اذهب إلى المحتوى
  • 0

استفسار بخصوص العودة لتعلم البرمجة

Anas Orfaly

السؤال

السلام عليكم,
بعد عدة محاولات قررت ابدأ بتعلم البرمجه من دورة علوم الحاسوب. انهيت تقريبا اول ثلاث اقسام "مدخل إلى علوم الحاسوب", "أساسيات البرمجة", "أنظمة التشغيل ونظام لينكس" لكني قطعت بعدها بفتره طويله ونسيت ماذا تعلمت ووين وصلت. اضطررت لاعادة البدء من جديد. عندي بعض الاساله لتجنب حدوث الامر من جديد :
 

  1.  نصائح لاكمال التعلم وعدم الانقطاع لفترات طويلة.
  2. انتهيت حاليا من اول قسم باسم "مدخل إلى علوم الحاسوب" واحس ان كامل المعلومات رسخت بالكامل, لكن اريد التأكد من كامل المعلومات. اريد نصائح لمواقع تساعدني على التأكد من المعلومات ولا تقتصر على قسم مدخل الى علوم الحسوب وانما جميع الاقسام المتبقية, بحيث اختبر نفسي بعد الانتهاء من كل درس او قسم معين.
  3. ايضا هل من نصائح لدورات اخرى لمساعدة فهمي بشكل اكبر ومتقدم, ممكن تكون باللغه الانجليزيه او العربيه.
  4. هل يوجد مواقع لاختبارات وتحديات؟
  5. املك تقريبا كامل الدورات الموجوده, لكن عندي هدف واريد تخصيص مجالي في تعلم كامل المتطلبات اللازمه لمجال الويب واريد ان اصبح مبرمج ومطور full-stack. فهل يوجد مخطط معين امشي عليه لضمان التقدم بطريقه صحيحه ومرتبه او نصائح؟
  6. طبعا بعد الانتهاء من الدورة بالكامل بقدم طلب لاكتساب الشهاده, لكن اريد ايضا اكتساب شهادات اخرى لضمان عملي في هذا المجال واكتساب الخبره المطلوبه.
  7. انا اخصص وقت يوميا من ساعتين الى 3 ساعات في الصباح فهل هذا الوقت مناسب للتعلم؟ ايضا هل من الممكن تعلم دروس مشابهه لدورات اكادمية حسوب بنفس الوقت وهل ينصح بذلك؟ كمثال هل ممكن اتعلم من اكادمية حسوب وبعد الانتهاء من الدروس او الوقت المحدد قراءة كتب او مشاهدة محتوى مشابه بمكان اخر؟ كمثال من اليوتيوب او دورات ثانيه.

    حاليا هذي جميع الاسئلة الي عندي, اعتذر لكثرة الاسئلة وعلى ازعاجكم.

    شكرا لكم على جهودكم
    بانتظار ردكم الايجابي
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 1

أتفهم شعورك بالتشتت في الوقت الحالي، لكن ستحتاج إلى الإنتهاء من مرحلة ثم التي تليها، فحاليًا أنت تتعلم أساسيات البرمجة من خلال دورة علوم الحاسوب، أرجو قراءة التالي:

ثم التالي:

وبالنسبة لمطور Full-stack فهل تريد تعلم جافاسكريبت أم PHP أم بايثون؟

عامًة عليك تحديد ذلك من خلال تفقد المطلوب في سوق العمل لديك بالنسبة لمستوى Junior، وليس ما تفضله أنت.

وتستطيع التعلم من مصادر أخرى، وذلك أفضل بالطبع فلا توجد دورة واحدة تقدم لك كل شيء، وأحيانًا تحتاج إلى المزيد من الشرح أو التوضيح أو رؤية شرح آخر وهكذا، أيضًا للتطبيق العملي أنت بحاجة إلى للبحث على اليوتيوب عن مشاريع للمبتدئين وتنفيذها ورؤية الشرح.

لكن لا تشتت نفسك، عليك الإلتزام بدورة واحدة مناسبة لك، ثم الاستزادة من مصادر أخرى وتنفيذ مشاريع والممارسة.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

بالنسبة لإكمال الدورة و عدم الانقطاع فأنصحك أن تحب الشيء الذي تتعلمه لكي تستمر فيه و تبدع فيه , أما إذا لم تكن تحب البرمجة و تتعلمها فقط للحصول على فرصة عمل فسيكون الأمر صعب بعض الشيء  و هنا الأمر يعتمد عليك و على الإرادة التي تمتلكها. لذلك أنصحك بتحديد هدف من تعلمك للبرمجة فالهدف هو الذي يجعلك تستمر.

أما بالنسبة للتعلم و الخبرة فلن تستطيع تعلم كل شيء دفعة واحدة , و إنما ستتدرج بالتعلم حتى تصبح خبيرا , لذلك أنصحك في هذه المرحلة التي أنت فيها  بالمتابعة مع الدورة التي اخترتها و ستأخذ فيها كل ماتحتاجه بالنسبة للموضوع الذي تتحدث عنه الدورة, و مستقبلا عندما تتقدم و تكون قد فهمت الحاسوب و البرمجة و تعمقت فيها  يمكنك التوسع أكثر  .

بالنسبة لوقت التعلم فهذا يعتمد عليك إذا كنت ترى أنك تستطيع بساعتين أو ثلاثة التعلم فهذا مناسب أما إذا كنت تريد التعلم بسرعة أكبر فعليك أن تزيد عدد الساعات.

لكي تكسب الفهم العميق و الخبرة عليك أن تطبق كل ماتتعلمه و تفهم كل أمر في البرمجة لكي تستخدمه بالطريقة الصحيحة.

حاليا أنت مازلت في البداية لذا لا تشتت نفسك فقط تابع مع المدرب و إذا واجهت أي مشكلة أو أمر لم تفهمه يمكنك السؤال أسفل الدرس و ستجد مجموعة من المدربين يجيبوك على استفسارك.

 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أنصحك بالاطلاع على إجابة سابقة مماثلة لتساؤلاتك من هنا:

لا شكّ أن تحقيق النجاح في تعلم البرمجة لن يكون من دون عثراتوتحديات في البداية لذا فالانقطاع عن التعلم لفترة ليس مشكلة بل استمرار تلك الفترة لما لا نهاية أو ما يزيد عن أسبوعين إلى شهر من الانقطاع سيتسبب في النسيان والتشتت لذا تجنب الانقطاعات التي تزيد عن الأسبوعين أو الشهر في أقصى الحالات والظروف يمكنك وضع جدول مرن يخصص ساعتين إلى ثلاث ساعات يوميا وفق برنامجك اليومي وركز على تجزئة الأهداف إلى خطوات صغيرة قابلة للتحقيق وبعد كل درس، طبّق المعارف المكتسبة في مشاريع صغير، وقم بمراجعة أسبوعية لما تعلمته فإذا كنت تهدف إلى أن تصبح مطور Full-Stack، اتبع مخططا يبدأ من علوم الحاسوب الأساسية، ثم تعلم تقنيات Front-End مثل HTML وCSS وJavaScript، ثم Back-End مثل Node.js أو Python، مع دراسة قواعد البيانات يمكنك متابعة مساقات أكاديمية حسوب إلى جانب مصادر أخرى كالكتب لتعزيز فهمك لها.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...