اذهب إلى المحتوى
  • 0

الطريقة الصحيحة لتعلم قواعد البيانات العلائقية

محمود_سعداوي

السؤال

السلام عليكم.

أود تعلم قواعد البيانات العلائقية.

أريد أن تنصحوني أيا أختار mysql postegress sequilize مع العلم أني مبرمج ويب بالتقنيات التالية react node express nextjs

شكرا

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

لو لم يكن لديك احتكاك بقواعد البيانات من قبل ابدء التعلم من خلال SQLite، في حال كان لديك معرفة ابدء أولاً بـ MySQL فهي مطلوبة من ضمن مهارات العمل في الشركات وعلى مواقع العمل الحر أيضًا.

بعد ذلك ستحتاج إلى تعلم Postgres والأمر أسهل بمراحل بعد تعلم MySQL.

لكن ما أنصحك به هو تعلم SQL أولاً وبشكل جيد إن كنت تنوي أن تصبح مطور Full-stack، فالغالبية تعتمد على ORM مثل sequilize دون معرفة جيدة باللغة الأساسية وهي SQL وفي مقابلات العمل سيتم سؤالك عنها وليس المكتبة وأيضًا في حال أردت تحسين الأداء أو كتابة استعلامات معقدة، فستحتاج إلى كتابة استعلامات SQL.

بعد ذلك أثناء تعلم أنظمة إدارة قواعد البيانات، حاول الإعتماد على الدوال القياسية في لغة SQL بدلاً من الدوال الخاصة بمنصة معينة، بمعنى يوجد Flavor functions وهي دوال خاصة بمنصة معينة من قواعد البيانات، مثل دوال خاصة بـ Microsoft SQL Server أو Oracle أو MySQL.

مثل ISNULL() وهي دالة خاصة بـ Microsoft SQL Server تستخدم لاستبدال قيمة NULL بقيمة أخرى، في حين يوجد COALESCE() وهي دالة قياسية في SQL تستخدم أيضًا لاستبدال قيمة NULL بقيمة أخرى.

بالتالي عند تعلم COALESCE() وهي دالة قياسية، ستتمكن من استخدامها على أي منصة قاعدة بيانات تدعم SQL القياسية، بينما ISNULL() خاصة بـ Microsoft SQL Server، ولن تعمل على منصات أخرى.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بما أنك تستخدم التقنيات التي ذكرتها، فإن أيّ قاعدة من قواعد البيانات التي ذكرتها يمكن استخدامها لكن تتداخل مسألة الخبرة هنا، لذا أنصح دائما بالبدء بتعلم MySQL، فهو خيار ممتاز للمبتدئين وللتطبيقات البسيطة وصولا لتلك المتوسطة الحجم، ونظرا لسهولة التعلم والاستخدام والأداء الجيد والتوافق الواسع يمكن بعد ذلك تجربة PostgreSQL، فهو مناسب للتطبيقات المعقدة التي تتطلب ميزات متقدمة مثل الحفاظ على سلامة البيانات على مستوى السجل والأمان القوي كما أن فيها ميزة قابلية التوسع.

استخدام Sequelize كطبقة تجريد يوفر سهولة الاستخدام مع JavaScript، وإمكانية إعادة الاستخدام عبر قواعد البيانات المختلفة، وتوحيد واجهة برمجة التطبيقات (API).

ستجد من هنا المزيد من المعلومات التي ستفيدك إن شاء الله:

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...