اذهب إلى المحتوى

كيفية تثبيت قيمة التسويق عبر البريد الإلكتروني


محمد ناولو2

لا يمكننا إنكار قيمة التسويق عبر البريد الإلكتروني، فمع مرور الوقت يُثبت البريد الإلكتروني أنه إحدى أكثر أدوات التسويق فعاليةً، إلا أنه لا يُستخدم من قبل الجميع مثل جزء من خطتهم التسويقية، وذلك نظرًا لانتشار أهميته التسويقية منذ فترة وجيزة. إليك كيف من الممكن إثبات قيمة التسويق عبر البريد الإلكتروني وبناء خطة رابحة، فهي واحدة من أكثر نقاط الصعوبة التي نسمعها من عملائنا.

اقتباس

يقول أحدهم: "أُدرك تمامًا مدى أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني، إلا أنني لم أُمنح الوقت أو الموارد التي أحتاجها لأؤدي ذلك جيدًا، فكيف من الممكن إقناع رئيسي في العمل والفريق وكذلك المديرين التنفيذيين بوضع البريد الإلكتروني في أولوية وسائط التسويق؟"

كما هو الحال مع أي خطة تسويقية، فإن المسؤولين في شركتك يريدون معرفة النتائج المُتوقع الحصول عليها قبل توفير الموارد اللازمة لهذه الخطة، فلا يمكن للمسؤولين اعتماد أي خطة تسويقية دون معرفة الأثر المحتمل الذي يمكن أن تقدمه.

قد يبدو من الصعب إيصال مدى أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني لشخص لا يعمل بها فعليًا على مدار يومي، نظرًا لكونه مُحاطًا بوسائل التسويق الرقمي الأحدث منذ فترة طويلة، فقد يبدو التسويق عبر البريد الإلكتروني أسلوبًا قديمًا بالنسبة له.

لكننا هنا لنخبرك أنه ما من شيء أقرب من الحقيقة، ولهذا سوف نساعدك في هذا المقال على إثبات أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني، سواءً للعملاء أم للمسؤولين داخل الشركة.

ما مدى قيمة حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

يُعَد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر أساليب التسويق ربحًا إن لم يكن أكثرها، إذ تتراوح عوائد الاستثمار ما بين 3600% إلى 4400%، أي إن العائد المادي يتراوح بين 36 دولارًا إلى 44 دولارًا لكل دولار أمريكي يُنقق على التسويق عبر البريد الإلكتروني، وبالطبع فإن هذا مردود ضخم للغاية، فمع وجود هذه العوائد، يجب تضمين البريد الإلكتروني في جهود التسويق لأي شخص، ولا يكفي وضع البريد الإلكتروني مثل أحد أساليب التسويق، بل يجب التركيز عليه على أساس مجال تسويقيّ جاد، في حين أن الوسائط الأخرى مثل وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن أن تكون مُهمة للمشاركة والتوعية، إلا أنها لا تحقق أرباحًا كتلك التي يحققها التسويق عبر البريد الإلكتروني.

يمكن لأصحاب المشاريع الصغيرة وللمسوّقين المبتدئين الاستفادة من قوة البريد الإلكتروني، إذ يُعَد البدء في التسويق عبر البريد الإلكتروني أمرًا سهلًا نسبيًا بالموازنة مع أساليب التسويق الأخرى.

لماذا يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني ذا فعالية أكبر من الوسائط الأخرى؟

هناك بضعة أسباب تُفسر التوجه المتزايد نحو التسويق عبر البريد الإلكتروني، وفيما يلي بعض الفوائد التي يمتاز بها التسويق عبر البريد الإلكتروني دون الوسائط الأخرى.

سهل التخصيص

يمنحك البريد الإلكتروني القدرة على تخصيص رسائلك بفعالية تفوق الوسائط الأخرى، فعوضًا عن إرسال ذات الرسالة إلى الجميع، يمكنك صياغة عدد من الرسائل عبر البريد الإلكتروني، وذلك من خلال تحديد فئات الجمهور المستهدفة، ومن ثم جدولة إرسال الرسائل المناسبة إلى الجمهور المناسب وفي الوقت المناسب، الأمر الذي يجعل تحسين حملتك التسويقية أمرًا أسهل.

يصل إلى الأجهزة المحمولة

تُشكّل حركة البيانات عبر اﻷجهزة المحمولة أكثر من نصف حركة البيانات اﻹجمالية عبر اﻹنترنت. قد يبدو الأمر بديهيًا بالنسبة لك، إلا أن الناس أصبحوا يستخدمون هواتفهم كثيرًا عام 2021، والبريد الإلكتروني هو الوسيلة الأفضل للوصول إليهم، إذ يتحقق نحو %85 من مستخدمي الهواتف الذكية من بريدهم الإلكتروني، في حين أن هناك عدد قليل من وسائط التسويق الأخرى التي تُؤكد لك الوصول إلى شخص ما إلى هذا الحد.

يندمج في خطتك التسويقية الواسعة

إن إمكانية استخدام وسائل تسويق أخرى جنبًا إلى جنب مع التسويق عبر البريد الإلكتروني أمر آخر يجعله وسيلةً جذابةً، مثل تسويق المحتوى وتحسين محركات البحث SEO وكذلك إعلانات الدفع لكل نقرة PPC، وذلك بُغية إنشاء حملات تسويقية مترابطة.

فعال نسبة للتكلفة

بالموازنة مع أساليب التسويق الأخرى مثل الإعلان، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني لا يُعَد ذا كلفة عالية، فالتكاليف الوحيدة للتسويق عبر البريد الإلكتروني هي الدفع لمزود خدمة البريد الإلكتروني، إضافةً إلى الجهد المبذول في إطلاق حملاتك.

يمكنك إرسال العدد الذي تريده من رسائل البريد الإلكتروني مثل الرسائل الإخبارية والرسائل الترحيبية ورسائل المعاملات، وكذلك الرسائل التي تهدف إلى الاحتفاظ بالعملاء ورسائل إطلاق المنتجات الجديدة ورسائل المتابعة ونحو ذلك، ولن يضر ذلك ميزانيتك النهائية أبدًا.

يمكن تتبعها بسهولة

بالموازنة مع الوسائط الأخرى، فإنه من السهل مراقبة مقاييس البريد الإلكتروني وتتبع النتائج، مثل معرفة معدل فتح الرسائل ومعدلات النقر وكذلك معدلات إلغاء الاشتراك، وذلك كله من خلال أداة إعداد التقارير الخاصة بمزود الخدمة لبريدك الإلكتروني، وهو الأمر الذي يسهّل تتبع النتائج.

الأسئلة الشائعة حول كيفية بدء خطة تسويق عبر البريد الإلكتروني

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة حول كيفية بدء استخدام البريد الإلكتروني. فيما يلي الأسئلة الأكثر شيوعًا، وكيف يمكن الإجابة عنها لكسب العملاء والمسؤولين.

إنه مجرد بريد إلكتروني فلماذا علينا إنفاق المزيد من الوقت والمال عليه؟

نعم، قد يبدو لك مجرد بريد إلكتروني، إلا أنه أداة تسويقية أقوى بكثير مما تعتقد، إذ يبلغ عائد الاستثمار للتسويق عبر البريد الإلكتروني ضعف عائد الاستثمار على الأقل لأي أداة تسويقية رقمية أخرى. علاوةً على ذلك، يُعَد البريد الإلكتروني من أسهل الأماكن للوصول إلى عملائك، إذ أن غالبيتهم يتحققون من بريدهم الإلكتروني.

لا يُعَد البريد الإلكتروني مجرد وسيلة تسويقية، بل إن الناس مدمنون عليه إلى حد كبير. فكر في الأمرقليلًا، كم مرةً تحققَت من بريدك الإلكتروني على أساس أول شيء تفعله في الصباح؟ أو آخر شيء تفعله في الليل؟ أو عندما تكون في طابور محل البقالة أو في طابور البنك؟ ألا تتحقق منه عندما تكون في غرفة الانتظار عند الطبيب أيضًا؟

يصل البريد الإلكتروني إلى الأشخاص في أي مكان كانوا فيه، وفي أي وقت. وهو أمر عظيم عندما يتعلق بإيصال الرسائل وتحقيق نتائج جيدة.

ألا يمكننا الحصول على ذات النتائج من وسائل التواصل الاجتماعي؟

إن إرسال علامتك التجارية إلى البريد الإلكتروني للمستهلكين يضع عليهم التزامًا أكبر من مجرد النقر على زر "إعجاب" في تغريدة، وهو ما يفسر امتلاك التسويق عبر البريد الإلكتروني تأثيرًا أكبر من أي وسيلة تسويقية أخرى، إذ أن متوسط الشراء الذي يأتي من البريد الإلكتروني أعلى بثلاث مرات من متوسط الشراء الذي يأتي من وسائل التواصل الاجتماعي.

وعلى الرغم من هذه الحقائق، فإننا لا نريد وضع البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي في مواجهة بعضها البعض، ففي الحالة المثالية عليك الاعتماد على كليهما ليساعداك على تحقيق أهدافك (سنتعمق في المسألة بعد قليل).

يمكن أن تساعدك ميزات كأزرار المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحويل الرسائل مباشرةً للشبكات الاجتماعية في جذب المزيد من المشتركين إلى قنواتك الاجتماعية، الأمر الذي يؤدي إلى جذب المزيد من المتابعين من الشبكات الاجتماعية إلى قائمة بريدك الإلكتروني.

كيف يمكنني معرفة أن المبيعات قادمة من البريد الإلكتروني وليس من بعض العوامل العشوائية الأخرى؟

بعد أن تُطلق بعض الحملات التسويقية، اذهب وتعمق في بياناتك. يمكنك ملاحظة الزيادة المباشرة في حركة البيانات والمبيعات في كل مرة ترسل بها رسائل حملتك التسويقية؛ أما في حال اندماج مزود خدمة بريدك الإلكتروني مع منصتك التجارية الإلكترونية، فيمكنك تتبع عمليات الشراء الفعلية التي تنتج عن كل نقرة على البريد الإلكتروني.

ولكن في النهاية، فإن البريد الإلكتروني يُعَد مجرد وسيلة تسويقية واحدة بين العديد من وسائل التسويق الأخرى.

قد يتلقى شخص ما رسالةً تحتوي عرضًا عبر البريد إلكتروني، لكنه لا يتخذ قرارًا بناءً عليها، ويرى بعد مدة من الزمن منشورًا على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي أو يرى إعلانًا من علامتك التجارية يذكّره بعرضك، الأمر الذي يدفعه لزيارة موقعك مباشرةً، ومن الممكن أيضًا ألا ينقر على رابط البريد الإلكتروني، لذا فإن البيانات لا تقدم علاقةً مباشرة، لكن الأمر المؤكد أن البريد الإلكتروني له دور كبير في التأثير على مبيعاتك.

أتلقى مئات الرسائل عبر البريد الإلكتروني ولا أكترث لها فلماذا يجب الاستثمار في ذلك؟

قد يبدو ذلك صحيحًا، إلا أننا نراهن أن ثمة علامات تجارية دائمًا ما تهتم برسائلها الإلكترونية، لذا فإنه من المهم صياغة رسائلك الإلكترونية بالطريقة الصحيحة، فعندما تُرسل علامتك التجارية رسائل مخصصة وذات صلة بالمنتج للمستهلكين، فإنهم يفتحونها مباشرةً.

هل لديك بعض إحصائيات التسويق عبر البريد الإلكتروني لمساعدتي في إثبات القضية؟

نعم بالتأكيد، لكننا لن نُدرج جميع الإحصائيات المتعلقة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، لأنها كثيرة للغاية، ولكن إليك قائمة ببعض منها لمساعدتك في إثبات أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني:

في الختام

سيبقى البريد الإلكتروني موجودًا، فمع استمرار التسويق وتطوره جنبًا إلى جنب مع تطور العالم الحديث، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو الوحيد القادر على خلق فرص جديدة للتفاعل مع جمهورك.

والجزء الأهم أنه كلما زاد استخدامك للبريد الإلكتروني بغية الوصول إلى جمهورك، زادت خبرتك وتحسنت رسائلك الإلكترونية، مما يُظهر قيمة التسويق عبر البريد الإلكتروني لمؤسستك ورؤسائك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Advocate For the Value of Email Marketing.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...