تثبيت عدة مواقع ووردبريس وضبط قواعد بياناتها


Osman Mohammed

بالإضافة إلى الاحترافية التي تقدمها منصة ووردبريس، فهي تمكن أيضًا المدون من تثبيت عدّة مواقع متعددة في الآن ذاته، ليتمكن المدون من التدوين في عدة مجالات، وينوع من دخله إن كان هدفه ربحيًّا، وفي مايلي في هذا المقال سنتحدّث عن أنظمة ووردبريس التي تمكّننا من تثبيت أكثر من موقع لك على نفس المنصة بالتفصيل.

إذا كنت تحتاج إلى استخدام مواقع ووردبريس متعددة فهناك ثلاث طرق لتثبيتها بناءً على معمارية النظام المستخدَم أو عبر استخدام تركيبة من أنظمة ووردبريس وقواعده البيانية على النحو التالي:

  • ميزة تَعدد المواقع في ووردبريس والتي تتطلب نظام ووردبريس واحد مع قاعدة بيانات وحيدة.
  • أنظمة ووردبريس متعددة تستخدم نفس قاعدة البيانات.
  • أنظمة ووردبريس متعددة تستخدم قواعد بيانات منفصلة.

[Multiple_wordpresses.jpg].jpg

لنتحدث أولًا عن النوع الثالث الذي يستخدم أنظمة ووردبريس وقواعد بيانات متعددة، وذلك لاستخدامه نفس عملية تثبيت موقع ووردبريس الاعتيادية لكنك هنا ستُطبقها على مواقع متعددة.

أنظمة ووردبريس متعددة مع قواعد بيانات منفصلة

ستحتاج إلى استخدام قاعدة بيانات MySQL منفصلة لكلّ موقع ترغب في تثبيته، فإذا لم تُنشئها بعد، فيُمكنك الاستعانة بالإرشادات الموجودة في هذه الصفحة من دعم ووردبريس.

ستستخدم أيضًا ملف wp-config.php مختلف لكلّ موقع، كما ستحتاج إلى تعديل الأسطر البرمجية التالية يدويًا:

define('DB_NAME', 'wordpress'); // اسم قاعدة البيانات

define('DB_USER', 'username'); // اسم مستخدم قاعدة بيانات MySQL

define('DB_PASSWORD', 'password'); // كلمة مرور قاعدة البيانات

DB_NAME هو اسم قاعدة البيانات الخاصة بالمدونة قيد الإنشاء، فإذا كنت تستخدم تفاصيل دخول مختلفة لكلّ قاعدة بيانات، فعليك تعديل حقلي DB_USER وDB_PASSWORD وإدراج تلك المعلومات.

حمّل كلّ ملف wp-config.php إلى مسار التثبيت الخاص بموقه، ثم شغِّل مثبّت ووردبريس. راجع دليل تثبيت ووردبريس لمزيد من التفاصيل حول هذه العملية.

ميزة تعدد المواقع

إذا كنت ترغب في استخدام عدّة مواقع نظام ووردبريس ذاته، فيمكنك استخدام ميزة تَعدّد المواقع لإنشاء ما يُسمى بشبكة ووردبريس متعدّدة المواقع (Multisite Network)، حيث لا تتطلّب هذه الميزة سوى تثبيت نظام ووردبريس واحد وإعداد قاعدة بيانات وحيدة.

تُعَدّ ميزة تَعدّد المواقع أكثر بساطةً بالموازنة مع الطرق الأخرى لإنشاء مواقع ووردبريس متعددة، لكنها تحتوي على بعض القيود، ويمكنك مراجعة المقالات التالية للحصول على مزيد من التفاصيل عن هذه النقطة:

أنظمة ووردبريس متعددة مع قاعدة بيانات وحيدة

كما ذكرنا سابقًا، ففي حالة مواقع ووردبريس متعددة قواعد البيانات، ستحتاج إلى استخدام ملف wp-config.php مختلف لكلّ نظام ووردبريس. لكنك ستحتاج إلى تعديل سطر واحد لكلّ مدوّنة كما في المثال التالي:

$table_prefix = 'wp_'; // مثل: 'wp_' أو 'b2' أو 'mylogin_'

يُعيّن ووردبريس السابقة "_wp" افتراضيًّا لقاعدة البيانات الخاصة بها، لكنك تستطيع تغييرها إلى أي شيء ترغب في اختياره، إذ يُتيح لك هذا إنشاء مُعرّفات فريدة لكلّ موقع على قاعدة بياناتك. فلنفترض مثلًا حاجتك إلى إعداد ثلاث مدوّنات أسمائها هي: Main، و Projects، و Test. في هذه الحالة ستحتاج إلى استبدال سابقة "_wp" لكلّ مدونة من على ملف wp-config.php الخاص بها على النحو التالي:

  • مدوّنة Main:
$table_prefix = 'main_';
  • مدوّنة Projects:
$table_prefix = 'projects_';
  • مدوّنة Test:
$table_prefix = 'test_';

وكما تلاحظ، يُمكنك استخدام لاحقة من اختيارك لاسم جدول البيانات، فالأسطر البرمجية أعلاه هي أمثلة فحسب. حمّل كلّ ملف wp-config.php إلى مسار موقعه ثمّ شغِّل مثبت ووردبريس كما ذكرنا سابقًا.

نفس المستخدمين لقواعد بيانات متعددة

يمكنك استخدام تفاصيل الوصول الخاصة بنفس المستخدمين على ذات النطاق عبر تعريف ثابت CUSTOM_USER_TABLE، وإذا دعت الحاجة فستحتاج إلى تعريف ثابت CUSTOM_USER_META_TABLE أيضًا باستخدام معلومات جداول wp_your_blog_users، وwp_your_blog_usermeta. راجع صفحة تعديل ملف wp-config.php وجداول المستخدمين لمزيد من التفاصيل عن هذه العملية.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Installing Multiple WordPress Instances، من موقع WordPress.org





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن