7 نصائح بسيطة ومثبتة لزيادة مشتركي مدونتك


Mohammad S. Dayoub

سيكون العمل على المدونة أكثر فائدة بكثير عندما تعلم أن الناس تقرأ، تستمتع، وتشارك عملك.

إذا كنت تدير مدونة كجزء من مشروع تجاري فإنك على الأرجح تريد أن يجد الناس منتجاتك ويشتروها من خلال المدونة. لذلك فإن زيادة مشتركي المدونة هو عمل مهم للمدونين.

إليك بعض الحيل البسيطة التي يمكنك تنفيذها من دون الكثير من العناء، والتي من شأنها تعزيز عدد مشتركي مدونتك.

تخفيض معدل الارتداد

وضح كاميرون شامبان في تدوينة على مدونة KISSmetrics كيف تمكن من الحفاظ على معدل الارتداد في مدونته تحت 2٪. وأولى نصائحه هي التنقل البسيط:

أفضل شيء هنا أنه لا يوجد تنقل صعب navigation. لا بحث مساعد، ولا قوائم منسدلة. لا يوجد أشياء معقدة إلا ما يجب وجوده فعلاً.

أكثر ما وجدته مثيراً هو كمية الجهد التي بذلها كاميرون على التصميم العام، إن التناسق والتركيز على البساطة أكثر أهمية من حشو أكثر ما يمكن في واجهة الموقع.

أوقفني أيضاً التركيز على شريط التنقل، الذي يمكن الانتباه إليه بسهولة ويشعر الزائر أنه يرى شيئاً مألوفاً بالنسبة له.

قدم كاميرون نصيحة أخرى وهي نشر مقتطفات من مقالاتك على الصفحة الرئيسية، الشيء الذي تجيد فعله بعض المدونات، وهذه بعض المدونات العظيمة التي تقوم بذلك Copyblogger ، KISSmetrics، 99U.

هذا يعني أنه إذا كان يريد الزوار الاستمرار في قراءة المقال فإنهم سيضطرون للنقر على الرابط للذهاب إلى صفحة المقال. وقال كاميرون أن الخدعة هنا تكمن في المحتوى الذي يراه الزائر قبل النقر، والذي يجب أن يكون:

اجعل أول فقرتين من المقال مشوقتين وجذابتين. تجنب أن تكونا جامدتين للغاية أو أن تتجها نحو أسلوب البيع المباشر أو العلني. لأن الهدف هنا هو جعل الزائر ينقر على المحتوى.

56329e8ef0e1e_1_-_excerpts_from_your_blo

أنا من أشد المشجعين على عرض التصنيف الذي ينتمي إليه المقال، لأنني قد أرغب في إيجاد المزيد من المقالات المشابهة إذا أعجبني المقال. ويوضح كاميرون كيف فعل ذلك في مقالات مدونته ولماذا من المهم القيام بذلك للحفاظ على معدل ارتداد منخفض.

بما أنه لا يوجد شريط جانبي في صفحة عرض المقال في مدونتي، وضعت قسم في نهاية الصفحة يحتوي على التصنيفات والكلمات المفتاحية التي ينتمي إليها المقال (وكذلك وضعت قائمة بالتصنيفات في أعلى المقال) مما يمّكن الزوار من العثور على المقالات المشابهة بسهولة.

إن وضع الروابط في نهاية المقال أمر منطقي للغاية، لأن الكثير من الزوار سيقومون بالتمرير للأسفل لمشاهدة التعليقات. ووجود الروابط الداخلية يعطي فرصة أكبر لقيام الزوار بالنقر على صفحات أخرى بدلاً من مغادرة المدونة.

لذا إذا كنت تريد البدء بتنفيذ نصائح كاميرون بشكل فوري لتخفيض معدل الارتداد لديك، إليك ما يمكنك القيام به:

  1. تأكد من أن موقعك بسيط ويحتوي على نظام تنقل ملائم في كل صفحة.
  2. انشر مقتطفات فقط من مقالات مدونتك في الصفحة الرئيسية.
  3. أضف روابط التصنيفات والكلمات المفتاحية لكل مقالة.

لدى أصدقائنا لدى KISSmetrics لتحليلات الويب إنفوغرافيك رائع يشرح كيف تقوم بأفضل تحسين لمعدل الارتداد الخاص بمدونتك.

2_-_tips_to_improve_bounce_rate.thumb.pn

استخدم النوافذ المنبثقة للحصول على عناوين البريد الإلكتروني (لن تضر)

قام عالم الشبكات الاجتماعية Dan Zarrella بفحص بعض البيانات على موقعه لمشاهدة مدى فعالية النافذة المنبثقة لتسجيل البريد الإلكتروني، وما هو تأثيرها على معدل الارتداد.

هكذا تبدو النافذة المنبثقة عندما تزور موقع دان الآن:

3_-_pop-up_look.thumb.png.e7a94d17b7e797

وتدعى أحياناً بالصندوق المضيء Lightbox pop-ups، وذلك لأن المحتوى تحتها يصبح باللون الرمادي غالباً.

المعلومات التي توصل إليها دان مهمة حقاً، وذلك لأن معدل الارتداد بالكاد تأثر بعد تفعيل النافذة المنبثقة، في الواقع لقد تأثر بنسبة 0.5٪ بعد تفعيل النافذة المنبثقة للزوار الجدد. بينما هبطت نسبة الاشتراك في القائمة البريدية بشكل كبير عندما ألغى تفعيل النافذة المنبثقة.

4_bounce_rate_Vs_subscription_rate.thumb

لقد جمعت عدد أقل بكثير من عناوين البريد الإلكتروني الزوار خلال الفترة التي هبطت فيها نسبة الاشتراك بالقائمة البريدية بشكل كبير. وخلال نفس الفترة أيضاً لم يحدث تغير ملحوظ على معدل الارتداد. فعلى ما يبدو لا يهتم الزوار للنافذة المنبثقة على الإطلاق.

ونرى هنا كيف لخّص دان الوضع:

بالنسبة لي هذا الأمر لا يحتاج إلى تفكير، لأن هذه العملية ليست مفاضلة بين انخفاض رضا الزوار والحصول على عناوين بريد إلكتروني أكثر، إنها فقط الحصول على عناوين بريد أكثر.

ودان ليس الوحيد، حيث وجد Niki McGonigal من موقع Niki, in Stitches فرقاً كبيراً بين نموذج الاشتراك في القائمة البريدية الموجود في الشريط الجانبي ونموذج الاشتراك الخاص بالقائمة المنبثقة. وكانت النتائج كالتالي:

56329e99ddd55_5_-_sidebar_subscriptionan

إن إضافة نافذة منبثقة لتسجيل البريد الإلكتروني أمر سهل للغاية، حيث توفر الكثير من منصات التدوين وخدمات الرسائل البريدية ودجات جاهزة أو خيارات لبناء واحدة.

يمكنك ببساطة البحث في Google عن "email lightbox" + اسم خدمة الرسائل أو منصة المدونة.

وقد جمعت لك بعض الروابط للخدمات الشهيرة لتبدأ بها:

حسن وقت تحميل المدونة

كل ثانية تأخير تعني أني 7٪ من زوار موقعك سيغادرون.

نحن نعلم أن المستخدمين لا يحبون الانتظار، وبشكل خاص إذا كان شيء قمنا بتجربته كثيراً في السابق. لقد اعتدنا أن تكون التكنولوجيا سريعة جداً في هذا العصر، ولا يختلف زوار المدونة عنّا.

إن وقت التحميل البطيء هو أسهل طريقة لخسارة زوار مدونتك حتى قبل أن يقرؤوا المحتوى، ناهيك عن الاشتراك في القائمة البريدية.

جمع Sean work من موقع Kissmetrics بعض الإحصائيات المثيرة للاهتمام عن وقت تحميل الصفحة. وأكثر ما فاجأني هو أن تأخير ثانية واحدة في استجابة الصفحة يمكن أن يُخفّض التحويلات بنسبة 7٪.

6_-_every_second_count.thumb.png.f84bd83

لا أعرف ما هو رأيك، لكن بالنسبة لي فإن انخفاض التحويلات 7٪ بسبب تأخير ثانية واحدة هو شيء لن أرغب بالمخاطرة به إذا كان الخيار لي.

تٌخبرنا هذه الصّورة أيضاً أن 40٪ من المستخدمين يغلقون المواقع التي تحتاج إلى أكثر من ثلاث ثوانٍ، وأن 73٪ من مستخدمي الإنترنت على الهاتف يصادفون مواقع تحتاج إلى وقت تحميل طويل. لذلك فإن وقت التحميل على ما يبدو هو عامل له تأثير كبير جداً على رضا الزائر.

وفي الحقيقة فقد يؤدي بطء تحميل موقعك إلى تعرضه لعقوبات في ترتيب نتائج بحث Google، وبالتأكيد يجب أن تولي اهتماماً لهذا الأمر.

وهذه بعض الاقتراحات من moz.com لتحسين وقت تحميل موقعك:

  • يؤثر أداء البنية التحتية لموقعك back-end بشكل مباشر على ترتيب الموقع في نتائج البحث. تتضمن البنية التحتية خواديم الويب وشبكات اتصالاتها، استخدام شبكات CDN، بالإضافة إلى تطبيقات البنية التحتية وخوادم قواعد البيانات.
  • يجب على أصحاب المواقع استكشاف طرق لتحسين TTFB الخاص بهم (TTFB أو Time To First Byte هو مقياس يستخدم للإشارة إلى استجابة خادوم الويب أو مصادر الشبكة الأخرى). ويتضمن هذا استخدام CDN (شبكات توزيع المحتوى)، تحسين أكواد التطبيقات، تحسين استعلامات قواعد البيانات، والتأكد من استخدام خادوم ويب سريع ومتجاوب.

تقديم محتوى حصري لمشتركيك

تقديم هدية مجانية أو محتوى حصري للمشتركين سيعطي القراء بعض الدافع الإضافي للتسجيل. بالإضافة إلى أنه إذا كانت رسائلك البريدية تحتوي غالباً على محتوى حصري أو مجاني، فمن المنطقي أن تبدأ بتقديم شيء مشابه في أول رسالة ترسلها للقراء بعد اشتراكهم.

استخدم Chris Spooner هذه الطريقة في واحدة من مدوناته الخاصة بالتصميم بطريقة ذكية حقاً.

مدونتي SpoonGraphics موجودة منذ العام 2007، وخلال تلك الفترة نشرت العديد من الهدايا الترويجية مثل فرش الفوتوشوب وTexture (صور مصممة مسبقاً تضاف إلى التصميم) و Vectors (عبارة عن رسوم متجهية). وهذا يجب أن يقود الزائر إلى التنقيب في الأرشيف لتحميل كل هذه الأشياء. لذلك استغليت هذه الفرصة وأنشأت حزمة من مصادر التصميم الخاصة بي وقدمتها كهدايا مجانية.

هذا الرسم البياني يوضح ارتفاع عدد المشتركين الجدد في مدونة Chris بعد تقديم المحتوى الحصري، ويتراوح العدد بين 10 و100 مشترك يومياً.

7_-_new_subscribers_after_offering_exclu

كذلك وجد Rich Brooks رئيس Flyte new media أن هذه الطريقة تساعد بشكل لا يصدق في زيادة أعداد المشتركين.

لدينا الآن وسطياً أكثر من 120 مشترك في الشهر، تقريباً بزيادة 5000%، وذلك بسبب توفير حوافز لزوار الموقع تدفعهم إلى التسجيل في قائمتنا البريدية عن التسويق الإلكتروني.

كما يوضح Rich أن العديد من خدمات البريد الإلكتروني تمكنك من إنشاء رسالة مخصصة ترسلها إلى المشترك عند تسجيله ليتمكن من الحصول على هديته على الفور.

أضف نماذج التسجيل – كلما كان أكثر كان أفضل

إذا كان لديك مكان واحد فقط للتسجيل في موقعك فربما تخسر الكثير من القراء الذين لم يشاهدوه. هذا شيء آخر جربه Chris، لقد وجد أن عدد المشتركين ازداد عندما أضاف أكثر من مكان للتسجيل، حيث أضاف رابط صفحة التسجيل إلى أعلى الموقع، وأضاف نموذج التسجيل إلى الشريط الجانبي، وفي صفحة من أنا، وكذلك في أسفل كل صفحة من صفحات الموقع.

