طريقة عرض محتوى مخصص لمناطق جغرافية معيّنة باستخدام ووردبريس


عبد اللطيف ايمش

هل جميع الزيارات التي تأتي موقعك هي زياراتٌ «جيدة»؟ إذا نظرتَ إلى الأمر بسطحية فقد تظن ذلك، لكن من الأفضل أن تُمعِن النظر في الزيارات التي تأتي إلى موقعك، فليست جميع الزيارات لها أغراضٌ حسنة!

main.png

هنالك الكثير من الأسباب وراء رغبتك بالتحكم بالأماكن الجغرافية المسموح لها بالوصول إلى موقعك:

  1. إذا كانت عندك شركةٌ محلية ولم ترغب بإضاعة التّدفّق bandwith الخاص بخادومك على زياراتٍ لن تستفيد منها آتيةٍ من دولٍ أخرى. ففي النهاية لن يهتم بسلعك إلا السكان المحليون، ولن تلقي لها العائلات الموجودة في أقصاع الأرض بالًا.
  2. إذا كنت منزعجًا من التحليل الشهري لموقعك الذي يخرِّبه أولئك المزعجون الذين يلمؤن موقعك بالرسائل عديمة المعنى…
  3. إذا كانت شركتك تستهدف الزبائن الموجودين في منطقة جغرافية مُحدَّدة لأنَّ خدماتك مطلوبة جدًا في تلك المناطق دون وجود منافسة حقيقية من شركاتٍ أخرى.
  4. إذا كنتَ تخاف على موقعك من المخترقين من الدول الأخرى، وتريد أن تجعله أكثر أمانًا.

لن يكون للموقع الجغرافي لزوار بعض المواقع أثرًا فيها، لكنه قد يُشكِّل عاملًا مهمًا في بعضها الآخر. فالسبب الوحيد لبنائك موقعًا (باستخدام ووردبريس) هو لكي تصل إلى الجمهور الصحيح، وهذا هو السبب وراء أهمية تحسين أداء موقعك، وأمانه.

لكن إن كنت تظن أنَّ استهداف منطقة جغرافية معيّنة سيفيدك في إيصال رسالتك، فأكمل قراءة هذا الدرس.

موارد تساعدك في تحديد المنطقة الجغرافية التي تأتي الزيارات منها

يمكن أن تخبرك أداة Google Analytics من أين تأتي زيارات موقعك جغرافيًا. فكل مرة يزور أحدهم موقعك، فسيخبر عنوان IP للزائر برمجيةَ Google Analytics (أو أيّة برمجية أخرى تُسجِّل هذه المعلومات) عن المكان الجغرافي الذي يزور منه هذا الشخص موقعك.

التصنيف عبر القارات:

1-Geo-Continent.png

أو عبر الدول:

2-Geo-Countries.png

أو عبر المدن:

3-Geo-Cities.png

أظنَّ أنَّ الفكرة قد وصلتك.

وصحيحٌ أنَّ أداة Google Analytics مفيدةٌ في معرفة من أين تأتي زيارات موقعك، لكن هذا الأداة لن تساعدك في زيادة الزيارات من مناطق جغرافية معيّنة إلى موقعك (أو بالعكس، تخفيض عدد الزيارات من مناطق أخرى). لكن إذا كنتَ تريد أن تُحدِّد من أين يأتي زوارك، فانظر إلى إحصائيات Google Analytics أولًا.

بعد أن تأخذ فكرةً لا بأس بها عن أماكن قدوم زوار موقعك، فحان الوقت لكي تُقيّم إن كان هؤلاء الزوار مناسبين لموقعك أم لا.

هنالك الكثير من الأدوات الخارجية التي يمكنك استخدامها لتحسين موقعك من ناحية توجيه المحتوى لمناطق جغرافية معيّنة. CDNs هي أداةٌ رائعة لكي تستعملها لتوجيه محتواك لجميع أنحاء العالم، لكن لا توجد خواديم لموقعك في جميع أنحاء العالم. يمكنك أيضًا استخدام Google Webmaster Tools لتحديد دولة لتكون هدفًا لموقعك.

إذا كنتَ تتساءل في نفسك عن ووردبريس، فللأسف لا توجد ميزة مُضمَّنة في ووردبريس لمساعدة المطورين بتحسين المواقع التي يطورنها جغرافيًا. لكن هنالك عددٌ من الإضافات التي تساعدك في تلبية احتياجاتك بهذا الخصوص.

الاستخدامات المختلفة لاستهداف الزوار جغرافيًا

إذا أردتَ حجب الوصول إلى موقعك من دولة معيّنة، أو تستهدف أخرى، أو تُظهِر منتجات معيّنة اعتمادًا على الدولة التي يزور منها الزبون موقعك، أو حتى توفير محتوى مختلف بناءً على الموقع الجغرافي؛ فستحتاج حينئذٍ إلى إضافةٍ لكي تستطيع فعل ذلك.

هذه بعض الإضافات التي قد تساعدك في استهداف زوار معيّين بناءً على عناوين IP الخاصة بهم.

إضافات لتوفير محتوى مخصص اعتمادًا على الموقع الجغرافي

هذه الإضافات مناسبة لتوفير محتوى اعتمادًا على الدولة.

GeoTargeting Lite

4-GeoTargeting-Lite.png

هذه هي النسخة المجانية من إضافة GeoTargeting Pro الشاملة والتي سنذكرها أدناه. الفرق الوحيد بين هذه الإضافة وإضافة GeoTargeting Pro هو أنَّ هذه الإضافة تسمح لك بجعل المحتوى يستهدف دولةً معيّنةً فقط، وإذا أردتَ ميزاتٍ متقدمة أو قدرةً على حجب الوصول لدول معيّنة، فعليك استخدام إضافة لهذا الغرض، أو شراء إضافة GeoTargeting Pro الكاملة.

Geo Targeting add-on for Icegram

5-icegram-addon.png

إذا كنتَ تستخدم إضافة Icegram لوردبريس (الإضافة المدفوعة، وليست المجانية)، فربما تكون مهتمًا في معرفة أنَّ هنالك إمكانية تثبيت إضافة لتوجيه المحتوى جغرافيًا. فيمكن توسعة الإضافة الرائعة لإنشاء حملة تسويقية لكي تستهدف مناطق جغرافية معيّنة.

إضافات لعرض إعلانات اعتمادًا على الموقع الجغرافي

AdRotate

إذا كنتَ تُخطِّط للكسب من وراء موقعك وكنت تريد تقديم إعلانات مختلفة اعتمادًا على الدولة أو الولاية أو المدينة، فانظر إلى إضافة AdRotate. تتوافر نسخة مجانية من هذه الإضافة في موقع ووردبريس، لكن النسخة المدفوعة توفِّر إمكانية توجيه الإعلانات إلى مناطق جغرافية.

Advanced Ads

6-Advanced-Ads.png

هذه إضافةٌ أخرى للإعلانات التي توفر إمكانية توجيه الإعلانات إلى مناطق جغرافية معيّنة. وعلى الرغم من أنَّ هذه الإضافة مجانية، لكن عليك تثبيت إضافات geotargeting و geoblocking لها وتلك الإضافات غير مجانية. أما لو أردتَ تخصيص قواعد استهداف المناطق الجغرافية، فهذه هي الإضافة التي ستحتاج لها.

إضافات الحجب حسب المناطق الجغرافية

استعمل هذه الإضافات عندما تريد حجب دول أو مناطق كاملة من الوصول إلى موقعك.

IP Geo Block

7-IP-Geo-Block.png

جعل المحتوى يستهدف مناطق معيّنة يؤدي إلى توفير محتوى متنوع للزوار من مناطق مختلفة، أما الهدف من الحجب هو منع الوصول تمامًا من مناطق معيّنة، وهذا لا يعني منع الزوار فقط، وإنما حجب الأشخاص الذين يحاولون اختراق موقعك لأغراضٍ خبيثة. هذه الإضافة يمكنها أن تحجب الزوار عبر عناوين IP أو يمكن حجب دول كاملة من الوصول إلى موقعك عبر:

  • صفحة تسجيل الدخول
  • نموذج التعليقات
  • جميع المداخل الموجودة في السند الخلفي (back-end) لموقعك.

iQ Block Country

8-iQ-Block-Country.png

إذا كنت مهتمًا بتقليل عدد زوار موقعك، فيمكنك استخدام هذه الإضافة، وهنالك عددٌ من الأسباب يدفعك لذلك:

  • محاولة إصلاح مصدر المشكلة التي تخرِّب إحصائيات موقعك.
  • توفير محتوى خاص للمستخدمين القادمين من دول أخرى.
  • منع المخترقين من العثور على موقعك.

إضافة شاملة لتوجيه المحتوى ولحجبه اعتمادًا على الموقع الجغرافي

أما إذا أردتَ تحكمًا كاملًا بتوجيه محتواك أو إعادة توجهيه أو حجب الزوار بناءً على موقعهم الجغرافي، فانظر إلى الإضافة الآتية.

GeoTargeting Pro

9-GeoTargeting-Pro.png

هذه هي إضافةٌ مدفوعةٌ التي تساعد المواقع الكبيرة (أو شبكةً متعددة المواقع) التي تحتاج إلى توفير محتواها اعتمادًا على الموقع الجغرافي للزوار من كل الدول حول العالم. ستملك تحكمًا كاملًا بأنواع المحتوى الذي سيُخدِّم إلى مختلف الزوار وما هي الصفحات التي سيُعاد توجيه الزوار إليها. المحتوى القابل للتوجيه حسب الموقع الجغرافي يتضمن: منشورات المدونة، والصفحات الثابتة، وقوائم التنقل، والودجات…

الخلاصة

قد تجد أنَّ توجيه المحتوى أو حجبه اعتمادًا على الموقع الجغرافي مفيدٌ جدًا عندما تحاول الوصول إلى الجمهور المناسب لموقعك، وتُبعد الزوار غير المفيدين، وتُحسِّن من أداء موقعك، وتزيد من حمايته.

إذا كنت تتساءل إن كان موقعك سيستفيد من توجيه المحتوى اعتمادًا على الموقع الجغرافي، وكان في ذهنك جمهورٌ يقطنُ في منطقةٍ معيّنة، فأنصحك بإلقاء نظرةٍ على الإضافات والأدوات السابقة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال A Guide to Geotargeting and Geographic-Specific Content for WordPress لصاحبته Brenda Barron.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن