نظرة على الامتحان 489-70 حول تطوير تطبيقات متقدمة باستخدام شير بوينت سيرفر 2013 من مايكروسوفت


حسام برهان

طرحت مايكروسوفت هذا الامتحان المخصّص للإصدار SharePoint Server 2013 للمرّة الأولى عام 2013. والشير بوينت كما وسبق أن أوضحنا في مقالات أخرى، هو تقنيّة خاصّة بمايكروسوفت، ولعلّه أصبح من أكثر المنتجات شهرةً من بين منتجات مايكروسوفت.

microsoft-sharepoint-exam-70-489.png

يُعتبر هذا الامتحان المتوّج لسلسلة الامتحانات اللازمة لنيل شهادة مايكروسوفت في تطوير تطبيقات شير بوينت MCSD: SharePoint Applications، والتي أنصح أيّ شخص يعمل في مجال شير بوينت بالحصول عليها نظرًا للمجالات والفرص الكبيرة التي من الممكن أن تُتاح له (راجع من فضلك المقال التمهيدي لشهادة مايكروسوفت في تطوير تطبيقات شير بوينت). ولكي نكون واقعيين فإنّ هذا الامتحان يتطلّب منك مهارات استثنائيّة في شير بوينت فهو ليس مُعدًا للمبتدئين في هذا المجال، فنوعية التطبيقات التي تتطلّب المهارات الّلازمة لاجتياز هذا الامتحان هي تطبيقات مؤسّساتيّة لشركات كبيرة ومتوسّطة. فعلى سبيل المثال وليس الحصر، تمتلك شركة Aker النروجيّة المتخصّصة بتأمين المنتجات الخاصّة بحقول التنقيب عن النفط والغاز زبائن في جميع أنحاء العالم 28000 موظّف في أكثر من ثلاثين دولة حول العالم. تستخدم هذه الشركة منصّة خاصّة بأعمالها تعتمد على شير بوينت 2013، وتعتمد عليها في رسم خطط استراتيجيّة لزيادة إيراداتها على نحو منتظم.

لذلك فإذا كنت مبتدئًا في مجال تطوير الحلول لمنصة شير بوينت فمن المنطقيّ اجتياز الامتحان 70-488 المخصّص لتطوير تطبيقات أساسيّة في شير بوينت أولًا. ولهذا السبب تنصح مايكروسوفت أن يتقدّم للامتحان كلّ مطوّر له خبرة برمجيّة لا تقل عن أربعة أعوام في مجال بناء تطبيقات شير بوينت وتطبيقات الويب بصورة عامّة.

نبذة عن الامتحان

يقيس هذا الامتحان مهاراتك كمطوّر حلول لشير بوينت لتطوير تطبيقات متقدّمة advanced applications. توجد هناك ستة مجالات رئيسيّة يغطيها الامتحان. يكلّف الامتحان حاليًّا مبلغًا وقدره 150 دولارًا أمريكيًّا ويمكنك أن تحجز لإجرائه عن طريق الإنترنت وذلك في أيّ مركز معتمد من مايكروسوفت. يمكنك مراجعة الصفحة الرسميّة للامتحان. يجري الامتحان ضمن المركز المعتمد في توقيت مُحدّد تلتزم به. تكون القاعة التي سيجري فيها الامتحان مراقبة، وبعد أن يقوم الموظّف المختص بتحميل أسئلة الامتحان على الحاسوب يبدأ التوقيت.

من الضروري التنبّه إلى أنّ النقاط الواردة في هذا المقال لا تمثّل بالضرورة المصدر الوحيد لأسئلة الامتحان، ويجب الانتباه أيضًا إلى وجود بعض المواقع التي تزوّدك بأسئلة مسرّبة لامتحانات سابقة مع الحلول لهذه الأسئلة، وفي الغالب تكون مدفوعة وليست مجّانيّة. المشكلة هنا (بصرف النظر عن كونها مسألة غير قانونيّة) في أنّه قد تكون هذه الأسئلة غير صحيحة بمعنى أنّ مصدرها ليس امتحانات مايكروسوفت، وهناك احتمال أن يكون مصدرها امتحانات مايكروسوفت بالفعل ولكن قد تكون الإجابات المقترحة لها خاطئة، وفي جميع الأحوال لا تستطيع أن تضمن أن تتكرّر هذه الأسئلة في امتحانات قادمة.

على ماذا سأحصل بعد النجاح في الامتحان؟

بعد النجاح في الامتحان ستحصل على وثيقة نجاح موقّعة من المدير التنفيذي لمايكروسوفت تحمل اسمك، واسم الامتحان الذي اجتزته بدون ذكر المعدّل الّذي حصلت عليه. وهناك شكلان لهذه الوثيقة: إلكترونيّ مجّاني، ومطبوع غير مجّاني. يمكنك تحميل النسخة الإلكترونيّة من موقع يتبع مايكروسوفت مخصّص لهذا الغرض، كما يمكنك طلب النسخة المطبوعة من هذه الشهادة لتصلك بالبريد لقاء رسمٍ رمزيّ. الملفت في الموضوع أنّ مايكروسوفت تسمح لك بمشاركة النسخة الإلكترونيّة مع أيّ جهة عن طريق رابط مخصّص لهذا الغرض، مما يسمح لك بإثبات امتلاكك لهذه الوثيقة بيسر وموثوقيّة عاليّة.

المجالات الرئيسيّة لأسئلة الامتحان

فيما يلي المجالات الرئيسيّة للامتحان، والنسبة المئويّة لمساهمة كلّ منها في أسئلة الامتحان:

  • تصميم وتطبيق ميزة البحث (من 15% إلى 20%)
  • تطبيق خدمات الاتصال للأعمال BCS (من 10% إلى 15%)
  • تطبيق الملفّات التعريفيّة للمستخدمين user profiles (من 15% إلى 20%)
  • تطبيق أنظمة إدارة محتوى مؤسّساتيّة ECM وأنظمة إدارة محتوى ويب WCM (من 15% إلى 20%)
  • التصميم من أجل جودة الأداء واصطياد الأخطاء (من 15% إلى 20%)
  • تطبيق خدمة البيانات التوصيفيّة المُدارة MMS (من 15% إلى 20%)

1- تصميم وتطبيق ميزة البحث

يتطلّب هذا المجال التعامل مع استعلامات البحث باستخدام استعلامات FQL وKQL وتنفيذ الاستعلامات باستخدام النموذج الكائنيّ من طرف العميل CSOM. كما يتطلّب تخصيص نتائج البحث، وتخصيص عمليّة معالجة المحتوى.

2- تطبيق خدمات الاتصال للأعمال BCS

ستحتاج في هذ المجال إلى إنشاء نموذج model عمل بِحيث يتم ضبط الاستعلامات لتكون مثاليّة من ناحية الأداء، واستخدام التسميّات الاصطلاحيّة وإنشاء المُرشّحات filters وإنشاء الارتباطات associations، وأيضًا إنشاء أنماط محتوى خارجيّة external content types عن طريق استخدام مصادر بيانات SQL وخدمات WCF واستخدام oData وموصل دوت نت .net connector، وتطبيق التخويل authorization والاستيثاق authentication وإنشاء موصلات connectors مخصّصة، والوصول إلى البيانات باستخدام أجزاء واجهات ويب web parts ومهام سير العمل workflows وخدمات REST والنموذج الكائنيّ الخاص بالخادم وذلك الخاص بالعميل CSOM. بالإضافة إلى تطبيق خدمات BCS من طرف العميل.

3- تطبيق الملفات التعريفية للمستخدمين user profiles

بالنسبة لهذا المجال فهو يتطلب إدارة خصائص الملفّات التعريفيّة للمستخدمين من خلال إنشاء وتحديث خصائص الملف التعريفيّ لأيّ مستخدم، والتعامل مع الخصوصيّة privacy، وربط خصائص هذه الملفّات التعريفيّة إلى بيانات خارجيّة external data، واستخدام نموذج CSOM لتتبّع المستندات والأشخاص والمواقع وإنشاء المُدخلات بشكل تلقائي. كما ستحتاج إلى الوصول إلى بيانات الملف التعريفيّ لأيّ مستخدم.

4- تطبيق أنظمة إدارة محتوى مؤسّساتية ECM وأنظمة إدارة محتوى ويب WCM

يهتمّ هذا المجال بإنشاء مواقع ويب متعدّدة اللغات، وتطبيق ميزة e-discovery التي تسمح بالتعامل مع خدمات ويب web services وتحديد مصادر المحتوى وغيرها من المزايا الهامّة. كما يتطلّب هذا المجال منك أيضًا القدرة على تحسين المواقع التي تنشئها بالنسبة لمحرّكات البحث أو ما يُعرف بـ SEO، بالإضافة إلى إدارة محتوى الموقع، والإلمام بكيفيّة نشر صفحة برمجيًّا.

5- التصميم من أجل جودة الأداء واصطياد الأخطاء

ينبغي أن تكون ملمًّا بتصميم حلول تُعالج حركة المرور العالية للمواقع، بالإضافة إلى تصميم تطبيقات من طرف العميل client side applications تراعي خصوصيّة الأداء، بالإضافة إلى القدرة على مراقبة الأداء ومعالجة المشاكل بشكل مناسب حال حدوثها.

6- تطبيق خدمة البيانات التوصيفية المدارة MMS

التعامل مع خدمة البيانات التوصيفيّة المُدارة Managed Metadata Service لتحسين عمليّة البحث من خلال إدارة الوسوم (يوافق المصطلح term في شير بوينت) ومجموعات الوسوم term sets، بالإضافة إلى استخدام النموذج الكائني من طرف العميل CSOM واستخدام استدعاءات REST ضمن التطبيقات المُنشأة باستخدام هذا النموذج، واستخدام النموذج الكائنيّ من طرف الخادم.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن