اذهب إلى المحتوى

استخدام مايكروسوفت كلاريتي Microsoft Clarity لفهم سلوك المستخدمين


محمد ناولو2

يمكّنك مايكروسوفت كلاريتي Microsoft Clarity من تحليل كيفية تفاعل المستخدمين مع موقعك الإلكتروني، كما أنه يتكامل مع عمل تحليلات جوجل Google Analytics، لذا سنتحدث في هذا المقال عن مزايا مايكروسوفت كلاريتي Microsoft Clarity، وكيف يمكنك الاستفادة منها لتحسين تجربة المستخدم في موقعك الإلكتروني.

تكثر في يومنا هذا برامج التحليلات، فإذا كنت بحاجة إلى برنامج لجمع البيانات التفصيلية حول موقعك الإلكتروني، فإنك ستجد العديد من البرامج التي تقدم لك هذه الخدمة، غير أن العديد منها يحتاج وقتًا طويلًا لتتعلم استخدامه، كما أنها تُظهر مقاييسًا يصعب ترجمتها إلى إجراءات تصميمية على الموقع.

في حين أن مايكروسوفت كلاريتي أداة تحليلات سلوكية تحوّل تفاعلات المستخدم إلى مقاييس مرئية، كما أنها توفر مجموعةً متنوعةً من المعلومات والخرائط الحرارية، ناهيك عن تسجيلها لجلسات المستخدمين التي تُظهر لك جميع الإجراءات التي اتخذها زوار موقعك، مما يتيح لك إمكانية معرفة الأجزاء التي يتفاعل معها الزوار، إضافةً إلى الأجزاء التي لا تلقى اهتمامًا كبيرًا منهم، كما تمتلك أداة مايكروسوفت كلاريتي العديد من المزايا، كالنقرات الغاضبة والنقرات الميتة (سنشرحهما لاحقًا)، وكلها معلومات تساعدك على تحليل المشكلات التي تربك زوارك، مما يساعدك على تحسين أداء موقعك.

ما هي أفضل مزايا مايكروسوفت كلاريتي؟

كوني كنت أحد مطوري فريق العمل الذي صمم أداة مايكروسوفت كلاريتي، فقد رأيت بنفسي كيف يمكن لهذه الأداة أن تساعد المصممين على فهم مستخدميهم فهمًا أفضل، إضافةً إلى أن مزايا هذه الأداة قوية جدًا، فهي بسيطة وغير معقدة، كما أنها لا تربك المستخدمين.

لوحة التحكم في مايكروسوفت كلاريتي

تعرض لوحة التحكم الرئيسية في مايكروسوفت كلاريتي إحصائيات الجلسات ومصادر الزيارات، كما أنها تُظهر مخططات تبين مدى إعجاب واستياء المستخدمين، وتوفر أيضًا عوامل تصفية متقدمة تتيح لك البحث وفقًا لمعايير أكثر دقة، مثل حركات مؤشر فأرة حاسوب المستخدمين وأنظمة التشغيل لديهم، وكذلك الصفحات التي غيروا حجمها.

علاوةً على ذلك، تمنحك كلاريتي خيار إنشاء وسوم مخصصة غير محدودة، ومرشحات لتسريع قدرتك على العثور على جلسات لمستخدمين محددين لكي تراجعها، وتفيدك الوسوم المخصصة خاصةً عندما تحتاج إلى:

  • تخصيص التحويلات مثل عمليات إرسال النماذج والمشتريات.
  • البحث عن الخرائط الحرارية أو عن تسجيلات لجلسات مستخدمين محددين.
  • تتبع وقت تسجيل دخول مستخدمين معينين، ومعرفة ماهية الصفحات التي يزورونها.

