغط. تُعَد الزيادة الكبيرة في عدد المصممين مشكلةً أخرى لهذا المجال؛ حيث تُوجَد أدوات جيدة على الإنترنت تُساعِد الأشخاص على التصميم دون معرفة مُسبَّقة ببرامج التصميم المعتادة مثل فوتوشوب Photoshop وإليستريتور Illustrator وكوريل Corel. ولن يحتاج المرء إلا لحاسوب واتصال جيد بالإنترنت وحسٍّ فني.

يُصادِف مصممو الجرافيك خلال حياتهم المهنية الكثير من الأعمال والعملاء، وسيستعرض هذا المقال بعض المشكلات الشائعة التي تُواجِه مصممي الجرافيك ويقترح حلولًا لها. إذا كُنتَ مُصمِّمًا، فستألف معظم هذه المشكلات، وقد تجد بعض الحلول البسيطة لها.

1. مواكبة موضوعات التصميم الرائجة

رغم اجتهاد المصممين في مواكبة مواضيع التصميم الرائجة، فإنهم يشعرون دومًا بأن أمرًا جديدًا قد فاتهم، إذ تتغير موضوعات التصميم الرائجة باستمرار.

يُعنَى مجال التصميم، بالموضوعات الرائجة المختلفة في مجالات التسويق الرقمي والطباعة والتغليف وتصميم المواقع ومجالات التصميم الأخرى، ولهذا يصعب على المصممين الإلمام بكل الجوانب.

الحل

يفيد حِفظ بعض المواقع التي تنشر مقالات تغطي مختلف الموضوعات المتعلقة بالتصميم للعودة إليها عند الحاجة. وفي أسلوب آخر يمكن اتباعه، نجد تخصيص وقت أسبوعيًّا لتصفُّح المواقع المتعلقة بالتصميم، مثل: بيهانس Behance، ودريبل Dribble، وغيرها؛ بالإضافة لوسائل التواصل الاجتماعي، وبخاصَّة إنستغرام Instagram، فهي مصدر جيد لمواكبة أحدث توجهات التصميم الرقمي.

2. تقديم تصميم غير مناسب

هناك مشكلة أخرى تواجه المصممين، وتُعَد امتدادًا للمشكلة السابقة، وهي عدم القدرة على إنشاء تصاميم مناسبة للسوق أو العلامة التجارية. تعتمد المعلومات الأولية التي تحصل عليها كمصمم على العميل وفهمه للتصميم ومشاركته في المشروع، بالتالي لا يمكنك الاكتفاء بها ويتوجب عليك البحث مُسبَّقًا.

الحل

يُعَد بحث التصميم مجالًا أكاديميًّا، ويكفي بالنسبة لك كمصمم وضع مجموعة خطوات لإجراء البحث المطلوب قبل التصميم. تُمثِّل الخطوة الأولى بفهم المعلومات الأولية المُتاحَة، ثم يُمكِنك الاطلاع على أعمال المصممين الآخرين في هذا المجال والتخطيط لتصميمك بناءً على ذلك.

3. عدم كفاءة التواصل وسير العمل

04-Bad-Communication.jpg

إن التواصل السلس أساس أيِّ مشروع ناجح، بغض النظر عن مجال المشروع. قد يضر الافتقار إلى التواصل المُنظَّم مصممي الجرافيك للغاية، وينطبق الأمر ذاته على سير العمل، إذ تحتاج كمصمم لامتلاك فكرة واضحة عن سير المشروع. وقد تفاقمت هذه المشكلة أكثر مع زيادة العمل عن بُعد.

الحل

يُعَد إنشاء القنوات المُناسِبة أفضل طريقة لضمان تواصُل سلس. تُوجَد أدوات جيدة للتواصل وإدارة المشروعات، مثل: منصة أنا و Slack، و Asana، وغيرها يُمكِنك تجربتها. يجب عليك أيضًا تجهيز آلية للمراجعة والالتزام بها لضمان تسليم تصاميمك في الوقت المُحدَّد.

4. تأثير التصميم على معدل التحويل

كثيرًا ما يتلقى المصممون تقييمًا بأن التصميم جيد لكنه لا يجذب العملاء المحتملين. ونظرًا لزيادة التنافسية في عالم التسويق الرقمي، يريد العملاء حاليًّا تصاميم سحريةً تزيد معدل التحويل (معدل تحويل الزوار إلى عملاء) وتُحسِّن أرباحهم.

الحل

رغم عدم وجود علاقة مثبتة بين التصميم والتحويل، فإنه ما زال بإمكان المصمم أخذ بعض العوامل بالحسبان لإنشاء تصاميم قد تُحسِّن معدل التحويل. تُوجَد أيضًا عوامل أخرى؛ مثل المبادئ النفسية، وعلم الألوان، وغيرها، على المصممين الاطلاع عليها.

5. الاطلاع على تصميم المواقع

06-Website-Design.jpg

انقسم مجال التصميم الجرافيكي منذ مدة طويلة إلى عدة مجالات، مثل المطبوعات والإعلام الرقمي والتغليف وتصميم المواقع وغيرها، ولا يُمكِن لمصمم واحد احتراف كل المجالات. يُعَد تصميم المواقع تحديًا يواجه معظم المصممين، تتداخل عوامل كثيرة في تصميم مواقع الإنترنت تُصعِّب هذا المجال على المصمم.

الحل

في ظل عدم وجود حل مباشر، يحتاج المصممون إلى تخصيص وقت لدراسة الجوانب المتعلقة بتصميم مواقع الإنترنت، مثل واجهة المستخدم وتجربة المستخدم والتصميم المُتجاوِب وغيرها، ثم يأتي دور التدريب والمُمارَسة ليتحسن مستوى المصمم في هذا المجال. تكمن النقطة الأهم في أن مواقع الإنترنت -بعكس التصاميم الأخرى- مُكوَّنة من عدة عناصر متحركة، وبالتالي يرتبط تصميم بعضها بالآخر.

أسهل حل للمصممين الجدد هو استخدام خدمة تصميم سحابية، مثل Wix و Divi و Elementor، وغيرها؛ إذ توفر ميزة تصميم مواقع مُبسَّطة تسمح للمستخدمين بإنشاء مواقع إنترنت عالية الجودة ومُوافِقة للهواتف المحمولة؛ من خلال ميزات نظام WYSIWYG (What You See Is What You Get) سهلة الاستخدام.

6. البحث عن خطوط مميزة

يشعر المصممون دومًا بنقص مصادر التصميم الجيدة، ولا سيَّما الخطوط. قد تسأم بصفتك مصممًا من استخدام مجموعة الخطوط ذاتها، أو قد يطلب منك العميل تصميمًا مُميَّزًا. وفي الحالتين ستشعر بنقص الخطوط وبالحاجة للبحث عن خطوط جيدة لاستخدامها.

الحل

إن اطلاع المصممين جيدًا على أساليب الكتابة Typography أمر أساسي. يجب أن تعرف نوع الخط المناسب لكل تصميم والخطوط الأخرى الملائمة لإضافتها كخطوط ثانوية في التصميم، وبناءً على ذلك يمكنك البحث عن خطوط سميكة أو خطوط كتابة يدوية أو خطوط قديمة الطابع. من الجيد أيضًا إبقاء مجلد للخطوط ليُساعِدك في البحث.

7. إنشاء معرض أعمال باهر

08-Design-Portfolio.jpg

يتوقف إبداع المصمم حين يبدأ بتصميم معرض أعماله؛ حيث يهمل المصممون معارض أعمالهم؛ لانشغالهم بالعمل معظم الوقت، وحتى حين يعدُّونها، فإنها لا تعكس دومًا قدراتهم الحقيقية في التصميم. يواجه كل مصمم هذه المشكلة، ومع ذلك فإنه لا يعطي الأولوية لإنشاء معرض أعماله.

الحل

يُعَد تصميم معرض أعمال ممتاز فنًّا بحد ذاته، وعليك بصفتك مصممًا، التعامل معه مثل مشروع لعلامتك التجارية؛ حيث تنشئ وتعرض عملك كعلامة تجارية. يفيد البدء بالبحث عن أحدث التوجهات والاطلاع على بعض معارض الأعمال السابقة للحصول على الإلهام. وبناءً على هذا البحث وعلى أعمالك، ستتمكن من إنشاء معرض أعمال جذاب بعيد عن الفوضى قد يُساعِدك في إيجاد عمل أفضل.

8. إيجاد عمل مجز

المشكلة التالية التي تظهر بعد تصميم معرض أعمال ممتاز هي العثور على فرص عمل جيدة. يُعنَى المصممون المستقلون الذين يعملون عن بُعد بهذه المشكلة أكثر من غيرهم. وحتى مَن لديهم عمل ثابت، قد يُجرِّبون العمل الحر لزيادة دخلهم وخبراتهم. يعتمد إيجاد العمل على خبرة المصمم، وسعر خدماته، ومكان إقامته والعديد من العوامل الأخرى.

الحل

توجَد العديد من المنصات على الإنترنت تُقدِّم فرص عمل حُر بسعر مُجزٍ، مثل منصات مستقل وخمسات والكثير غيرها. تحتاج فيها إلى إنشاء حساب شخصي وعرض أعمالك والبدء بتقديم عروض على المشروعات، كما توجَد العديد من مواقع مسابقات التصميم؛ حيث يُمكِنك المشاركة في المشروعات والحصول على مكافآت جيدة. ويمكن للمصممين أيضًا تصميم أعمال مختلفة وبيعها كمنتجات رقمية، مثل: التصاميم الطباعية الجاهزة القابلة للتعديل، أو القوالب المختلفة للمواقع، والعروض التقديمية، وغيرها الكثير من المنتجات التصميمية؛ ومن ثَم عرضها للبيع بأسعار مُحدَّدة على منصات مختلفة متخصصة في مجال بيع المنتجات التصميمية الرقمية، مثل: منصة بيكاليكا وغيرها.

9. إيجاد الأدوات المساعدة المناسبة

تحتاج أحيانًا إلى أدوات بالإضافة لبرامج التصميم الأساسية، خاصَّةً عند العمل على مشروع بفكرة جديدة لم تعتَدها أو عند التعاون مع مصمم أو مطوِّر آخر. يُوجَد عدد جيد من الأدوات الإضافية التي قد تساعدك، وتبقى المشكلة في تحديد الأدوات المناسبة لك.

الحل

يشبه الأمر اختيار الأدوات الإضافية المناسبة للتسوق لشراء حذاء. يجب ألا تختار أول ما تقع عيناك عليه، بل عليك التأكد أولًا من أنها مناسبة لك وأنها تلبي احتياجاتك وأنك مرتاح عند استخدامها. اطَّلِع على تقييمات هذه الأدوات على الإنترنت، واختر العروض أو فترات التجربة المجانية إن كانت متاحةً، وبمجرد وصولك للمعلومات المطلوبة، حدِّد أداةً نهائيةً لاعتمادها.

10. تخطي الجمود الإبداعي Creative Block

إن المشكلة الأشهر بالنسبة لمصمم الجرافيك هي الدخول في حالة الجمود الإبداعي Creative Block. قد تعمل أحيانًا على مشروع لتجد أنك توقفت عند نقطة محددة دون تقدُّم، وقد يعود ذلك إلى نقْص الإلهام أو عدم كفاية المعلومات الأولية أو الإرهاق، لكن ذلك لا يُعَد مبررًا للتوقف عن العمل ولا لتقديم تصاميم بجودة سيئة.

الحل

أول خطوة للخروج من حالة الجمود الإبداعي هي الاعتراف بوجوده، بعدها عليك البحث عن السبب. فإن كان السبب هو نقْص الإلهام، فأنت بحاجة للرجوع إلى ملاحظات مرحلة البحث. تصفَّحْ أكثر على الإنترنت بحثًا عن أفكار تصميم جديدة. إن كان الجمود بسبب الإرهاق، فيُمكِنك الخروج للتنزه أو القيام بنشاط ترفيهي، وتُعَد الطبيعة مصدرًا قويًا لإلهام الإبداع، كما توجَد أيضًا العديد من التمارين البسيطة التي يُمكِن ممارستها للخروج من هذا الجمود الإبداعي.

