اذهب إلى المحتوى

أفضل الممارسات لاستخدام النشرة الإخبارية عبر البريد الإلكتروني


Huda Abbas

تُعَد النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني إحدى أكثر الطرق فعاليةً للبقاء في صدارة اهتمامات عملائك عندما تستخدمها بطريقة صحيحة، ولكن المشكلة تكمن في أن الكثير من الشركات لا تعرف ما الذي يجب أن تضعه في نشرتها الإخبارية.

لا تعرف الشركات سبب إرسال النشرة الإخبارية في أغلب الأحيان، إذ سترسلها تقليدًا للآخرين، أو لأنها تريد البقاء في ذهن العميل دون استراتيجية لذلك، مما يؤدي إلى إرسال النشرة الإخبارية إلى شخص لا يريدها، وبالتالي تصبح رسائل بريد الإلكتروني مملة ولا تحقّق قيمةً للمشتركين أو لنشاطك التجاري.

يمكن أن يكون هذا هو الحال في 90% من الشركات، ولكن لا يجب أن يكون هذا هو الحال بالنسبة لك، إذ يمكنك جعل نشرتك الإخبارية قناةً تسويقيةً لنشاطك التجاري، إلى جانب وضع الخطة الصحيحة ومجموعة من الأهداف في الحسبان.

سنوضّح في هذا المقال أفضل ممارسات استخدام النشرة الإخبارية عبر البريد الإلكتروني، والتي ستحوّل نشرتك الإخبارية إلى شيء يريد الناس قراءته.

1. استخدم سطر موضوع جذاب

يمكن القول أن سطر الموضوع Subject Line هو الجزء الأهم من محتوى البريد الإلكتروني، إذ سيقل معدل فتح بريدك الإلكتروني بدون سطر موضوع جذاب.

بيّنت التجربة أن أفضل سطور موضوع للبريد الإلكتروني هي السطور القصيرة والجذابة، والتي تتراوح بين 30 إلى 50 حرفًا، وتعطيك معاينةً كافيةً لما هو موجود في البريد الإلكتروني لجعلك ترغب في معرفة المزيد.

2. تحسين البريد الإلكتروني ليتناسب مع الأجهزة المحمولة

تُقرَأ أكثر من نصف رسائل البريد الإلكتروني على الأجهزة المحمولة. يُعَد ذلك رقمًا مذهلًا بالنظر إلى عدد الأشخاص الذين ما زالوا يستخدمون حواسيبهم بوتيرة منتظمة، لذلك يجب تحسين رسائل البريد الإلكتروني لتتناسب مع الأجهزة المحمولة، وذلك من خلال التأكد من أن قالب النشرة الإخبارية يبدو جيدًا على الحواسيب المكتبية والأجهزة المحمولة على حدٍ سواء.

كما يتضمّن تحسينُ رسائل البريد الإلكتروني لتتناسب مع الأجهزة المحمولة اختبارَ سطور الموضوع، لذا تأكّد من ذلك وأرسِل أكبر عدد ممكن من رسائل البريد الإلكتروني التجريبية.

3. اعتن بتصميم نشرتك الإخبارية عبر البريد الإلكتروني

لا بد أنك تفكر في التصميم على أنه الخطوط والألوان التي تختارها فقط، ولكن هناك المزيد لعمله بهدف تصميم بريد إلكتروني فعّال، فلتصميم محتوى النشرة الإخبارية أثر كبير على كيفية تفاعل القراء معها. سيزيد تسهيل القراءة وتوضيح العبارات التي تحتوي على دعوة المستخدم لاتخاذ إجراء CTA من مقاييس تفاعل كبيرة، كما تساعد رسائل البريد الإلكتروني جيدة التنظيم في تعزيز إمكانية تسليم بريدك الإلكتروني.

يجب التأكد من أنك تصمم بريدك الالكتروني مع مراعاة إمكانية الوصول مثل استخدام قدرٍ مناسب من تباين الألوان، وحجم خط كبير بما يكفي، واحتواء الصور على نص بديل.

لاحظ التصميم الجذاب التالي لحملة البريد الإلكتروني من بيزار Bezar الذي يستخدم كتلًا لونيةً داكنةً لتسليط الضوء على المنتجات والمعلومات:

01designBezar.jpg

المصدر: Really Good Emails

من أفضل ممارسات التصميم الأخرى نذكر الآتي:

  • اجعل أزرار الدعوة ﻻتخاذ اﻹجراء واضحةً وموجزة.
  • أبقِ رسائل البريد الإلكتروني متوافقةً مع علامتك التجارية.
  • ضمّن شعارك وموقعك الإلكتروني وحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • لا تخَف من المساحات البيضاء.
  • لا تنسَ إضافة نص العنوان المسبق Preheader Text.

تُعَد نشرتك الإخبارية امتدادًا لعلامتك التجارية، لذلك يجب التأكد من أنها تتوافق مع بقية تجربة علامتك التجارية على موقع الويب الخاص بك وفي متجرك وغير ذلك.

4. استخدم التجزئة لاستهداف عملائك

ستنتقل معظم النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني إلى قائمتك البريدية بأكملها، ولكن قد تكون لمؤسستك بنية مختلفة، فإذا قدّمت شركتك خدمات في قطاعات مختلفة، فيجب صياغة أنواع مختلفة من المحتوى لكل من هذه القطاعات؛ كما يمكن أن يكون لديك محتوًى لكل مجموعة من المشتركين في نشرتك الإخبارية الذين يعيشون في مناطق معينة.

لا تدع النشرات الإخبارية تحبسك في قالب نمطي مثل استخدام عبارة: "إليك تحديثات شركتنا". أحد أكبر الأخطاء التي تقع فيها الشركات في نشراتها الإخبارية هو اقتصار محتواها للتحدث عن الشركة فقط، إذ لا يريد المشتركون في البريد الإلكتروني أن يسمعوا عنك، بل يريدون منك أن تقدم لهم محتوًى قيّمًا، وكلما كنت أكثر خصوصية معهم، كان ذلك أفضل.

5. استخدم اختبار A/B لتحسين معدل النقرات

يجب أن يكون فريق التسويق لديك قد خضع لاختبار A/B، وإن لم يفعلوا ذلك، فعليهم البدء في ذلك الآن. يمكن أن نكون على دراية بجمهورنا وأنواع رسائل البريد الإلكتروني التي يفضلونها، ولكننا لن نعرفهم أبدًا كأنفسهم، حيث تعطي اختبارات A/B لجمهورك فرصة إخبارك بما يفضلونه .

يحصل المسوقون الذين خضعوا لاختبار A/B على مقاييس تفاعل أفضل بكثير -مثل معدلات الفتح ونسب النقر إلى الظهور- من أولئك الذين لا يفعلون ذلك، لذلك يجب جعل اختبار A/B أولوية، وبالتالي ستعرف ما سينجح مع جمهورك، وما يمكنك استخدامه لتوجيه استراتيجيتك للتسويق عبر البريد الإلكتروني للمضي قدمًا.

6. راقب تكرار وتوقيت إرسال البريد الإلكتروني

يمكن أن يؤدي إرسال رسائل البريد الإلكتروني في كثير من الأحيان إلى إلغاء الاشتراك من قائمة بريدك الإلكتروني، ولكن يمكن أن يؤدي إرسال رسائل البريد الإلكتروني بصورة غير متكررة إلى تجاهل المشتركين لها.

الشيء المزعج هو أن اكتشاف هذه المعلومات تختلف بين شركة وأخرى، إذ لا يوجد حل سحري لهذا اللغز. يمكنك إلقاء نظرة على الشركات الأخرى في مجال عملك لمعرفة عدد المرات التي يرسلونها كبداية، ولكن إذا اختبرت ذلك وأجريت تعديلات، فستخبرك بياناتك بالوتيرة التي يستجيب لها جمهورك.

7. صغ الدعوة لاتخاذ إجراء صياغة مقنعة

عادةً ما يكون لدى الشركة شيء ما تريد ربط القراء به عند إرسال نشرة إخبارية مثل جزء من محتوى موقع الويب، أو يمكن أن يكون منتجًا جديدًا عندما تكون شركة تجارة إلكترونية. لذلك ستساعد صياغة الدعوة إلى اتخاذ إجراء call-to-action صياغةً واضحةً ومقنعةً، في التأكد من وصول القراء إلى المكان الذي تريد إرسالهم إليه.

تتضمن النشرة الإخبارية التالية من زينديسك Zendesk رسالةً من الرئيس التنفيذي حول الإعلان عن منتج جديد، وتشجع الدعوة لاتخاذ إجراء CTA الناس للنقر على زر "لمعرفة المزيد learn more" حول هذا المنتج:

02ctaZendesk.jpg

المصدر: Really Good Emails

لاحظ سهولة رؤية الزر ووضوحه، مما يؤدي إلى التأكد من أن القراء لن يفوّتوا الخطوة التالية.

8. استخدم مقاطع الفيديو لتشجيع الناس على فتح نشرتك الإخبارية

يمكن أن تشجع مقاطع الفيديو الأشخاص على فتح رسائل البريد الإلكتروني والنقر عليها، إذ يجدها المشاهدون تفاعليةً ووسيلةً فعالةً لتوصيل كثير من المعلومات بسرعة.

تُعَد مقاطع الفيديو التي أنشأتها مؤسستك الوسيلة الأفضل لتضمينها في نشرتك الإخبارية عبر البريد الإلكتروني مثل مقاطع الفيديو الإرشادية أو الشهادات أو النصائح من المديرين التنفيذيين أو الخبراء في المجال.

يمكن أن تغري مقاطع الفيديو هذه القراء، وتوفر فرصةً لإقناع العملاء في الشراء من خلال إعطائهم سببًا للعمل مع شركتك.

تستخدم النشرة الإخبارية عبر البريد الإلكتروني التالية من ميتسوبيشي Mitsubishi مقاطع الفيديو لتسليط الضوء على ميزات إحدى سياراتها:

03videosMitsubishi.jpg

المصدر: Really Good Emails

الخلاصة

قدّمنا في هذا المقال دليلًا لإنشاء خطة تسويق لنشرتك الإخبارية عبر البريد الإلكتروني، والتي ستثير إعجاب عملائك وتحسّن معدلات تحويل الزوار إلى عملاء.

النصائح الرئيسية التي يجب اتباعها هي:

  • استخدام سطور موضوع بريدك الإلكتروني بحكمة لزيادة معدلات الفتح.
  • استخدام تجزئة القائمة لتقسيم قائمتك بهدف تحقيق أقصى قدر من التأثير.
  • يمكن أن يؤدي تكرار البريد الإلكتروني وتوقيته إلى نجاح حملة بريد إلكتروني أو فشلها، لذا استخدم اختبار A/B للعثور على أفضل الأوقات لإرسال نشرتك الإخبارية.

لا تنسَ إعداد سجل اختبار A/B إن لم يكن لديك سجل سابقًا، واجمع تقويمًا تسويقيًا شاملًا للبقاء على المسار الصحيح مع حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك.

ترجمة وبتصرف للمقال 8 Email Newsletter Best Practices.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...