اذهب إلى المحتوى

كيف يتغير التسويق عبر البريد الإلكتروني مع تطبيقات شوبيفاي Shopify


كندة شربجي

لا شك بأن الهدف من أي مشروع رقمي هو تحقيق مبيعات ومهما عظُمت المهمة والأهداف لمشروعك، فإنها لن تكون فعالةً ما لم يتوفر تدفق نقدي حقيقي.

لو عدنا للوراء لسنوات عديدة، فإن بيع المنتجات عبر الإنترنت كان يتطلب إعداد نشرات إعلامية وإرسالها كلها والإجابة على مكالمات لا حصر لها، بالإضافة إلى القدرة على الترويج لمنتجاتك. وقبل عشر سنوات فقط، أصبحت هذه المهام أسهل مع بقاء المنافسة محدودةً إلى حدٍّ ما، وقد أصبح الوضع حينها مقبولًا؛ أما الآن، فإن المنافسة تزداد يومًا بعد يوم، ويزداد عدد رسائل البريد الإلكتروني غير المُجابة، مما يجعل المهمة أشبه بالمستحيلة. والأسوأ من ذلك هو عندما لا تحصل على أي نتيجة من كل هذه الجهود التسويقية.

لم تَعُد النشرات الإعلامية ورسائل البريد الإلكتروني تجلب أي مبيعات للمتجر الإلكتروني، كما قد لوحِظ أن المبيعات عبر الإنترنت لا تعتمد أبدًا على المدة الزمنية التي تُخصَّص لها، إذ يمكن تحضير نشرة إعلامية خلال دقائق أو قضاء ساعات عليها، دون أن تتغير النتيجة على الإطلاق.

التغيرات الكبيرة التي طرأت على إدارة المتجر الإلكتروني

لحسن الحظ، يتوفر لدينا اليوم شوبيفاي Shopify، فهو يسهل كثيرًا من مهمة إدارة الطلبات والشحن. على سبيل المثال، لا داعي للقلق بعد اليوم بشأن جمع بيانات العميل أو مشاكل سوء فهم تفاصيل الطلبية، لأن شوبيفاي يسجل ويحفظ هذه المعلومات.

لكن ماذا عن استقطاب العملاء؟ تنصح مدونة شوبيفاي باستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لإرسال العروض الترويجية للمنتجات. فإذا كنت تعتقد بأن هذا النوع من التسويق قد أصبح من الماضي، فيجب أن تنتبه إلى هذه الناحية، إذ أنه لا يزال يمثل أحد أهم القنوات لعرض منتجاتك عن بُعد، مع الانتباه إلى أن هناك تعديلات على هذا النوع من التسويق.

تجدر الإشارة إلى أن شوبيفاي يوفر أدواته الخاصة، إذ يقدم العديد من الأدوات التي تسمح بجمع عناوين البريد الإلكتروني وإدارة قوائم المشتركين ومراقبة النتائج، وهو ما يبدو أمرًا رائعًا؛ لكن في الواقع فإن مستخدمي المنصة يكتشفون عاجلًا أو آجلًا بأن هذه الأدوات ميزاتُها غير واسعة، وذلك للأسباب الآتية:

  1. رغم أن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو الطريقة الرئيسية للترويج للتجارة الإلكترونية، إلا أن شوبيفاي لا يركز على الترويج، بل يهتم أكثر بإدارة المتجر. بمعنى آخر، فإن المنصة تسمح لك بإدارة مهام التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى حدٍّ ما، لكن ليس لديها أية آلية تهتم بتحسين سوية هذه الرسائل وفعاليتها.
  2. الميزات التي توفرها لا ترقى إلى السوية المطلوبة. ربما تكون كافيةً لإعداد النشرات الإعلامية البسيطة، لكن إذا كنت بحاجة لإنشاء حملة تسويقية مخصصة بناءً على سلوك العميل على الصفحة، فإن أدوات شوبيفاي المخصصة لا تمنحك ميزاتٍ من هذا المستوى.
  3. لا تُعَد كافيةً للمتاجر الكبيرة، بمعنى أنك في حال كنت تدير متجرًا إلكترونيًا كبيرًا ولديك العشرات (إن لم يكن المئات) من الحملات التسويقية المختلفة التي تستهدف شرائح مختلفة من الناس، فلن يمنحك شوبيفاي أية إمكانية لتقسيم جمهورك بدقة.
  4. ستحتاج للحصول على نصائح تسويقية. مع أن أدوات شوبيفاي الرسمية توفر أتمتةً لبعض مراحل العملية، إلا أنها لا تغطي معظم تساؤلات صاحب المشروع، فإذا لم تكن لديك تجربة سابقة بحملات البريد الإلكتروني، فلا تتأمل أن تحصل على معلومات كافية من هذه الأدوات.

ولضمان استخدام شوبيفاي بطريقة أفضل، يُنصح بالآتي:

  • لا تبحث عن أدوات الإدارة بل ابحث عن أدوات المساعدة: الطريقة الأمثل لمتابعة التسويق عبر البريد الإلكتروني بصورة فعالة هي أتمتة العملية، وهذه هي الأسباب:
    • تضمن الأتمتة الحفاظ على الاتساق، أما عند إجراء المهام يدويًا، فمن الممكن أن تنسى إعداد الحملة التالية أو أن تنحرف عن إستراتيجية التسويق.
    • تصبح الأتمتة ضروريةً إذا كنت تريد التوسع، فمن الصعب متابعة إرسال عشرات النشرات الإعلامية دون ارتكاب أخطاء.
    • الأتمتة موفِّرة للوقت، وهو أمر بديهي.

ليس هناك حاجة لتوضيح أهمية الأتمتة، فهناك الكثير من المصادر التي تشرح ذلك شرحًا وافيًا (كما في كتاب العمل لأربع ساعات أسبوعيًا)، لكن السؤال الذي قد يتبادر في أذهان الكثيرين هو:

اقتباس
  • كيف أضمن أن الأتمتة تسير على ما يُرام؟ ماذا لو كنت أنفق أكثر من المردود الذي أحصل عليه؟

لا شك بأن هذا القلق مبرَّر، ومع كثرة المنصات المتوفرة للأتمتة فمن السهل أن تضيع في اختيار ما تحتاج إليه. لن نطيل في سرد عشرات القواعد، لكن هناك مبدأ واحد مهم جدًا يجب اتباعه:

  • اختر منصة مساعدة وليس منصة للإدارة: ببساطة، إذا كنت تبحث عن حل لأتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني، فلا تبحث عن أداة تدير العملية مجرد إدارة، بل ابحث عن أداة تساعدك في جميع المراحل.

لنرَ كيف ينطبق ذلك عمليًا على ميزات إضافات شوبيفاي:

  1. إضافة الإدارة:
  • يمكنك إدارة قوائم المشتركين وتقسيمهم.
  • يمكنك تعيين تواريخ ومعايير الحملة التسويقية عبر البريد الإلكتروني.
  • يمكنك إجراء حسومات وعروض خاصة وإرفاقها بالحملة التسويقية من خلال الإضافة.
  1. إضافة المساعدة:
  • ستجمع لك الأداة عناوين البريد الإلكتروني وتقسمها وفقًا لسلوك العميل.
  • ستقترح لك الأداة مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs والجدول الزمني الأمثل.
  • ستقترح لك الأداة قوالب جاهزة للاستخدام مع إمكانية إجراء تعديلات عليها إذا دعت الحاجة.
  • الأمر الوحيد الذي يتعين عليك فعله هو تحديد شروط هذه الحسومات، وستتكفل أداة الإضافة بإجراء المهام الأخرى من إنشاء قالب وإيجاد المستلِمين المناسبين وتقسيم الجمهور. وهنا ليس عليك سوى النقر على زر الإرسال.

هل يمكن العثور على أدوات مشابهة في متجر تطبيقات شوبيفاي؟

نعم، ليس عليك حتى أن تبحث كثيرًا فقد طرقت الباب الصحيح. هناك أداة Triggmine لأتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني ولها تطبيق شوبيفاي خاص بها.

يتتبع الذكاء الاصطناعي سلوك العملاء على موقع الويب ثم يتلقى العملاء رسائل بريد إلكتروني مخصصة لهم وفقًا لسجل عمليات البحث والشراء الخاصة بهم.

تعمل الإضافة أيضًا على تصميم رسالة البريد الإلكتروني أوتوماتيكيًا مع إمكانية إجراء أي تعديلات يدوية عند الحاجة، إلى جانب عملها على الإضافة على بناء إستراتيجية واقتراح مؤشرات الأداء الرئيسية ومراقبة الفعالية. بمعنى أنها لا تدير العملية فقط بل تقوم بالعملية بأكملها.

ترجمة –وبتصرّف- للمقال How Email Marketing Changes with Shopify Applications لصاحبه Triggmine.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...