اذهب إلى المحتوى
  • 0

هل يمكن انشاء برنامج محاسبة باستخدام python ؟

Hazerd Azer

السؤال

Recommended Posts

  • 0

نعم، يمكنك تطوير برنامج محاسبة لإدارة المخازن والمبيعات باستخدام لغة البرمجة Python ، Python تُستخدم على نطاق واسع في تطوير البرمجيات بفضل سهولة تعلمها وقوتها كلغة برمجة. 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

لا مشكلة في ذلك، فبايثون لغة مرنة وشائعة الاستخدام، وتستطيع من خلالها تطوير أي شيء تقريبًا.

كبداية ستحتاج إلى مكتبات مثل pandas لإدارة وتحليل البيانات بجانب مكتبة NumPy للعمليات الحسابية على المصفوفات، وتطبيق Django أو Flask كإطار عمل لتطوير واجهة المستخدم والتفاعل مع قاعدة البيانات، أيضاً استخدام مكتبات مثل Matplotlib لرسم الرسوم البيانية إذا كنت بحاجة إلى تصور بيانات المبيعات والمخازن.

وبالطبع تستطيع استخدام SQLite لإدارة قواعد البيانات أو قاعدة بيانات أخرى مثل PostgreSQL أو MySQL

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

باختصار، نعم هذا ممكن.

إليك الشرح التفصيلي لما ستحتاج إليه:

  1. قاعدة بيانات: في هذا النوع من التطبيقات، من المفضّل أن تكون قاعدة بيانات علائقيّة تعمل بلغة SQL. إذا كان البرنامج صغيرا ولن يستخدم على نطاق واسع من عدّة مستخدمين في نفس الوقت مثلا، فهنا تكفي SQLite، والتي يأتي دعمها مدمجا في Python. أمّا في حالة ما كان المشروع كبيرا بحيث يعالج كميّة كبيرة من البيانات أو يستخدمه عدد كبير من المستخدمين، ففي هذه الحالة يفترض أن تستخدم قاعدة بيانات متقدّمة مثل MySQL أو PostgreSQL.
  2. الواجهة الأماميّة:
    1. إذا كان برنامج إدارة المبيعات هذا يظهر كموقع إلكتروني (يعني يظهر من خلال المتصفّح) ففي هذه الحالة يجب أن تكون على معرفة تامّة بلغات HTML و CSS على الأقل، كما يفترض بك أن تتعلّم أيضا واحدة من أطر العمل الخاصة بالواجهات الأماميّة على الويب، وأشهر إطار لهذا هو Bootstrap، لأنه بدون إطار ستكون ملزما بإنشاء صفحاتك من الصفر، وسيكون هذا متعبا جدّا. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون محتاجا لمعرفة لغة JavaScript أيضا إذا أردت القيام ببعض المحتوى التفاعلي للمستخدم (الذي أحيانا يكون ضروريّا)، مثل إمكانية إضافة حقول نصّية للإدخال حسب الحاجة. كما قد تحتاج مكتبات JavaScript مثل chart.js لإظهار الرسومات البيانية مثلا.
    2. إذا كان البرنامج يعمل كتطبيق حاسوب مثل التطبيقات العادية، فهنا تحتاج إلى تعلّم مكتبة من مكتبات إنشاء الواجهات الرسوميّة، وتوجد العديد من الخيارات مثل Tkinter (مدمجة في بايثون)، Kivy، wxPython، PyQt، وغيرها، لكن أبسطها على الإطلاق (وهي تدعم عددا من المكتبات السابقة) هي PySimpleGUI، لذلك يمكنك تعلّم هذه بسرعة، خلافا للمكتبات السابقة.
  3. الواجهة الخلفيّة:
    1. إذا اخترت أن تكون الواجهة الأماميّة تظهر من خلال المتصفّح، فهنا قد يكون أحسن خيار هو استخدام إطار عمل Django، فهو مجّاني ومفتوح المصدر، ويدعم قواعد البيانات العلائقيّة التي ذكرتها، ويسهّل لك العمل عليها كثيرا. كما أنّه يحوي واجهة للمدراء بحيث يتمكنون من التعديل على البيانات بكل سهولة بدون الحاجة إلى برمجة واجهة لهم بشكل منفصل. Django يدعم الكثير من المزايا المتقدّمة التي تسهّل التعامل مع البيانات وإنشاء وملء النماذج (forms) والتحقق من صلاحيّة البيانات التي يرسلها المستخدم. كما يختصر عليك كود HTML الذي يجب كتابته عن طريق نظام القوالب (templates) الخاص به. وكذلك يمكن إنشاء واجهة برمجة تطبيقات فوقه عن طريق إطار Django REST API.
    2. أما إذا اخترت أن تكون الواجهة الأماميّة كتطبيق عادي، فهنا ستحتاج إلى استخدام قاعدة البيانات مباشرة من البرنامج نفسه. توجد مكتبات قد تساعدك على هذا الأمر تعرف باسم مخططات الكائنات العلائقيّة (Object-relational Mappers (ORMs)) ولعل من أبسطها مكتبة pewee.

أعلم أنني قد تكلّمت كثيرا وربّما أكون قد أغرقتك بالمعلومات، أنا آسف، لكني أردت أن أعطيك الصورة كاملة. ومن وجهة نظري، صارت التطبيقات حاليّا أكثر اعتمادا على الويب مما مضى، لذلك، فاستخدام الخيار الثاني (برنامج يعمل كتطبيق حاسوب عادي) قد يكون طريقة قديمة في الوقت الحالي، والطريقة الحديثة هي استخدام تطبيق ويب (يعني يظهر كموقع إلكتروني)، خاصة أن الطريقة الثانية لا تعتمد على نظام تشغيل المستخدم ويسهل نقلها بين الأنظمة والخوادم، خلافا للطريقة الأولى التي يجب أن تعمل على حاسوب المستخدم فقط.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...