اذهب إلى المحتوى

إنشاء مجسم ثلاثي الأبعاد لرجل ثلج باستخدام برنامج بلندر


أروى عفان

سنتعلم في هذا المقال كيفية إنشاء مجسم ثلاثي الأبعاد لرجل ثلج باستخدام برنامج بلندر Blender.

إليك النتيجة النهائية للمشروع:

ستحتاج في هذا المشروع إلى:

  • عتاديات: حاسوب مكتبي أو شخصي قادر على تشغيل برنامج بلندر.
  • برمجيات: برنامج بلندر Blender الإصدار 2.8 (أو أي إصدار أحدث).

كما يمكنك الحصول على موارد المشروع ونتيجته النهائية من مستودع GitHub.

إنشاء قاعدة رجل الثلج

سنتبع الخطوات التالية لإنشاء قاعدة رجل الثلج:

افتح برنامج بلندر وأغلق الشاشة الافتتاحية بالضغط على يمين الشاشة، ثم حدد المكعب واحذفه بالضغط على الرمز X لأننا لن نحتاجه، أكد الأمر بالضغط على مفتاح Enter.

01remove-cube.png

انقر على قائمة الإضافة المنسدلة Add الموجودة في أعلى اليسار، ثم انقر على خيار الشبكة Mesh واختر بعدها خيار الكرة UV Sphere.

02uv-sphere.png

وبذلك نكون قد أضفنا الكرة لتكون بمثابة قاعدة لرجل الثلج.

صيّر الشكل بالضغط على مفتاح F12 لترى كيف يبدو (أو بالضغط على مفتاحي FN + F12 إذا كنت تستعمل جهازًا يعمل بنظام تشغيل ماك).

لاحظ أن قاعدة رجل الثلج تبدو صغيرة، لذلك يجب علينا تعديل حجمها. اضغط على مفتاح ESC للخروج من وضع التصيير. حدد الكرة بالنقر عليها، ثم اختر أداة التحجيم Scale tool من القائمة الموجودة على اليسار واستخدم المقابض الملونة لتعديل حجم الكرة.

03scale-tool.png

لاحظ صعوبة استخدام المقابض للحصول على الشكل المطلوب، إذ أنك قد تحصل على شكل شبيه بالبيضة:

04blender-snowman-egg-bottom.png

لا تقلق! إذ توجد طريقة أفضل للقيام بذلك. أولًا، احذف الكرة وأضف أخرى جديدة، ثم حدد الكرة الجديدة واضغط على مفتاح S لتغيير حجم الكرة بشكل موحد، وذلك بمجرد سحب الفأرة.

05blender-snowman-resize-bottom-1.png

انقر بالفأرة حين تحصل على الحجم المرغوب، ثم صيّر الشكل بالضغط على مفتاح F12 (أو مفتاحي FN + F12 إذا كنت تستعمل جهازًا يعمل بنظام تشغيل ماك) للتأكد من أنك حصلت على الحجم المطلوب، واضغط على مفتاح ESC للخروج من وضع التصيير.

06blender-render-bottom-1.png

عدّل حجم الكرة مرةً أخرى إذا كان حجمها لا يزال كبيرًا، وذلك بالضغط على مفتاح S وسحب مؤشر الفأرة، ثم تأكد من حجمها بوضع التصيير:

07blender-render-bottom-2.png

إنشاء رأس رجل الثلج

أضف كرةً جديدةً لتكون بمثابة رأس لرجل الثلج، وذلك باتباع الخطوات السابقة. قد تستغرب من عدم ظهور الكرة على الرغم من أنك نفذت الخطوات كما يجب، لكن لا تقلق، فقد تكون الكرة أضيفت بداخل الكرة الأولى، وكل ماعليك فعله هو أن تسحبها باستخدام أداة التحريك Move من القائمة الموجودة على اليسار:

08move-tool.png

اسحب الكرة باستخدام المقبض الأزرق (المعبر عن المحور Z) وضعها فوق الكرة الأخرى.

09blender-snowman-add-head.png

صيّر المجسم لترى كيف يبدو :

10blender-head-render-1.png

لاحظ أننا بحاجة تصغير حجم الرأس.

اضغط على مفتاح ESC للخروج من وضع التصيير. اضغط على الكرة العليا لتحديدها، ثم اضغط على مفتاح S لتغيير حجم الكرة بشكل موحد، وذلك بسحب الفأرة للداخل باتجاه مركز الكرة، ثم صيّر المجسم مرةً أخرى لترى كيف يبدو :

11blender-head-render-2.png

عدّل حجم الرأس حتى تحصل على الحجم المناسب، ثم عدل تموضع الرأس على القاعدة وثبته بسحبه نحو الأسفل قليلًا باستخدام المقابض، وصيّر الشكل للتأكد.

12blender-head-render-3.png

إضافة أنف لرجل الثلج

سنستخدم مخروطًا لإنشاء أنف رجل الثلج. انقر على قائمة الإضافة المنسدلة Add، ثم على خيار الشبكة Mesh، ثم اختر مخروطًا Cone، قد يضاف المخروط إلى قاعدة رجل الثلج، اسحبه للأعلى باستخدام المقبض الأزرق.

13blender-drag-cone-1.png

14blender-drag-cone-2.png

عدّل حجم المخروط بالضغط على المفتاح S، أو باستخدام أداة التحجيم Scale tool التي قد تكون أنسب في هذه الحالة:

15blender-resize-cone.png

ثم استخدم أداة التحريك لوضع المخروط في مكانه الصحيح، كالتالي:

16blender-position-cone-2.png

حدّد المخروط، ثم استخدم أداة التدوير ٌRotation tool من قائمة الأدوات لتدويره.

17rotate-tool.png

ستظهر على الشاشة منحنيات ملونة، استخدمها لتدوير المخروط :

18blender-rotate-nose-tool.png

تشبه هذه المنحنيات عمل المقابض الملونة، لكنها تستخدم لتدوير الشكل بالإتجاه المطلوب:

19blender-rotate-cone-1.png

20blender-rotate-cone-2.png

استخدم أداة التحريك والمقابض الملونة لوضع المخروط في مكان الأنف الصحيح.

21blender-rotate-cone-3.png

صيّر الشكل لترى كيف يبدو الأنف الجديد؟ هل حصلت على شكل مشابه لرجل الثلج؟

إنشاء القبعة

سنضيف أسطوانةً تكون بمثابة قبعة رجل الثلج، انقر على قائمة الإضافة المنسدلة Add، ثم على خيار الشبكة Mesh، ثم اختر اسطوانة Cylinder. قد تضاف الأسطوانة إلى قاعدة رجل الثلج، اسحبها للأعلى باستخدام المقبض الأزرق.

22blender-drag-cylinder.png

اضغط على مفتاح S لتغيير حجم الاسطوانة بسحب الفأرة باتجاه مركز الأسطوانة لتصغيرها.

23blender-resize-cylinder.png

ضع الأسطوانة فوق رأس رجل الثلج باستخدام المقابض الثلاثة الملونة، وصيّر المجسم لترى كيف يبدو:

24blender-render-snowman-1.png

الآن، أطلق العنان لإبداعك، وأضف المزيد من التفاصيل إلى رجل الثلج. يمكنك أن تضيف إليه عينين، أو ذراعين، أو أزرارًا.

إليك الشكل النهائي الذي حصلنا عليه لتستلهم منه.

25blender-snowman.png

في الختام

تهانينا، بهذا تكون قد أتممت مشروعك باستخدام برنامج بلندر، ننصحك بتنفيذ مشاريع إضافية تكون خطواتك التالية لتنمية مهاراتك في العمل على برنامج بلندر، كما تتوفر في قسم التصميم في أكاديمية حسوب عدد من المقالات حول تعليم العمل على برنامج التصميم ثلاثي الأبعاد بلندر.

إذا واجهت مشاكلًا مع برنامج بلندر، فيمكنك الحصول على الدعم والمساعدة عبر إضافة سؤالك في قسم الأسئلة والأجوبة في أكاديمية حسوب.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Snowman من الموقع الرسمي لراسبيري باي.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...