02image.png

مقاييس استياء المستخدمين

سيتخلى الزوار عن موقعك الإلكتروني إذا لم تسعَ إلى حل المشكلات التي يواجهونها، ولحسن الحظ، تظهر مقاييس استياء المستخدمين في مايكروسوفت كلاريتي التفاعلات التي تشير إلى عيوب في تصميم تجربة المستخدم UX، ومن تلك المقاييس:

  • نقرات الغضب: ينقر المستخدم عدة مرات بسرعة على ذات المنطقة، وقد يعني ذلك صغر حجم المنطقة المستهدفة، أو تصميم مربك للموقع.
  • النقرات الميتة: ينقر المستخدم على عنصر ولكن لا يحدث أي شيء، وقد تنتج النقرات الميتة عن الروابط المعطلة.
  • التمرير المفرط: يقوم المستخدم بالتمرير للأعلى أو للأسفل بسرعة كبيرة، وقد يعني ذلك أن المحتوى لا يهم المستخدم.
  • عودة سريعة: يزور المستخدم صفحةً ما، لكنه ما يلبث أن يعود إلى الصفحة السابقة لها، وقد يكون ذلك نتيجة أوصاف المحتوى المخادعة.

مشاهدة تسجيلات لجلسات المستخدمين

يمكنك مشاهدة تسجيل جلسات المستخدمين من خلال تبويب "التسجيلات Recordings"، إضافةً إلى تتبع حركات مؤشر فأرة المستخدم ونقراته، كما أنها تتضمن معلومات أخرى، مثل مدة الجلسة وتاريخها ونوع الجهاز، إضافةً إلى زمن الدخول والخروج من الموقع.

03image.png

يوفر كلاريتي أيضًا خيار "تخطي الجلسات التي لا تحتوي على أي نشاط"، والذي يمكّنك من تخطي الجلسات عندما لا يفعل المستخدمون أي شيء، مما يوفر لك الكثير من الوقت عند مشاهدتك للعديد من الجلسات.

إضافةً إلى ذلك، يوجد فوق كل مقطع فيديو خيار "مزيد من التفاصيل"، والذي يُظهر مخطط زمني لإجراءات المستخدمين، ويمكنك النقر على أي إجراء لينقلك إلى مشاهدته.

الخرائط الحرارية

تُعَد الخرائط الحرارية طريقةً سهلةً لفهم كيفية تفاعل المستخدمين مع موقعك الإلكتروني، إذ تشير الألوان الأكثر احمرارًا إلى المناطق التي يتفاعل المستخدمون معها بكثرة، بينما تشير الألوان الأكثر برودة إلى المناطق ذات التفاعل الضعيف، وهناك ثلاثة أنواع من خرائط الحرارة المتوفرة في مايكروسوفت كلاريتي:

  • الخرائط الحرارية لنقرات الفأرة: تُظهر الأماكن التي ينقر عليها المستخدمون على الصفحات الخاصة بأجهزة الحواسيب.
  • الخرائط الحرارية للمسات اليد: تُظهر الأماكن التي ينقر عليها المستخدمون على الصفحات الخاصة بالهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.
  • الخرائط الحرارية للتمرير: تُظهر مدى انتقال المستخدمين لأسفل الصفحة.

يمكن أن تساعدك الخرائط الحرارية الخاصة بالنقرات واللمسات على تحديد المحتوى الجذاب وعلى معرفة التصاميم الجيدة لتجربة المستخدم، كما أنها تمكّنك أيضًا من الكشف عن العناصر التي يضغط عليها المستخدمون عن طريق الخطأً معتقدين أنها تؤدي إلى تفاعل ما، كالرسوم التوضيحية التي تتضمن زر "انقر للتشغيل" على سبيل المثال، ويمكنك أيضًا من خلال الخرائط الحرارية للتمرير معرفة النسبة المئوية من المستخدمين الذين وصلوا إلى نقطة معينة من الصفحة.

04image.png

اقتباس

ملاحظة: يمكنك أيضًا تطبيق عوامل تصفية المعلومات على تبويبي "التسجيلات" وكذلك "الخرائط الحرارية".

كيف تضبط إعدادات مايكروسوفت كلاريتي بدقة؟

يُسهّل عليك مايكروسوفت كلاريتي بدء مشاريع جديدة وإخفاء البيانات وحظر عناوين IP محددة، كما أنه يتكامل مع عمل تحليلات جوجل Google Analytics لتقديم صورة مُفصَلة عن نقاط القوة والضعف لدى موقعك الإلكتروني.

كيفية تثبيت أداة مايكروسوفت كلاريتي

بعد تسجيل الدخول إلى كلاريتي، ستُوجَه إلى صفحة "المشاريع"، انقر فوق "إضافة مشروع جديد" وأدخل التفاصيل الخاصة بموقعك، والجدير بالذكر أن أداة كلاريتي متاحة لجميع المواقع الإلكترونية، بغض النظر عن عدد زوارها.

بعد إنشاء مشروع، ستذهب إلى صفحة "الإعداد" وستُعطى شيفرة تتبع، انسخ تلك الشيفرة والصقها في قسم

التابع لغة HTML في صفحتك، أو ثبتها عبر مكون WordPress الخاص بمايكروسوفت كلاريتي، ويوفر مايكروسوفت كلاريتي أيضًا تعليمات الإعداد والتثبيت للعديد من برمجيات الطرف الثالث.

إخفاء بيانات موقعك الإلكتروني

يمكنك إخفاء بيانات موقعك الإلكتروني عبر ثلاثة أنماط لمنع مايكروسوفت كلاريتي من التقاط النصوص الحساسة على موقعك الإلكتروني:

  • النمط الصارم: تُحجَب كامل النصوص على موقعك الإلكتروني.
  • النمط المتوازن: يُحجب النص الحساس فقط، كحقول الإدخال والأرقام وعناوين البريد الإلكتروني.
  • النمط المُخفَف: لا يُحجب أي نص.

إضافةً إلى أوضاع الحجب الخاصة بكلاريتي، يمكنك حجب محتويات خاصة، كحجب الصور على سبيل المثال.

اقتباس

ملاحظة: لا يُنصح باستخدام مايكروسوفت كلاريتي على المواقع التي تحتوي بيانات حساسة، مثل السجلات الطبية أو المعلومات المالية، لذا يُفضَل حجب مثل هذا النوع من البيانات.

05image.png

حظر عناوين IP لاستبعاد زوار معينين من التتبع

يمكنك حظر عناوين IP محددة لمنع مايكروسوفت كلاريتي من تسجيل بياناتها، فقد ترغب على سبيل المثال في عدم عد زيارات الموقع التي تأتي من أعضاء فريقك، لذا فلن تظهر الزيارات الواردة من العناوين التي حددتها في قائمة الحظر في لوحة التحكم في مشروعك.

تحليلات جوجل Google Analytics

على الرغم من تشابه العديد من الأنظمة الأساسية بين تحليلات جوجل ومايكروسوفت كلاريتي، لكنهما غير متنافسين، فهما يكملان بعضهما البعض، إذ تقيس تحليلات جوجل حركة البيانات وأداء التجارة الإلكترونية، ويتتبع أيضًا مايكروسوفت كلاريتي المقاييس ذاتها تقريبًا، ولكنه يتيح لك أيضًا معرفة كيف يتنقل المستخدمون في موقعك، وكيف يتفاعلون مع أجزائه المختلفة.

فعلى سبيل المثال، إذا لاحظت وجود صفحة ضعيفة الأداء من خلال تحليلات جوجل، فيمكنك استخدام مايكروسوفت كلاريتي لمشاهدة تسجيل جلسات المستخدمين وتحديد عيوب تصميم الصفحة، إذ توفر لك كلاريتي طريقةً سهلةً للربط مع تحليلات جوجل ومشاهدة تسجيل الجلسة.

في الختام

يقضي المصممون ساعات طويلة في تطوير تجربة المستخدم وهندسة المعلومات وبناء النماذج الأولية واختبارها، لذا تُعَد التحليلات أمرًا مهمًا لمعرفة سلوكيات المستخدمين، الأمر الذي يؤدي إلى التحسين المستمر لتجربة المستخدم، لأنها تكشف عن خيارات التصميم التي تعمل جيدًا وتلك التي لا تعمل جيدًا، فبفضل مزايا أداة مايكروسوفت كلاريتي وبساطة رسومياتها، فإنها تساعد المصممين على تحويل سلوكيات المستخدم المعقدة إلى تصاميم مناسبة تساعدهم على تحسين تجربة المستخدم.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Using Microsoft Clarity to Better Understand Users لصاحبه Ahmed Osman.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...