لوحة المتصدرين
المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة
المحتوى الأعلى تقييمًا في 07/15/16 في كل الموقع
-
لا يمكن الشرح بسهولة لأن ذلك يتطلب دروس وشروحات عديدة لكن سأقربك للمفهوم أكثر 1- أغلب مكتشفي الثغرات هم كانوا مبرمجون من قبل أي وصلوا الى درجة الاحترافية حيث يستطيعون تحليل السكريبت كليا ثم التوصل الى خطأ برمجي في السكريبت 2- مكتشفي ثغرات المواقع المحترفين يقومون بجني المال من هذه المهمةحيث تقدر الثغرة الخطيرة بمبلغ 90.000 دولار 3- مكتشفي الثغرات يقومون بأخذ مكافأة أذا أبلغوا حول تفاصيل الثغرة لصاحب الموقع 4- هناك برامج تقوم بهذه المهمة منها acunetix web vulnerability scanner ، W3af ، sql map ,havij 5- هناك أيضا ما يسمى باكتشاف البورتات المفتوحة أو المنافذ المفتوحة ومن مبين افضل البرامج في هذا المجال nmap 6- إذا كنت تريد أن تكتشف الثغرات في المواقع يجب أن تتعلم جيدا لغات البرمجة المستعملة في برمجة المواقع كما يجب ان تتعلم كيف تقرا السكريبتات بشكل جيد ثم تجد الخطا البرمجي وتستغله 7- يعتبر موقع exploit-db من ابرز المواقع لوضع الثغرات الجديدة يوميا هنا المجانية وهناك المدفوعة 8- أما عن ايجاد الثغرات في التطبيقات وانظمة التشغيل هناك مشروع ميتاسبلويت فهو مشروع ضخم يتم به استغلال ثغرات البرامج والتطبيقات في الاخير هناك عدة دورات وكتب تسمح لك بالتعلم فقط تحلى بالصبر2 نقاط
-
نبذة مختصرة عن صناعة الألعاب وتطويرها لعل صناعة الألعاب هي إحدى أصعب الصناعات في هذا العصر، وذلك من عدة نواح تبدأ بالتحديات التقنية، مرورا بجمهور صعب الإرضاء ولا يرحم حتى كبريات الشركات إن لم تكن منتجاتها بالمستوى المطلوب، وليس انتهاءا بالمنافسة الشرسة ونسب الفشل العالية وصعوبة تحقيق أرباح تغطي تكاليف الإنتاج المرتفعة. على الجانب الآخر يوجد ميزات لهذه الصناعة تجعل من النجاة فيها أمرا ممكنا، فعلى الجانب التقني مثلا، لا تخلوا الغالبية العظمى من الألعاب من وظائف متشابهة وأنماط متكررة من معالجة البيانات، مما يجعل إعادة استخدام الوحدات البرمجية للألعاب السابقة من أجل إنشاء ألعاب جديدة أمرا ممكنا، وهذا بدوره يساهم في تذليل العقبات التقنية واختصار الوقت والجهد. عندما تتحدث عن صناعة لعبة، فأنت هنا تذكر العملية الكبرى والتي تنطوي على عشرات وربما مئات المهام التي يجب أن تنجزها في مجالات عدة. فصناعة لعبة تعني إنتاجها وتسويقها ونشرها وكل ما يتعلق بهذه العمليات من إجراءات وخطوات إدارية وتقنية وفنية ومالية وقانونية. على أية حال فإن ما يهمنا في سلسلة الدروس هذه هو الجانب التقني وهو تطوير اللعبة، وهي عملية بناء المنتج البرمجي النهائي بكافة مكوّناته. هذه العملية لا تشمل بالضرورة تصميم اللعبة، حيث أن عملية التصميم ذات منظور أوسع وتركز على أمور مثل القصة والسمة العامة للعبة وأشكال المراحل وطبيعة الخصوم، بالإضافة إلى قواعد اللعبة وأهدافها وشروط الفوز والخسارة. بالعودة لعملية تطوير اللعبة، نجد أن العديد من الاختصاصات والمهارات تساهم في هذه العملية، فهناك الرسامون ومصممو النماذج وفنيو التحريك ومهندسو الصوت والمخرج، إضافة – بالطبع – للمبرمجين. هذه النظرة الشاملة مهمة لنعرف أن دور المبرمج في إنتاج اللعبة ليس سوى دورا مكمّلا لأدوار غيره من أعضاء الفريق، ولو أن هذه الصورة بدأت تتغير بظهور المطورين المستقلين Indie Developers والذين يقومون بالعديد من المهام إلى جانب البرمجة. لماذا نستخدم محركات الألعاب؟ لو أردنا الحديث بتفصيل أكبر عن دور المبرمجين في صناعة الألعاب، سنجد أنه حتى على مستوى البرمجة نفسها هناك أدوار عديدة يجب القيام بها: فهناك برمجة الرسومات وهناك أنظم الإدخال وأنظمة استيراد الموارد والذكاء الاصطناعي ومحاكاة الفيزياء وغيرها مثل مكتبات الصوت والأدوات المساعدة. كل هذه المهام يمكن إنجازها على شكل وحدات برمجية قابلة لإعادة الاستخدام كما سبق وذكرت، وبالتالي فهذه الوحدات تشكل معا ما يعرف بمحرك الألعاب Game Engine. باستخدامك للمحرك والمكتبات البرمجية التي يتكون منها، فأنت تختصر على نفسك الجهد اللازم لبناء نظام الإدخال والإخراج والاستيراد ومحاكاة الفيزياء، وحتى جزء من الذكاء الاصطناعي. وما يتبقى عليك هو كتابة منطق لعبتك الخاصة وإبداع ما يميزها عن غيرها من الألعاب. هذه النقطة الأخيرة هي ما ستدور حوله سلسلة الدروس القادمة، وبالرغم من أن المهمة تبدو صغيرة جدا مقارنة بتطوير اللعبة كاملة، إلا أنها على صغرها تحتاج لمجهود معتبر في التصميم والتنفيذ كما سنرى. خطوات سريعة لتبدأ مع محرك Unity إن لم تكن ذا خبرة سابقة بهذا المحرك يمكنك قراءة هذه المقدمة السريعة، كما يمكنك تخطيها إن كنت تعاملت مع هذا المحرك سابقا. لن أطيل شرح هذه الخطوات حيث هناك الكثير من الدروس سواء بالعربية أو الإنجليزية تتناولها، لكنها هنا لنتأكد من أن كل قارئ للسلسلة على نفس الدرجة من المعرفة الأولية قبل البدء. الخطوة الأولى: تحميل وتنصيب المحرك لتنزيل الإصدار الأحدث من المحرك وهو 5 ادخل مباشرة إلى الموقع http://unity3d.com ومن ثم قم بتحميل النسخة المناسبة لنظام التشغيل الذي تستخدمه، علما بأن النسخة المجانية من المحرك ذات إمكانات كبيرة وهي تفي بالغرض بالنسبة لمشروعنا في سلسلة الدروس هذه. الخطوة الثانية: إنشاء المشروع بمجرد تشغيل المحرك بعد تنصيبه ستظهر لك شاشة البداية، قم بالضغط على New Project لتظهر لك شاشة كالتي تراها في الصورة أدناه. كل ما عليك هو اختيار النوع 2D ومن ثم اختيار اسم وموقع المشروع الجديد الذي ستقوم بإنشائه، ومن ثم الضغط على Create Project. الخطوة الثالثة: التعرف على نوافذ البرنامج الرئيسية تهمنا في البداية 4 نوافذ رئيسية في محرك Unity، وفيما يلي ملخص لوظائفها: نافذة المشهد Scene: وهي التي تستخدمها لبناء مشهد اللعبة وإضافة الكائنات المختلفة إليه وتوزيعها في الفضاء ثنائي الأبعاد. تحتوي هذه النافذة مبدئيا على كائن واحد وهو الكاميرا. هرمية المشهد Hierarchy: تحتوي على ترتيب شجري يحوي كافة الكائنات التي تمت إضافتها للمشهد ويساعدك في تنظيم العلاقات بينها، حيث أنه من الممكن أن تضيف كائنات كأبناء لكائنات أخرى بحيث يتأثر الكائن الابن بالكائن الأب كما سنرى. تحتوي هذه النافذة مبدئيا على كائن واحد وهو الكاميرا. مستعرض المشروع Project: يقوم بعرض جميع الملفات الموجودة داخل مجلد المشروع، سواء تلك التي تمت إضافتها للمشهد أم التي لم تُضف. يحتوي المشروع مبدئيا على مجلد واحد يسمى Assets، وسنضيف داخله كافة الملفات والمجلدات الأخرى. نافذة الخصائص Inspector: عند اختيار أي كائن من هرمية المشهد أو نافذة المشهد أو مستعرض المشروع، فإن خصائصه ستظهر في هذه النافذة ويمكنك تغييرها من هناك. استعرضنا في هذا الدرس ما يظهر من واجهة Unity3D للوهلة الأولى، مع مقدمة بسيطة حول صناعة الألعاب، سنشرع في الدروس القادمة في مشروع عملي نتعلم من خلاله كيفية صناعة لعبة كاملة حقيقية. فترقبوا!1 نقطة
-
أخي اغلب المشاكل تكمن في عدم توافق نسخة المتصفح مع نسخة idm لذا اتبع الخطوات التالية اذهب الى ايقونة idm ثم aide ومن ثم mettre a jour بالنسبة للمتصفح اكتب في قوقل mozilla فتظهر mettre a jour automatiquement ومن ثم فعل خاصية idm في المتصفح او سوف تتفعل اوتوماتيكيا ايضا1 نقطة
-
هل تفكّر أخي بعمل سلسلة؟ كيف أستثمر 5$ في مشروع ناجح؟ ما هي أفضل طريقة لاستثمار عشرة دولارات؟ يبدو أن وضعك المالي في تحسّن1 نقطة
-
أخي دعنا نعرض الخطوات بشكل عملي مع برنامج HandBreak لأن تجاربي معه كانت ناجحة جدًا: في البداية دعنا نفعّل الخيارات المتقدمة في البرنامج وهي كما يلي من قائمة Tools اختر Options: ثم فعّل الخيار التالي: لبندأ الآن مع تحويل الملف نفتح البرنامج ونضغط على Source: سيظهر لدينا إمكانية اختيار مجلد أو ملف نختار File نحدد الملف المطلوب و Open وسيظهر أن البرنامج تعرّف على صيغة المقطع عبر إظهار المعلومات في الأعلى (المُحاطة بمستطيل أحمر): الآن من القائمة الجانبية اختر نوع الجهاز الذي ستشغّل الملف الجديد عليه. إذا لم تكن ترغب بتحديد جهاز بعينه أبق الاختيار Normal كما هو. الخطوة التالية هي اختيار المسار الوجهة destination لحفظ الملف ولا ننسى تحديد خيار web optimize: الآن من علامات التبويب الظاهرة دعنا نختر علامة video: الآن من مربع quality يمكنك تقليل الدقة لصالح توفير الحجم (هنا عليك بالتجربة أخي لمعرفة ما يناسب المقطع الذي بين يديك) ثم فعّل إظهار الخيارات المتقدمة: ستظهر لك علامة تبويب جديدة انظر الصورة من المربع الظاهر في الصورة ضع قيمة Reference Frames على 4 أيضًا من علامة التبويب Audio جرب ما يلي: 128 تعتبر جيدة. أخيرًا اضغط على start في الاعلى، قمت بالتجربة على ملف 64MB وأصبح حجمه 13MB بالتوفيق اخي1 نقطة
-
يُمكن البدء بالتأكيد بمبلغ 50$ أو حتى أقل لإطلاق مشروع على الإنترنت يهدف إلى الربح، ولكن أولًا دعنا نأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية: - أنت تُفكّر بـ "البدء" أونلاين، وهذا يعني بأنك لا تملك وجود سابق على الشبكة، أو بعبارة أدق لا تملك اسمًا وسمعة مرتبطة بمجال أو اختصاص مُعيّن. تخيّل معي مُهندس تخرّج من الجامعة للتوّ؛ سيكون موجود بنفس وضعك الحالي، إنه يرغب بالبدء ولكنه "غير معروف" بعد، لا أحد سمع به أو يعرفه، لذا فإنّ أي مشروع يُطلقه يحتاج إلى صبر ووقت طويل إلى جانب نشاطات أخرى تهدف بتعريف الناس به وتوسيع دائرة عملائه. وطالما أنك ترغب بمشروع أونلاين فجيب أن يكون لديك حضور أونلاين، سواءً على الشبكات الاجتماعية (تويتر أنسب للأعمال)، أو مجتمعات النقاش مثل IO أو مجتمعات المساعدة العلميّة مثل الأكاديمية هنا. الفكرة هنا أن تبني لك اسمًا وسمعة على الإنترنت (وهي المكان الذي تودّ إطلاق مشروعك عليه)، وأن تبني لنفسك قاعدة من المتابعين والمهتمين، فأساس نجاح أي مشروع هو العملاء أو المتابعين أو الزوار أو المشترين.. لذا إبدأ ببناء قاعدة من المتابعين لك، ودع الآخرين يسمعون بك وباسمك. - النقطة الثانية: البدء بمشروع أونلاين لا يجب أن تكون بدافع الحاجة للمال، لأن المشاريع على الشبكة تحتاج إلى استثمار طويل النَفَس أولًا قبل أن تبدأ الأرباح والأموال بالورود إليك. لذلك إن كنت تحتاج إلى المال للعيش أو الحياة فإن تقديم أي خدمة أو عمل آخر سيكون أسرع مردودية. الشاهد أن العجلة تحرق المراحل والخطوات وستؤدي للفشل. - النقطة الثالثة: هي رأس المال. كما هو معلوم في الحياة الواقعية فإن الناس تتشارك فيما بينها كلٌ بما يملك. فمثلا مشروع مكتبة تجد أحدهم يملك النقود ولا يملك الخبرة (هذا يكون صاحب المشروع)، أحدهم يملك الخبرة ولا يملك النقود (هذا يكون المدير)، أحدهم لا يملك نقودًا ولا خبرة ولكن لديه وقت وجهد وهمّة في العمل (هذا سيكون عامل)، أحدهم يملك مهارات التواصل والاقناع واللباقة والتفاوض (هذا سيكون بائع).. كما ترى كل شخص دخل في المشروع بما لديه من رأس مال، لذا فيجب أن تفترض في حال ستدخل مشروعك بميزانية متواضعة يجب أن يكون لديك ما تعوّض هذا النقص، كالتفكير الإبداعي وإدارة المشاريع ومهارات دراسة الجدوى وجذب العملاء إلخ - النقطة الرابعة وهي الربح، إذا فهمتُ المقصود بشكل صحيح فأنت ترغب بربح 50$ كل شهر، وهذا يعني استثمار بعائد 100% وأنصحك بالبحث على الإنترنت لتتحقق بنفسك أن هذه النسبة كبيرة جدًا وغير واقعية. حسنًا الأفكار التي يُمكن العمل عليها قد تجدها مُكررة وهذا لأنّ الفكرة لا تساوي شيئا سأذكر لك: - إبدأ مدوّنة على نطاق مجاني، واختر مجالًا دقيقًا للكتابة به، ابتعد عن المواضيع التقنية والأخبار والصحة والجمال لأن المواقع المنافسة أكثر من أن تحصى، وتخصص في مجال دقيق يقلّ به المنافسين. قدّم محتوىً جديدًا بشكل يومي، على أن يكون حصريًا ومفيدًا، وباتباع استراتيجات التسويق يمكنك بعد ستة أشهر أو عام أن تبدأ ببيع الإعلانات أو الكتب في مجال مدونتك.1 نقطة
-
أهلًا بك صديقي صراحة هذه أصبحت مشكلة حيثُ أنّ الكثير أصبح يستخدم برامج تقوم بزيادة مساحة الفلاش ميموري حيثُ أنّ هذه المساحة تكون غير حقيقية (وهمية) ولا يُمكن الاستفادة منها بأي شكل من الأشكال. تُباع وسائط التخزين (فلاشات، هاردات خارجية، بطاقات ذاكرة للموبايل إلخ) على أساس مساحتها الهائلة وسعرها الرخيص جدًا، لتتفاجئ لاحقًا بأنّ مساحتها الحقيقية لا تتجاوز أحيانا 1%!! انظر مثلا أخي هذه الصورة لهارد خارجي مزيف بعد فتحه والاطلاع على ما به: عبارة عن صندوق فارغ سوى من قطع معدنية لإعطاء ثقل للجهاز، والهارد في حقيقته هو فلاشة 2 غيغابايت! إذا كنت قد اشتريت فلاشة أو بطاقة ذاكرة وتريد فحص مساحتها الحقيقية فهنا يمكنك استخدام برنامج H2testw الشهير، وهو تطبيق مجاني وسهل الاستخدام للغاية بعد تنزيله وتشغيله ستظهر لك الشاشة التالية: أبقِ اختيار الواجهة الإنكليزية ثم من زر Select target حدد الهارد أو الفلاشة أو بطاقة الذاكرة إلخ ثم اضغط على Write + Verfy وانتظر لعدّة دقائق حسب سعة التخزين لديك ثم ستحصل على تقرير بحجم المساحة الحقيقي. في حال أعطاك البرنامج السابق نتيجة إيجابية ولم يكن وسيط التخزين لديك مزيفًا فهنا قد يكون هناك عطل بسيط في الفلاش ميموري ومن أجل حل هذه المشكلة يُرجى اتباع الخطوات التالية. - تحميل برنامج EaseUS Partition Master وتثبيته على جهاز الكمبيوتر. - عند تشغيل البرنامج سوف تظهر نافذة يوجد بها الأقراص من بينها الفلاش ميموري حيثُ سوف يكون هُناك مساحة غير مهيئة من الفلاش ميموري، بمعنى أنّه هُناك جُزء من الفلاش ميموري مُنفصل عن الجُزء القابل للاستخدام (صورة توضيحية) - يجب الضغط بزر الفأرة اليمين على الجزء القابل للاستخدام والذي هو 2 جيجابايت على سبيل المثال، واختيار Resize، ثم إضافة المساحة غير المُستخدمة 7 جيجابايت إلى المساحة الُمستخدمة من خلال السحب والإفلات، من أجل أنّ تُصبح المساحة بشكل كامل قابلة للاستخدام. - وأخيرًا الضغط على Apply أو OK والأنتظار قليلاً حتى تنتهي عملة نقل المساحة، وعند الانتهاء سوف يتم إضافة المساحة المفقودة إلى الفلاش ميموري من جديد.1 نقطة
-
السلام عليكم قمت باستخدام برنامج HandBreak لكونه موجود مسبقا على جهازي وقممت بتحويل الصيغة من ts الى mkv و الى mp4 والى mp4 مع تفعيل ال weboptimized ولكن مع الاسف في جميع الحالات كانت الملفات الناتجة اقل حجما من الملف الاصلي بمقدار بسيط كما تستطيعون الملاحظة من الصورة المرفقة ساحاول مع برنامج free ts converter واخبركم بالنتيجة ان شاء الله1 نقطة
-
1 نقطة
-
لن اضيف كثيرا على كلام الاخ يحي لكن برنامج Free TS Converter أداة بسيطة وسهلة الاستخدام تساعد المستخدم فى القيام بعدد كبير من المهام ومنها المهمة الأساسية والتى صممت من أجلها وهى تحويل ملفات الفيديو من صيغة TS إلى صيغ أخرى مثل MP4,MPG,VOB,WMV1 نقطة
-
تعتبر منصة App Inventor بداية جيدة لتصميم تطبيقات الأندرويد لأى شخص مبتدئ دون سابق خبرة ببرمجة التطبيقات ، فهو برنامج يمكن العمل به من خلال شبكة الإنترنت بالذهاب إلى هذا الموقع App Inventor وذلك يتطلب حساب على Gmail ذلك يتطلب إعداد بيئة الجافا JDK بجهاز الكمبيوتر إن لم يكن لديك ملف الجافا قم بتحميل JDK المناسب لجهازك من الموقع الرسمى . لكن محدود الإمكانيات بالمقارنة ببرامج Eclipse أو Android Studio1 نقطة