11. تقديم خدمات إضافية غير التصميم

12-Other-Services.jpg

أخذت الخدمات تتداخل بعد اتساع عالم التسويق الرقمي، إذ يُفضِّل العملاء الآن الأشخاص متعددي المواهب القادرين على تلبية أغلب متطلباتهم. ستصادف بصفتك مصممًا، عملاءً يطلبون منك خدمات في تطوير مواقع الإنترنت وإنشاء المحتوى أو حتى تحسين محركات البحث SEO؛ وهذا بسبب عدم فهمهم الكامل لمجال عملك أو للخدمات التي يحتاجون إليها أو لرغبتهم بالعمل مع مُزوِّد خدمات شامل.

الحل

لا يوجد حل بسيط لهذه المشكلة للأسف. والخيار الأول هو الرفض المُباشِر لهذه الطلبات. يُمكِنك الرفض مُباشَرةً عندما تكون مصممًا محترفًا وتملك مصدر دخل جيد؛ أما الخيار الآخر فهو تقديم الخدمات التي يطلبونها، إذ يفيد اكتساب مهارات متنوعة المصمم دومًا، وهذه المشروعات مفيدة لتنمية مهارات المصمم.

توجَد العديد من الأدوات الجيدة التي تُوفِّر الحلول المتكاملة يُمكِنك الاستعانة بها، إذ لن تحتاج لإنجاز كل شيء من الصفر، ويُمكِنك الاكتفاء باستخدام هذه الأدوات للحصول على النتائج المرغوبة، لتحصل بذلك على ثلاث ميزات؛ حيث إنك لن ترفض طلب العميل، ولن تحتاج لتعلُّم مهارات مختلفة، كما ستزداد أرباحك.

12. الجداول الزمنية غير الواقعية والدفع بعد تسليم العمل

لقد احتفظنا بأكثر المشكلات شيوعًا لمصممي الجرافيك للنهاية، فهي مشكلات يصعب حَلُّها. وستُصادِف مرارًا عملاءً يطلبون التصميم بأسلوب التهديد، كما قد يعاندك بعض العملاء ولا يدفعون بعد استلامهم العمل. لذا فإن كنت مصممًا مُستقِلًّا ستكون هذه المعاملات جزءًا من حياتك المهنية.

الحل

يُعَد التواصل الواضح أفضل حل لهذه المشكلات. تأكَّدْ مُسبَّقًا من توضيح تقارير المشروع والجداول الزمنية وشروط الدفع، بالإضافة لتذكير العميل بقاعدة المثلث في التصميم؛ حيث إن نقاط المثلث هي جودة العمل والوقت اللازم لتسليمه والسعر المطلوب. وتحصل على أفضل نتيجة عند تَساوي أضلاع المثلث، وإلا ستختلّ إحدى النقاط. وفيما يتعلق بالدفع، من الجيد اعتماد أسلوب الدفع المُسبَّق؛ لتجنُّب الشعور بالاستغلال لاحقًا.

يجد الناس أن حياة مصمم الجرافيك رائعةً، لكن الواقع أنهم يواجهون بعض المشكلات السابقة باستمرار. تحتاج بصفتك مصممًا إلى تنمية عادة المُطالَعة أو على الأقل الاطلاع على أعمال التصميم الجديدة، وعليك العمل في الوقت ذاته على تحسين مهاراتك باستمرار والإضافة لمعرض أعمالك. هذا إلى جانب حاجة التعامل مع العميل إلى الوضوح والتواصل السلس وتعزيز حسك الإبداعي، فإن تمكنت من تطبيق هذه الأمور البسيطة، فستتفوق في حياتك المهنية كمصمم جرافيك.

ترجمة -وبتصرُّف- للمقال Common Problems Graphic Designers Face and How to Solve Them لكاتبه HR.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...