اذهب إلى المحتوى

لوحة المتصدرين

  1. حسام برهان

    حسام برهان

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • المساهمات

      215


  2. Ahmed Sherif-2-3

    Ahmed Sherif-2-3

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      2


  3. عمر الوريكات

    عمر الوريكات

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      43


  4. عبدالهادي الديوري

    • نقاط

      1

    • المساهمات

      368


المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة

المحتوى الأعلى تقييمًا في 03/25/17 في كل الموقع

  1. تعرّفنا فيما سبق من دروس هذه السلسلة على أساسيات لغة بايثون، من مُتغيّرات وحلقات تكرار إلى الدوال، وقد حان الوقتُ للدخول إلى أساسيات البرمجة كائنية التوجّه Object Oriented Programming وهي ببساطة طريقة أخرى للبرمجة بحيث تكون أجزاء الشّيفرة مجموعة داخل دوال تُسمّى التوابع methods والدوال تكون داخل صنف معيّن Class. عند إنشاء كائن object من هذا الصنف فإنّنا نستطيع أن نُنفّذ عليه مُختلف العمليات الموجودة داخل التوابع والتي بدورها توجد داخل الصنف. هناك تسميّات عربية أخرى لهذا النّوع من البرمجة، لذا لا تقلق إذا صادَفتَ أحد هذه التّسميات في أماكن أخرى، فكلّها تُشير إلى نفس المعنى: برمجة غرضيّة التوجه برمجة شيئية المنحى برمجة كائنيّة المنحى بنية الصنف Class الصنف ببساطة يحتوي على أجزاء مُختلفة من الشيفرة تماما مثل الدالة، الفرق هنا هو أنّ الصنف يحتوي على دوال كذلك، وهذه الدوال تُسمى التّوابع، ويحتوي كذلك على مُتغيّرات وتنقسم هذه الأخيرة إلى نوعين، مُتغيّر الصنف، والمُتغيّر العادي، الفرق بينهما هو أنّك تستطيع الوصول إلى مُتغيّر الصنف في أي مكان داخل الصنف (سواء داخل التوابع أو خارجها). إنشاء صنف لإنشاء صنف في لغة بايثون كلّ ما عليك فعله هو كتابة كلمة class وبعدها اسم الصنف ثمّ إلحاق نقطتين، بعدها اكتب الشيفرة بإزاحة أربع مسافات: >>> class My_class: ... pass أنشأنا أعلاه صنفًا بسيطا باسم My_class وهو لا يفعل أي شيء يُذكر (كلمة pass تُخبر بايثون بالمرور دون تنفيذ أي شيء). إذا كتبت اسم الصنف على مفسّر بايثون فستجد مُخرجا كالتّالي: >>> My_class <class __main__.My_class at 0x7fd0efc41460> لاحظ بأنّ الكلمة الأولى من المُخرج هي class أي أنّنا أصبحنا نمتلك صنفًا جديدًا، ما يتبع at هو المكان في الذاكرة الذي وُضع فيه الصنف ويتغيّر بين الحين والآخر. إنشاء كائن من صنف بعد أن أنشأنا الصنف سنتمكّن الآن من إنشاء كائن من هذا الصنف، والكائن مُجرّد اسم تماما كالمُتغيّر: my_object = My_class() الآن الكائن my_object هو من صنف My_class. تعريف المتغيرات داخل صنف يُمكننا أن نُعرّف مُتغيّرات في الصنف تماما كما نُعرّف المُتغيّرات بشكل عادي. class My_class: my_variable = 'This is my variable' للوصول إلى المُتغيّر ننشئ أولا كائنا من الصنف وبعدها نكتب اسم الكائن ثمّ نقطة ثمّ اسم المُتغيّر: my_object = My_class() print my_object.my_variable المُخرج: This is my variable يُمكن كذلك الحصول على النّتيجة ذاتها في سطر واحد: print My_class().my_variable إنشاء التوابع التوابع هي دوال خاصّة بالصنف، ويُمكننا إنشاء التابع بنفس الطّريقة التي نُنشئ بها الدالة، الإختلاف هنا هو أنّ جميع التوابع يجب أن تُعرّف مع مُعامل باسم self وذلك للإشارة إلى أنّ الدالة/التابع تابع للصنف، لننشئ تابعا داخل صنف الآن. class My_class: my_variable = 'This is my variable' def my_method(self): print 'This is my method' الآن إذا أنشأنا كائنا فإنّنا سنتمكّن من الوصول إلى التابع، وتذكّر بأنّ التابع تلحقه الأقواس: my_object = My_class() my_object.my_method() المُخرج: This is my method يُمكن كذلك الحصول على النّتيجة ذاتها في سطر واحد: My_class().my_method() كما تُلاحظ فقد نُفّذت الشيفرة الموجودة داخل التّابع my_method ويُمكننا كذلك أن نجعل التّابع يقبل المُعاملات، لكن تذكّر الحفاظ على الكلمة self كمُتغيّر أول. class My_class: my_variable = 'This is my variable' def my_method(self, my_parameter): print 'This is my method ; {} is my parameter'.format(my_parameter) يُمكنك استدعاء التّابع كالتّالي: my_object = My_class() my_object.my_method('Parameter1') my_object.my_method('Parameter2') المُخرج: This is my method ; Parameter1 is my parameter This is my method ; Parameter2 is my parameter في البرنامج السّابق، أنشأنا أولا صنفًا باسم My_class وقُمنا بتعريف مُتغيّر، ثمّ بتعريف تابع باسم my_method يقبل مُعاملين self و my_parameter، بالنّسبة لاستدعاء التّابع، فنحتاج فقط إلى تمرير المُعاملات الموجودة بعد المُعامل selfولا نحتاج إلى تعيين قيمة لهذا المُعامل. مُلاحظة: يُمكنك إعادة تسميّة المُعامل الأول كما تشاء، أي أنّ البرنامج التّالي سيعمل دون مشاكل. class My_class: def my_method(this, my_parameter): print '{} is my parameter'.format(my_parameter) ولكن رغم ذلك فالمُتعارف عليه بين مُبرمجي لغة بايثون هو استعمال self، وفي كثير من اللغات الأخرى تُستعمل this عوضا عن self، أما في برامِجك فمن المُفضّل الإبقاء على هذه التّسميّة المُتعارف عنها، وذلك لتكون شيفراته سهلة القراءة. الوصول إلى متغيرات الصنف داخل التوابع تأمّل الصنف التّالي: class Person: lastname = 'Dyouri' job = 'Writer, Developer' def say_hello(self): name = 'Abdelhadi' print 'Hello, My name is {}'.format(name) البرنامج أعلاه بسيط جدا، أولا نعرّف صنف باسم Person وبعدها نقوم بتعيين قيمتين للمُتغيّرين name و lastname، وبعدها عرّفنا تابعا باسم say_hello يطبع جملة Hello, My name is Abdelhadi. كلّ شيء جيد، لكن ماذا لو أردنا أن نصل إلى المُتغيّرات الأخرى الموجودة خارج التّابع، فلا يُمكننا مثلا أن نقوم بالأمر كالتّالي: class Person: lastname = 'Dyouri' job = 'Writer, Developer' def say_hello(self): name = 'Abdelhadi' print 'Hello, My name is {}'.format(name) print lastname print job ستحصل على الخطأ التّالي: global name 'lastname' is not defined لتفادي هذا الخطأ سنستعمل كلمة self قبل المُتغيّر. class Person: lastname = 'Dyouri' job = 'Writer, Developer' def say_hello(self): name = 'Abdelhadi' print 'Hello, My name is {}'.format(name) print 'My Last name is {} '.format(self.lastname) print 'I am a {}'.format(self.job) استدعاء التّابع: me = Person() me.say_hello() المُخرج: Hello, My name is Abdelhadi My Last name is Dyouri I am a Writer, Developer لاحظ بأنّنا قُمنا بالوصول إلى مُتغيّر lastname عن طريق استدعائه بـ self.lastname وكذا الحال مع المُتغيّر job، وهذه الطّريقة مُشابهة لاستخدام كلمة global الفرق هنا أنّ هذه الأخيرة تُمكن من الوصول إلى المُتغيّر في كامل البرنامج، أمّا كلمة self فتُشير إلى المُتغيّر المُعرّف في الصنف الحاليّة فقط. لتفهم أكثر كيفيّة عمل الكلمة self فقط تخيّل بأنّها تحمل نفس اسم الصنف، مثلا: class Person: lastname = 'Dyouri' job = 'Writer, Developer' def say_hello(self): name = 'Abdelhadi' print 'Hello, My name is {}'.format(name) print 'My Last name is {} '.format(Abd.lastname) print 'I am a {}'.format(Abd.job) لاحظ بأنّنا غيّرنا كلمة self إلى اسم الصنف واستمرّ عمل البرنامج دون مشاكل. وبنفس الطّريقة يُمكنك أن تستدعي تابعا داخل تابع آخر في نفس الصنف: class Person: def say_name(self): print 'Abdelhadi' def say_hello(self): print 'Hello My name is:' self.say_name() المُخرج: Hello My name is: Abdelhadi ما حدث هو أنّ التّابع say_hello قام بطباعة جملة :Hello My name is ثمّ قام باستدعاء التّابع say_name الذي قام بدوره بطباعة الاسم Abdelhadi. لماذا تستعمل البرمجة الكائنية، ومتى يجب علي استخدامها قد تُلاحظ بأنّ ما يُمكنك فعله بالبرمجة الكائنيّة يُمكن القيام به بالدوال والمُتغيّرات فقط. هذا صحيح، وهو أمر واضح، البرمجة الكائنيّة تُستعمل أساسا إذا كان البرنامج الذي تبنيه مُعقّدا مع العديد من الوظائف المُتعلّقة ببعضها (كمكتبة برمجيّة)، مثلا لنقل بأنّك تُطوّر برنامجا مسؤولا عن جلب بيانات من موقع مُعيّن، وبعدها التّعديل عليها، ثمّ إخراج مستند PDF يحتوي على هذه البيانات بشكل يُسهّل قراءتها، هنا ستحتاج إلى صنف لجلب البيانات والتّعديل عليها، وصنف أخرى لتحويل البيانات إلى نصّ مقروء واضح ثمّ إلى ملفّ PDF. إذا نشرت برنامجك مع صديقك وأراد أن يعمل على الجزء الثاني لإضافة وظيفة تُمكن المُستخدم من طباعة المُستند فلا يُعقل أن يضطر للمرور على كل ما يتعلّق بجلب البيانات فقط لأنّه يريد أن يضيف خاصيّة لا علاقة لها بجلب البيانات. استعمال البرمجة الكائنيّة في هذا المشروع سيسمح لك بالتّركيز على الجزء الأول، وسيسمح لصديقك بالتّركيز على تطوير الجزء الثاني. خلاصة الأمر هي أنّك لست مضطرا لاستعمال البرمجة الكائنيّة إلا إذا كان برنامجك طويلا يحتوي على وظائف تتعلّق ببعضها البعض (وظائف من نفس الصنف)، ونسبة استخدام الآخرين لشيفرتك عالية. تمارين التمرين 1 أنشئ صنفًا باسمك، وقم بتعريف مُتغيّرين lastname (الاسم العائلي) و age (العمر)، ثم أنشئ كائنا باسم me (أنا) وقم بطباعة اسمك العائلي وعمرك. التمرين 2 أنشئ صنفًا باسم Car (سيارة) وقم بتعريف مُتغيّرات لصفات السّيارة، مثلا brand لاسم الشّركة، release_date لتاريخ الإعلان عن السّيارة. التمرين 3 أضف توابع إلى الصنف Car التي أنشأتها في التّمرين الثّاني، يُمكن أن تكون التوابع عبارة عن عمليّات تقوم بها السّيارة مثلا move للحركة، stop للتوقّف، slow_down لتخفيض السّرعة، وقم بطباعة جمل تفيد بأنّ العمليّة قد نجحت. المفروض أن يتمكّن الآخرون من إنشاء كائنات خاصّة بهم بحيث تُستخدم بهذه الطّريقة: bmw = Car() bmw.move() bmw.slow_down() bmw.stop() خاتمة تعرّفنا في هذا الدّرس على بعض من أهم أساسيات البرمجة الكائنيّة التوجه في لغة بايثون وهذا الموضوع أطول من أن أشرحه في درس واحد لذلك سيكون الدّرس التّالي تكملة لما تعلّمناه في هذا الدّرس حول تعلم بايثون وسيغطي مفاهيم أخرى حول البرمجة كائنية التوجّه.
    1 نقطة
  2. شكرًا ليك على شرح عمل بروجيكت جميل زي ده .. ياريت حضرتك تعمل حاجة زي البروجيكت ده .. وشكرًا على مجهودك جدًا
    1 نقطة
  3. عندما تعمل على حاسوبك الشخصي، أو حتى على هاتفك الذكيّ، أو ربّما ساعتك الذكيّة. فأنت تستخدم الأحداث آلاف المرّات. الحدث هو وسيلة جميلة للتعبير عن أمر طارئ حدث لكائن برمجيّ. قد يكون هذا الأمر الطارئ عبارة عن نقرة زر فأرة، أو عن لمسة على شاشة جهازك الذكي. أو ضغطة مفتاح من لوحة المفاتيح الخاصّة بي وأنا أكتب هذا المقال، أو أن يكون أمرًا طارئًا يُعبّر عن حالة داخليّة ضمن نظام التشغيل. باختصار، هناك عدد كبير جدًّا من المصادر المختلفة أو المحتملة للأحداث. العلاقة بين الأحداث Events والنوّاب Delegates تعتمد الأحداث بشكل كليّ على النوّاب. وفي الحقيقة هي وسيلة لتهذيبها! لنستعير الصنف Car من البرنامج Lesson13_02 من الدرس السابق: 1 public class Car 2 { 3 public delegate void SpeedNotificatoinDelegate(string message); 4 5 private SpeedNotificatoinDelegate speedNotificationHandler; 6 7 public void RegisterWithSpeedNotification(SpeedNotificatoinDelegate handler) 8 { 9 this.speedNotificationHandler = handler; 10 } 11 12 public int CurrentSpeed { get; set; } 13 public int MaxSpeed { get; set; } 14 15 public Car() 16 { 17 CurrentSpeed = 0; 18 MaxSpeed = 100; 19 } 20 21 public Car(int maxSpeed, int currentSpeed) 22 { 23 CurrentSpeed = currentSpeed; 24 MaxSpeed = maxSpeed; 25 } 26 27 public void Accelerate(int delta) 28 { 29 CurrentSpeed += delta; 30 31 if (CurrentSpeed > MaxSpeed) 32 { 33 if(this.speedNotificationHandler != null) 34 { 35 string msg = string.Format("You exceed the maximum speed! (Current = {0}, Max = {1})", 36 CurrentSpeed, MaxSpeed); 37 38 speedNotificationHandler(msg); 39 } 40 } 41 } 42 } كنت قد طلبت منك في التمرين الداعم رقم 2 من الدرس السابق أن تجري تعديلًا على الصنف Car بحيث تستغني عن التابع RegisterWithSpeedNotification، ولمّحت بأن تجعل الحقل speedNotificationHandler ذي محدّد وصول public. بعد إجراء هذا التعديل سيصبح الصنف Car على الشكل التالي: public class Car { public delegate void SpeedNotificatoinDelegate(string message); public SpeedNotificatoinDelegate speedNotificationHandler; public int CurrentSpeed { get; set; } public int MaxSpeed { get; set; } public Car() { CurrentSpeed = 0; MaxSpeed = 100; } public Car(int maxSpeed, int currentSpeed) { CurrentSpeed = currentSpeed; MaxSpeed = maxSpeed; } public void Accelerate(int delta) { CurrentSpeed += delta; if (CurrentSpeed > MaxSpeed) { if (this.speedNotificationHandler != null) { string msg = string.Format("You exceed the maximum speed! (Current = {0}, Max = {1})", CurrentSpeed, MaxSpeed); speedNotificationHandler(msg); } } } } سيعمل هذا الصنف بشكل ممتاز، حيث من الممكن أن نُسند نائبًا للحقل speedNotificationHandler من خارج الصنف Car بالشكل التالي: Car car = new Car(100, 0); car.speedNotificationHandler = new Car.SpeedNotificatoinDelegate(OnExceedMaxSpeedHandler); المشكلة هنا أنّ الحقل speedNotificationHandler أصبح مكشوفًا تمامًا، حتى أنّه من الممكن استدعاء التابع الذي يغلّفه هذا النائب، من خارج الصنف Car، وهذا يعدّ خرقًا لمبدأ مهم في البرمجة كائنيّة التوجّه ألا وهو التغليف Encapsulation. لا ينبغي أن يتمكّن أيّ أحدٍ من استدعاء التابع الذي يغلّفه الحقل السابق إلّا من داخل الصنف Car حصرًا، لأنّ النائب المُسند لذلك الحقل يُعبّر عن حالة داخليّة ضمن الصنف Car وهي تجاوز السرعة القصوى. توفّر لنا سي شارب حلًا عمليًّا وأنيقًا لهذه المشكلة تتمثّل في استخدام الأحداث. بالنسبة للصنف Car السابق (بعد التعديل) يكفيك أن تَسِم الحقل speedNotificationHandler بالكلمة المحجوزة event ليتحوّل إلى حدث لا يمكن استدعاؤه إلّا من داخل الصنف Car. لكن سيكون هناك اختلاف صغير في طريقة إسناد النوّاب إلى هذا الحقل. يحتوي البرنامج Lesson14_01 على النسخة الجديدة للصنف Car مع تعديل بسيط ضمن التابع Main لندعم استخدام الأحداث: 1 using System; 2 3 namespace Lesson14_01 4 { 5 public class Car 6 { 7 public delegate void SpeedNotificatoinDelegate(string message); 8 9 public event SpeedNotificatoinDelegate speedNotificationHandler; 10 11 public int CurrentSpeed { get; set; } 12 public int MaxSpeed { get; set; } 13 14 public Car() 15 { 16 CurrentSpeed = 0; 17 MaxSpeed = 100; 18 } 19 20 public Car(int maxSpeed, int currentSpeed) 21 { 22 CurrentSpeed = currentSpeed; 23 MaxSpeed = maxSpeed; 24 } 25 26 public void Accelerate(int delta) 27 { 28 CurrentSpeed += delta; 29 30 if (CurrentSpeed > MaxSpeed) 31 { 32 if (this.speedNotificationHandler != null) 33 { 34 string msg = string.Format("You exceed the maximum speed! (Current = {0}, Max = {1})", 35 CurrentSpeed, MaxSpeed); 36 37 speedNotificationHandler(msg); 38 } 39 } 40 } 41 } 42 43 class Program 44 { 45 static void Main(string[] args) 46 { 47 Car car = new Car(100, 0); 48 49 car.speedNotificationHandler += new Car.SpeedNotificatoinDelegate(OnExceedMaxSpeedHandler); 50 51 for (int i = 0; i < 5; i++) 52 { 53 Console.WriteLine("Increasing speed by 30"); 54 car.Accelerate(30); 55 } 56 } 57 58 static void OnExceedMaxSpeedHandler(string message) 59 { 60 Console.WriteLine(message); 61 } 62 } 63 } انظر كيف وضعنا الكلمة المحجوزة event بعد كلمة public في التصريح عن الحقل speedNotificationHandler في السطر 9. كما أرجو أن تلاحظ أيضًا التعديل الذي طرأ في السطر 49 على كيفيّة إسناد النائب الجديد إلى الحقل speedNotificationHandler: car.speedNotificationHandler += new Car.SpeedNotificatoinDelegate(OnExceedMaxSpeedHandler); لاحظ كيف استخدمنا العامل (=+) بدلًا من العامل (=). في الحقيقة سيؤدي استخدام العامل (=) في هذه الحالة إلى حدوث خطأ أثناء ترجمة البرنامج. ولكن ماهي الفائدة من العامل (=+)؟ لهذا العمل فائدة كبيرة، فمن خلاله يمكن تسجيل عدّة نوّاب (وبالتالي عدّة توابع) ضمن الحدث speedNotificationHandler بنفس الوقت. مما يعني أنّ عبارة مثل تلك الموجودة في السطر 37: speedNotificationHandler(msg); ستؤدّي إلى استدعاء أي نائب (وبالتالي أي تابع) مسجّل في الحدث speedNotificationHandler بشكل متسلسل يراعي الترتيب الذي سُجّلت ضمنه هذه النوّاب ضمن الحدث speedNotificationHandler باستخدام العامل =+. نسمّي التابع OnExceedMaxSpeedHandler اصطلاحًا بمعالج الحدث. الآن سنذهب أبعد من ذلك ونجري تغييرًا على عبارة التسجيل في الحدث في السطر 49 لتصبح على الشكل التالي: car.speedNotificationHandler += OnExceedMaxSpeedHandler; لاحظ هنا أنّنا قد أزلنا التعبير الذي ينشئ كائن من النائب SpeedNotificatoinDelegate، ووضعنا بدلًا من ذلك اسم التابع OnExceedMaxSpeedHandler مباشرةً بعد العامل (=+). في الحقيقة إنّ مترجم سي شارب ذكيّ كفاية ليعرف أنّه ينبغي عليه أن يُنشئ كائنًا جديدًا من النائب SpeedNotificatoinDelegate بشكل تلقائيّ يغلّف التابع OnExceedMaxSpeedHandler. إذا نفّذت البرنامج ستحصل على نفس الخرج المتوقّع. ملاحظة: تتمتّع النوّاب أيضًا بميّزة التسجيل المتعدّد باستخدام العامل =+. ولكن هذه الميّزة تُستخدم مع الأحداث بشكل أكبر. التوابع مجهولة الاسم Anonymous Methods التوابع مجهولة الاسم هي من المزايا التي تسمح باختصار الشيفرة إلى حدٍّ كبير. فمن اسمها، يظهر أنَّه لا يوجد لمثل هذه التوابع اسم، وإنّما جسم فقط يحوي الشيفرة المطلوب تنفيذها. كمثال بسيط على التوابع مجهولة الاسم سنجري تعديلًا على البرنامج Lesson14_01 السابق ليستخدم تابعًا عديم الاسم بدلًا من التابع OnExceedMaxSpeedHandler. سيكون هذا التعديل في السطر 49 ليصبح على الشكل التالي: car.speedNotificationHandler += delegate(string message) { Console.WriteLine(message); }; لاحظ هنا أنّنا قد استخدمنا الكلمة المحجوزة delegate بعد العامل =+ بعد ذلك الوسائط التي يقبلها هذا التابع ثم جسم التابع المحاط بالحاضنة. الشيء الوحيد الناقص هو اسم التابع. من الواضح أنّ تعريف هذا التابع عديم الاسم يجب أن يتطابق مع تعريف النائب الذي صُرّح الحدث speedNotificationHandler بناءً عليه. الآن يمكن التخلّص من التابع OnExceedMaxSpeedHandler. انظر إلى البرنامج Lesson14_02 الكامل: 1 using System; 2 3 namespace Lesson14_02 4 { 5 public class Car 6 { 7 public delegate void SpeedNotificatoinDelegate(string message); 8 9 public event SpeedNotificatoinDelegate speedNotificationHandler; 10 11 public int CurrentSpeed { get; set; } 12 public int MaxSpeed { get; set; } 13 14 public Car() 15 { 16 CurrentSpeed = 0; 17 MaxSpeed = 100; 18 } 19 20 public Car(int maxSpeed, int currentSpeed) 21 { 22 CurrentSpeed = currentSpeed; 23 MaxSpeed = maxSpeed; 24 } 25 26 public void Accelerate(int delta) 27 { 28 CurrentSpeed += delta; 29 30 if (CurrentSpeed > MaxSpeed) 31 { 32 if (this.speedNotificationHandler != null) 33 { 34 string msg = string.Format("You exceed the maximum speed! (Current = {0}, Max = {1})", 35 CurrentSpeed, MaxSpeed); 36 37 speedNotificationHandler(msg); 38 } 39 } 40 } 41 } 42 43 class Program 44 { 45 static void Main(string[] args) 46 { 47 Car car = new Car(100, 0); 48 49 car.speedNotificationHandler += delegate(string message) 50 { 51 Console.WriteLine(message); 52 }; 53 54 for (int i = 0; i < 5; i++) 55 { 56 Console.WriteLine("Increasing speed by 30"); 57 car.Accelerate(30); 58 } 59 } 60 } 61 } ملاحظة: يوجد نائب جاهز موجود ضمن مكتبة FCL اسمه EventHandler وظيفته توفير الدعم للأحداث الجديدة التي نعرّفها، بحيث لا نضطّر إلى التصريح عن نائب جديد في كلّ مرّة نريد فيها التصريح عن حدث جديد. يغلّف النائب EventHandler أي تابع يتطلّب وسيطين الأوّل من النوع object والذي يمثّل الكائن الذي أصدر الحدث، والثاني من النوع EventArgs وهو كائن يحتوي على بعض المعلومات الإضافيّة عن الحدث. تمارين داعمة تمرين 1 ليكن لدينا الصنف التالي: class Counter { private int currentValue = 0; public void Increase() { currentValue++; } public void Decrease() { currentValue--; } } أجرِ تعديلًا على هذا الصنف بحيث تصرّح عن الحدث Notification الذي يُفعَّل عندما تصبح قيمة الحقل currentValue من مضاعفات العدد 5 فقط. (تلميح: الأعداد السالبة ليست من مضاعفات 5. والعدد 5 هو مضاعف لنفسه). تمرين 2 أجرِ تعديلًا على البرنامج Lesson14_02 السابق لتستغني عن النائب SpeedNotificatoinDelegate تمامًا، بحيث تستخدم النائب الجاهز EventHandler عوضًا عنه. (تلميح: سيتطلّب الأمر تعديل الوسائط الممرّرة إلى معالج الحدث لتتطابق مع الوسائط التي يحتاجها النائب EventHandler) الخلاصة تعرّفنا في هذا الدرس على الأحداث Events. تلك التقنيّة المهمّة التي تعتمد عليها تطبيقات سطح المكتب desktop applications بشكل أساسيّ، فضلًا عن باقي أنواع التطبيقات مثل تطبيقات الويب، وتطبيقات الأجهزة المحمولة، وأي نوع من أنواع التطبيقات التي تتطلّب التفاعل الداخلي مع نظام التشغيل أو الخارجيّ مع المستخدم.
    1 نقطة
  4. يُعتبر مفهوم النوّاب من المفاهيم الأساسيّة في سي شارب، وستستخدمه بشكل أو بآخر في أيّ برنامج حقيقي مكتوب بهذه اللغة. سنتحدّث في هذا الدرس عن هذا الموضوع المهمّ، وسنتعرّض في درس لاحق إلى مفهوم مهم آخر مرتبط به، ألا وهو مفهوم الأحداث Events. في جميع البرامج التي صادفناها في هذه السلسلة كنّا نعمل على استدعاء توابع وخصائص من كائنات ننشئها من الأصناف المختلفة. في البرمجة العمليّة، يحتاج الكائن في الكثير من الأحيان إلى وسيلة يفعل فيها العكس. أي يحتاج الكائن إلى أسلوب يستطيع من خلاله استدعاء تابع ما لا ينتمي إليه وذلك من تابع أو خاصيّة موجودة داخل الكائن. تُسمّى هذه الظاهرة بالردود callbacks، وهي تقنيّة مهمّة جدًّا مستخدمة حتى في أنظمة التشغيل على نحو واسع. ربما قد تتساءل لماذا يحتاج الكائن لأن يستخدم مثل هذه التقنيّة (الردود). الجواب على ذلك بسيط، فقد يحتاج الكائن إلى التعبير عن حالته الداخليّة، أو عن أمر طارئ قد حدث له، ففي تطبيقات سطح المكتب desktop applications مثلًا، يُعتبر أيّ زر موجود على نافذة البرنامج عبارة عن كائن. فعندما ينقر مستخدم البرنامج هذا الزر، فمن الطبيعي أن يبلّغنا الزر عن "حدث" النقر عليه. فكيف يفعل ذلك؟ يفعل ذلك ببساطة عن الطريق الردود التي نسمّيها في سي شارب بالنوّاب (ستعرف سبب التسمية بعد قليل). التصريح عن نائب يمكنك اعتبار النائب كصنف مستقل بحد ذاته، مع أنّ التصريح عنه يختلف عن التصريح عن الأصناف. تُصرّح الشيفرة التالية عن النائب SumDelegate: public delegate int SumDelegate(int a, int b); النوّاب -وعلى سبيل التبسيط- عبارة عن مغلّفات للتوابع. فالنائب SumDelegate السابق يمكنه أن يغلّف أو يشير إلى أيّ تابع آخر بشرط أن يقبل وسيطين من نوع int ويُرجع قيمة من نوع int أيضًا (لاحظ الشيفرة السابقة). فإذا أزلنا الكلمة المحجوزة delegate من الشيفرة السابقة، سيبدو الأمر "كما لو أنّنا" نصرّح عن التابع SumDelegate الذي يقبل وسيطين من النوع int ويُرجع قيمة من النوع int، وهو بمحدّد وصول public. لفهم الموضوع بشكل أفضل دعنا نستخدم النائب السابق في البرنامج Lesson13_01: 1 using System; 2 3 namespace Lesson13_01 4 { 5 public delegate int SumDelegate(int a, int b); 6 7 class Program 8 { 9 static void Main(string[] args) 10 { 11 SumDelegate handler = new SumDelegate(Sum); 12 13 int result = handler(5, 6); 14 15 Console.WriteLine(result); 16 } 17 18 static int Sum(int a, int b) 19 { 20 return a + b; 21 } 22 } 23 } لاحظ أولًا أنّنا وضعنا التصريح عن النائب SumDelegate في السطر 5 خارج أي صنف، مع أنّه كان ممكنًا أن نصرّح عنه ضمن الصنف Program. صرّحنا في الأسطر من 18 إلى 21 عن تابع ساكن static ضمن الصنف Program اسمه Sum يقبل وسيطين من النوع int ويُرجع قيمة من النوع int أيضًا. العمليّة التي يقوم بها هذا التابع بسيطة، فهو يجمع قيمتي الوسيطين الممرّرين إليه ويُرجع الناتج بسطرٍ واحد. انظر الآن إلى السطر 11 ضمن التابع Main. ستلاحظ أنّنا نصرّح عن المتغيّر handler من النوع (النائب) SumDelegate، ونُسند إليه كائنًا من نفس النوع باستخدام التعبير (new SumDelegate(Sum حيث مرّرنا إلى بانيته الوسيط Sum. ولكن أليس الوسيط Sum هو نفسه اسم التابع الساكن المصرّح عنه ضمن الصنف Main! في الواقع تتطلّب بانية النائب SumDelegate (على اعتباره صنفًا) وسيطًا عبارة عن تابع يقبل وسيطين من النوع int ويرُجع قيمة من النوع int، أي بشكل مماثل لتصريح النائب SumDelegate في السطر 5. انظر إلى العبارة البرمجيّة التالية في السطر 13: int result = handler(5, 6); أصبح بإمكاننا الآن أن نستدعي النائب handler بوسيطين من النوع int، وسيُرجع بالتأكيد قيمة من النوع int أيضًا. إذًا أصبح handler "ينوب" عن التابع Sum في عمليّة الاستدعاء، رغم أنّه في حقيقة الأمر سيستدعي التابع Sum ولكن من وراء الكواليس! يمكن باستخدام هذه التقنيّة وبإجراء بعض التعديلات الطفيفة (كما سنرى في الأحداث Events)، أن ينوب handler عن أكثر من تابع بنفس الوقت بشرط أن يقبل كلّ منها وسيطين من نوع int ويُرجع كلّ منها قيمة من النوع int. استخدام النواب بشكل عملي لنتناول برنامجًا يوضّح استخدام النوّاب بشكل عمليّ أكثر. انظر البرنامج Lesson13_02: 1 using System; 2 3 namespace Lesson13_02 4 { 5 public class Car 6 { 7 public delegate void SpeedNotificatoinDelegate(string message); 8 9 private SpeedNotificatoinDelegate speedNotificationHandler; 10 11 public void RegisterWithSpeedNotification(SpeedNotificatoinDelegate handler) 12 { 13 this.speedNotificationHandler = handler; 14 } 15 16 public int CurrentSpeed { get; set; } 17 public int MaxSpeed { get; set; } 18 19 public Car() 20 { 21 CurrentSpeed = 0; 22 MaxSpeed = 100; 23 } 24 25 public Car(int maxSpeed, int currentSpeed) 26 { 27 CurrentSpeed = currentSpeed; 28 MaxSpeed = maxSpeed; 29 } 30 31 public void Accelerate(int delta) 32 { 33 CurrentSpeed += delta; 34 35 if (CurrentSpeed > MaxSpeed) 36 { 37 if(this.speedNotificationHandler != null) 38 { 39 string msg = string.Format("You exceed the maximum speed! (Current = {0}, Max = {1})", 40 CurrentSpeed, MaxSpeed); 41 42 speedNotificationHandler(msg); 43 } 44 } 45 } 46 } 47 48 class Program 49 { 50 static void Main(string[] args) 51 { 52 Car car = new Car(100, 0); 53 54 car.RegisterWithSpeedNotification(new Car.SpeedNotificatoinDelegate(OnExceedMaxSpeedHandler)); 55 56 for(int i = 0; i < 5; i++) 57 { 58 Console.WriteLine("Increasing speed by 30"); 59 car.Accelerate(30); 60 } 61 } 62 63 static void OnExceedMaxSpeedHandler(string message) 64 { 65 Console.WriteLine(message); 66 } 67 } 68 } نفّذ هذا البرنامج لتحصل في الخرج على ما يلي: Increasing speed by 30 Increasing speed by 30 Increasing speed by 30 Increasing speed by 30 You exceed the maximum speed! (Current = 120, Max = 100) Increasing speed by 30 You exceed the maximum speed! (Current = 150, Max = 100) خذ نفسًا عميقًا، وجهّز كوبًا من الشاي (شرابي المفضّل) لندخل في تفاصيل البرنامج. ينقسم هذا البرنامج إلى صنفين: الصنف Car (من السطر 5 حتى السطر 46) والصنف Program (من السطر 48 حتى السطر 67). يمثّل الصنف Car القالب العام لسيّارة، ويحتوي على خاصيّتين CurrentSpeed و MaxSpeed وتعبّران عن السرعة الحالية والسرعة القصوى على الترتيب. كما يحتوي على بانيتين، إحداهما عديمة الوسائط، والثانية ذات وسيطين من نوع int لسهولة الإنشاء والإسناد للخصائص. يضم الصنف Car أيضًا النائب SpeedNotificatoinDelegate (السطر 7). تذكّر أنّه من الممكن أن تكون النوّاب ضمن الأصناف. يمكن لهذا النائب أن يغلّف أي تابع يقبل وسيطًا واحدًا من النوع string ولا يرجع أي قيمة (void). نعرّف أيضًا ضمن الصنف Car الحقل speedNotificationHandler (السطر 9) من النوع SpeedNotificatoinDelegate وذو محدّد وصول private، وأخيرًا يحتوي الصنف Car على التابعين Accelerate الذي يعبّر عن إكساب السيّارة المزيد من السرعة، وهو يتطلّب وسيطًا واحدًا من النوع int ويمثّل مقدار الزيادة في السرعة. والتابع RegisterWithSpeedNotification الذي يتطلّب وسيطًا واحدًا من النوع SpeedNotificatoinDelegate. وظيفة هذا التابع هو استقبال وسيط من النوع (النائب) SpeedNotificatoinDelegate وإسناده إلى الحقل الخاص speedNotificationHandler. سيغلّف النائب الممرّر لهذا التابع تابعًا آخر يقبل وسيطًا واحدًا من النوع string ولا يُرجع أي قيمة (void). يحتوي الصنف Program على تابعين: الأوّل هو Main (من السطر 50 حتى السطر 61) وهو غنيّ عن التعريف. والثاني هو OnExceedMaxSpeedHandler (من السطر 63 حتى السطر 66) الذي يحتاج إلى وسيط نصي واحد، ولا يرجع شيء (void)، وهو يحتوي على عبارة برمجيّة وحيدة وظيفتها عرض قيمة الوسيط النصيّ msg على الشّاشة. يبدأ البرنامج في التابع Main بالتصريح عن المتغيّر car وإسناد كائن جديد إليه من النوع Car، حيث نمرّر 100 كسرعة قصوى، والقيمة 0 كسرعة حاليّة إلى بانية الصنف Car. بعد ذلك سيعمل البرنامج على إنشاء كائن نائب يغلّف التابع OnExceedMaxSpeedHandler من خلال التعبير: new Car.SpeedNotificatoinDelegate(OnExceedMaxSpeedHandler) سيمرَّر هذا الكائن الجديد إلى التابع RegisterWithSpeedNotification كما هو واضح من السطر 54. يدخل البرنامج بعد ذلك في حلقة for (الأسطر من 56 حتى 60) التي ستتكرّر 5 مرّات، وبعد أن يتم استدعاء التابع Accelerate أربعة مرّات (السطر 59)، تصبح عندها السرعة الحالية تساوي 120 وهي أكبر من السرعة القصوى، لذلك يُستدعى التابع الذي يغلّفه النائب speedNotificationHandler (السطر 42) بالشكل: speedNotificationHandler(msg); والذي هو في حالتنا التابع OnExceedMaxSpeedHandler ليمرّر إليه رسالة نصيّة ضمن المتغيّر msg توضّح بأنّه قد تمّ تجاوز السرعة القصوى المحدّدة. وستتكرّر نفس العمليّة من أجل الدورة الخامسة والأخيرة للحلقة for. لاحظ الاختبار الذي أجريناه في السطر 37 من التابع Accelerate. يتأكّد هذا السطر من أنّ الحقل speedNotificationHandler ليس فارغًا (يحوي null). لأنّه إذا كان يحوي null فلا ينبغي تنفيذ عبارة الاستدعاء في السطر 42. أنصح بأن تستخدم تطبيق Visual Studio من أجل هذا البرنامج، حيث يمكن أن تستفيد من المنقّح Debugger الخاص به لتنفيذ البرنامج خطوة بخطوة (استخدم المفتاح F11 لتنفيذ البرنامج بشكل خُطَويّ) لفهم أفضل له. ملاحظة: أيّ حقل مصرّح عنه ضمن صنف ما ويكون من نوع مرجعيّ reference type تكون القيمة الافتراضيّة له هي null في حال لم نُسند إليه أي قيمة عند التصريح عنه. وتعني null أنّ هذا الحقل لا يحتوي على مرجع لأيّ كائن. ويسري نفس الأمر على المتغيّرات المحليّة التي نصرّح عنها ضمن التوابع والتي تكون أيضًا من أنواع مرجعيّة. ملاحظة: يمكن لأي نائب أن يغلّف توابع عاديّة أو توابع ساكنة static. تمارين داعمة تمرين 1 أجرِ تعديلًا على البرنامج Lesson13_02 بحيث يستخدم البرنامج النائب speedNotificationHandler لإرسال تنبيه إلى التابع الذي يُغلّفه هذا النائب، في حال وصلت السرعة الحالية إلى منتصف السرعة القصوى أو تجاوزتها (التنبيه يجب أن يصدر لمرّة واحدة). (تلميح: ستحتاج إلى التصريح عن حقل خاص ضمن الصنف Car من نوع bool مثلًا لكي يعرف البرنامج أنّه قد أصدر التنبيه الخاص بالوصول إلى منتصف السرعة القصوى، لكيلا يعيد إصدار مثل هذا التنبيه مرّة أخرى). تمرين 2 أجرِ تعديلًا آخرًا على البرنامج Lesson13_02 بحيث تستغني فيه عن استخدام التابع RegisterWithSpeedNotification. دون التغيير في أسلوب عمل البرنامج. (تلميح: ستحتاج إلى جعل الحقل speedNotificationHandler ذو محدّد وصول public بدلًا من private، ثم تتعامل مع هذا الحقل مباشرةً من الصنف Main). الخلاصة تعرّفنا في هذا الدرس على مفهوم جديد لكنّه أساسيّ وهو النوّاب Delegates. حيث اكتشفنا كيف أنّ النوّاب هي وسائل لتحقيق مبدأ الردود callbacks المهم في عالم البرمجة، والمستخدم على نطاق واسع في أنظمة التشغيل في تبادل الرسائل بين الكائنات المختلفة. تعلّمنا كيف يُغلّف النائب تابعًا يوافق معايير معيّنة تكون محدّدة عند التصريح عن النائب. في الحقيقة تُعتبر النوّاب الركن الأساسيّ للأحداث Events، ذلك المفهوم المهم في البرمجة كائنيّة التوجّه، والذي سنتحدّث عنه في الدرس التالي.
    1 نقطة
  5. من الوهلة الأولى يبدو لنا إطار العمل هذا وكأنّه بسيط ويسهل التعامل معه، وبالطبع هو كذلك والبدء باستخدامه ليس بالأمر الصعب فتوثيق هذا الإطار مكتوب بشكل ممتاز ويحتوي على الكثير من الشيفرات البرمجية المتعلقة باللغات HTML، CSS وجافاسكربت. وصحيح أنّ المغالطات المهمة مذكورة في ذلك التوثيق، ولكن بعض الأخطاء والمشاكل قد تكون غير ظاهرة أو قد تكون موجودة في حالات استخدام غامضة. ولأنّ إطار عمل Bootstrap يبدو بسيطًا وسهل الاستعمال فإنّ هذا الإطار انتشر كالنار في الهشيم وبدأ الكثير من المطورين باستخدامه مما أدّى إلى حدوث الكثير من الأخطاء وظهور بعض المشاكل. لذلك سوف نقوم في هذا المقال بسرد 10 أخطاء شائعة يقوم بها مستخدمو هذا الإطار. الخطأ 1: إساءة فهم هذا الإطار في المقام الأولهناك بعض المفاهيم الخاطئة موجودة في عقول المطورين حول هذا الإطار، وقد يكون ذلك بسبب أنّ هذه المفاهيم غير موجودة بشكل صريح وواضح في الموقع الخاص بإطار العمل أو بسبب أنّ المطورين لا يأخذون الوقت الكافي لقراءة توثيق هذا الإطار. وقد يقوم المطورون بالقيام بالعديد من الأمور بشكل خاطئ وبعدها يلقون اللوم على إطار العمل نفسه، لذلك دعونا نوضح بعض الحقائق المهمة. إنّ إطار العمل Bootstrap يُعتبر إطار عمل شامل ومتكامل ولكنه ليس ضخمًا أو هائل الحجم. ويأتي هذا الإطار بقوالب أساسية تحتوي على العديد من مكونات واجهة المستخدم مثل الجداول (tables) والنماذج (forms) والأزرار (buttons) والقوائم المنسدلة (dropdowns) والكثير الكثير. ويمكنك استخدام هذه المكونات لإنشاء واجهة تعمل على العديد من المتصفحات والأجهزة والأبعاد بأفضل شكل ممكن. وصحيح أنّ إطار العمل لن يقوم بكل شيء ولكنه يوّفر مجموعة من الخيارات لتختار منها مما يساعد المطورين في التركيز على التطوير أكثر من التصميم ويساعدهم في الحصول على موقع جميل بوقت قليل. وهذا الإطار مرن بحيث يمكنك التعديل عليه من إضافة وحذف حتى يتناسب مع احتياجاتك. وصحيح أنّه كان هناك بعض القيود في الإصدارات الأولية لهذا الإطار إلا أنّه الآن أصبح أفضل ويمكن تطويعه بكل سهولة. الخطأ 2: الإعتقاد بأنك لن تحتاج إلى معرفة CSS لاستخدام هذا الإطار وبأنك لن تحتاج إلى مصمم.إذا كنت تعتقد أنّك لن تحتاج إلى معرفة CSS حتى تستخدم هذا الإطار فأنت مخطئ لا محال، فأي مطور ويب يحتاج إلى معرفة CSS وHTML5. وصحيح أنّه يوفر عليك عناء التعامل مع بعض الأمور المزعجة الخاصة بلغة CSS (مثل الـvendor prefixie) ويعطيك العديد من التنسيقات الإفتراضية إلّا أنّه يجب عليك أن تفهم لغة CSS. وقد لا تحتاج إلى معرفة كيف تعمل استعلامات الوسائط (media queries) ولكنك بالطبع سوف تحتاج إلى معرفة كيف يعمل التصميم المتجاوب بشكل عام، فأُطر العمل ليست مصممة لتعليمك CSS ولكنها قد تساعد في ذلك. قد تعتقد أنّك لن تحتاج إلى مصمم إذا ما استخدمت Bootstrap، ولكن مع ذلك يجب عليك التعامل مع أحد المصممين إذا كان ذلك ممكنًا. فإحدى أهم المشاكل الموجودة حاليًا هو أنّ الكثير من المواقع أصبحت تشبه بعضها بسبب استخدام إطار عمل Bootstrap. وقد لا يكون هذا صحيحًا فهناك الملايين من المواقع المصممة باستخدام Bootstrap، فيمكنك مثلًا الدخول إلى موقع Bootstrap Expo فهو عبارة عن معرض أعمال يحتوي على العديد من المواقع التي بُنيت باستخدام هذا الإطار. ألقِ نظرة عليها فقد تلهمك لبناء شيء خاص بك. الخطأ 3: تغيير ملف CSS الإفتراضي لهذا الإطاردعنا نجعل ذلك بسيطًا ومباشرًا: لا تقم أبدًا بتعديل ملف bootstrap.css. إذا قمت بالتعديل على ذلك الملف فالأمور سوف تصبح معقدة وسوف تقوم بتدمير التصميم عندما تقوم بتحديث ملفات Bootstrap عند صدور إصدار جديد من هذا الإطار. يمكنك استبدال التنسيقات الإفتراضية لهذا الإطار بالتنسيقات التي تريدها (مثل colors، margins، paddings) وليس هناك حاجة إلى التعديل على ملف bootstrap.css إطلاقًا. لا تعرف كيفية استخدام LESS أو SASS؟ لا مشكلة في ذلك، كل ما عليك فعله هو إنشاء ملف CSS وتضع فيه التنسيقات التي تريد استبدالها من ملف bootstrap.css الرئيسي. وكما ذكرنا سابقًا فمعرفة CSS أمر في غاية الأهمية حتى لو كنت تعتقد غير ذلك. فيمكنك إنشاء محددات أو فئات (classes) CSS جديدة وتضعها في ملف HTML خاصتك حتى تقوم باستبدال التنسيقات الافتراضية للـBootstrap (لا تنسَ أن تضع ملف CSS الخاص بك بعد ملفات CSS الافتراضية الخاصة بالـBootstrap حتى يعمل كل شيء بشكل صحيح). ما زلت تريد معرفة المزيد والغوص في هذا الإطار بشكل أعمق؟ إذاً أقترح عليك وبشدة أن تنظر إلى الكود المصدري لملفات LESS فبالتأكيد سوف يتضح لك كل شيء بشكل أفضل إذا ما قمت بذلك. الخطأ 4: استخدام كل شيء يوفره إطار Bootstrapقلنا سابقًا بأنّ هذا الإطار شامل ومتكامل ويوفر العديد من مكونات واجهة المستخدم والعديد من قوالب HTML وCSS وإضافات جافاسكربت كذلك. ولكن يجب عليك ألّا تستخدم كل ما يقدمه هذا الإطار إذا كنت لن تحتاجه في المشروع الذي تعمل عليه. وهذا الأمر صحيح خصوصًا مع إضافات الجافاسكربت، فيجب عليك أن تختار فقط الإضافات التي سوف تحتاجها ولا يجب عليك أن تستخدم كل شيء لأنه يبدو جميلًا ورائعًا، فقد يؤدي ذلك إلى إثقال موقعك وجعله بطيئًا. لذلك يجب عليك في البداية أن لا تقوم بإدراج ملف bootstrap.js وأن تقوم بإنشاء موقعك باستخدام HTML وCSS فقط وبعد ذلك تقوم بإضافة المكونات التي تحتاجها واحدة تلو الأخرى. الخطأ 5: إساءة استخدام النوافذ المنبثقة (modals)يوفّر Bootstrap مجموعة من الخيارات المرنة بأقل متطلبات تشغيل ممكنة، كما أنها تأتي بقيم افتراضية مناسبة. وصحيح أنّه من السهل استخدامها ولكن هناك بعض الأمور التي يجب وضعها في الحسبان لتجنب اساءة استخدامها. 1- إظهار أكثر من نافذة منبثقة في نفس الوقتإنّ Bootstrap لا يدعم النوافذ المتداخلة، أي أنّه يمكن إظهار نافذة واحدة فقط في نفس الوقت وإذا أردت إظهار أكثر من نافذة في نفس الوقت فيجب عليك كتابة بعض الأكواد للقيام بذلك. 2- ظهور النافذة خلف الخلفيةإذا كان حاوي النافذة أو العنصر الأب لها متموضعًا بشكل ثابت أو نسبي (fixed or relative position) فإنّ النافذة لن تظهر بشكل مناسب، ولذلك يجب عليك التأكد بأنّ حاوي النافذة لا يحتوي على خاصية position خاصة. فمن أفضل الممارسات وضع HTML الخاص بالنافذة قبل وسم الاغلاق <body/> مباشرة، أو حتى وضعها بعد وسم <body> مباشرة، فهذه هي أفضل طريقة لمنع العناصر الأخرى من التأثير عليها. 3- النوافذ المنبثقة في الأجهزة المحمولةهناك بعض التحذيرات للمطورين بأنّ يكونوا حذرين عند استخدام النوافذ في الأجهزة المحمولة التي تحتوي على لوحة مفاتيح افتراضية. وهذا صحيح بشكل خاص في الأجهزة التي تعمل بنظام iOS فهناك خطأ برمجي يمنع العناصر الثابتة من تغيير مكانها عند استدعاء لوحة المفاتيح الافتراضية، وهذا الأمر لا يمكن لإطار Bootstrap التعامل معه، لذلك فإنّه يجب على المطور التعامل مع هذه المواقف بأفضل شكل ممكن. الخطأ 6: مشكلة زر متصفح الملفاتإنّ إطار عمل Bootstrap لا يوفّر مكون محدد للحصول على زر رفع للمفات (file upload). ولكن يمكنك استخدام الشيفرات البرمجية التالية للحصول على ذلك: <span class="btn btn-default btn-file"> Browse <input type="file"> </span>.btn-file { position: relative; overflow: hidden; } .btn-file input[type=file] { position: absolute; top: 0; right: 0; min-width: 100%; min-height: 100%; font-size: 100px; text-align: right; filter: alpha(opacity=0); opacity: 0; outline: none; background: white; cursor: inherit; display: block; }هناك العديد من الأمثلة لكيفية الحصول على شيء مشابه، فالشيفرة البرمجية السابقة مأخوذة من هذه المقالة وهي توفر شرحًا وافيًا لهذه المشكلة. الخطأ 7: تعقيد الأمور باستخدام الجافاسكربت وإهمال الصفة "data-"إنّ المصممين أو المبتدئين في استخدام الجافاسكربت يمكنهم بكل سهولة إنشاء صفحات ويب باستخدام HTML، CSS وBootstrap. ولكنهم إن لم يكونوا جيدين في البرمجة فقد يقعون في فخ إساءة استخدام الجافاسكربت أو حتى تعقيد الأمور. ومن المهم ذكر أنّه يمكن استخدام إضافات الجافاسكربت باستخدام واجهة تطبيقات برمجية (API) يوفرها إطار عمل Bootstrap ومن دون الحاجة إلى كتابة سطر جافاسكربت واحد. فيمكننا على سبيل المثال أن نقوم بتفعيل نافذة منبثقة (modal dialog) من دون كتابة سطر جافاسكربت واحد وذلك عن طريق استخدام: data-toggle="modal" على عنصر مثل زر (button) أو رابط (anchor) وتمرير قيم إضافية باستخدام الصفات data-. ففي الشيفرة البرمجية الموجودة في الأسفل قمنا بتحديد عنصر له id "#myModal"، وقمنا باستخدام الخيار data-backdrop لمنع النافذة من الاختفاء إذا ما قام المستخدم بالنقر خارج النافذة، وباستخدام الخيار data-keyboard قمنا بتعطيل زر الخروج (escape) الموجود في لوحة المفاتيح الذي يقوم بإغلاق النافذة عند الضغط عليه. وكل ذلك تم باستخدام سطر HTML واحد فقط: <button type="button" data-toggle="modal" data-target="#myModal" data-backdrop="static" data-keyboard="false">Launch my modal</button>الخطأ 8: إهمال الأدوات التي تسهل عملية التطوير باستخدام Bootstrapالأخطاء تحدث وكل مطور يقع في الأخطاء بين الحين والآخر. وهذا أمر لا بد منه ولكن ما يهم هو كيفية التعامل مع الخطأ أو المشكلة. وقد لاحظ فريق تطوير هذا الإطار بأنّ بعض الأخطاء تحصل بشكل متكرر أكثر من الأخرى ولذلك حاولوا أتمتة عملية التطوير، لذلك قاموا بتطوير أداة Bootlint وهي أداة تقوم بتفحص الصفحات التي تستخدم Bootstrap للبحث عن الأخطاء الشائعة. ويمكنك استخدام الأداة في المتصفح مباشرة أو عن طريق سطر الأوامر في Node.js. لذلك يجب على كل مطور أن يستخدم هذه الأداة لتفادي الوقوع في الكثير من المشاكل الشائعة والتي تقوم بإبطاء عملية التطوير. وفي حالة أنك أردت أن تساهم في تطوير مشروع Bootstrap فأعتقد أنه من الجيد لك إلقاء نظرة على Rorschach. بحيث يقوم Rorschach بعمل بعض الفحوصات على طلبات السحب (pull requests) الجديدة وإذا فشل الفحص فإنه يترك تعليق مُفيد لتوضيح الخطأ وكيفية إصلاحه وبعدها يقوم بإغلاق الطلب. الخطأ 9: مشاكل التوافق في متصفح IE8 والمتصفحات الأقدمإنّ Bootstrap مصمم ليعمل بأفضل شكل في الاصدارات الحديثة من متصفحات سطح المكتب والهواتف، وقد تُظهر المتصفحات القديمة المكونات والعناصر بتنسيقات مختلفة ولكن كل شيء يجب أن يعمل بأفضل شكل. ويتضمن الدعم متصفحات IE8 وIE9 مع ملاحظة انّ بعض خصائص CSS3 وعناصر HTML5 ليست مدعومة بشكل كامل في هذه المتصفحات. وللحصول على دعم كامل لمتصفح Internet Explorer 8 والمتصفحات الأخرى القديمة فعليك استخدام polyfill لـCSS3 Media Queries (Respond.js، HTML5 shim) والذي يمكننا من استخدام عناصر HTML5. كما أنّه يجب عليك استخدام وسم <meta> مناسب داخل وسم <head> حتى نتأكد بأنّ متصفح IE لا يعمل في وضع التوافقية (compatibility mode). يجب أن يبدو وسم <head> كما في الأسفل: <head> ... <meta http-equiv="X-UA-Compatible" content="IE=edge"> <!--[if lt IE 9]> <script src="https://oss.maxcdn.com/html5shiv/3.7.2/html5shiv.min.js"></script> <script src="https://oss.maxcdn.com/respond/1.4.2/respond.min.js"></script> <![endif]--> </head>في حالة Respond.js كن حذرًا من بعض الأمور في بيئات التطوير. الخطأ 10: تجاهل أفضل الممارسات (best practices)واحد من أكثر الأسئلة شيوعًا على موقع Stack Overflow هو كيفية جعل القوائم المنسدلة (dropdown menu) تظهر عندما يقوم المستخدم بتمرير مؤشر الفأرة فوق العنصر (hover) بدلًا من النقر عليه. وصحيح أنّ حل هذا السؤال ليس بالأمر الصعب ويمكن حله باستخدام CSS فقط ولكن هذا الأمر غير محبذ، فهذه الميزة تم التخلص منها في هذا الإطار بشكل متعمد وكان قرار إزالتها قد تم من قبل فريق تطوير الإطار نفسه. وكما قلنا سابقًا فحل السؤال ليس صعبًا ولكن يجب عليك معرفة التداعيات التي تأتي معها ويجب عليك أيضًا أن تعرف بأنّ هناك ممارسات جيدة يجب عليك اتباعها خصوصًا في أُطر العمل التي تكون أولويتها التطوير للهواتف. والسبب خلف ذلك هو أنّ جعل الأشياء تعمل عندما يقوم المستخدم بوضع مؤشر الفأرة فوقها (hover) لا يساعد المستخدمين الذين يعملون على أجهزة تعمل باللمس (touch). ففي هذه الأجهزة لا يوجد شيء اسمه "hover" يوجد فقط اللمس، وبالتالي فإنّ ذلك سيؤدي إلى الإضرار بمستخدمي الأجهزة التي تعمل باللمس. خلاصةأتمنى بأن يساعدك هذا المقال على تفادي بعض المشاكل والأخطاء الشائعة وتوضيح بعض المفاهيم الخاطئة. وضع في الحسبان بأنّ إطار Bootstrap لن يكون مناسبًا لكل مطور أو حتى أي مشروع، وعندما تقوم باختيار أي إطار عمل فإنّه يجب عليك أن تقرأ التوثيق الخاص به بكل تروٍ وأن تقضي بعض الوقت في التعامل معه حتى تعلم كيف يعمل. ترجمة -وبتصرّف- للمقال The 10 Most Common Bootstrap Mistakes لصاحبته TOMISLAV BACINGER.
    1 نقطة
×
×
  • أضف...