مقدمة إلى شهادات لينكس المستقلة عن التوزيعات


محمد أحمد العيل

تتطلب الشهادات المتخصصة فهما عميقا ومعرفة جيّدة بمجال الشهادة والمهارات الضرورية لإنجاز الأعمال المرتبطة به. فهي تثبت امتلاك صاحبها للمعرفة والمهارات التي يبحث عنها المشغِّل من أجل اكتتاب موظّف قادر على البدء بالعمل في أقل وقت. إضافة إلى ذلك، تسوّق الشركات شهاداتِ موظفيها للزبناء لتتميّز عن المنافسين، وهو نفس السبب الذي يدفع المتخصّصين لنيل شهادات تميّزهم أثناء التقدم للعمل عن البقية؛ أو عن أقرانهم للحصول على فرص وظيفية أكبر. على مستوى شخصيّ، فإن التحضير والاستعداد لنيل الشهادة المتخصّصة - أو للمحافظة عليها - يجعل المتقدّم على اطّلاع مستمر بموضوع الشهادة ويساعده على اكتساب مهارات جديدة قد لا تكون متاحة له بطرق أخرى.

linux-certificates.png

لا يعدّ نظام تشغيل لينكس بدعا من المجالات التقنية الأخرى، بل إن الشعبية المتزايدة التي يحظى بها وسيطرته على غالبية الخواديم العاملة على الشبكة وفي النظم الداخلية للمؤسسات بمختلف أحجامها ومجالاتها؛ إضافة لرغبة الشركات في توظيف أشخاص قادرين على تولي مهمة إدارة الخواديم العاملة بلينكس افتراضيةً كانت أو حقيقة، بكفاءة وفعالية؛ يجعل نيل شهادة متخصصة أمرا مرغوبا إن لم يكن مشروطا في كثير من إعلانات الوظائف.

يتوفّر سوق لينكس على الكثير من الشهادات المتخصّصة لتختار بينها سواء كان السبب الذي يدعوك للحصول على الشهادة فرصة وظيفية أفضل أو تأكيد معلوماتك وتحديثها. تختلف شهادات لينكس باختلاف الجهة التي تقف وراءها؛ فمنها الشهادة المتخصّصة في توزيعة واحدة ومنها الشهادات التي لا تعتمد على توزيعة معيّنة. هذه الأخيرة هي التي سنتحدث عنها في هذا المقال.

شهادة CompTIA Linux+ Powered by LPI

تتميّز منظمة CompTIA غير الربحية بتقديمها للكثير من الشهادات التقنية المتخصّصة بالتعاون مع منظمات ومعاهد تركّز على مجالات محدّدة. تدخل شهادة CompTIA Linux+ Powered by LPI في هذا الإطار إذ تتعاون المنظمة مع معهد Linux Professional Institute, LPI لتقديم شهادة متخصّصة في إدارة أنظمة لينكس. في الأصل كانت المنظمة تقدّم منفردة هذه الشهادة باسم +CompTIA Linux قبل أن يتغير اسمها ابتداءً من سنة 2010 إلى CompTIA Linux+ Powered by LPI بعد التعاون مع معهد LPI.

يتطلب الحصول على الشهادة النجاح في اختبارين. يغطّي الأول بنية النظام، تثبيت الحزم Packages وإدارتها، أوامر لينكس ويونكس، الأجهزة الطرفية Devices، أنظمة الملفات File systems والبنية الشجرية المعيارية لأنظمة الملفات في لينكس. أما الثاني فيتناول برمجة Shell، إدارة البيانات، واجهات المستخدم وأسطح المكاتب Desktops، الأنشطة والأشغال الإدارية الأساسية، خدمات النظام القاعدية، أساسيات الشبكات ومواضيع متعلقة بالحماية.

تعدّ شهادة CompTIA Linux+ Powered by LPI من الشهادات ذات المستوى الأول Entry level، كما أنها لا تركّز على توزيعة واحدة، بل على نظام التشغيل عموما. يُقدَّر أن المترشح يحتاج لخبرة سنة في إدارة أنظمة لينكس حتى ينال الشهادة.

يحوي كل اختبار 60 سؤالا ويدوم 90 دقيقة. ينبغي الحصول على درجة لا تقل عن 500 (من أصل 800) نقطة للنجاح في الاختبار. يبلغ سعر كل اختبار 194 دولارا مع اختلاف حسب المناطق.

شهادات LPIC

يقدّم هذه الشهاداتِ معهدُ LPI السابق الذكر. وهو معهد غير ربحي متخصّص في تقديم شهادات لينكس غير مرتبطة بتوزيعة معيّنة. أنشئ المعهد سنة 1999 وأصبح في ظرف سنوات من المؤسسات المتميّزة في تقديم شهادات حول لينكس وتقنياته.

تُعرف شهادات المعهد بشهادات LPIC (اختصار لـLPI Certification)، وتأتي على مستويات:

1. شهادة Linux Essentials

وتُعنى بأساسيات لينكس مثل كتابة سكربتات سهلة وتنفيذها، إرجاع الأرشيف والملفات المضغوطة، العمل على سطر الأوامر، قواعد نظام تشغيل لينكس، البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر FOSS، المستخدمين والمجموعات وأذون الملفات.

تتوجّه شهادة Linux Essentials للمبتدئين في عالم لينكس والمتخصصين في مجالات تقنية أخرى ممن يحتاج عملهم للتعامل مع لينكس. لا ترتبط صلاحية هذه الشهادة بمدة زمنية محدّدة.

2. شهادة LPIC-1

وهي الشهادة الأولى ضمن برنامج معهد LPI متعدد المستويات، ولا يُشترط في المتقدم الحصول على شهادة سابقة وإن كانت شهادة Linux Essentials منصوحا بها. تُسمى شهادة LPIC من المستوى الأول بشهادة محترف خواديم لينكس Linux Server Professional Certification. يُطلب من المترشح تجاوز اختبارين يتناولان أساسيات إدارة أنظمة لينكس مثل العمل على سطر الأوامر، إجراء عمليات الصيانة الأساسية، تثبيت نظام التشغيل وإعداده بما في ذلك ضبط سطح المكتب وإعداد الاتصال بشبكة محلية LAN أو شبكة الإنترنت.

يمكن للمترشح الحصول على شهادة LPIC-1 بحصوله على شهادة CompTIA Linux+ Powered by LPI، أي أنه يمكن له الحصول على الشهادتين في نفس الوقت بحصوله على شهادة CompTIA. كما أن بمقدور الحاصل على شهادة LPIC-1 نيل شهادة SUSE Certified Linux Administrator التي تقدّمها توزيعة SUSE. يعني هذا أنه بنيل شهادة CompTIA يمكن الحصول على ثلاث شهادات معا بسبب الشراكة بين المنظمات الثلاث.

يمكن إجراء اختباري الشهادة بإحدى اللغات التالية: الإنكليزية، الألمانية، الإيطالية، البرتغالية، الإسبانية، الصينية واليابانية.

3. شهادة LPIC-2

الشهادة الثانية ضمن برنامج LPI للشهادات هي Linux Network Professional Certification (شهادة محترف شبكات لينكس)، وهي شهادة متقدّمة يُشترَط أن يكون لدى المترشح لها شهادةُ LPIC-1 السابقة. يتطلب الحصول على الشهادة تجاوز اختبارين: يتناول الأول نواة لينكس، بدء تشغيل النظام، نظام الملفات والأجهزة الطرفية، الإدارة المتقدمة لوسائط التخزين، إعداد الشبكات، صيانة النظام والتخطيط للتوسع؛ أما الاختبار الثاني فيحوي مواضيع مثل خدمات الويب، تشارك الملفات، إدارة عملاء الشبكة، خدمات البريد، أمن النظام، البحث عن المشاكل وإصلاحها وخواديم أسماء النطاقات DNS.

تتوجّه شهادة LPIC-2 إلى مديري الأنظمة في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

اللغات المستخدمة في الاختبار هي: الإنكليزية، الألمانية، البرتغالية واليابانية.

4. شهادة LPIC-3

شهادة محترف مشاريع لينكس Linux Enterprise Professional Certification هي الشهادة الأعلى ضمن شهادات معهد LPI. يُشترط أن تكون لدى المترشح شهادة LPIC-2 صالحة إضافة إلى تجاوز اختبار تخصصي في أحد المجالات التالية:

  • الأنظمة الهجينة Mixed Environment: يغطي Samba (إعداد النطاقات Domains، إدارة المستخدمين والمجموعات، وغيرها) إضافة إلى استخدام OpenLDAP والعمل على بيئة تتضمّن أجهزة لينكس ووندوز.
  • الأمن والحماية Security: تشمل مواضيع الاختبار حماية الشبكات، العمليات والتطبيقات إلى جانب مبادئ التعمية والتحكم في الوصول Access controls.
  • الأنظمة الافتراضيّة وعالية التوفر Virtualization & High Availability: يهتم بإدارة عناقيد Clusters للتوفر العالي إضافة إلى إشكاليات الأنظمة الوهمية.

تتوفر اختبارات الشهادة بالإنكليزية واليابانية.

معلومات إضافية

تصل تكلفة إجراء شهادة Linux Essentials إلى 188 دولارا. بالنسبة لشهادات LPIC فالتسعير يكون حسب الاختبار، 110 دولارات لكل اختبار؛ أي 220 دولارا للشهادة. تُجرى الاختبارات على الحاسوب ويتضمن كل اختبار 60 سؤالا تنبغي الإجابة عنها في 90 دقيقة. الأسئلة هي من نوع الخيارات المتعددة وملْء الفراغات.

تدوم صلاحية الشهادة خمس سنوات، ويمكن لصاحبها تجديد الشهادة بعد سنتين من حصوله عليها. كما أن الشهادات تُمدَّد تلقائيا لمن نال شهادة من المستوى الموالي، بحيث يُصبح تاريخ انتهاء صلاحية الشهادتين موافقا لتاريخ انتهاء صلاحية الشهادة الأخيرة.

شهادات مؤسسة لينكس The Linux Foundation

أنشئت مؤسسة لينكس سنة 2000 لدعم تطوير نظام التشغيل لينكس وتنسيق جهود المطورين. بدأت المؤسسة في 2014 برنامجا للشهادات المتخصّصة في لينكس إلى جانب برنامج للتكوين المفتوح على نظام تشغيل لينكس.

تختلف شهادات منظمة لينكس عن الشهادات المذكورة أعلاه في كون الاختبارات تعتمد على أداء المترشح؛ فلا توجد أسئلة بخيارات متعدّدة أو لملء الفراغات مثل البقية بل يُطلب من المترشح تنفيذ إجراءات أو تُعرض عليه مشاكل ليحلها. كما أنها تشتهر بصعوبة الأسئلة وهو ما يجعلها من أكثر الشهادات تقديرا وتفضيلا لدى المشغِّلين. يختار المترشح إحدى التوزيعات التالية ليجري عليها الاختبار: CentOS 7، openSUSE 13.1 و Ubuntu 14.04.

يتكون برنامج الشهادات المتخصّصة في لينكس الذي تقدمه الشركة من شهادتين: شهادة مدير أنظمة من مؤسسة لينكس Linux Foundation Certified System Administrator, LFCS وشهادة مهندس من منظمة لينكس Linux Foundation Certified Engineee, LFCE.

1. شهادة LFCS

تركّز شهادة LFCS على قدرة الشخص على إجراء عمليات من المستوى المتوسط على سطر الأوامر، البحث عن المشاكل وتحليلها لإيجاد حلول فور حدوثها. تغطي الشهادة المجالات التالية: سطر الأوامر، نظام الملفات ووسائط التخزين، إدارة النظام المحلي، الأمن، برمجة سكربتات Shell وإدارة البرامج. تتوجه الشهادة إلى العاملين على بيئات عمل صغيرة ومتوسطة.

يتطلب الحصول على شهادة LFCS تجاوز اختبار واحد يدوم ساعتين. ينبغي أن يحصُل المترشح على درجة 74% لتجاوز الاختبار. تبلغ تكلفة الاختبار 300 دولار؛ ويحق للمترشح الذي لم يحصُل على النسبة إعادة الاختبار مرة واحدة في ظرف 12 شهرا.

2. شهادة LFCE

تمتحن شهادة LFCE قدرة المترشح على تصميم أنظمة معلومات تشتغل على لينكس وتنفيذ التصميم. تتضمن مجالات الشهادة: إدارة الشبكات، نظم الملفات الشبكية Network filesystems وخدمات الملفات، أمن الشبكات، الوصول عن بعد، خدمات HTTP وخدمات البريد. يُنتظَر من أصحاب هذه الشهادة أن يكونوا خبراء مرجعيين في مجال إدارة أنظمة لينكس.

يدوم اختبار LFCE ساعتين ويجب على المترشح أن يتحصل على نسبة 72% لينال الشهادة. تبلغ تكلفة الاختبار 300 دولار؛ ويحق للمترشح الذي لم يحصُل على النسبة إعادة الاختبار مرة واحدة في ظرف 12 شهرا.



2 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن