woocommerce 101 نصائح لاختيار القالب المناسب لمتجرك الإلكتروني على منصة WooCommerce


Huda AlMashta

إنّ اختيار قالب WooCommerce المناسب يمكن أن يكون أمرًا شخصيًا إلى حد كبير، فكما يُقال "الجمال في عين ناظره". لكنّ جمال القالب هو مجرد شيء سطحي، وهناك بعض الأمور التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند اختيار القالب المناسب لمتجرك.

woocommerce-themes.png

جمالية القالب

لا تبحث فقط عن قالب جيّد المظهر، إذ يجب أن يكون القالب ملائما لنوع متجرك. لنأخذ سيارة فراري كمثال؛ صحيح أنّ مظهرها رائع، لكنّها ليست الخيار الأفضل كسيارة تُستخدم للسير في الشوارع العادية ولقضاء الاحتياجات اليومية كالذهاب والإياب من وإلى المحلات التجارية مثلًا.

يجب أن تأخذ في الاعتبار جمهورك، علامتك التجارية، والأهم من ذلك منتجاتك. حاول اختيار قالب يعكس هذه الأمور الثلاثة بطريقة أو بأخرى. على سبيل المثال، ابحث عن قالب بمساحات بيضاء وفن طباعة typography بسيط وواضح إذا كنت تبيع الأثاث البسيط. أما إذا كنت تبيع لعب الأطفال، فابحث عن قالب بطابع مرح وألوان زاهية.

إذا كنت تفكّر في استخدام قالب معيّن، وكان يُزعم أنّه متكامل مع WooCommerce، احرص على التحقق من جميع صفحات WooCommerce لتتأكّد من ذلك. لا تنس بعض الصفحات مثل "My Account" (حسابي)، صفحة Cart (السلة)، وصفحة Checkout (الدفع).

انتظام تحديث القالب

يقوم كلا من ووردبريس و WooCommerce بإطلاق تحديثات بشكل منتظم تقريبًا بما فيها بعض الإصدارات الكبيرة في السنة. يمكن أن تسبب هذه التحديثات الأخطاء في القوالب إذا لم يتم اختبارها بدقة مع أحدث الإصدارات التجريبية. لذلك من الجيّد أن تقوم بالتحقق من سجل التغييرات الخاص بالقالب لمعرفة فيما إذا كان المطور يقوم بتحديثه وإجراء التغييرات عليه باستمرار. وكذلك تأكد من أن تسأل فيما إذا كان القالب متوافقًا مع الإصدار الأحدث من ووردبريس و WooCommerce قبل أن تقوم بتثبيته.

يمكنك إجراء فحص بسيط وسريع لكي تتأكّد من توافق القالب مع الإصدار الأحدث من WooCommerce. قم بعرض النسخة التجريبية للقالب demo، ثم اعرض مصدر الصفحة (انقر بزر الفأرة الأيمن > View page source). في شيفرة المصدر ستلاحظ وجود وسم meta خاص بمولّد الصفحة (generator) وهو يشير إلى إصدار WooCommerce الفعّال لهذا القالب. ستشاهد شيفرة مشابهة للشيفرة أدناه:

<!-- WooCommerce Version -->
<meta name="generator" content="WooCommerce 2.0.13" />

تأكّد من أنّ النسخة التجريبية للقالب تشغّل إصدار WooCommerce الحالي. وإذا كان إصدار WooCommerce الذي يتوافق معه القالب أقدم من الإصدار الحالي بعدة إصدارات، اسأل عن السبب وعمّا إذا كان القالب قديمًا جدًا. كن حذرًا في هذا الأمر.

بإمكانك إلقاء نظرة على قائمة قوالب WooThemes التي تعمل مع WooCommerce.

الدعم

تظهر الأخطاء البرمجية bugs في بعض الأحيان في أغلب قوالب ووردبريس والملحقات الكبيرة. وإذا وجدت أحد الأخطاء البرمجية التي تريد إصلاحها بسرعة، أو على الأقل تريد أن يتم إرشادك إلى كيفية إصلاحها، فربما يكون هذا الخطأ قد حدث بسببك.

لكي تحصل على المساعدة المناسبة لإصلاح الأخطاء، تحقق من سياسية الدعم التي يعتمدها متجر القوالب إذا كنت ستشتري أحد القوالب المدفوعة premium. وإذا كنت تستخدم قالبًا من WordPress.org تحقق من مدى نشاط منتدى الدعم.

الوظائف المخصصة

من الأمور الأخرى التي يفضّل التحقق منها هي مقدار الوظائف المخصصة التي يقدّمها القالب. يوفّر بعض من مصممي القوالب كمية هائلة من الوظائف في قوالبهم. من الأمثلة على ذلك موقع ThemeForest الذي يشتهر بذلك.

من الوظائف التي يشيع تضمينها مع القوالب هي معارض الصور sliders، الشيفرات المختصرة shortcodes، الودجات widgets، أدوات إدارة تخطيط القالب، وأدوات بناء المحتوى. كن حذرًا عند اختيار القوالب من هذا النوع. لأنّه عندما تقرر تبديل القالب لاحقًا ستفقد جميع الوظائف المخصصة التي قد أصبحت معتمِدًا عليها. وهذا الأمر يمكن أن يسبب لك المشاكل إذا كانت الوظيفة مرتبطة بجميع أجزاء الموقع. لنفترض أنّك تستخدم الشيفرة المختصرة [slider] لعرض الصور على جميع صفحات المنتجات على متجرك. عندما تقوم بتبديل القوالب ستضطر إلى إزالة جميع حالات instances الشيفرة المختصرة تلك، وهذه العملية مملة وغير ممتعة على الإطلاق.

ننصحك أن تبحث دائمًا عن القوالب الخفيفة والمرنة ثم إضافة وظائف إضافية عبر الملحقات والامتدادات. فبهذه الطريقة يمكنك تبديل القوالب مع المحافظة على الوظائف.

التجاوب

الأمر الأخير الذي يجب أن تأخذه في الاعتبار عند اختيار القالب هو التحقق فيما إذا كان القالب بتصميم متجاوب. يعني التصميم المتجاوب ببساطة أنّ القالب محسّن ليعمل على جميع الأجهزة، من الهواتف الذكية المحمولة، إلى أجهزة الحاسوب المكتبية وأجهزة التلفاز.

ننوّه مجددا إلى أنّ تفضيل القالب عائد إلى جمهورك، لكن من الجدير بالذكر أنّ الويب ينمو ويتنوّع بشكل سريع، وأنّ الناس يستخدمون الكثير من الأجهزة المختلفة للتصفّح كالهواتف الذكية، التلفاز، الأجهزة اللوحية، إلخ، وغايتك هي تقديم تجربة رائعة لجميع العملاء.

وختامًا، بإمكانك إلقاء نظرة على القائمة الكاملة لقوالب WooThemes المتجاوبة.

ترجمة -وبتصرّف- للدرس Choosing the right theme.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن