لوحة المتصدرين
المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة
المحتوى الأعلى تقييمًا في 07/30/22 في كل الموقع
-
تعد المطبوعات المختلفة والإعلانات من أكثر العناصر طلبًا في عالم التصميم، حيث يحتاج الناس والشركات إلى المطبوعات المختلفة وخصوصًا الإعلانية منها، كما تطوّرت أعمال التسويق والإعلانات على الشاشات تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة وبات من الإجراءات الضرورية لضمان انتشار أي منتج أو خدمة أو علامة تجارية. وبما أن تصميم المطبوعات والإعلانات يشتركان في العديد من النقاط وتحديدًا في تصميم الإعلانات المطبوعة فسوف نتحدث في هذا المقال عن قواعد تصميم كل من المطبوعات والإعلانات بما في ذلك الإعلانات المطبوعة. قواعد تصميم المطبوعات غير الإعلانية وتتضمن هذه المطبوعات الكتب، الكتيبات الإرشادية، قوائم الطعام للمطاعم، البطاقات التعريفية، بطاقات الأعمال، القمصان، الملابس، اللوحات الفنية الرقمية وهي اللوحات التي يرسمها الفنانون أو المصممون باستخدام برامج التصميم دون الاستعانة بالطرق التقليدية من ألواح الرسم والفرش وغيرها ويتم طباعتها على وسائط مختلفة لتُعّلق في المنازل أو الصالات، وعلى سبيل المثال اللوحات المعدنية من Displate ووسائط أخرى متعددة. لا تعد الطباعة ثلاثية الأبعاد جزءًا من هذه اللائحة لأن أسسها ومبادئها وعناصرها مختلفة عن بقية أنواع الطباعة العادية. ولتصميم هذه المطبوعات قواعد مهمة نذكر منها: قائمة مطعم وجبات سريعة من ضمن أنواع تصاميم المطبوعات غير الإعلانية – الصورة من تصميم سعد عبدالفتاح من موقع Behance. برنامج التصميم المناسب مع أن برامج الفوتوشوب والإليستريتور يستطيعان تصميم صفحات للكتب وللكتيبات ولكن وظائفهما في هذا السياق محدودة جدًا، حتى وإن استخدمت عدة ألواح رسم Artboard بحيث يكون كل لوح رسم بمثابة صفحة واحدة إلا أن مزايا وخصائص تحرير النصوص محدودة ولا تقدم كامل المزايا التحريرية المطلوبة لتصميم كتب أو كتيبات كاملة، لهذا من الأفضل استخدام برنامج يختص بهذه النوعية من التصميمات مثل برنامج أدوبي إن ديزاين Adobe InDesign الذي يوفر أدوات تحرير نصية عالية المستوى إضافة إلى خيارات تحرير الجداول والفقرات، وكذلك تحرير الصور وإنشاء الرسومات المختلفة، ويُعد أفضل وأقوى بكثير من برامج التحرير المكتبية التقليدية مثل مايكروسوفت وورد أو ليبرأوفيس رايتر وأمثالهما. كما يوفر هذا البرنامج إعدادات معدة مسبقًا للتحضير للطباعة مثل نماذج الألوان المخصصة وإعدادات الهوامش العادية وهوامش النزيف (التسييل) وهي الهوامش التي توضع خارج حدود لوحة العمل بهدف تنبيه المصمم لمد تصميمه في جميع الاتجاهات نحوها لتجنب طباعة حواف بيضاء تظهر أثناء قص الورق بسبب خطأ في زاوية الطباعة أو في عملية القص، إضافة إلى توفيره لوحات لتحرير وإعداد نماذج وقوالب الصفحات وتخصيص صفحات للغلاف الأمامي والخلفي مع ترقيم الصفحات وتطبيق قوالب جاهزة أو مصممة على كامل ملف الكتاب أو الكتيب. يمكن استخدام إن ديزاين أيضًا لتصميم بطاقات الأعمال وباقي أنواع التصاميم الطباعية الأخرى ولكن برنامجي الفوتوشوب والإليستريتور يستطيعان أداء هذه المهمة بكفاءة وجودة عاليتين. ويبقى أن ننوه للبرامج الأخرى غير برامج شركة أدوبي التي تستخدم لإنتاج هذه النوعيات من المطبوعات وعلى رأسها برامج كورل درو، وإنكسكيب، وجيمب، وغيرها. نموذج الألوان يوجد عدة نماذج لونية يمكن استخدامها للطباعة ولكن أكثرها اعتمادًا هو نموذج CMYK الذي يعتمد على أساس أربعة ألوان تمزج معًا لاستخراج اللون المطلوب. ويجب تحديد هذا النموذج اللوني من إعدادات برنامج التصميم قبل البدء بالتصميم. وهناك نماذج أخرى مثل نموذج LAB الذي يعد أكثر دقة من ناحية تحديد الألوان وهو مفيد لتحديد الألوان عند الطباعة على وسائط عدة مختلفة حيث يحافظ على ثبات القيمة اللونية التي يعتمدها المصمم. الصورة من تصميم pikisuperstar من موقع Freepik وعند إنشاء تصاميم معدة للطباعة على القمصان أو الألبسة أو على لوحات فنية أو ملصقات مثل تلك المستخدمة على السيارت وغيرها، فمن الأفضل التصميم باستخدام نموذج ألوان LAB أو استخراج اللون من كتيبات نظم مضاهاة الألوان من بانتون لتسليمها للمركز المختص بالطباعة على الأقمشة وذلك للحصول على اللون المطلوب بدقة كما اخترته أنت، إذ تختلف درجات الألوان بين الشاشات على الحواسيب وكذلك على الهواتف المحمولة وغيرها بسبب الاختلاف في المعايرة والضبط لكل شاشة على حدة، وهو ما يجعل درجات الألوان التي تطبع في الواقع مختلفة عما هي ظاهرة عليه من خلال الشاشات أثناء التصميم. المحتوى هناك محتوى من نصوص وصور ورسومات في جميع المطبوعات تمثّل محتويات الكتب والكتيبات وحتى بطاقات الأعمال وقوائم الطعام وغيرها. في حالة المحتوى الكثيف مثل الكتب والمجلات والجرائد وكتيبات الارشادات وغيرها، من الأفضل تحضير المحتوى بعد تدقيقه وتصحيحه وتجهيزه على برامج تحرير النص