مرحبا
ضمن مشروع دجانغو احتاج الى تفعيل خدمة الدفع الالكتروني apple pay
اذا كنت املك IBAN هل احتاج الدخول للموقع الرسمي والتسجيل
او فقط استخدم رقم IBAN مباشرة؟
واحتاج الى معلومات اكثر عن خطوات تفعيل ابل باي
"أنشئ صنفًا يسمى 'Personne' يتميز بالمعلومات التالية:
رقم (int)
الاسم الأول (string)
الاسم الأخير (string)
العمر (int)
يجب عليك كتابة مُنشئ مناسب لهذا الصنف.
كما يجب عليك كتابة الوظائف التالية:
الحصول/التعيين للعمر (Get/set) -
الوظيفة "Afficher()": لعرض جميع السمات -
الوظيفة "Calculer année()": لحساب وإرجاع سنة ميلاد الشخص -"
عليك الإنتباه إلى أمر معين، كل شيء ممكن، لكن عليك تحديد سوق العمل الذي تريد العمل به، فمثلاً مواقع العمل الحر العربية لن تجد عليها مشاريع خاصة بتعلم الآلة وإن وجدت سيكون مشروع كل فترة، لذلك عليك تفقد نوعية المشاريع التي يتم طلبها بكثرة على موقع العمل الحر الذي تريد العمل عليه، ثم تعلم تلك المهارات.
أما في موقع العمل الحر الأجنبية أو العمل عن بعد مع شركات أجنبية أو خليجية، فستجد بالتأكيد وظيفة خاصة بتعلم الآلة والذكاء الاصطناعي، لذلك عليك تحديد وجهتك منعًا للتخبط وضياع مجهودك، ولا يوجد مجال ليس عليه طلب، طالما أنك تفضل ذلك المجال وتنوي بذل مجهود لتعلمه ولديك الوقت لذلك فلا مشكلة، ولا تستمع لأي شخص يخبرك أنه يوجد مجال آخر عليه طلب أكثر أو ستحصل به على وظيفة بشكل أسرع.
لكن مجال تعلم الآلة سيحتاج منك إلى لغة إنجليزية جيدة بحيث تستطيع القراءة والاستماع في البداية للتعلم من المصادر الأجنبية، ثم بعد ذلك تعلم التحدث بشكل جيد في حال أنك تنوي العمل مع شركات أجنبية عن بعد.
يشرح هذا الكتاب كيفية كتابة تعليمات ووصفات يفهمها الحاسوب، ومن المعلوم أن الحواسيب شائعة ومنتشرة بحيث لا يخفى ذلك على ذي عقل وشأنها مثل شأن مفكات البراغي، غير أنها أعقد قليلًا وليس من السهل جعلها تنفذ ما تريد منها بالضبط، إلا إذا كانت المهمة التي تريد للحاسوب تنفيذها سهلة الفهم مثل عرض رسائلك البريدية أو تشغيل برنامج الحاسبة، فحينها ما عليك سوى فتح البرنامج المخصص لذلك، لكن حين تكون المهمة التي لديك فريدةً وأبعادها غير معرفة، فلن تجد تطبيقًا متاحًا لها.
يأتي هنا دور البرمجة، فهي الفعل الذي يصف بناء برنامج يتكون من مجموعة أوامر محدَّدة جدًا لتخبر الحاسوب بما يجب فعله، وتُعَدّ الحواسيب بصفتها آلات غبية لا تستطيع فهم البرمجة ولا استيعابها، لكن إذا غضضت النظر عن هذا ورأيت أنه من الممتع والمسلِّي التفكير بمنطق يشبه ذاك الذي تفهمه تلك الآلات فستجد البرمجة أمرًا مسلِّيًا جدًا ونافعًا، فهي تتيح لنا اختصار زمن الأشياء التي ننفذها يدويًا وتستغرق أوقاتًا طويلةً إلى ثواني معدودة، وعليه يمكن النظر إليها على أنها طريقة تجعل حاسوبك يقوم بأمور لم يكن يستطيعها من قبل، وهي في ذاتها -أي البرمجة- بهذا الفهم تكون تدريبًا ممتازًا على التفكير النظري المجرَّد.
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript
تعلم البرمجة بلغة جافا سكريبت انطلاقًا من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيقات حقيقية.
اشترك الآن
كما نوجه هذه الآلات لما نريده من خلال إعطائها أوامر محدَّدة كما ذكرنا، وتكون هذه الأوامر أو البرامج من خلال لغات خاصة بالبرمجة، وهي لغات أُنشئت عمدًا لتُستخدَم في برمجة الحواسيب، ومما يعجب المرء له أن البشر في تطويرهم للأسلوب الذي يتعاملون به مع الحاسوب لم يجدوا أفضل من الطريقة التي يتواصلون بها مع بعضهم بعضًا، فلغات البرمجة الحوسبية تشبه لغات البشر في إمكانية استخدام الكلمات والجمل في صور مختلفة لكتابة تعليمات جديدة في كل مرة تكتب برنامجًا فيها.
كانت لغة بيزيك Basic ونظام دوس DOS في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي هما الطريقتان الأساسيتان في التعامل مع الحواسيب، وهما أنظمة نصية بالكامل من غير واجهة رسومية مثل التي تراها الآن أمامك على الشاشة، وقد استبدلنا الواجهات المرئية بهما منذ ذلك الحين بما أنها أسهل في التعلم للمستخدِم رغم أنها محدودة الإمكانيات موازنة بالواجهات النصية، لكن لا زالت لغات الحاسوب موجودةً، فإذا أمعنت النظر فسترى أنّ لغةً مثل جافاسكربت JavaScript موجودة في كل متصفح تستخدِمه أنت وهي في كل حاسوب تقريبًا، وإنّ مراد هذا الكتاب الذي بين يديك هو جعلك تألف التعامل مع هذه اللغة لتستخدِمها في صنع برامج نافعة لك ولعملائك.
هذا الكتاب هو النسخة العربية المترجمة عن كتاب Eloquent JavaScript الشهير لصاحبه مارين هافربيك Marijn Haverbeke، ويقع في ثلاثة أجزاء، إذ يناقش أول جزء فيها لغة جافاسكربت في اثني عشر فصلًا؛ أما الفصول السبعة التالية فهي عن متصفحات الويب والأسلوب الذي تُستخدَم لغة جافاسكربت به لبرمجتها، ثم في النهاية فصلين آخرين مخصصين لبيئة أخرى لتشغيل جافاسكربت فيها وهي Node.js، كما سيكون في هذا الكتاب خمسة فصول عملية بها مشاريع تصف برامج كبيرة لتعطيك لمحةً عن البرمجة الحقيقية، وهي بناء روبوت توصيل ولغة برمجة ولعبة وبرنامج رسم بالبكسلات وموقعًا ديناميكيًا.
هذا الكتاب مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons «نسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0».
يمكنك قراءة فصول الكتاب على شكل مقالات مجموعة ضمن وسم «إِلِكوَنت جافاسكريبت» وتجد روابطها تاليًا:
القيم والأنواع والعوامل في جافاسكريبت (الجزء الأول: اللغة)
هيكل البرنامج في جافاسكريبت
الدوال في جافاسكريبت
هياكل البيانات: الكائنات والمصفوفات في جافاسكريبت
الدوال العليا في جافاسكريبت
الحياة السرية للكائنات في جافاسكريبت
مشروع تطبيقي لبناء رجل آلي (روبوت) عبر جافاسكريبت
الزلات البرمجية والأخطاء في جافاسكريبت
التعابير النمطية Regular Expressions في جافاسكريبت
الوحدات Modules في جافاسكريبت
البرمجة غير المتزامنة في جافاسكريبت
مشروع بناء لغة برمجة خاصة
علاقة جافاسكريبت بتطور الإنترنت والمتصفحات (الجزء الثاني: المتصفح)
نموذج كائن المستند في جافاسكريبت
معالجة الأحداث في جافسكربت
مشروع لعبة منصة باستخدام جافاسكربت
الرسم على لوحة في جافاسكربت
HTTP والاستمارات في جافاسكربت
إنجاز مشروع محرر رسوم نقطية باستخدام جافاسكربت
بيئة Node.js: استخدام جافاسكربت خارج المتصفح (الجزء الثالث: بيئة Node)
مشروع بناء موقع لمشاركة المهارات باستعمال Node.js