كيفية نقل المحتوى من موقع ووردبريس إلى موقع آخر خطوة بخطوة


عبد اللطيف ايمش

قد تكون عملية نقل المحتوى من موقع ووردبريس إلى آخر عمليةً تُضيّع الوقت وتُسبِّب الصداع، إذ لا تستطيع ببساطة نقل الملفات وقاعدة البيانات؛ لا تعمل ووردبريس هكذا! 

لحسن الحظ، هنالك أداة "استيراد" (Import) و"تصدير" (Export) في ووردبريس، لكن تلك الأدوات -لسوء الحظ- بسيطة جدًا ويلزم تطويرها لكي تلبي احتياجاتك الأخرى. 

سأشرح في هذا المقال خطوةً بخطوة كيفية نقل ووردبريس من مكانٍ إلى آخر.

export-wordpress-website-content.png

قبل أن نبدأ: خذ نسخة احتياطية من موقعك

قد تكون هنالك خصوصيات لبعض حالات تثبيت ووردبريس ستؤدي إلى عرقلة عملية نقل المحتوى؛ وعلى الرغم من أنَّ هذه المقالة ستتعامل مع بعض الحالات الخاصة (عملية نقل جزء من محتوى ووردبريس تحديدًا)، لكن لا توجد ضمانة أنَّ الخطوات الموضحة هنا ستعمل بسلاسة لكل حالات التثبيت. 

ومن الغني عن الذكر أنَّك مسؤولٌ وحدك عن موقعك، حتى لو اتبعت هذا الدليل حتى النهاية؛ هنالك أيضًا بعض العمليات التي عليك إجراؤها على قاعدة البيانات اعتمادًا على ما الذي تريد فعله؛ وإذا أخطأتَ وحذفتَ كمية كبيرةً من البيانات فلا تلومن إلا نفسك! أنصحك بتوخي الحذر كثيرًا في هذا الصدد. 
أنشأتُ نسختين منفصلتين من ووردبريس مثبتتين على الخادوم المحلي لكي أوفر لك صورًا لكل خطوة من الخطوات. ربما قد ترغب في نقل محتواك إلى موقع تجريبي كبداية لتتحقّق من أن العملية ستتم كما هو مخطّط له. 

في النهاية، أنصحك أن تأخذ نسخةً احتياطيةً لكل الموقع في هذه المرحلة؛ لكنك بالطبع تفعل ذلك بشكلٍ دوري، صحيح؟ (إن لم تكن تأخذ نسخًا احتياطية، فأنصحك بفعل ذلك فورًا). 

إذا أردت القيام بعملية النقل يدويًا، فتذكر أن تُضمِّن قاعدة البيانات الخاصة بك بالإضافة إلى ملفات الموقع (وذلك لأنها تتضمن الملفات التي رفعتها على موقعك).

نسخ الملفات احتياطيا

يمكنك إنشاء وتنزيل نسخة ZIP من موقعك عبر FTP؛ وهذا يختلف باختلاف عميل FTP الذي تستخدمه، لكن العملية بسيطة وسهلة التطبيق. تأكد أنَّك تنزل وتحفظ ملف النسخة الاحتياطية المضغوط بشكل آمن، مثَلهُ كَمَثَلِ أيّ نسخةٍ احتياطيةٍ أخذتها سابقًا.

نسخ قاعدة البيانات احتياطيا

سجل دخولك إلى حسابك في phpMyAdmin واختر قاعدة البيانات التي ثبتت فيها ووردبريس. 

اضغط على Export في القائمة العلوية، ثم اختر Quick الذي يكون ملائمًا لأغلبية الحالات، لكن إن كان عندك جداول لأكثر من نسخة من ووردبريس في نفس قاعدة البيانات، فاضغط على Custom واختر الجداول التي تريد أخذ نسخة احتياطية منها؛ اترك جميع الخيارات البقية على حالها، وفي النهاية اضغط على Go لتنزيل ملف النسخ الاحتياطي لقاعدة بياناتك (بصيغة sql). 

1-database-export.png

إذا جرت الأمور كما هو متوقع، فلن نحتاج إلى النسخة الاحتياطية، لكن من المُستحسن دائمًا أخذ نسخة احتياطية قبل الإقدام على إجراء عملية كالتي سنفعلها. وإن كان في الموقع الذي ستنقل المحتوى إليه بعض المقالات، فيجب أخذ نسخة احتياطية له كذلك. 

لنبدأ العمل بعد أخذ الاحتياطات اللازمة.

تغيير عنوان URL موقع ووردبريس: نقل موقع كامل

إذا كنت تفكر في تغيير رابط URL لموقعك أو تريد نقل كل شيء من نسخة إلى أخرى، فاعلم أنَّك قد انتقيت أسهل خيار؛ فأدوات ووردبريس للتصدير (Export) والاستيراد (Import) ستفي تمامًا بالغرض، وليس عليك القيام بأي عمليات معقدة. 

إليك طريقة نقل جميع محتويات موقع ووردبريس من صفحات وصور وملفات ومنشورات …إلخ. إلى موقع جديد. 

من الأسهل أن تُنشِئ نسخة ووردبريس جديدة على خادومك الجديد (أو في مكانٍ آخر في نفس الخادوم) ثم تستخدم التصدير/الاستيراد بدلًا من نقل ملفات الضبط. 

يجب أن تكون نسخة ووردبريس عندك محدثةً إلى آخر إصدار، وإن لم تكن محدَّثةً فعليك ترقيتها أولًا؛ وإن لم تستطع الترقية لسببٍ من الأسباب -مثل الحاجة إلى استخدام إضافة معينة لا تعمل على الإصدارات الحديثة- فيمكن أن تُثبِّت إصدارًا قديمًا، لكن ذلك ليس مستحسنًا لاحتمال وجود مشكلات أمنية في الإصدارات القديمة من ووردبريس.

أولا: التصدير من الموقع القديم

افتح لوحة التحكم في ووردبريس واضغط على Export (تصدير) من قائمة Tools (أدوات). 

2-wordpress-export.png

أبقِ على خيار All content (كل المحتوى) مُفعَّلًا لأنك تريد تصدير كل شيء، ثم اضغط على Download Export File (تحميل ملف التصدير). 

سيتم إنشاء ملف XML. أبقه في مكانٍ آمن ريثما تنقله إلى الموقع الجديد.

ثانيا: تثبيت إضافة الاستيراد

تثبيت إضافة WordPress Importer: 

3-wordpress-importers.png

الآن في موقع ووردبريس الجديد الذي تريد الانتقال إليه، اذهب مرةً أخرى إلى Tools (الأدوات) لكن هذه المرة اختر Import (استيراد). 

ستظهر لك قائمة بآليات الاستيراد المتوفرة، التي عليك أن تختار WordPress من بينها. 

اضغط على Install Now ثم انتظر تنزيل وتثبيت الإضافة. 

4-importer-install.png

عليك بعدها -إن جرت الأمور على ما يرام- أن تضغط على Activate Plugin & Run Importer في الصفحة التي ستظهر لك. 

يجب أن تكون قادرًا في هذه المرحلة على استيراد ملف XML الذي أنشأتَه في الخطوة السابقة.

ثالثا: رفع المحتوى

اضغط على Choose File (اختر ملف) واختر ملف XML الذي أنشأتَه في موقعك القديم. 

5-upload-wxr.png

اضغط بعدها على زر Upload file and import (رفع الملف واستيراده).

رابعا: اختيار المحتوى

6-importer-post-assign.png

ستُعطى خيارًا لإسناد المحتوى الذي سيتم استيراده إلى مستخدمين موجودين في موقعك الجديد (إذا كان لديك حساب مستخدم في الموقع القديم والجديد، فيمكنك إسناد مقالاته في الموقع القديم إلى حسابه في الموقع الجديد)، أو يمكنك إنشاء المستخدمين إما بأن تكون لهم نفس أسمائهم القديمة أو أن تُنشِئ واحدًا جديدًا تختاره أنت، وهذا يضمن أنَّ كل المحتوى الذي سيتم استيراده سيُسنَد إلى حساب مستخدمٍ ما موجود في الموقع الجديد. 

إذا كانت لديك أيّة صور أو ملفات تريد نقلها إلى الموقع الجديد، فعليك بكل تأكيد أن تختار الخيار Download and import file attachments (تنزيل واستيراد المرفقات)، لاحظ أنَّه ليس مفعلًا افتراضيًا. 

اضغط على زر Submit لإكمال عملية الاستيراد. قد يكون تحميل الصفحة أطول من المعتاد بسبب إنشاء سجلات جديدة في قاعدة البيانات، لكن سينتهي تحميلها حكمًا. انتظر بصبر إلى أن تكتمل العملية وبعدها ستجد أنَّ جميع محتوى موقعك السابق قد تم استيراده إلى موقعك الجديد الذي دبَّت فيه الحياة!

نقل جزئي للمحتوى

حسنًا، ما سبق كان سهلًا للغاية، لكن إن كنت تتطلع نحو تصدير بعض محتويات موقعك، فللأسف لن تكون أدوات ووردبريس وحدها كافيةً بالنسبة إليك. 

اختيار All content (كل المحتوى) هو الطريقة الوحيدة لتصدير المرفقات (أي الملفات التي تظهر في قسم Media أو الوسائط)؛ أي لو أردت نقل أجزاء مُحدَّدة من المحتوى بالإضافة إلى الصور المرتبطة بتلك الأجزاء، فأنت هنا أمام خيارين: إما أن تنقل كل المحتوى ثم تحذف الأجزاء التي لا تريدها (وهذه مضيعةٌ للوقت، خصوصًا في المواقع الكبيرة)، أو أن تحاول نقل الملفات وقاعدة البيانات يدويًا، وهذا ما سأريك إياه الآن. 

سأشرح عملية تصدير وتعديل SQL التي سأريك إياها لغرض ألا وهو نقل المرفقات؛ لكن يمكنك استخدام طريقة مماثلة لها بنقل قاعدة البيانات كلها، وهذا مفيدٌ إذا أردت نقل كل المحتوى لكن ملف XML الناتج كبيرٌ للغاية ولا يمكن رفعه عبر أداة الاستيراد.

أولا: اختيار المحتوى الذي تريد تصديره

اذهب مرةً أخرى إلى Tools (الأدوات) ثم Export (تصدير). 

7-export-custom.png

بعد اختيارك للمحتوى الذي تريد تصديره، اضغط على Download Export File. إذا كنت تريد اختيار أكثر من مستخدم على سبيل المثال، أو أكثر من مجال زمني، أو جميع الصفحات (pages) وجميع المنشورات من مستخدم معيّن، فيمكنك العودة إلى هذه الصفحة وإنشاء عدِّة ملفات تصدير.

ثانيا: استيراد الملفات المصدرة

بعد أن تصبح لديك جميع ملفات WXR XML التي تريد استيرادها، فانتقل إلى الموقع الجديد وثبِّت إضافة WordPress Importer كما رأيت سابقًا. يمكنك رفع ملفات (ملف في كل مرة) كما في الفقرة السابقة وستتم إضافة المحتوى الموجود فيها إلى الموقع الجديد. 

لكن هذه ليس النهاية، لأنك ستلاحظ عدم وجود أيّة مرفقات (الصور المرفقة على سبيل المثال) في موقعك الجديد.

نسخ ملفات الوسائط

انتقل إلى مجلد /wp-content/uploads/ في موقعك القديم عبر عميل FTP. سأستخدم هنا مستكشف ملفات ويندوز 10 عميلًا لبروتوكول FTP، لكن أغلبية تطبيقات FTP قادرة على ضغط وتنزيل الملفات. 

8-compress-uploads.png

نزِّل ملف ZIP الذي ولَّدته ثم ارفعه إلى موقعك الجديد عبر FTP (أو انسخ الملف والصقه في عميل FTP إن استطعت الوصول إلى كلا الموقعين منه [أي العميل]). 

9-move-uploads.png

يمكنك الآن استخراج جميع الملفات من المجلد المضغوط في مجلد Uploads

10-no-attachments.png

لسوء الحظ، هذه ليست آخر خطوة؛ فعلى الرغم من أنَّ الملفات في مكانها الصحيح، لكن ووردبريس لا تعلم عنها شيئًا لأنَّ بيانات تلك المرفقات لم تُنسَخ من قاعدة البيانات.

رابعا: تصدير بيانات المرفقات من قاعدة البيانات

اذهب إلى phpMyAdmin في موقعك القديم وابحث عن جدول wp_posts (ضع البادئة المناسبة بدلًا من wp_‎). 

11-wp_posts-sql.png

عليك الآن العثور على بيانات المرفقات (أي بيانات الوسائط)، ولهذا استخدم تعليمة SQL الآتية (لا تنسَ تغيير بادئة الجدول إن لزم الأمر) ثم اضغط على Go

SELECT * FROM wp_posts WHERE post_type = attachment 

12-select-export-all.png

مرِّر إلى أسفل نتائج الطلبية ثم اضغط على Show all لكي تظهر جميع السجلات ثم اضغط على Check All لاختيارها جميعًا ثم Export لتصديرها. 

ستتعقد بعض الأمور عند هذه النقطة، لكن لن تواجهك مشكلاتٌ إن تابعت الخطوات بحذافيرها. 

  1. اختر Custom لإظهار كل الخيارات الممكنة. 
  2. مرِّر إلى الأسفل إلى قسم Format-specific Options
  3. اختر data
  4. اترك كل شيءٍ على حاله ثم اضغط على Go.

13-custom-wp_posts-export.png

خامسا: تعديل ملف SQL

هذه الخطوة ضرورية إن كان لقاعدة بيانات موقعك الجديد بادئة مختلفة عن قاعدة بيانات الموقع القديم الذي صدَّرتَ ملف SQL منه. 

عدِّل ملف ‎.sql الناتج باستخدام محرر نصي مثل Notepad++‎ وابحث عن البادئة القديمة وضع البادئة الحديثة بدلًا عنها. 

15-wp_posts-sql-prefix-edit.png

يمكنك تجاهل هذه الخطوة إن كانت بادئة قاعدتَي البيانات متماثلة (أي أنَّ كلا الجدولين هما wp_posts).

سادسا: استيراد بيانات المرفقات

اذهب إلى قاعدة البيانات للموقع الجديد واعثر على جدول wp_posts (أو ما يكافؤه) ثم اضغط على Import

16-wp_posts-import.png

اضغط على Choose File -اضغط ولا تسحب وتُفلِت، لعدم توفر هذه الميزة في phpMyAdmin- ثم اختر ملف SQL الذي صدَّرتَه. 

17-media-no-img.png

اترك بقية الخيارات على حالها ثم اضغط على Go لتنفيذ الطلبية، ثم سترى رسالة تخبرك أنَّ الطلبية قد نُفِّذَت بنجاح، وسترى حينها المرفقات ظاهرةً في صفحة الوسائط، لكن هنالك خطوة إضافية عليك اتباعها حتى تظهر الصور بشكلٍ صحيح.

سابعا: تصدير البيانات الوصفية للمنشورات

بشكلٍ مشابه لما فعلناه سابقًا في قاعدة البيانات: اعثر على جدول wp_postmeta في قاعدة بيانات الموقع القديم ثم اضغط على Export

18-wp_postmeta-export.png

اختر Custom ثم اختر data بدلًا من structure and data كما سبق معنا. 

عليك هذه المرة العثور على قسم Data Creation Options واختيار REPLACE لخيار function to use when dumping data

اضغط الآن على GO لإنشاء وتنزيل ملف SQL.

ثامنا: تعديل ملف SQL

أكرر مرةً أخرى أنَّ عليك تعديل البادئة في ملف SQL إن اختلفت بادئة جداول قاعدة البيانات الجديدة عن القديمة. 

19-wp_postmeta-sql-edit.png

عليك أيضًا البحث عن روابط URL القديمة واستبدال الجديدة بها.

تاسعا: استيراد البيانات الوصفية للمنشورات

اذهب إلى جدول wp_postmeta (أو أيًّا كانت بادئة الجدول) في قاعدة بيانات الموقع الجديد، ثم استورد ملف SQL المُعدَّل كما سبق. 

يجب أن تكون مكتبة الوسائط جاهزةً عندك تمامًا، وقادرةً على الاندماج مع المحتوى الذي نقلته سابقًا.

20-media-complete.png

خاتمة

تهانينا إذا نجحتَ بالمرور عبر كل تلك الخطوات، هذه طريقة التفافية لنقل بعض الصور الخاصة بمنشورات معيّنة.

لكن ما تزال هنالك بعض المشكلات الصغيرة مع هذه الطريقة: لو أردت نقل بعض الصور، فعليك اختيار المجلدات يدويًا عند رفعها (أرجو أن تكون الصور التي تريدها مصنفةً حسب التاريخ، وإلا فستأخذ منك هذه المهمة وقتًا طويلًا جدًا!)؛ وقد تواجه بعض المشاكل بتكرار المفاتيح الرئيسية (primary keys) عند نقل جدول wp_posts إن كانت عندك منشوراتٌ في الموقع الجديد. 

من الجلي أنَّه يجب تطوير عملية التصدير/الاستيراد في الإصدارات المستقبلية من ووردبريس بدلًا من هذه الجلبة بتعديل قاعدة البيانات يدويًا. لكن استعن بالخطوات السابقة إلى أن يحين ذاك الوقت. 

إن كانت لديك أيّة أفكار أو طرق حول نقل أجزاء من موقع ووردبريس إلى آخر، فأرجو أن تشاركنا إياها بالتعليقات. ولا تتردد بالسؤال عن أيّة مشكلة تواجهك عند تنفيذ الخطوات السابقة، نحن موجودون دائمًا للمساعدة. 

ترجمة -وبتصرّف- للمقال A Step By Step Guide to Moving Content From One WordPress Site to Another لصاحبه Tom Ewer.



2 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


شكرا لك يا غالي على الشرح المفصل

هل تنفع الطريقة لنقل المنتجات و التدوينات عند تنزيل قالب جديد به بيانات الديمو فقط ؟

شكرا لك و جزاك الله خيرا

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن