اذهب إلى المحتوى

طور استراتيجيتك في الترويج لعلامتك التجارية


ابراهيم الخضور

لا بد من وضع استراتيجية تسويق واضحة لمختلف الأعمال التجارية التي تنشط على شبكة الإنترنت. إذ تساعدك استراتيجية التسويق الفعالة في الترويج لعلامتك التجارية في هذا المضمار الذي يشهد تنافسيةً عالية. وإن لم تكن تهتم للأمر لكنك مستعد للخوض فيه، فقد وصلت إلى المكان المناسب.

قد لا يكون موضوع استراتيجيات الترويج واضحًا بالنسبة إليك بداية، لكنك ستتعلم كل ما يلزم مع تقدمك في قراءة هذا المقال.

تستخدم العديد من الشركات المرموقة والعلامات التجارية التي تنشط على الإنترنت استراتيجيات تسويق متعددة، فقد خبرت تلك الشركات فكرة استراتيجيات التسويق، وهي قادرة على إنتاجها. لا تقلق إن كنت مبتدئًا في هذا المجال، لأننا سنبدأ شرحنا بالأساسيات الأكثر أهمية. دعونا إذًا ننطلق بدايةً من وضع التعريفات الأساسية وطريقة استخدام استراتيجية الترويج لعلامة تجارية.

ما هي استراتيجية الترويج لعلامة تجارية؟

تُعد استراتيجية الترويج للعلامة التجارية طريقة عمل لإيصال علامتك التجارية إلى جمهورك ببساطة، وستجد الكثير من الأنواع المختلفة للاستراتيجيات التي يتبعها أصحاب تلك العلامات التجارية.

تحاول الشركات جهدها في استخدام استراتيجيات فعالة انطلاقًا من تلك التقليدية إلى العصرية منها. وبغض النظر عن مدى جودة منتجات أو خدمات علامة تجارية، لن تحصل على الفائدة المرجوة منها ما لم تدعمها باستراتيجية الترويج الفعّالة والصحيحة.

يرغب المستهلكون في شراء حاجاتهم في أيامنا هذه من علامات تجارية موثوقة، لهذا من الضروري جدًا للمنتجين الترويج عن أنفسهم كعلامات تجارية.

الأسباب التي تدفعك إلى وضع استراتيجية ترويج للعلامة التجارية

لنقل مبدئيًا أن زيادة النمو في العائدات هو الهدف الشامل لاستراتيجيات ترويج العلامات التجارية. لكن هنالك أسباب أخرى تساعدك في تحقيق تلك الغاية، وتشجعك على استخدام استراتيجية في الترويج. فإن كنت لا تزال في شك من أمر استراتيجية الترويج، فعليك الاطلاع على بعض الأسباب التي نطرحها تاليًا عن الحاجة إلى مثل هذه الاستراتيجية.

إدراك وجود علامتك التجارية

أولى الثمار التي تجنيها من اعتمادك استراتيجية ترويج، هو إدراك السوق لوجود هذه العلامة التجارية. إذ لا تحاول العلامات التجارية في أيامنا هذه تعزيز مواقعها كعلامة تجارية أو تطوير منتجاتها أو خدماتها وحسب، بل تحاول أن تعزز إدراك السوق لوجود منتجاتها وخدماتها، وذلك من خلال استراتيجيات التسويق. وعليه، فإدراك وجود منتجات أو خدمات لعلامة تجارية يُعَد عنصرًا هامًا من عناصر ما يُعرف بمخروط أو قمع المبيعات؛ لهذا لا بد من اعتماد استراتيجية ترويج لعلامتك التجارية إن كنت تريد مزيدًا من الوعي لما تقدمه.

اكتساب الموثوقية

إن لم تكن هوية علامتك التجارية موثوقةً أو لا توحي بأنها محط للثقة، فلن تستقطب مزيدًا من الزائرين على موقعك، وبالتالي لا مزيد من المبيعات. على هذا الأساس، تُعَد موثوقية ما تعرضه علامتك التجارية مهمةً جدًا، وستعزز هذه الموثوقية بكل تأكيد من خلال استراتيجية تسويق صحيحة لعلامتك التجارية.

قاعدة أكبر من العملاء الموالين لعلامتك التجارية

يٍعَد هذا سببًا وجيهًا لتطوير استراتيجية تسويق علامتك التجارية، فالعملاء الذين يجدون أن علامتك مصدر للثقة سيتحولون إلى عملاء مناصرين لها، وسترتفع نسبة العملاء الذين يعودون إليك ويصبحون أيضًا ناصحين مخلصين لك.

سهولة تحقيق الأهداف

أيًا تكن الأهداف الكلية لعلامتك التجارية، قد تتمكن من إنجازها بمساعدة استراتيجية تسويق لها. وبدون استراتيجية واضحة، ستغدو مهمةً طويلةً ومعقدة.

خطوات تطوير استراتيجية تسويق لعلامة تجارية

بعد أن ألفت مفهوم استراتيجية التسويق لعلامة تجارية وأهميتها، حان الوقت لتبني استراتيجية خاصة بك. لا تقلق إن لم تعرف كيف تبدأ، فما عليك سوى اتباع الخطوات التي سنذكرها تاليًا. ستساعدك هذه الخطوات الخمس في بناء استراتيجية بسيطة لكن فعّالة لتسويق علامتك التجارية.

الخطوة الأولى: كوّن هوية لعلامتك التجارية

عليك في البداية تكوين هوية لعلامتك التجارية بالطريقة الصحيحة. ابدأ باختيار اسم فريد لها وشعار وغيرها من المتطلبات الإبداعية، كما سيزيد وجود مقولة سهلة التذكر ترتبط بعلامتك إدراك السوق لوجود هذه العلامة. اعصف دماغك حتى تجد اسمًا سهل التذكر يمثّل فعلًا منتجاتك أو خدماتك.

الخطوة الثانية: ابحث عن الفئة المستهدفة من العملاء

ابحث تاليًا عن الجمهور الذي ترغب في توجيه منتجاتك إليه. إذا لم تكن تعرف تمامًا الفئة التي تستهدفها، فسيكون مصير علامتك الإخفاق. لا بد من معرفة حاجات عملائك واهتماماتهم وأشياء كثيرة أخرى عنهم.

الخطوة الثالثة: حسّن منتجك أو خدمتك على ضوء الخطوتين السابقتين

بعد تكوين الهوية وتحديد الفئة المستهدفة من العملاء، لا بد من إحداث بعض التغييرات في منتجك أو خدمتك، ولهذا عليك تحسين أو تعديل منتجك وفقًا لرأي جمهورك، فما تفضلّه أنت قد لا يفضلّه جمهورك. كذلك، ينبغي أن تضع دائمًا شعارك وما يبرز علامتك التجارية على منتجاتك.

الخطوة الرابعة: اختر قنوات التسويق بعناية

تتلخص الخطوة الرابعة قبل الأخيرة في اختيار قنوات التسويق التي تحتاجها لتروّج لعلامتك التجارية. وتضم استراتيجية التسويق الخاصة بعلامتك التجارية العديد من الفئات الفرعية المخصصة لقنوات تسويق مختلفة، لذا قرر إذا ما كنت تريد منصات التواصل الاجتماعي، أو كنت تحتاج إلى موقع ويب خاص بك.

هنالك الكثير من الطرق المختلفة التي يمكنك اعتمادها لتسويق علامتك التجارية ويمكنك اعتماد منصات مختلفة للفئات الفرعية المختلفة التي تضمها استراتيجيتك.

الخطوة الخامسة: ترسيخ علامتك التجارية

يُعَد ترسيخ العلامة التجارية أمرًا آخر شديد الأهمية عندما تعمل على استراتيجية تسويق علامتك التجارية. لا بد من الترويج لمنتجك على أنه منتج فريد، على الرغم من احتمال وجود آلاف المنافسين في مجال تخصصك. لا بد من الترويج له بطريقة تثبّت مكانته وتبرزها للجمهور، كأن تروي قصص نجاح علامتك وتعرض بعض الحالات التي تميّز بها هذا المنتج وغيرها، فهي تقنيات مفيدة في ترسيخ مكانة هذه المنتج.

ستزيد استراتيجية تسويق العلامة التجارية عدد العملاء المناصرين لهذه العلامة، وتزيد من إدراك السوق لوجود منتج مميز تقدمه هذه العلامة. وكما أشرنا سابقًا، هناك الكثير من الطرق التي يمكن بواسطتها التسويق لعلامة تجارية، لكن لا بد أن تضم استراتيجية تسويق علامة تجارية هويةً لهذه العلامة وأسلوبًا لتمييز منتجاتها عن المنافسين وقنوات صحيحةً للتسويق ومعلومات دقيقةً عن الجمهور المستهدف.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Steps To Develop Your Brand Marketing Strategy لصاحبته Mansi Rana.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...