أحد نماذج التسجيل الذي أثبت فعاليته في موقعي هو الموضوع في نهاية كل مقالة، الزوار الجديد الذين صادفوا محتواك وأكملوا قراءة المقال إلى النهاية لديهم احتمال كبير للانتظار وقراءة المزيد من الأشياء المشابهة، لذلك من المنطقي دفعهم للتسجيل عن طريق وضع نموذج التسجيل في مكان مريح وملائم.

لقد أعجبت بما قاله Chris عن إضافة خيار التسجيل إلى صفحة "من أنا"، حيث أنني لم أفكر في ذلك من قبل.

وضع نموذج التسجيل في مكان استراتيجي بمنتصف صفحة "من أنا" فعال حقاً في زيادة عدد المشتركين المهتمين بالحصول على محتواك. وعلى الرغم من أن هذه الصفحة لديها مشاهدات أقل إلا أن نموذج الاشتراك في هذه الصفحة لديه عدد تحويلات مذهلة (أكثر بـ 30 مرة من بقية النماذج).

غير صيغة جملك

قام Chris بتجربة تغيير صيغ الجمل المكتوبة على زر الاشتراك، وبما أنه يقدَم هدية مجانية لكل مشترك جديد في القائمة البريدية قام بكتابة جملة "حمل الآن" على زر الاشتراك بدلأ من الجملة التقليدية "احصل على التحديثات عبر البريد الإلكتروني"، وساعدته النتائج على اعتماد إحدى الجملتين:

ظهر الاختبار لحوالي 40 ألف زائر وتبين أن جملة "حمّل الآن" حققت اشتراكات أكثر بثلاثة أضعاف من جملة "احصل على التحديثات عبر البريد الإلكتروني”.

56329eb4ebcee_8_-_Change_your_wording_ch

كتب Willy Franzen عن تجربة مشابهة على مدونة Copyblogger، حيث غيَر الجملة المكتوبة على زر الاشتراك من "اشترك عبر البريد" إلى "احصل على عمل عبر البريد" مع بعض النتائج الممتازة جداً.

9_-_results_when_changed_the_wording_on_

ارتفع معدل الاشتراك لدي بنسبة 254% منذ أن أجريت التغيير، و66% من المشتركين الجدد اشتركوا في القائمة البريدية.

حصل Willy على زيادة كبيرة في معدل الاشتراك لديه بمجرد القيام بتغيير سريع لبعض النصوص.

استخدم Feature Box

إذا لم تكن من مشجعي صندوق النوافذ المنبثقة المضيء Light box pop-up يمكنك تجربة Feature Box بدلأ منه، والذي يأتي بتحويلات جيدة على ما يبدو.

استخدم Francisco Rosales من SocialMouths صندوق Feature Box لأنه أقل تطفلاً وأكثر قابلية للتعديل من صندوق النافذة المنبثقة المضيء.

وكانت هذه واحدة من عدة تغييرات أجراها Francisco على مدونته في نفس الأسبوع، وقفز عدد مشتركي قائمته البريدية بنسبة 500%.

56329eb7deb1b_10_-_feature_box0A0Adaily_

ويشرح Derek Halpern في موقع DIYthemes كيف ازداد عدد المشتركين لديه بنسبة 51.7% بين ليلة وضحاها:

حرفياً بين ليلة وضحاها، ارتفع عدد مشتركينا الجدد اليومي في المدونة بنسبة 51.7% وبقي كذلك منذ ذلك الحين.

قدم Derek كتاب إلكتروني مجاني للمشتركين الجديد في Feature Box، لكنه وجد أيضاً أن Feature Box يقوم بعمل جيد دون تقديم أية عروض على مدوناته الأخرى وعلى موقع Social Triggers.

في موقع Social Triggers لم أقدم أية عروض وبقي يعمل بشكل ممتاز. وفي آخر فحص قمت به فإن 10% من الأشخاص الذين زاروا الصفحة الرئيسية اشتركوا في القائمة البريدية.

إذا كنت تستخدم ووردبرس يمكنك الحصول على Feature Box مدمج مع قوالب موقع Thesis theme الذي سيوفر عليك كتابة الكود من الصفر.

ترجمة وبتصرف للمقال: 7simple hacks for your blog to increase your subscriber rate  لصاحبه: Belle Beth Cooper.





تفاعل الأعضاء




يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن