اذهب إلى المحتوى

قوة المقابلات الإعلامية


هشام دهرار

"أوجد شخصًا يفعل ما تريد فعله، وتحدّث إليه" تلك نصيحة آيك ريتشمان Ike Richman نائب رئيس العلاقات العامة في كومكاست سبيكتيتور Comcast-Spectator الّتي دائمًا ما يعطيها للطلبة عند إلقائه محاضرات جامعيةً بصفته المحاضر الضيف، وهذا تمامًا هو جوهر ماهية المقابلة الإعلامية، وهي تَواصلٌ فردي يساعدك على تعلّم ما تحتاجه حول الصناعات والمسارات المهنية المحتملة. لقد تعلّمت في مقال سوق العمل الخفي قوة التشبيك، وتُعَد هذه المقابلات الإعلامية إحدى أفضل طرائقه، كما تُعَد -حسب مبتكر تسميتها ريتشارد نيلسون بوليز- أفضل تواصل في مجال الأعمال، لأنّك تجرّب أي الأعمال يناسبك قبل الالتزام بها.

ما هي المقابلة الإعلامية

تُعَد المقابلة الإعلامية فرصةً للتعرف على مهنة أو صناعة أو وظيفة معينة، فإذا كنت مهتمًا بالمبيعات مثلًا، فيمكنك أن تقابل مديرَ حساب في شركة برمجيات، وأن تتحدث معه حول الوضع في المبيعات، وإذا كنت تعتقد أنك تريد العمل في مجال الإعلان، فيمكنك مقابلة شخص يعمل في وكالة إعلانات، إذ يمنحك هذا فرصةً لمعرفة خبايا ما يلزم لبدء حياتك المهنية والعمل في المجال الذي ترغب فيه.

لعلّك قرأت عن الكثير من الوظائف، وسمعت حول أخرى من المحاضرين الضيوف في الجامعة، أو في محاضرات مسجلة عبر الإنترنت، وبحضور أحداث بفضل معارفك من التشبيك. ولعلّك قابلت أيضًا أشخاصًا يعملون في المجال الذي تميل إلى العمل فيه، لكن يستحيل أن تعرف بالضبط المهنة التي تريد متابعتها دون الحصول على بعض المعلومات وجهًا لوجه من أحد العاملين فيها، وتسأله أسئلةً مثل: علام ينطوي هذا العمل؟ وهل تعمل مع زملاء في الميدان؟ أم تجلس على مكتب؟ وما هي فرص التطور الشخصي التي يوفّرها هذا العمل؟ وما نوعية المهارات والخبرات التي يتطلّبها؟ وهل تستمتع به؟ وما أفضل جانب فيه؟ وما أسوأ جانب فيه؟ تُعَد هذه كلّها أسئلةً ممتازةً يجب طرحها خلال مقابلة إعلامية.

اطلب معلومات لا وظيفة

تتميّز المقابلات الإعلامية بكونها مصدرًا جيّدًا للمعلومات والاطلاع على الخبايا، إذ يمكنك اكتساب معلومات من خلال المقابلات الإعلامية لا يمكنك اكتسابها بأيّة طريقة أخرى، لكن يجب التركيز على أنّها مصادر معلومات، وليست المكان المناسب للبحث عن تدريب أو وظيفة، ويمكن أن ينتج عن مقابلة إعلامية وظيفة أو تدريب داخلي، إذ تُعَد وقتًا مناسبًا لإعطاء انطباع جيّد لدى محاورك وإظهار مهاراتك ومعارفك، لكن عليك أن تتذكّر عندما تطلب مقابلةً إعلاميةً أنّك تطلب من محاورك تخصيص وقت لمشاركتك أفكارًا ومعلومات، لذا إذا بدا بعدها أنّك تَعُد اللقاء مقابلة حصول على وظيفة فقد ضلّلته بهذا، ولن ينعكس عليك هذا بالإيجاب.

تبسيط المقابلات الإعلامية

تُعَد المقابلات الإعلامية طريقةً ممتازةً لجمع معلومات من العالم الواقعي عن اتجاه حياتك المهنية، ولمساعدتك، سنقدّم إليك دليلًا لكل ما تحتاج إلى معرفته لتحقيق أقصى استفادة من المقابلات الإعلامية باستخدام مبادئ الصحافة. ولتسهيل الأمر أكثر، تذكّر ما يُسمّى في الإنجليزية the five Ws and an H، أي الأسئلة الخمسة التي تبدأ بحرف W والسؤال الذي يبدأ بحرف H، والتي تدل على بدايات كلمات الاستفهام الإنجليزية: Who من؟، What ماذا؟، When متى؟، Where أين؟، Why لماذا؟، وHow كيف؟

Why لماذا تحتاج المقابلات الإعلامية

قد تتساءل أنه إذا لم تكن ستطلب وظيفةً، فلماذا تكلف نفسك عناء الذهاب إلى مقابلة إعلامية؟ هناك الكثير من الأسباب لإجراء المقابلات الإعلامية، ومنها:

  • يمكنك التعرف على ماهية العمل في صناعة أو شركة أو وظيفة معينة.
  • تمنحك المقابلات الإعلامية الفرصة لمقابلة أشخاص مهمين في الصناعة التي تستهدفها.
  • يمكنك التعرف على وظائف لم تكن على علم بوجودها، ومناصب متاحة حالية أو ستتاح في المستقبل.
  • يمكنك التعرف على المكان الذي قد يناسبك في مؤسسة معينة.
  • يمكنك طلب الإحالة إلى أشخاص آخرين في الصناعة لتتمكن من مقابلتهم لأسماء الأشخاص الآخرين في الصناعة أو الشركة الذين يمكنك مقابلتهم.
  • يمكنك صقل مهارات المقابلات في بيئة منخفضة الضغط.
  • يمكنك الحصول على خبايا وأسرار قد لا يحصل عليها الباحثون عن عمل، لأن المقابلات الإعلامية هي نهج قليل الاستخدام.

Who من الذي تطلب منه المقابلة الإعلامية

هنا تظهر الحاجة إلى مهارات التشبيك، لذا حدّد الأشخاص الذين يعملون في منصب يثير اهتمامك، ثم أنشئ قائمةً منهم حسب الموارد التالية:

  • فكّر في أناس من المؤسسات الكبيرة الذين ربما تكون سمعتهم يخطبون، أو التقيتهم في حدث ما.
  • فكّر في ضيوف محاضرين في جامعتك أو دورة حضرتها.
  • تحدث إلى أصدقائك وعائلتك لعلهم يعرفون شخصًا في المهنة التي تود التعرف عليها.
  • اسأل مدرّسيك عن أناس في المهنة التي تريد التعرف عليها.
  • ابحث عبر مواقع الإنترنت المناسبة، مثل لينكد إن أو مجموعات التوظيف على فيسبوك، لتعثر على أشخاص يمكنك مقابلتهم.
  • استغلّ التشبيك عبر الإنترنت للعثور على أناس تتحدث إليهم، ثم تقابلهم.
  • تابع منشورات الأعمال والجرائد والمؤتمرات عبر الواقع أو الإنترنت لتحديد الأشخاص الذين تفيدك مقابلتهم.

How كيف تطلب مقابلة إعلامية

عادةً ما تستغرق المقابلات الإعلامية من عشرين إلى ثلاثين دقيقةً، ويمكن إجراؤها شخصيًا أو عبر الهاتف، فبمجرد تحديد الأشخاص الذين ترغب في إجراء مقابلة إعلامية معهم، يحين وقت الاتصال بهم وطلب الاجتماع، ويُفضل دائمًا طلب مقابلة إعلامية واقعية للاستفادة من التواصل اللفظي وغير اللفظي، وعلى الرغم من أنه من المناسب إرسال رسالة أو بريد إلكتروني لطلب مقابلة إعلامية، يبقى من الأفضل الاتصال بكل شخص لطلب المقابلة أو التحدث معه شخصيًا، وإذا استخدمت مهارات التواصل، فستكون المحادثة الشخصية أكثر إقناعًا من البريد الإلكتروني أو الرسالة النصية اللَّذين يمكن للمتلقّي تجاهلهما ببساطة.

يجب أن تذكر في المحادثة الهاتفية مقدّمةً مع سبب اتصالك، لذا اذكر بوضوح أنك تبحث عن المعلومات، ولا تتستّر إطلاقًا وراء المقابلة الإعلامية للحصول على عرض عمل، وإذا كنت صادقًا في الرغبة في التعرف على الصناعة، فسيقدّم معظم الناس وقتهم ومعرفتهم لمساعدتك.

أنت مرحبًا! اسمي فلان، وأنا طالب في جامعة كذا كلية الأعمال، ويدرّسني الدكتور الفلاني البيع الإبداعي، وقد كنتَ ضيفًا محاضرًا الثلاثاء الماضي. لقد استمتعت كثيرًا بعرضك، وأفادتني كثيرًا قصتك عن كيفية حصولك على منصبك الحالي.
المحاور مرحبًا، شكرًا على اتصالك، وأنا سعيد لأن محاضرتي نالت إعجابك. لقد استمتعت أنا كذلك بإلقائها هناك، ومعك حق، فلقد كان الحصول على منصبي هذا مشوّقًا ومضنيًا في آن واحد.
أنت أدركتُ بينما كنتَ تتحدث أنك وصفت البحث والتحضير والعرض والمتابعة. ما تفعله يوميًا شيء أستمتع به حقًا، وقد جعلتني أقتنع أن المبيعات قد تكون المسار المهني الذي أرغب في خوضه.
المحاور ممتاز، أحب دائمًا مشاركة خبراتي مع المبتدئين ليفهموا التحديات والمزايا المصاحبة للبيع، إذ أستمتع أنا شخصيًا جدًا بالبيع، ولا أتخيل نفسي أفعل شيئًا سواه.
أنت أرغب فعلًا في تعلم المزيد عن كيفية دخولك هذا المجال، إذ يبدو أنك خضت تجارب وتقلدت مناصب مثيرةً للاهتمام، وأريد سماع الفروق والتشابهات بين البيع لشركة ضخمة وشركة ناشئة، فهل يمكننا الاجتماع لعشرين دقيقةً؟ أريد حقًا تعلم المزيد عن خلفيتك في مجال المبيعات.
المحاور لماذا لا تزورني الخميس القادم على الثامنة صباحًا؟ يمكننا التعارف، وربما أعطيك جولةً حول المكتب.
أنت سيكون هذا ممتازًا، أنا ممتن للغاية لمنحك إياي هذا الوقت، شكرًا جزيلًا.
المحاور هذا من دواعي سروري، أراك الخميس القادم إذًا.

إذا كنت تستخدم هذا النوع من النهج عندما تتحدث مع شخص ترغب في مقابلته، فستزيد فرصك في الحصول على رد إيجابي، وإذا كنت لا تعرف الشخص ولا تملك أية صلة به، فلا يمنع هذا من الاتصال به مباشرةً لطلب المقابلة الإعلامية.

What ماذا ترتدي وتحضر وتسأل خلال المقابلة الإعلامية

يجب الاستعداد للمقابلة الإعلامية تمامًا كما تستعد لمكالمة أو اجتماع بيع أو مقابلة عمل، لذا اجعل هندامك محترمًا ومهنيًا، وادخل المقابلة الإعلامية مستعدًّا كما لو كانت مقابلة عمل، حتى ولو كنت تعرف الشخص الذي تجري معه المقابلة. ولا بد أن يشمل استعدادك البحث حول الصناعة والشركة والشخص قبل وصولك، لذا زر مثلًا الموقع الإلكتروني للشركة ومواقع بعض الشركات المنافسة، وابحث عن معطيات حول المجال عبر الإنترنت، كما يمكنك استغلال الويب للتعرف أكثر على الشخص الذي ستقابله.

تُعَد المقابلة الإعلامية فرصةً مثاليةً لجلب عينات من عملك، وإذا كنت قد حصلت على فترة تربّص، فأحضر عينات من أي مشروع عملت فيه، وينطبق الشيء نفسه على أي منظمة طلابية أو عمل تطوعي أو خدمة مجتمعية أديتَها.

وإذا كنت في مقابلة العمل العادية تجيب عن الأسئلة، فأنت في المقابلة الإعلامية من طلب هذا الاجتماع، لذا يجب أن تكون مستعدًا لطرح الأسئلة، واجعل أسئلتك مركزةً على تعلم كيف دخل مُحاورك مجال عمله، وما يمكنه مشاركته من خلال تجربته، وفيما يلي بعض الأسئلة التي قد تناسبك:

  • كيف قررت دخول هذا المجال؟
  • ماذا كان عملك الأول؟
  • كيف وصلت إلى منصبك الحالي؟
  • ما هي وظيفتك المفضلة؟
  • ما هو أفضل شيء في وظيفتك الحالية؟
  • ما هو أسوأ شيء في عملك أو الجانب الذي لا تستمتع به فيه؟
  • ما هي أهم سمة يجب توفرها في المرء لينجح في هذا المجال؟
  • ما هو مجال الراتب المعتاد للمعيّنين حديثًا في هذا المجال؟
  • ما هي النصيحة التي تقدمها لشخص بدأ لتوه العمل في مجالك؟

استعدّ أيضًا للتحدث عن نقاط علامتك الشخصية، واستخدم مهارات التواصل لتضفي على تجربتك واهتماماتك شيئًا من الإثارة، واستغلّ عينات عملك بينما تتحدث عن سبب اهتمامك بالدخول في هذا المجال.

خصّص قبل المقابلة وقتًا كافيًا لطباعة أسئلتك وتنظيمها ووضعها في ملف احترافي، مع نسخ من سيرتك الذاتية، ولا ضير كذلك من مراجعة أسئلتك أثناء المقابلة، ولا تنسَ تسجيل الملاحظات، فهي إشارة غير لفظية توحي للمحاور بأنك مهتم فعلًا بما يقول.

اختتم مقابلتك الإعلامية بطلب بطاقة عمل المحاور، واسأل كذلك عن أسماء بعض الأشخاص الآخرين الذين قد يساعدونك على التعلم أكثر، ثم تأكد من إطراء المحاور وشكره بعبارات مثل: "لقد استمتعتُ حقًا بمحادثتك اليوم، وتعلمتُ الكثير عن المجال. لقد ساعدتني في إدراك أنني أرغب في الدخول في مجال المبيعات. هل يمكنك إعطائي أسماء بعض الأشخاص الآخرين الذين قد أتمكن من التعلم منهم؟".

نصائح حول البحث عن عمل

ابق على اتصال

ماذا عما يلي المقابلة الإعلامية؟ ابقَ على اتصال مع المحاور، فغالبًا ما يكون المحاورون الذين يقدّمون شيئًا من وقتهم لمساعدة الطلاب مهتمين بمعرفة ما يحدث بعد لقاءاتهم، لذا أرسل رسالة بريد إلكتروني، أو اتصل هاتفيًا كل شهر أو شهر ونصف، فهذه طريقة ممتازة لتوسيع شبكة معارفك، حتى بعد الحصول على تربص أو منصب دائم، ويُعَد التبادل جزءًا مهمًا من التشبيك، ودورك في هذا التبادل خلال هذه المرحلة هو البقاء على اتصال، إذ يضمن هذا أن يساعدك المحاور إذا احتجته مستقبلًا، كما يترك الباب مفتوحًا لتساعده أنت إذا استطعت وترد الجميل.

When متى تطلب مقابلة إعلامية

من المهم دومًا لقاء الأشخاص ذوي الخبرة في مجالك والتعلم منهم، لكن يُحبّذ أن تطلب المقابلات الإعلامية بعد أن تجهّز سيرتك الذاتية وتجمع بعض العينات من عملك، وتذكّر أن كل تواصل تجريه هو فرصة لبيع علامتك التجارية الشخصية، لذا يُفضل أن تكون جاهزًا في أقرب وقت ممكن بعد مسيرتك الأكاديمية، وابدأ في إعداد سيرتك الذاتية حتى وأنت تبني خبراتك بالتربصات والوظائف المؤقتة، وكلما قابلت شخصًا مثيرًا للاهتمام، فتابعه واطلب منه مقابلةً إعلاميةً حتى تتمكن من معرفة المزيد حول كيفية دخوله ميدان العمل.

Where أين تجري المقابلة الإعلامية

قد يقترح الشخص الذي تجري معه المقابلة مكانًا لاجتماعكما، وقد الذي قد يكون في مكتبه أو في مطعم لتناول الإفطار أو الغداء، وربما تُجرى المقابلة عبر الهاتف، فالهدف هو التواصل والتعلم والتشبيك.

مهما يكن موقع المقابلة، فاستعد دائمًا وارتدِ ملابس لكل مقابلة إعلامية كما لو كانت مقابلة عمل، واحرص كذلك على إرسال بطاقة شكر لتبيّن امتنانك لمحاورك على وقته.

دروس مستخلصة

  • تُعَد المقابلة الإعلامية طريقةً مهملةً أو قليلة الاستخدام من طرائق البحث عن العمل، وتنطوي على مقابلة محترف لتعلّم المزيد حول متابعة مسار مهني في مجال معيّن أو مهنة محددة أو منصب بعينه.
  • تُجرى المقابلات الإعلامية لتتعلم ماهية العمل في مجال ما، وتتواصل مع أناس من المجال المقصود، وتوسع دائرة معارفك، وتحسّن مهارات المقابلات لديك.
  • من غير المقبول بتاتًا خلال المقابلة الإعلامية أن تطلب عملًا أو تربّصًا، ويُستثنى من هذا حالة واحدة هي مبادرة مُحاورك لسؤالك عما إذا كنت ترغب في التربص أو مقابلة عمل، فيمكنك حينها الإجابة بالإيجاب، لكن لا ينبغي إطلاقًا أن تبادر أنت لفتح موضوع إمكانية التربص أو العمل في شركته.
  • استخدم مهارات التشبيك لتحديد الأشخاص الذين يمكن أن يفيدوك في مقابلات إعلامية، ويُعَد المهنيون من أمثال الضيوف المحاضرين والمديرين التنفيذيين اللامعين وموظفي المنظمات المحلية، كلهم مرشحين ممتازين لترتّب معهم مقابلات إعلاميةً.
  • يُفضل طلب المقابلة الإعلامية وجهًا لوجه، أو عبر الهاتف لأنّ التواصل اللفظي وغير اللفظي اللذين توفّرهما هاتان الطريقتان يرفعان من احتمالية الحصول على رد بالإيجاب، لكن هذا لا يمنع من إمكانية طلب المقابلة الإعلامية عبر رسالة مكتوبة أو رسالة بريد إلكتروني.
  • تجهّز للمقابلة الإعلامية كما لو كانت مقابلة عمل حتى ولو كنت تعرف محاورك من قبل، لذا ابحث باستفاضة حول الشركة، وأحضر نسخًا إضافيةً من سيرتك الذاتية ونماذج عملك، وحضّر الأسئلة التي ترغب في مناقشتها.

تمارين

  • حدّد ثلاثة أشخاص تريد إجراء مقابلة إعلامية معهم، واكتب اسم كلّ منهم وشركته ومنصبه ورقم هاتفه، ثمّ دوّن نصًّا افتراضيًا لمكالمة هاتفية تستخدمها إذا هاتفت أحدهم طالبًا مقابلةً إعلاميةً، وناقش منهجيتك.
  • اكتب قائمةً من 6 إلى 8 أسئلة ترغب في طرحها خلال كلّ مقابلة إعلامية، وحدّد ما هي الأسئلة التي ستطرحها في جميع المقابلات الإعلامية؟ وما هي الأسئلة التي ستكون مخصَّصةً لمقابلة بذاتها؟ ولماذا؟
  • حدّد كيف ستجيب عن السؤال التالي خلال مقابلة إعلامية: "لماذا ترغب في دخول هذا المجال؟".
  • حدّد على الأقل أربع عينات من عملك ستضيفها إلى ملفك حين تجري مقابلةً إعلاميةً، ولماذا ستدرج هذه العينات؟ وماذا ستخبر محاورك حول كلّ عينة منها؟ وكيف ستظهر كلّ منها نقاط علامتك التجارية الشخصية؟
  • اكتب بطاقة شكر ترسلها بعد المقابلة الإعلامية عبر البريد الإلكتروني والأخرى بخط يدك، وحدد هل سترسل كليهما؟ ولماذا؟

ترجمة -وبتصرف- للفصل Selling U: The Power of Informational Interviews من كتاب The Power of Selling

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...