مثل المفكرة أو الوورد أو رايتر أو حتى جوجل دوكس، ومن ثم ندخله فقرة تلو الأخرى للتحقق من وضعية المحتوى وتناسبه مع التصميم والقالب وتعديل ما يجب تعديله منه. وفي حالة المحتوى الخفيف مثل قوائم الطعام وبطاقات الأعمال فمن الأفضل العمل على التصميم العام بوجود المحتوى مباشرة ضمن التصميم حتى ننتج تصميمًا متكاملًا من حيث تنسيق المحتوى ضمن الشكل العام للمادة المطبوعة. الصورة إلى اليمين تمثل المحتوى الخفيف لتصميم قائمة مطعم للمصمم Rose Graphic على موقع Behance والصورة إلى اليسار تمثّل المحتوى الكثيف لتصميم جريدة للمصممة أثير الشمري على موقع Behance. قياسات التصميم يجب التحقق من القياسات التي سنستخدمها في تصاميمنا، فحتى بطاقات الأعمال تتوفر بعدة مقاسات، لذلك يجب التحقق من القياس الصحيح بالتنسيق مع مركز الطباعة المعتمد، إضافة إلى التدقيق في الهوامش العادية وهوامش النزيف Bleed، فالهوامش العادية هي التي تتواجد داخل إطار حدود التصميم العام ويكون الهدف منها حماية المحتوى من القص أثناء قطع المنتج في المركز الطباعي، بينما تكون هوامش النزيف خارج إطار حدود التصميم العام ويكون الهدف منها تجنب وجود مساحات أو حدود بيضاء غير مطبوعة على أطراف التصميم العام بعد قصّه في المركز الطباعي، لذلك يجب أن تمتد العناصر والخلفية خارج حدود إطار التصميم حتى حدود هوامش النزيف. الدقة إن أهم ما يجب تحديده عند التصميم للطباعة هو الدقة حيث أن دقة التصاميم المخصصة للطباعة هي 300ppi وليست 72ppi كما هو الحال بالنسبة للتصاميم المخصصة للعرض على الشاشات. وتعتمد التفاصيل الظاهرة في التصميم المخصص للطباعة على دقة التصميم (ppi بيكسل في البوصة) ودقة الطابعة (dpi نقطة في البوصة) حيث أن دقة أغلب طابعات الليزر 600dpi، بينما تبلغ دقة أجهزة فصل الألوان 1200dpi أو أعلى في الطابعات الاحترافية والمراكز الطباعية. تعتمد الطابعات نفّاثة الحبر على نفث رشّات صغيرة جدًا من الحبر على شكل رذاذ أي أنها ليست نقاطًا حقيقية، فلا تتجاوز دقة طباعتها 300dpi إلى 720dpi. ولذلك فإننا دائمًا نلجأ لتحديد دقة 300ppi للتصاميم الطباعية وهي القيمة القياسية لهذا النوع من التصاميم، بينما تُعد دقة 72ppi هي القيمة القياسية للتصاميم المعروضة على الشاشات مثل مواقع الويب وتطبيقات الهاتف المحمول وتطبيقات الألعاب وتصاميم الإعلانات عبر الويب بما فيها تصاميم مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها. ماذا يحدث إن عدّلنا الدقة من 300 إلى 72 وبالعكس؟ هناك طريقتان لتعديل الدقة وهما إعادة التحجيم Resize وإعادة التشكيل Resample. الفرق بينهما أنه في عملية إعادة التحجيم فإننا نعدّل الحجم بالنسبة لمقاسات الطباعة بينما نحافظ على مقاسات الحجم بالبكسل أي بالنسبة لحجم العرض على الشاشة، بينما على العكس في عملية إعادة التشكيل حيث يتغيّر حجم العرض على الشاشة مع الثبات في حجم الطباعة. الصورة مجانية من موقع Freestock. فعلى سبيل المثال إذا أردنا تعديل صورة الشاطئ ذات الدقة 300ppi إلى 72ppi فإن حجمها على الشاشة سيبقى ذاته 3276×5298 بكسل بينما يتضاعف حجم الطباعة من 27×44 سنتيمترًا تقريبًا إلى 115×186 سنتيمترًا، إذًا نستنتج أن عملية إعادة التحجيم بتقليل الدقة ينتج عنها زيادة حجم الطباعة مع ثبات حجم العرض على الشاشة، ولكن كما قلنا قبل قليل فهي تتسبب بتقليل الدقة أي أن حجم الطباعة المكبّر هذا سيُطبع بدقة منخفضة فعليًا وبذلك ستكون الجودة ضعيفة وفيها تشوهات طباعية. وبالعكس تمامًا، إذا زِدنا الدقة بعملية إعادة التحجيم فإن حجم الطباعة سيتضاءل مع ثبات حجم العرض على الشاشة، وعلى الرغم من أن الدقة في الطباعة أصبحت أعلى وبالتالي الجودة أفضل ولكن الحجم سيكون صغيرًا، أي أن الصورة ذات المقاسات الطباعية 115×186 سنتيمتر ستتحول إلى 27×44 سنتيمتر، مع ملاحظة أن حجم المساحة التخزينة سيبقى على حاله 8.6 ميجا بايت. لاحظ أن جودة العرض على الشاشة لم يتغير بينما ستلاحظ الفرق بحجم الطباعة. أما في عملية إعادة التشكيل فإن الصورة سيعاد تشكيلها وهذا يعني تغييرًا في حجم العرض على الشاشة مع الثبات في حجم الطباعة، فلو أردنا تقليل دقة طباعة ذات الصورة للشاطئ من الدقة 300ppi إلى 72ppi بعملية إعادة التشكيل فإن حجم الصورة سيقل من 3276×5298 بكسل إلى 786×1272 بكسل مع المحافظة على حجم الطباعة ثابتًا بقيمة 27×44 سنتيمترًا، وهذا يجعل حجم عرض الصورة على الشاشة أصغر، أما بالنسبة للطباعة فإن حجم مقاسات الطباعة لن تتغير ولكن الدقة ستكون أقل وبالتالي الجودة والتفاصيل ستكون أقل أيضًا. بالمقابل فإن حجم المساحة التخزينية سيقل من 8.6 ميجابايت إلى 850 كيلوبايت، ولهذا يٌفضّل إنشاء التصاميم المخصصة للعرض على الشاشة بدقة 72ppi وذلك لصغر حجمها في المساحة التخزينية مما يساعد على سرعة عرضها واستخدامها بينما نستخدم 300ppi للتصاميم الطباعية للحصول على جودة طباعة عالية. لاحظ الفرق الواضح من حيث الجودة بالنسبة للعرض على الشاشة ورغم أن حجم الطباعة ذاته إلا أن الجودة ستكون منخفضة أيضًا. الشفافية من المهم التحقق من شفافية الأجزاء الشفافة فعليًا في التصميم ومن درجة شفافيتها، لأن طباعة خلفيات أو أجزاء من التصميم بلون ما ظنًّا منك أنه شفاف سيخلق مشاكل كثيرة في الطباعة وكذلك مع العملاء. لذلك يجب أن تكون الطبقة السفلى في طبقات التصميم والتي تمثل طبقة الخلفية هي الطبقة الشفافة ويجب الحذر من تطبيق أية إجراءات تصميمة أو مرشحات قد تسبب تخفيف مستوى الشفافية أو حتى قد تلغيها، كما يجب التحقق من تصدير التصميم بتنسيق يضمن صيانة الشفافية في الطباعة مثل تنسيق PNG أو إحدى تنسيقات برامج التصميم الأساسية مثل PSD وAI وSVG وEPS وCDR وغيرها. لاحظ أن القميص الأيمن يظهر فيه انعدام الشفافية في التصميم الطباعة على القمصان والملابس هناك نوعان من هذه التصاميم وهي تصاميم مخصصة للشركات والمؤسسات مثل تصميم اللباس الموحد للشركة، حيث يكون على المصمم تحديد مكان وضع الشعار والنص الرئيسي إن وجد مع معرفة ألوان اللباس وفي هذه الحالة ستطبع الشركة المختصة بإنتاج هذه الملابس الشعار والمحتوى فقط لأن ألوان اللباس سيكون من خلال الألوان الطبيعية للقماش المستخدم. والنوع الثاني هو تصاميم فردية تعرض على مواقع مختصة ببيع الملابس التي تحوي تصاميم لمصممين فرديين حيث تباع كل قطعة على حدة بناء على رغبة المشترين ويحصل المصمم لقاء كل قطعة تباع في متجر الموقع على نسبته من الآرباح أو قد يسمح له الموقع بافتتاح صفحة متجره الخاص لعرض تصاميمه على الألبسة، ومن أشهر هذه المواقع Teespring، وPrintful، وPrintify، وBONFIRE، وغيرها الكثير. الإعلان هو أحد أهم ركائز وجود مهنة تصميم الرسوميات، حيث تتجه الغالبية العظمى من أعمال التصميم نحو التصاميم الإعلانية المختلفة، كما توظّف كبريات الشركات في العالم المصممين على الدوام لتنفيذ التصاميم الإعلانية أكثر من باقي أعمال التصميم مثل موقع الويب أو غيرها. لذلك يجب على كل مصمم أن يعي تمامًا أهم القواعد الأساسية في فن تصميم الإعلانات. قواعد تصميم المطبوعات الإعلانية وتتضمن هذه المطبوعات كلًّا من الملصقات، اللافتات، المطويات، اللوحات الإعلانية العمودية (ستاندات)، القرطاسية، الطباعة على السيارات، كتيبات العروض، ملصقات المنتجات، أغلفة المنتجات، صناديق المنتجات الكرتونية وغيرها. ولتصميم هذه المطبوعات قواعد مهمة نذكر منها: الالتزام بنهج الهوية البصرية عند تصميم أي عمل بغية الإعلان عن منتج أو خدمة أو عرض أو حدث يتعلق بالعلامة التجارية التي ترغب في الإعلان، فمن الأفضل المحافظة على اتساق الهوية البصرية للعلامة التجارية حتى تتعرف الناس بوضوح على أصل الإعلان والمعلن، فمن غير المنطقي مثلًا أن تطرح كوكاكولا أو DHL إعلانًا باللون الأزرق أو أن تطرح فيس بوك إعلانًا باللون الأحمر. وفي حال توافر كتيب إرشادات الهوية البصرية للعلامة التجارية فمن المفترض أن يتواجد فيه معلومات مفصّلة عن قواعد استخدام العناصر المختلفة للهوية البصرية ضمن تصاميم الإعلانات المختلفة مثل الألوان والشعار والخطوط والترتيب والمحاذاة وغيرها. مطابقة الألوان يجب التدقيق على طباعة اللون الذي اخترته في التصميم من خلال تحديد قيمته في نموذج الألوان LAB أو من خلال مضاهاته بإحدى كتيبات بانتون للألوان، الأمر يتعلق بالتنسيق والاتفاق بينك وبين المركز الطباعي الذي سيتولى مهمة طباعة تصاميمك. وقد ذكرنا في مقال الألوان في تصميم الرسوميات ونظرية اللون أن ما يميز نموذج LAB اللوني أنه يعمل مثل العين البشرية عبر تحديد اللون من خلال ثلاثة محاور تتمثل في المحور A (الأخضر إلى الأحمر) والمحور B (الأزرق إلى الأصفر) ومحور الإضاءة L. وعبر تقديم التصميم بتنسيق نموذج الألوان LAB إلى المركز الطباعي فإنك ستحصل على أقرب الألوان الممكنة إلى ما اعتمدته في تصميمك. لوحات ألوان من أحد كتيبات بانتون. مبدأ التركيز التركيز هو مبدأ من مبادئ تصميم الرسوميات أساسًا وهو مهم جدًا في تصميم المطبوعات الإعلانية بحيث يجب أن يكون العنصر الأهم أو النص الأهم هو أثقل العناصر من حيث الوزن البصري مثل أن يكون أكبر وأثخن ومميز بلون متباين مع باقي الألوان، وفي موضع مميز ضمن مساحة التصميم مثل المنتصف أو الجزء العلوي من التصميم. تأثير الأشكال والألوان إن للأشكال تأثيرًا على مزاجية الجمهور المستهدف، إلا أن للألوان التأثير الأكبر عليه (راجع مقال عناصر تصميم الرسوميات)، ومن خلال نظرية الألوان يجب أن يدرس المصمم الجمهور المستهدف ويعلم احتياجاته ومن ثم يختار الألوان المناسبة لتحفيز الجمهور على التفاعل مع الإعلان. تختلف الحالة المزاجية وطريقة تفاعل الجمهور مع كل لون من منطقة لأخرى، فاللون الذي يعد جيدًا ويُشعر الجمهور بالراحة والرغبة للتفاعل مع الإعلان في منطقة ما، قد يولّد شعورًا بالتشاؤم والخوف والقلق لجمهور آخر في منطقة أخرى. النص هو المفتاح في المواد الإعلانية قد يمنح اللون تأثيرًا ما وقد تؤثر نوعية الأشكال المستخدمة على نفسية الجمهور المحتمل، ولكن المحتوى من النص الإعلاني هو المفتاح الأبرز لنجاح الإعلان فيجب أن تختار النص الإعلاني بعناية وبعد دراسة وفهم ووعي، وبعد الحصول على المحتوى سواء أكنت أنت من كتبه أم أن العميل قدمه لك، يجب أن تركّز على تصميم هذا المحتوى بطريقة مميزة تجبر الجمهور على التفاعل معه وتقنعهم بتجربة فكرة الإعلان وبذلك تصل رسالته، وهنا يجب أن نراعي تطبيق مبادئ التركيز والمحاذاة والهرمية وكل المبادئ والقواعد الواجب تطبيقها على النصوص كما ذكرنا ذلك في مقال قواعد النص وأسلوب الطباعة في تصميم الرسوميات وبذلك تتحقق المعادلة "الإعلان الجيد يحقق التفاعل الإيجابي". من الأفضل أن يكون النص مختصرًا خفيفًا دالًا على الهدف بوضوح وسلاسة فخير الكلام ما قل ودل، وفي حال تصميم الإعلانات الطرقية أو اللافتات فإن المشاة والسائقين سيلتفتون إلى الإعلان لثوانٍ معدودة، يجب أن تكون هذه الثواني كافية لقراءة المحتوى وفهم الرسالة من الإعلان، ويجب التركيز على النص الأهم الذي يجذب الانتباه ويشد الناس إلى فكرة الإعلان، ثم يمكنك إدراج مزيد من المعلومات مثل رقم الهاتف أو البريد والموقع الإلكتروني أو العنوان البريدي، ولكن اجعلها أصغر حجمًا وفي زاوية أقل أهمية، لأن المشاهد إن أعجبه النص التسويقي الرئيسي وتفاعل مع الإعلان فإنه سيبحث بالتأكيد عن تلك التفاصيل للتواصل والتفاعل، كما يجب تجنب ازدحام العناصر في التصميم حتى لا يسبب تشوه التصميم ويضيع التركيز على عناصره الأكثر فاعلية. احكي قصة الإعلان يمكن أن تستفيد من أسلوب الإعلان القصصي على وسائل التواصل الاجتماعي بحيث تنشر إعلانات متتابعة ومتواصلة ومتكاملة مع بعضها لإيصال الرسالة بطريقة تحفيزية وتشويقية، ويمكن اتخاذ هذا الأسلوب على الفيس بوك وبعض الوسائل الأخرى، أو يمكن أن تصمم لوحات إعلانات طرقية على الطرق السريعة الطويلة بحيث توضع التصاميم بالترتيب على طول الطريق لتحكي القصة الإعلانية وتجعل السائقين متحمسين للوصول إلى اللوحة الإعلانية التالية لمتابعة القصة الإعلانية وبالتالي التفاعل معها. القرطاسية تتميز تصاميم القرطاسية بتنوعها من حيث نوعية الأداة وخصوصية الألوان والأحجام، ففي حالة الرزنامة أو التقويم يمكن استغلالها إعلانيًا بحيث تكون المواضيع الإعلانية خلفيات للتصميم أو صور رئيسية تتضمن المنتجات والخدمات ومعلومات التواصل إضافة إلى شعار الجهة المعلنة. وعادة ما تكون تصاميم أكواب القهوة أو المشروبات بلون وحيد يتضمن شعار المعلن أو اسمه، وكذلك توضع ذات التصاميم على الأقلام والمغلفات وباقي أدوات القرطاسية المكتبية، ويوضع عادة شعار واسم الشركة مع معلومات التواصل الرئيسية في رأس الصفحات الفارغة المخصصة لطباعة تقارير الشركة أو قد توضع معلومات التواصل في ذيل الصفحة. وتبقى مسألة طباعة صناديق المنتجات الكرتونية متعلقة بكمية الألوان المستخدمة في التصميم سواء أكانت لونًا واحدًا أم لونين أم متعددة الألوان، وكيفية نشر التصميم على جهة واحدة من الصندوق أم على الجوانب فقط أم على كافة جهاته، كل هذا يتعلق بالاتفاق مع المركز الطباعي ودراسة تكاليف عمليات الطباعة وخصوصًا أن عملية طباعة هذه الصناديق ستكون لآلاف الصناديق لصالح الشركة أو المؤسسة. قواعد تصميم الإعلانات للشاشات يتوافق تصميم الإعلانات للشاشات مع تصميم المطبوعات الإعلانية من حيث الالتزام بنهج الهوية البصرية للعلامة التجارية وتطبيق مبدأ التركيز ومراعاة تأثير الأشكال والألوان، إلا أن لها قواعد إضافية لا تنطبق بالضرورة على المطبوعات الإعلانية وهي أزرار الدعوة إلى الإجراء (CTA اختصارًا إلى Call To Action أي الأزرار التي يؤدي النقر عليها إلى فتح صفحة خاصة أو إلى شراء الخدمة أو المنتج أو أي اتخاذ إجراء نريده من قارئ الإعلان أو الشخص المستهدف)، كما تتضمن عناصر الرسوم المتحركة والفيديو، إضافة إلى أحجام مساحات إعلانية محددة يجب أن يلتزم بها المصمم. قياسات المساحات الإعلانية يجب الحرص على تحديد القياسات الصحيحة لكل مساحة إعلانية ستنشر فيها الإعلانات، وعادة ما يقدم مزود الخدمة الإعلانية هذه القياسات جاهزة للاستخدام مثل جوجل، استخدم ألوان العميل أو العلامة التجارية وكذلك خطوطه وأسلوب ونمط نصوصه مع الخروج بأفكار إبداعية خلّاقة. وتختلف أحجام المساحات الإعلانية المخصصة من موقع لآخر ومن واجهة عرض لأخرى ويجب أن نعلم أحجام أهم هذه المساحات الإعلانية على أهم المنصات الإعلانية ووسائل التواصل الاجتماعي. تقدم جوجل أحجام إعلانات متنوعة من إعلانات نصف الصفحة إلى الشريط الإعلاني القياسي إلى لافتات الجوال الكبيرة. وأهم أحجام الإعلانات على جوجل وأكثرها استخدامًا هي: دعوة إلى الإجراء وهو العنصر الأهم بين عناصر الإعلان حيث يجب أن يكون هذا العنصر واضحًا ومقنعًا، في حالة التصميم للشاشات يمكن جعل هذه الدعوة مثل زر ينفذ الإجراء، بمجرد الضغط عليه يؤدي إلى نقلك إلى موقع معين أو متجر أو منتج، بينما تكمن الدعوة إلى الإجراء في الإعلانات المطبوعة على شكل دعوة صريحة لتنفيذ اجراء معين مثل الدعوة الى زيارة مكان ما كمتجر أو معرض أو الدعوة الى شراء منتج ما أو الدعوة الى اتخاذ عمل ما مثل عدم رمي الاوساخ او عدم قطع الازهار او الأشجار أو غير ذلك. صورة الخلفية والشعار والزر من موقع Freepik ويحث زر الدعوة إلى الإجراء الناس على النقر عليه وإجراء العملية المطلوبة مثل الشراء أو الاشتراك أو أي كان، فقد وجدت إحدى الشركات أن تحسين إعلاناتها من خلال الاهتمام بزر الدعوة إلى الإجراء أدى إلى زيادة هائلة بنسبة 245٪ في العملاء المحتملين. استخدم الصور عالية الدقة استخدم الصور عالية الدقة في مكانها الصحيح لتحقيق أكبر قدر من التفاعل مع الجمهور، ولكن إياك أن تدعها تطغى على الإعلان وعلى المحتوى النصي، الأمر الذي الذي سيتسبب في خلق التفاعل وإثارة الاهتمام مع الصورة فحسب فتضيع فكرة وهدف الإعلان ورسالته، يمكن استخدام صور مجانية أو غير مجانية من مخازن الصور المعروفة على الإنترنت وقد تحدثنا عنها بالتفصيل في مقال قواعد استخدام الصور والرسومات في تصميم الرسوميات، أو يمكنك أن تعمل مع مصور فوتوغرافي ليلتقط الصورة أو صور المنتجات. المهم هو ألا تكون الصور ذات جودة رديئة أو دقة منخفضة. البساطة يجب أن تكون فكرة الإعلان بسيطة ويجب تجنب تزاحم العناصر ويجب مراعاة التوزيع وتحديد الحجم للعناصر بحيث يُوجّه الجمهور إلى فهم فكرة الإعلان وإقناعه بالتفاعل معها بأبسط الطرق. العديد من الإعلانات تكون ضمن مساحة إعلانية صغيرة الحجم بحيث تتسع بصعوبة لزر الدعوة إلى الإجراء ونص الإعلان وصورة في الخلفية، لذلك يجب أن تكون هذه العناصر أكثر من مقنعة للنقر على زر الدعوة إلى الإجراء. تكوين الإعلان غير المطبوع لكل إعلان رسومي أربعة عناصر رئيسية: الشعار أو اسم الجهة المعلنة موضوع الإعلان صورة أو عنصر رسومي للخدمة أو المنتج زر الدعوة إلى الإجراء وعلى الرغم من أهمية تحديد جهة الإعلان عبر وضع شعار أو اسم صاحب الإعلان إلا أن موضوع الإعلان أهم بكثير، لأنه يمثّل محتوى الإعلان الرئيسي أساسًا لذلك يجب أن يبرز أكثر، ولا يجب أن تطغى الصورة أو الرسم البياني على موضع الإعلان ومن الأفضل أن تكون في الخلفية، والأهم هو زر الدعوة إلى الإعلان لأنه الهدف الحقيقي من الإعلان حيث نحاول جعل الناس ينقرون على هذا الزر، لذلك يجب أن يكون هذا العنصر أكثر العناصر تميزًا وأثقلهم وزنًا بصريًا. يمكن وضع الشعار على الهامش بالقرب من أحد أطراف الإعلان. خاتمة تتنوع أساليب التصاميم الطباعية والمواد المستخدمة في الطباعة عليها تنوعًا كبيرًا، وتتجدد وتتطور باستمرار، لهذا يجب المتابعة المستمرة لأخبار تصميم الإعلانات، كما يجب أن تتابع آخر أخبار تصميم الإعلانات ضمن مجموعة من أهم الصحف والمجلات والقنوات التلفزيونية والمواقع العالمية، إذ تتغير قياسات مساحات الإعلان على فيس بوك وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي باستمرار كل عام تقريبًا، كما تضاف إليها ميزات أخرى تفاعلية كالفيديوهات والرسوم البيانية المتحركة والعروض التقديمية التفاعلية وغيرها. الحديث عن تفاصيل وأساليب التصميم الإعلاني يطول ويحتاج إلى مقالات كثيرة سنقدمها في القريب العاجل ضمن قسم التصميم بموقع أكاديمية حسوب.2 نقاط
-
2 نقاط
-
يوجد حل آخر، وهو استخدام الدالة writelines ونمرر لها قائمة list من السلاسل النصية مثلاً كمثالك وسوف تعمل بدون مشكلة. f = open("hsoub.txt", "w") f.writelines(["Welcome To Hsoub!", "Have Fun with learning."]) f.close() f = open("hsoub.txt", "r") print(f.read()) # Welcome To Hsoub!Have Fun with learning. سوف لن تضع أي فراغ بين المخرجات. في حال أردت فصل الأسطر نمرر n\ كمحرف سطر جديد f.writelines(["\nWelcome To Hsoub!", "\nHave Fun with learning."]) ^^^ ^^ أو نستخدم Join لتنسيق دمج عناصر القائمة ' '.join(list) or '\n'.join(list) أو يدوياً بالمرمر على القائمة بحلقة مثل ما أشار له سامح2 نقاط
-
text = input() word = input() def search(text, word): if word in text: print("Word found") else: print("Word not found") print(search(text, word))1 نقطة
-
1 نقطة
-
تحيه طيبه للجميع لدي استفسار لو تكرمتم هل توجد طريقة لعمل Pageview يتحرك بشكل دائري مستمر؟ بمعنى الان لو قمت بتحريكه سوف يذهب الى اخر صوره ومن ثم انا مجبور الرجوع للخلف ان ارغب ان اجعله يتحرك بشكل مستمر لما يوصل الى اخر صوره استطيع اكمل دائرتي تحركي والذهب الى الصورة الأولى حصلت على طريقة وهيا لما يكون في اخر صوره يعمل قفزة الى الصفحة الأولى ولكن الشكل ليس جيد لنه لا يتحرك بشكل دائري انما يعود للخلف مثل شريط الفيلم الذي يتم اعادته للخلف هل توجد طريقة لتحريكه بشكل دائري بدون ان يصل الى حد نهائي؟1 نقطة
-
لدي تابع بلغة بايثون يستقبل معلومات ويقوم بطباعتها لكن لدي مشكلة في بعض المرات لا اريد ادخال المعلومات كاملة مثلا في الكود التالي لا اريد ادخال رقم def info(name,age,country,number): print({f" Hello{name} Your age{age} and your country {country} and {number}") info("zeina" , 22,"egypt", 123654) info("mary" , 20,"egypt")1 نقطة
-
إن اقتصر المتغير الذي لن يتم تمريره فقط على الرقم، يمكن حل المشكلة بوضع عبارة if تختبر قيمته الافتراضية التي نمررها مثلاً None ك optional arguments وبذلك يكون لدينا اثنين من قوالب النص لطباعة أحدهم def info(name,age,country,number=None): if number == None: print({f" Hello{name} Your age{age} and your country {country}") else: print({f" Hello{name} Your age{age} and your country {country} and {number}") بالنسبة للكلمات يمكن وضع نص افتراضي غير معلوم مثلاً def info(name,age,country="UnKnown",number): print({f" Hello{name} Your age{age} and your country {country} and {number}") يمكنك القراءة عن: معاملات الدوال1 نقطة
-
التابع file.write يستقبل نص فقط كمدخل ليتم كتابته في الملف، ولا يمكنك تمرير قائمة list إليه بشكل مباشر، لذلك عليك تحويل قائمة المستخدمين إلى نص string أولًا قبل الكتابة في الملف، هنا مثال لكيفية تحقيق هذا الأمر: users_str = "" # سنقوم هنا بتخزين الأسماء معًا في شكل نص Name_User = ["zeina", "mary", "majd", "mario", "elias"] # نضع كل اسم في المتغير السابق ونضيف مسافة للتفريق بين الأسماء for user in Name_User: users_str += user users_str += " " # شكل محتوى المتغير users_str print(users_str) # zeina mary majd mario elias filee = open("D:\IT3\Project.txt", "w") filee.write(users_str) تم ذكر عملية التحويل هذه في توثيق التابع write في موسوعة حسوب.1 نقطة
-
اقوم بانشاء مجلد للكتابة بداخله لكن في كل مرة تظهر رسالة الخطأ myfile.write("Welcome to my project \n" * 99) io.UnsupportedOperation: not writable حاولت بطرق عدة مع التأكد من المسار لكن لم انجج myfile= open("D:\IT3\zeina.txt") myfile.write("Welcome to my project \n" * 2)1 نقطة
-
عند استخدام الدالة open لفتح قناة اتصال مع الملف، يتوجب تمرير معامل ثاني بعد المسار ليفهم مفسر بايثون الغرض من هذه القناة، أهو للقراءة أو الكتابة أو غيره. في حال أردت الكتابة على الملف نمرر المحرف w أي write myfile= open("D:\IT3\zeina.txt", "w") ^^^^^^ يمكنك قراءة: قراءة الملفات والكتابة فيها في بايثون1 نقطة
-
كيف اتعلم البرمجة بلغة python من أكاديمية حسوب مجانا1 نقطة
-
1 نقطة
-
1 نقطة
-
الشكل الصحيح للاستدعاء هو : text = input() word = input() def search(text, word): if word in text: print("Word found") else: print("Word not found") search(text, word) اي استدعاء الوظيفة خارج الـ print. و الـ None هنا تظهر لأن الوظيفة search لا تعيد اي قيمة، وبالتالي ستعيد None بشكل افتراضي عند استدعائها داخل الـ print.1 نقطة
-
السلام عليكم . هل من الممكن أن تقومى بكتابة هذا الامر وإرسال صورة لما سوف يظهر لكى . php -v و ارسال ملف php.ini الموجود فى xampp/php1 نقطة
-
احاول عمل API للطقس لكن لا اعلم لماذا هو لا يعمل ، حاولت كثير لكن لم يشتغل البرنامج ،هل يمكن اصلاح الخطأ لي؟ wreather-API_(3).zip1 نقطة
-
المشكلة في داخل الملف app.js داخل الـ public : حيث انك تقوم بالتحقق من قيمة الـ Zip_code مرة واحدة عند تحميل الصفحة، ولذلك ستكون قيمته فارغة دائماً، بينما الصحيح هو انه يجب التحقق منه قبل تنفيذ الوظيفة الخاصة بجلب معلومات التقص. لحل المشكلة عليك وضع الكود التالي : const Zip_code = document.getElementById('zip').value; داخل الوظيفة generate : function generate() { const Zip_code = document.getElementById('zip').value; const madeurl = `${baseURL}${Zip_code}${apiKey}`; console.log(madeurl); retrieveData(madeurl); } وبالتالي يتم التحقق من قيمة الـ Zip_code قبل انشاء الـ madeurl. وهذا كفيل بحل المشكلة1 نقطة
-
لو سمحت انا مشترك في دورة تطور الواجهات وانا خلصت خمس مسارات وهدخل الامتحان الايام الجايه هل في حاجه اركز عليها قبل الامتحان ؟ انا الحمدلله طبق الخمس مسارات كويس لكن حاسس مستوايا ضعيف ؟؟؟؟1 نقطة
-
المشكلة لديك في تضمين صنف الاستثناءات ضمن عبارة catch catch(Exception $e){ // لا يعمل أبدًا } الذي يجب استبداله بال root namespace \Exception catch(\Exception $e){ // يعمل } أو أضف في بداية الملف use Exception1 نقطة
-
ما تتحدث عنه يدور حول فكرة authentication guard او حراس المصادقة. يحدد هذا الحارس كيفية تعامل لارافيل مع الطلبيات المختلفة. مثال: يحرس او يتأكد من امتلاك المستخدم رمزا مميزا يشير الى بياناته المسجلة والموثقة في جدول المستخدمين. في حالة الحاجة الى انشاء حراس مخصصين وليكن حارسا خاصا بتسجيل دخول المستخدمين المشرفين فقط. يمكن تعريف ذلك في مصفوفة guards في ملف الاعداد app/config.php : 'guards' => [ 'web' => [ 'driver' => 'session', 'provider' => 'users', ], 'admin_guard' => [ 'driver' => 'session', 'provider' => 'admin_users_provider', ], ], لاحظ اننا نشير الى موفر خدمة نرهنه بالحارس admin_guard. بمعنى انه يجب ايضا تعريف هذا الموفر. يكون ذلك بذات الملف في مصفوفة providers: 'providers' => [ 'users' => [ 'driver' => 'eloquent', 'model' => App\Models\User::class, ], 'admin_users_provider' => [ 'driver' => 'eloquent', 'model' => App\Models\Admin::class, ], ], بعد هذا سيمكنك مباشرة استعمال هذا الحارس عن طريق حقن اسمه كمعامل في التابع guard لـ Auth: $data = ['email' => $request->email, 'password' => $request->password]; if (Auth::guard('admin_guard')->attempt($data)) { return redirect(route('admin.dashboard')); } في حالة الحاجة الى جعل هذا الحارس حارسا افتراضيا قم باسناد اسمه الى القيمة guard في المصفوفة defaults من ملف اعداد عمليات المصادقة auth.php : 'defaults' => [ 'guard' => 'admin_guard', 'passwords' => 'users', ], استفد امثر من هاته الاجابة شرح guards او guard تعرف أيضا اكثر عن الاستيثاق في لارافيل1 نقطة
-
موضوع إنشاء الجلسة يقوم به إطار العمل، ونعم لكل مستخدم جلسة مختلفة عن الآخر حاول تطبيق الموضوع بالاستفدة من التوثيق الرسمي: django sessions أو developer.mozilla Django/Sessions حيث أن الجلسة عبارة عن قاموس تحفظ بيانات المستخدم الحالي ضمن جلسة تصفحه للويب في نفس ذلك الوقت يمكن الوصول لبيانات الجلسة من خلال الطلبية قراءة بيانات: my_car = request.session.get('my_car', 'no car') إضافة بيانات: request.session['my_car'] = 'audi' شكرا1 نقطة
-
مبادئ SOLID أو SOLID principles هي مجموعة من القواعد النظرية التي تهدف لجعل الكود أسهل في الكتابة والصيانة، وتساعدك على العمل في مشاريع كبيرة بدون بذل جهد كبير في عملية إصلاح الأخطاء، وهذه المبادئ مفيدة بصورة خاصّة في التصميم كائنيّ التوجّه object-oriented design، حيث تقدم هذه القواعد الأساسيات التي يجب إتباعها عند إنشاء الأصناف وربطها معًا. هذه المبادئ ليست ضرورية لتصميم البرمجيات ولكنها تساعد مطوّري البرمجيّات على تحقيق تصاميم برمجيّة عالية الجودة. كل حرف من أحرف كلمة SOLID عبارة عن أختصار لأحد المبادئ: مبدأ المسؤولية الواحدة Single Responsibility Principle (SRP) مبدأ الفتح والإغلاق Open/Closed Principle (OCP) مبدأ ليسكوف للاستبدال Liskov Substitution Principle (LSP) مبدأ فصل الواجهات Interface Segregation Principle (ISP) مبدأ عكس التابعيّة Dependency Inversion Principle (DIP) هنا شرح بسيط لكل مبدأ من مبادئ SOLID: مبدأ المسؤولية الواحدة Single Responsibility Principle (SRP) ينص هذا المبدأ على التالي: على سبيل المثال إن كان لديك الصنف User للتعامل مع بيانات المستخدم في قاعدة البيانات، وبفرض أن هذا الصنف مسؤول عن عرض البيانات في الصفحة الشخصية للمستخدم، فسيكون لدينا سببين للتعديل على هذا الصنف في المستقبل: عندما نُريد عمل تغير ما في بيانات المستخدم في قاعدة البيانات. عندما نريد تغير شكل البيانات التي يتم عرضها في الصفحة الشخصية للمستخدم وبالتالي يوجد أكثر من سبب يدفعنا للذهاب إلى هذا الصنف والتعديل عليه، أي أن هذا الصنف لا يُحقق مبدأ المسؤولية الواحدة Single Responsibility Principle، ويجب فصله إلى صنفين كلُ منهما مسؤول عن أمر واحد ومحدد. يمكنك القراءة أكثر عن هذا المبدأ من خلال هذه المقالة: مبدأ الفتح والإغلاق Open/Closed Principle (OCP) المبدأ الثاني ضمن مبادئ SOLID هو مبدأ الفتح والإغلاق Open/Closed Principle، وينص هذا المبدأ على التالي: الهدف من هذا المبدأ هو التفكير في المستقبل (البناء الآن، التخطيط للمستقبل) بحيث نصمم البرمجيات وجعلها لا تحتاج إلى تغيير الكود المكتوب مسبقًا عند إضافة ميزات ووظائف جديدة إليها. على سبيل المثال إن كان لديك صنف Shape يصف أي شكل مُضلع ثنائي البعد، وقمت بإضافة الخواص width و height و area و perimeter فيه، فهذا الصنف لا يُحقق مبدأ الفتح والإغلاق Open/Closed Principle، لأننا سنحتاج إلى تعديل هذا الصنف في حالة أردنا عمل مثلث أو شكل خماشي، حيث أن هذه الأشكال لديها مُحيط perimeter ومساحة area ولكن ليس لديها طول وعرض. يمكنك القراءة أكثر عن هذا المبدأ من خلال هذه المقالة: مبدأ ليسكوف للاستبدال Liskov Substitution Principle (LSP) سُمي هذا المبدأ باسم صاحبه البروفسور باربارا ليسكوف، الذي طرحته لأوّل الأمر عام 1987. يهدف هذا المبدأ إلى تحديد شكل عملية الوراثة inheritance بين الأصناف، ويمكننا صياغة هذا المبدأ بالشكل التالي: لفهم معنى هذا المبدأ، تخيل أن لدينا صنف Rectangle والذي يصف أي مستطيل، ويوجد في هذا الصنف تابع يقوم بتعيّن الطول setHeight وتابع يقوم بتعين العرض setWidth، حتى الآن لا يوجد مشكلة، ولكن عندما نريد عمل صنف Square ويرث من الصنف Rectangle (حيث أن المربع حالة خاصة من المستطيل (مستطيل طوله مساوي لعرضه))، فسنواجه مشكلة في هذا الأمر، لأن المربع لا يمكن أن يحتوي على طول مختلف عن العرض، ولهذا يجب عمل صنف مختلف تمامًا للمربع Square بدون أن يرث من Rectangle يمكنك القراءة أكثر عن هذا المبدأ من خلال هذه المقالة: مبدأ فصل الواجهات Interface Segregation Principle (ISP) هدف هذا المبدأ هو التفكير في المستقيل كذلك، ولكن بطريقة مختلفة عن مبدأ المسؤولية الوحيدة السابق ذكره، حيث ينص هذا المبدأ على التالي: لفهم نص هذا المبدأ، يجب أن تفهم الواجهات Interfaces في لغة PHP (أو في البرمجة بشكل عام)، هنا مقالة توفر شرح لهذا الأمر بالإضافة لبعض المفاهيم الأساسية الأخرى: الآن تخيل أن لدينا واجهة تصف الشخص الواحد بالشكل التالي: interface iHuman { public function work(); // الإنسان يمكنه العمل public function sleep($hours); // يمكن أن ينام لعدة ساعات public function eat(); // يمكنه أن يأكل } بعد ذلك نريد أن نقوم بعمل صنف لموظف employee وبالتأكيد سوف نستخدم الواجهة السابقة بالشكل التالي: class Employee implements iHuman { public function work() {} public function sleep($hours) {} public function eat() {} } حتى الآن لا يوجد مشكلة، لكن ماذا إذا أردنا عمل صنف يُعبر عن طفل رضيع صغير Baby (ليس لديه عمل Work)، لذلك سوف يتم إجبارنا على إضافة التابع work إلى الصنف Baby حتى وإن لم يكن له فائدة تُذكر، لذلك ظهر مبدأ فصل الواجهات والذي ينص على فصل الواجهات عن بعضها البعض، بالشكل التالي: interface iWorkable { public function work(); // الإنسان يمكنه العمل } interface iHuman { public function sleep($hours); // يمكن أن ينام لعدة ساعات public function eat(); // يمكنه أن يأكل } class Employee implements iHuman, iWorkable { public function work() {} public function sleep($hours) {} public function eat() {} } class Baby implements iHuman { public function sleep($hours) {} public function eat() {} } يمكنك القراءة أكثر عن هذا المبدأ من خلال هذه المقالة: مبدأ عكس التابعيّة Dependency Inversion Principle (DIP) هذا المبدأ هو آخر مبادئ التصميم الكائنيّ SOLID، قد يكون صعبًا قليلًا لكنه مفيد للغاية، خصوصًا في البرمجيات الكبيرة والتي تحتوي على أصناف كثيرة ومتعددة، وينص على التالي: تخيل أن لديك صنف Button وصنف Window وتقوم بإستخدام كائنات من الصنف Button في العديد من الأمكان داخل الصنف Window، تكمن المشكلة الآن في أن الصنف Window أصبح يعتمد بشكل أساسي عل ىالصنف Button، وإذا أردت إجراء بعض التعديلات على الصنف Button (تغير بعض التوابع أو حذفها أو نغير المعاملات التي تأخذها)، فيجب أن تقوم بالتعديل على الصنف Window في الأماكن التي تستعمل كائنات من نوع Button ليجاري هذه التغيرات ويعمل بشكل سليم. حل المشكلة هنا هو عمل واجهة interface تسمى iButton على سبيل المثال، يعتمد عليها كلُ من الصنفين Button و Window، وبالتالي لن يعتمد أحد الأصناف على صنف آخر. يمكنك القراءة أكثر عن هذا المبدأ من خلال هذه المقالة:1 نقطة
-
بنتي عمرها 15 سنة واريد ان اعلمها البرمجة عن طريق دورة علوم الحاسب في موقعكم كبداية دخولها عالم البرمجة, علما انه لديها رغبة ونشجعها دائما, هل محتوى دوراتكم يناسب هذا السن؟1 نقطة
-
الافكار الغير تقليدية تحدث عندما نفكر في امر مميز حتي لو كان بسيطا في بعض الاحيان لكنه يحقق نجاحا اكثر مما هو متوقع وتقل امامك المنافسة نتيجة لتميز مشروعك لهذا يجب ان تفكر في الوضع التنافسي لاي فكرة تخطر في بالك1 نقطة
-
السلام عليكم تحيه طيبه وبعد من الخطأ الفادح ان تعتمد عل الافكار فقط سواء كانت مبتكره أو تقليديه في إنشاء المشروع ما هي إلا تعتبر دافع بغرض تنمية مشروعك ولكن شروط النجاح تعتمد على الإدارة الصحيحه والثقه في النفس والتضحيه بالوقت للوصول الي الصواب وتحقيق المشروع عى أكمل وجه حيث يجب أن تحدد الأهداف المطلوبة والغرض من هذا المشروع ،ومراعات التحليلات التي تبين نقاط القوه والضعف في المجال التي تعمل فيه1 نقطة
-
من وجهة نظري أن الفكرة الغير تقليدية هي التي تقدم إفادة حقيقية لشريحة معينة ، وبإمكانك الوصول إلى الأفكار التي تخدم الناس بالتعرف على مشاكلهم ثم تقدم لهذه المشاكل حلول ، أو تقدم ميزة إضافية تجعلك سابق بخطوة عن المنافس. ومن ضمن الأفكار التي أود أن أجد لها شركة عربية هي خدمة النشرة البريدية (موقع مثل getresponse أو aweber أو Mailchimp ولكن باللغة العربية ويكون بأسعار أقل ، كنت أتمنى أن يكون معي المال لتنفيذ هذه الفكرة ولكن إن كان بإمكانك أنت تنفيذها فأنت لها.1 نقطة