اذهب إلى المحتوى

تقنيات تحسين محركات البحث المراوغة Grey hat SEO التي عليك مراعاتها


Naira Mokhtar

مكرة تحسين محركات البحث المراوغة Grey hat SEO هي أن هناك تقنيات لتحسين محرك البحث SEO لا تُعد جزءًا من الجانب المظلم تمامًا ولكنها تنحرف بالقرب منه. عمليًا، تسمح محركات البحث باستراتيجيات سيو للقبعة الرمادية. ومع ذلك فإن هذه التكتيكات تميل إلى الوقوع في منطقة رمادية من الناحيتين الأخلاقية والعملية (ومن هنا جاءت التسمية).

سنفصّل في هذا المقال في مفهوم تحسين محركات البحث المراوغة، وسنناقش بعض تقنياته الأكثر شيوعًا مع تقديم بدائل لها.

ما هو تحسين محركات البحث المراوغة Grey hat SEO؟

تتمحور مهمة تحسين محركات البحث السليمة White hat SEO حول اتباع الإرشادات الموضحة بواسطة جوجل ومحركات البحث الأخرى، والتي تتضمن إنشاء محتوى بناءً على نية وهدف بحث المستخدم، وبناء الروابط العضوية، وتوفير تجربة ممتعة للمستخدم. تُعَد هذه طرق مجربةً وصحيحةً ومُعتمدةً ورسمية للترتيب العالي في SERPs، لكن الجانب السلبي للسير في طريق تحسين محركات البحث السليمة (وهو ما يجب عليك) هو أن رؤية النتائج تستغرق وقتًا.

من ناحية أخرى، تركز تقنيات تحسين محركات البحث الضالة Black hat SEO على الحصول على النتائج في أسرع وقت ممكن، لكن ذلك غالبًا ما يكون عن طريق كسر القواعد. تتضمن بعض الأمثلة على تحسين محركات البحث الضالة تزوير أو شراء روابط بدلًا من بنائها، أو مثلًا نسخ المحتوى وإعادة صياغته بدلًا من كتابة محتواك بنفسك. باختصار، تتجنب تكتيكات تحسين محركات البحث الضالة إرشادات محركات البحث، وكل ذلك من أجل الحصول على تصنيفات أعلى بأسرع وقت.

يمكن أن يكون تطبيق تقنيات تحسين محركات البحث المراوغة أكثر صعوبةً إلى حد ما، فعمليًا، لا تنتهك هذه الأساليب القواعد، ومع ذلك فهي مصممة لاستغلال محركات البحث وكيفية ترتيب تصنيفاتها. وبالاعتماد على أسلوبك في إستخدام تحسين محركات البحث المراوغة، يمكن أن يُعاقب موقعك أو تراجع تصنيفه أو حظره كليًا. أو قد تكون قادرًا على التلاعب بالنظام دون التأذي.

5 تقنيات لتحسين محركات البحث المراوغة عليك مراعاتها

عندما يتعلق الأمر بمُحسّنات محرّكات البحث، فعليك تجنب أي علامة تدل على إساءة التصرف أو محاولة التلاعب بالخوارزميات. يمكن أن يؤدي الانخراط في أساليب تحسين محركات البحث الضالة إلى عقوبات كثيرة، مثل فقدان تصنيف صفحاتك أو إلغاء فهرستها.

قد لا تسبب لك تقنيات تحسين محركات البحث المراوغة أقسى العقوبات المقننة من محركات البحث، لكنك دائمًا ستكون في مستوًى معين من الخطر عند تنفيذها. لنبدأ بتحليل بعض تقنيات تحسين محركات البحث المراوغة الشائعة وبدائلها من تحسين محركات البحث السليمة.

1. إنشاء محتوى غير قيم

يجب أن تقدم كل صفحة ومقالة تنشرها في موقعك قيمةً للزائرين، بحيث يمكن لمحتواك الإجابة عن الأسئلة أو توجيه المستخدمين إلى الموارد ذات الصلة أو تقديم صفقات مجدية أو المزيد.

يركز نهج تحسين محركات البحث المراوغة كليًا على إنشاء المحتوى بناءً على الكلمات المفتاحية، إذ يستلزم ذلك عليك ضرورة إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية للعثور على أكثر الخيارات الواعدة وإنشاء محتوى لا يقدم أي قيمة حقيقية. وبدلًا من تزويد الزوار بالمعلومات، تركز أساليب تحسين محركات البحث المراوغة فقط على حركة المرور والنتائج قصيرة المدى. غالبًا ما يُستخدم هذا التكتيك لجذب الأنظار إلى الإعلانات، ولن يجد المستخدم شيئًا يبقيه هناك بعد الضغط عليها.

على الرغم من أن أسلوب تحسين محركات البحث المراوغة في إنشاء المحتوى قد يجذب زوارًا في بعض الأحيان (أحيانًا دفعة واحدة)، إلا أنها ليست استراتيجيةً قابلةً للتطبيق على المدى الطويل، فبمجرد أن يدرك المستخدمون أن موقعك لا يقدم الكثير من المزايا، فلن يستمروا في تصفحه، وسيبحثون عن موارد أخرى، وربما يتجنبون موقعك في المستقبل. أيضًا، سيلحظ جوجل ومحركات البحث الأخرى ارتفاعًا غير مسبوق في معدل الارتداد لديك، مما سيدفعهم إلى التحقيق في الأمر.

عند كتابة مقالاتك، عليك التأكد من أنك تعالج كل مشكلة من جذورها. ليس من الضروري أن تكون المقالات أطول من مقالات منافسيك، بل يجب أن يكون محتواك مثاليًا وأكثر جاذبيةً وأسهل للقراءة، وأن يقدم معلومات سهلة الوصول إلى ذهن القارئ. وأيضًا ملائمًا لهدف البحث ونية المستخدمين.

2. استخدام نطاقات منتهية الصلاحية

قد يمر عليك في بعض الأحيان اسم نطاق بلا مالك ولكن له تاريخ طويل. يمكنك هنا على الأغلب العثور على هذه النطاقات معروضةً للبيع وتحتوي على مئات الروابط الخلفية. يمكن لشرائها أن يساعدك في إطلاق موقع ذو سلطة خارجية بدلًا من البدء من نقطة الصفر. ألق نظرةً على هذه الأمثلة للنطاقات منتهية الصلاحية، وتحديداً عمود BL وعدد الروابط الخلفية به:

أمثلة للنطاقات منتهية الصلاحية

باستخدام هذه التقنية، يمكنك شراء النطاقات منتهية الصلاحية وإعادة توجيه حركة المرور الخاصة بهم إلى موقع آخر. يتيح لك هذا الأسلوب الاستفادة من موقع تَعُدّه محركات البحث حسن السمعة فعليًا.

إذا كنت ترغب في الذهاب إلى أبعد من ذلك، يمكنك السعي إلى إطلاق موقع كامل من خلال النظر في ذاكرة المحتوى الخاص به، وبهذه الطريقة يمكنك الحصول على ملكية موقع يعمل بكامل طاقته وذو مرتبة عالية.

مع ذلك إذا أعدت توجيه النطاق، فقد يشير إلى موقع ليس له صلة. كذلك الأمر إذا اشتريت نطاقًا منتهي الصلاحية فقط لإحياء موقعه، إذ يجب أن تكون خبيرًا إلى حد ما في هذا المجال.

لا يُعد إنشاء روابط خلفية ومكتبة محتوى من نقطة الصفر عمليةً سهلةً وممكنة، ومع ذلك فهي أفضل طريقة لإنشاء موقع لا يعتمد على تكتيكات سطحية للروابط الخلفية ويقدم محتوًى ملائمًا حقًا.

3. شراء الروابط

شراء الروابط يمكن أن يكون من أساليب تحسين محركات البحث المراوغة أو الضالة، على حسب موضع سؤالك، فحسب إرشادات مشرفي المواقع من جوجل، فإن شراء الروابط أو تداولها يُشكّل ما يسمى link scheming، وهذه الإستراتيجية هي وسيلة للتلاعب بخوارزميات محرك البحث، وهذا هو سبب استياء جوجل منها وحظرها.

يحظى شراء الروابط وتداولها بشعبية كبيرة بين مالكي المواقع، إذ يغطي بعض الناشرين على هذا أسلوب عن طريق فرض رسوم على التدوينة الاستضافية guest blogging (أو المشاركات الدعائية sponsored)، مما يعني في الأساس أنك تشتري الروابط. هناك أوسمة يمكن استخدامها لتمييز المشاركات الدعائية، مما يجعل هذا أقرب إلى تكتيكات تحسين محركات البحث السليمة، ولكنها لا تُستخدم كما ينبغي، وهذا هو سبب وجود هذا الأسلوب في المنطقة الرمادية الموحلة.

يمكن أن يكون شراء الروابط أسلوبًا ناجحًا إذا كان لديك الكثير من المال وتستهدف المواقع الصحيحة، حيث يمكنك تحصيل نتائج SEO رائعة وبسرعة؛ ومع ذلك ليس لديك أي حجة إذا قرر المالك إزالة رابطك.

يمكن أن يحدث نفس الشيء مع الروابط الخلفية العضوية، ولكن في هذا السيناريو لن تصبح مُفلسًا، نظرًا لأنك تنشئ روابط عضويةً مشروعة، ولا تنتهك أيًا من إرشادات مشرفي المواقع من جوجل (ما يعني أنه لا يمكن معاقبتك).

4. استخدام منصات التدوينة الاستضافية لبناء روابط خلفية

إذا تمكنت من نشر مقال جاذب للاهتمام على أحد المواقع المتخصصة بهذا اﻷمر، فيمكن أن يتضمن هذا المحتوى رابطًا خلفيًا عالي القيمة بالنسبة لموقع آخر.

يمكن الجزم بأن هذا الأسلوب ينتمي إلى تحسين محركات البحث السليمة أكثر من الضالة، بمعنى أقرب للرمادي الفاتح. وإذا نشرت محتوى يريد المستخدمون قراءته والإشارة إليه في موقع آخر لأنه ذو صلة وثيقة بالموضوع، فأنت لا تنتهك أي قواعد، فهذه هي آلية عمل الأمور.

ومع ذلك فليس أمرًا شائعًا أن يحظى مقال على أنظمة مثل Medium باهتمام كبير، لأن جل الاهتمام تحصل عليه المنشورات الفيروسية أو المؤلفين المشهورين فقط. بالإضافة إلى أن بعض الأشخاص أنشئوا عدة مدونات ورسائل إخبارية على Medium أو Tumblr أو Substack لتشكيل نوع من شبكة المدونات الشخصية لتبادل الروابط داخليًا، وهذا بالطبع واحد من إرشادات جوجل لتحسين محركات البحث الضالة.

إن إضافة روابط خلفية إلى Medium والمنصات المماثلة لن يفيد موقعك كثيرًا إذا لم تكن مشهورًا بالفعل ولديك جمهور راسخ أو حققت نجاحًا مفاجئًا وانتشرت بسرعة، بدلًا من ذلك اجعل الأفضلية لنشر محتوى جديد مباشرةً على الموقع الذي تعمل عليه، أو يجب عليك البحث عن فرص دخول تدوينات استضافية عند الأشخاص الذين ينشرون بالفعل على هذه المنصات.

5. الدفع مقابل التقييمات

تعطي جوجل الأولوية لنتائج البحث ذات التقييمات الإيجابية، لأن الزائرين عادةً ما يتفاعلون مع هذه التوصيات، فإذا كان لديك نشاط تجاري ذو تقييمات إيجابية ونظام SEO محلي ممتاز، فمن المحتمل أن تُصنف ضمن أفضل النتائج في منطقتك، لكن للأسف غالبًا ما يستغرق الحصول على تقييمات جيدة وقتًا طويلًا.

قد تحصل على تقييمين من فئة الخمس نجوم مباشرةً بعد إتمام عمل تجاري، لكن تجميع المئات منها يستغرق وقتًا. باختصار، عليك أن تكون صبورًا.

يتجنب بعض أصحاب الأعمال الانتظار عن طريق الدفع مقابل التقييمات الإيجابية، ومع الأسف يمكن عد هذا الأسلوب من أساليب تحسين محركات البحث الضالة، رغم صعوبة اكتشافه، مما يجعله من أساليب تحسين محركات البحث المراوغة.

شراء التقييمات الإيجابية يشبه إلى حد كبير شراء المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي. غالبًا ما تكون التقييمات مزيفةً بشكل واضح، ولا تضيف أي قيمة تُذكر إلى حسابك، لكن الأهم من ذلك هو أن جوجل يمكنه إزالة التعليقات المزيفة في أي وقت بسبب شروط الخدمة الخاصة به. لذلك مثل شراء الروابط الخلفية: ليس لديك عذر وستخسر أموالك.

على الرغم من أن هذا النهج يمكن أن يساعدك في تحقيق تقدم كبير في نتائج تحسين محركات البحث المحلية، إلا أنها تعرّض عملك إلى لعديد من المخاطر، وإذا اختار جوجل معاقبتك، فسيؤثر ذلك على نشاطك التجاري لمدًى طويل.

الخاتمة

هناك بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة حول تقنيات تحسين محركات البحث المراوغة، أهمها أنها غير قابلة للاكتشاف ويمكن اعتبارها ضمن أساليب تحسين محركات البحث السليمة، وهذا ليس صحيحًا. صحيح أن هذه الاستراتيجيات قد لا تؤدي إلى فرض عقوبات على موقعك في معظم الحالات، ولكن حسب الطريقة التي تستخدمها، قد تتجاوز الخط إلى Black Hat SEO، مما سيعرض تصنيفاتك للخطر؛ وكما نعرف جميعنا كيفية تقلب جوجل وتحديثه المستمر للخوارزميات الخاصة به، فإن استخدام أساليب تحسين محركات البحث التي قد تُعاقب عليها لمجرد إرضاء أهواءك تُعَد مخاطرةً كبيرةً جدًا.

فيما يلي خمسة من أكثر تقنيات تحسين محركات البحث المراوغة شيوعًا، والتي قد تستخدمها دون إدراك أن هناك بدائل أكثر أمانًا:

  1. إنشاء محتوًى غير قيم.
  2. استخدام النطاقات منتهية الصلاحية.
  3. شراء الروابط.
  4. استخدام منصات التدوينة الاستضافية لبناء روابط خلفية.
  5. الدفع مقابل التقييمات.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 5 Grey Hat SEO Techniques To Watch Out For لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...