اذهب إلى المحتوى

لوحة المتصدرين

  1. محمد أحمد العيل

    • نقاط

      2

    • المساهمات

      308


  2. Adil Elsaeed

    Adil Elsaeed

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      28


  3. Sara Aber2

    Sara Aber2

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      76


  4. Kamilia

    Kamilia

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      47


المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة

المحتوى الأعلى تقييمًا في 05/28/15 في كل الموقع

  1. الانتشار الكبير في استخدام لغات تصميم الويب أدى إلى ظهور بعض إطارات العمل (Frameworks) الجاهزة التي تسهل وتسرع عملية تطوير الواجهات كذلك فإن الانتشار الواسع لووردبريس والطلب الكبير لقوالبه دفع بعض المطورين والشركات إلى تطوير العديد من الأدوات الجاهزة التي تسهل بصورة أو أخرى عملية تطوير قوالب ووردبريس، إحدى هذه الأدوات الجيدة جدا هي قالب Underscores _s والذي يتمتع بمجموعة من المميزات (كما سنرى) تجعله من أفضل الأدوات المعينة لمطور قوالب ووردبريس. وفي هذا المقال سنتعرف على بعض مميزات قالب _s وطريقة استخدامه والاستفادة منه، لكن دعنا في الأول نلقي نظرة سريعة على بعض الأدوات المتاحة لمطوري قوالب ووردبريس (من قبل شركات أو مطورين أخرين) وأنواعها وفي أي الأنواع يمكن تصنيف قالب Underscores _s. أطر عمل قوالب ووردبريس WordPress Theme Frameworksأتذكر أنه عند بداية دراستي لتطوير قوالب ووردبريس شكل هذا المصطلح بعض الصعوبة بالنسبة لي ليس لأنه يحتوي على كلمة إطار عمل (Framework) فقط بل لأنه في مجتمع ووردبريس يطلق هذا المصطلح على عدة معاني حيث يختلف المعنى الذي يستخدم لأجله من بعض المطورين، لذا دعنا نحاول تجنيبك الوقوع في مثل هذا الإشكال بتعريف مبسط لكلمة إطار عمل وكذلك الإشارة الى بعض المعاني التي تستخدم لها هذه الكلمة في مجتمع ووردبريس. التعريف المبسط لإطار العمل Framework في مجال تطوير الويبهو عبارة عن مجموعة من الأدوات الجاهزة (عادة شيفرات برمجية) تؤدي بعض المهام الشائعة وتغنيك هذه الإطارات من كتابة هذه الشيفرات بنفسك. بالطبع فإن التعريف يمكن أن يكون أعم من ذلك لكن هذا ما نحتاجه في هذا المقال. إطارات عمل قوالب ووردبريس Themes Frameworkيطلق هذا المصطلح عادة على أربعة معاني في مجتمع ووردبريس (موقع ووردبريس الرسمي ذكر ثلاثة ودعني أضيف لها رقم 2 في قائمتنا هذه). القالب الأب Parents Themes (البعض يطلق عليها Themes Framework) هذا النوع من الأدوات عبارة عن قالب جاهز يمكنك الاستفادة منه من خلال صنع قالبك كقالب ابن Child Theme له وذلك بالاستفادة من هذه الميزة (القالب الابن) التي يوفرها ووردبريس. عادة عند إطلاق كلمة إطار عمل قوالب Themes Framework فإن المقصود هو هذا النوع من القوالب، ومن أشهر هذه القوالب هو إطار العمل Genesis ومن الإطارات ذات التطوير العربي هنالك إطار العمل ممتاز وليس المقام هنا لسرد القوالب المتوفرة تحت هذا النوع من الأدوات.إطارات عمل لوحة تحكم القوالب Theme Options Framework هذا النوع من الأدوات كما يظهر من أسمه يستخدم لتسهيل مهمة إنشاء لوحة تحكم للقالب فهو يسهل عملية إضافة واسترجاع خيارات القالب وعادة ما يوفر مجموعة من الحقول المتقدمة التي تتطلب برمجتها بدونه بعض الوقت والجهد. البعض أيضا يطلق كلمة إطار عمل (هكذا بإطلاقها) على هذا النوع من الأدوات، ومن أشهر هذه الإطارات إطار عمل Redux.المكتبات المساعدة Dropin Libarary هذه مجموعة من الملفات التي تقوم بتضمينها في قالبك للاستفادة من الدوال والأصناف الموجودة فيها وبالرغم من أن كثير من إطارات عمل لوحة التحكم يمكنها العمل بنفس الطريقة (تضمين ملفاتها في قالبك) لكن هذه المكتبات توفر عادة أكثر من مجرد تسهيل لعمل لوحة التحكم بل تتيح لك المزيد من التسهيلات فيما يتعلق بتطوير القالب ككل. من هذه المكتبات إطار العمل Hyprid.القالب الابتدائي Starter Theme عبارة عن قالب جاهز بنسبة كبيرة تقوم بتطوير قالبك بالتعديل عليه مباشرة لا عن طريق استخدام قالب ابن كما في الرقم 1 من هذه القائمة، ويوفر هذا القالب عادة التركيبة الأساسية لملفات قوالب ووردبريس وبعض الدوال والإعدادات الأساسية للقالب بحيث يجعل المصمم يركز على التصميم (CSS) أو تحويل التصميم الجاهز. قالب Underscores والذي نحن بصدد التعرف عليه يقع تحت هذا النوع من إطارات العمل وتستطيع استخدامه في تطوير قالبك من الخلال التعديل المباشر عليه كما سنرى لاحقا إن شاء الله.مميزات قالب Underscoresهنالك عدة مميزات تجعل من الجيد إختيار هذا القالب كنقطة بداية لتطوير قالبك، ومن هذه المميزات: القالب مفتوح المصدر ومطور من قبل مجموعة من المبرمجين المحترفين وعلى رأس التطوير شركة Automatic الراعية لووردبريس، وهذا يضمن لك توافقية عالية بين ووردبريس وقالب Underscores وكذلك احترافية في تطويره.القالب يعتمد على HTML5 كما أنه موثق بصورة جيدة ويحتوي على نسبة مناسبة من الشيفرات (بالتالي لن تفقد الكثير من الأساسيات الموجودة في أي قالب كما أنك لن تضطر لمسح الكثير من الشيفرات).يحتوي على مثال لتطبيق خاصية الترويسة المخصصة Custom header التي يوفرها ووردبريس.مجموعة مخصصة من وسوم القالب Template Tags (يشير هذا المصطلح الى مجموعة من الدوال تستخدم في جلب بيانات المقال) يمكنك استخدامها لتجنب تكرار الشيفرات البرمجية.مجموعة من تنسيقات CSS الأساسية تحتوي على توضيح لبعض فئات العناصر CSS Classes التي يولدها ووردبريس.يتبع الCoding standard الخاصة بووردبريس وموثق بصورة ممتازة، حيث يمكنك أن تتعلم الكثير منه.مجموعة من الدوال والإعدادات الأساسية في ملف functions.php.يشجع على استخدام مخصص القوالب Theme Customizer وهذا أمر مهم جدا خصوصا وأنه قبل أيام قليلة من نشر هذا المقال أصبح إستخدام مخصص القوالب لإعدادات القالب أمر إجباري لكل القوالب في مستودع القوالب الخاص بووردبريس وهذا قد يشير إلى توجه في مجتمع ووردبريس نحو المخصص ومحاولة جعلها Standerd في مسألة خيارات القالب، ولذلك في نهاية هذه السلسلة سنلقي نظرة إلى طريقة إستخدام مخصص القوالب في خيارات القالب.طريقة استخدام Underscoresفي البداية عليك التوجه لموقع القالب وقم بكتابة اسم القالب الذي تود تطويره في الخانة المخصصة ويمكنك الضغط على Advanced Options لإدخال المزيد من الخيارات مثل اسم المطور ورابط موقعه ووصف القالب، وسيقوم الموقع باستخدام هذه المعلومات ويولد لك القالب والذي سيبدأ التحميل مباشرة فور الضغط على Generate. طبعا ستجد أن المعلومات التي قمت بكتابتها تم استخدامها في الترويسة الأساسية للقالب والموجودة في ملف style.css وكذلك في اسم مجلد القالب. بعد ذلك يمكنك تنصيب القالب على الموقع الذي قمت بإعداده لتطوير القالب ومن الجيد أن تقوم بفتح مجلد القالب على محرر الشيفرات المفضل بالنسبة لك حتى تتابع معنا شرح بعض خصائص القالب. التركيبة الأساسية للقالب (المجلدات والملفات)ستلاحظ أن مجلد القالب يحتوي على الملفات الأساسية لقوالب ووردبريس وهي: Style.css, index.php, functions.php, single.php, page.php, archive.php, search.php, 404.php, header.php, footer.php, sidebar.php, comments.php, rtl.css بالإضافة الى مجموعة من الملفات التي يبدأ اسمها بـ content وهي: Content.php, content-single.php, content-page.php, content-search.php, content-none.phpوهذه الملفات تستخدم لوضع محتويات الحلقة The Loop لبعض ملفات القالب الأساسية التي تحتوي على حلقة لجلب المقالات مثل ملف single.php مثلا، حيث يتم تضمين ملف conent المناسب (مثلا content-single.php) في ملف القالب المناسب (single.php) من خلال إستخدام الدالة get_template_part وتستخدم بهذه الطريقة: <?php get_template_part( 'content', 'single' ); ?> حيث أن المعامل الأول للدالة هو بداية اسم الملف والمعامل الثاني هو نهايته (ما بعد الفاصلة) وهذا يوضح لك سبب تسمية الملفات التي تبدئ بـ content بهذه الطريقة. واستخدام هذه الدالة من الأمور الجيدة في هذا القالب لما تتميز به من مميزات وحتى تحافظ على مقروئية جيدة للشيفرة البرمجية فبدلا من وضع كل الشيفرات في ملف single.php او index.php يتم فصل محتويات الحلقة -والتي عادة ما تحتوي على الكثير من شيفرات html- في ملف لوحدها ثم تضمينها. وأيضا يمكنك استخدامها مع الدالة get_post_format لتضمين الملفات اعتمادا على بنية المقال. من الملفات أيضا في المجلد الرئيسي للقالب ملف README.md وصورة screenshot.png ولا أظن أنهما يحتاجان إلى شرح. مجلد incهذا أو المجلدات التي سنتحدث عنها ، حيث يحتوي على خمسة ملفات الجامع بينها أنه يتم تضمينها داخل ملف function.php كما ترى في نهاية هذا الملف من خلال استخدام الدالة بهذه الطريقة: require get_template_directory() . '/inc/template-tags.php'; حيث أن الدالة ()get_template_directory ترجع مسار القالب الحالي ومن الجيد استخدام دوال ووردبريس التي يوفرها فيما يتعلق بمسارات القالب، وهذه أحد الأشياء التي عليك تعلمها من قالب Underscores بالإضافة الى العديد من الممارسات الجديدة Best Practice الأخرى كما سنرى. تضمين هذه الملفات في ملف functions.php بدلا عن كتابة كل الشيفرات الوظائفية الخاصة بالقالب في ملف functions.php يجعل القالب أكثر تنظيما ويسهل التعديل عليه فيما بعد بالإضافة لفصل الدوال والشيفرات على حسب وظائفها. لاحقا سنتطرق الى تفاصيل بعض هذه الملفات بعد أن نلقي نظرة سريعة على ملف functions.php، لكن الأن دعنا نكمل الاطلاع على تركيبة القالب. مجلد jsواضح من اسمه أنه يحتوي على ملفات الجافا سكربت الخاصة بالقالب، وبه ثلاث ملفات سنطلع على وظائفها فيما الدرس القادم إن شاء الله. وبالطبع يمكنك إضافة ملفات جافا سكربت الخاصة بك في هذا المجلد. لاحظ أنك فيما بعد قد تحتاج لإضافة مجلد لملفات CSS واخر للصور وفي هذه الحالة ربما تفضل وضع هذين المجلدين مع مجلد js في مجلد جديد باسم assest أو static مثلا. بقية المجلداتكما تلاحظ هنالك أيضا مجلد language الذي به ملفات اللغة، وملف layout وهو يحتوي على ملفي CSS يستخدمان لتوفير خيارين في تخطيط الموقع، وملف sass وبه بعض الملفات المفيدة في حالة كنت تستخدم SASS. خاتمة كانت هذه مقدمة سريعة على أنواع الإطارات الخاصة بعمل قوالب ووردبريس، ونظرة على طريقة تحميل قالب _s وتركيبة الملفات والمجلدات فيه، وتبقى لنا الكثير لمعرفته حول قالب _s وإستخدامه في تطوير قوالب ووردبريس وهو ما سنتطرق إليه في المقالات القادمة من هذه السلسلة إن شاء الله.
    1 نقطة
  2. إذا كنت قد عشت على وجه الأرض لمدة، فمن المؤكد أنك تذكر هذه الصور المتحركة المبتذلة التي تقول "الموقع قيد الإنشاء" والتي استُخدِمَت في أواخر التسعينات. لقد أحببناها، أليس كذلك؟ على أيّة حال، لقد حصل الكثير لتصميم المواقع منذ ذلك الحين. وهكذا بالنسبة للرسوم المتحركة على الوِب، حيث لم تعد هذه الحركات مبتذلة هذه الأيام، بل أنها – على ما يبدو – وجدت مكانها بين أدوات وآليات التصميم الأخرى. فلنلقِ نظرة إذًا على كيفيّة استخدام الرسوم المتحركة بفعالية، والمكان الذي تشغله في عالم تصميم المواقع الحديث. دور الحركات في الوِب الحديثقد يبدو هذا مفاجئًا في البداية، لكن عندما يتعلق الأمر بالفوائد الأساسيّة التي يمكن للحركات الجيدة أن تُضفيها، فلا شيء تغير خلال العقد الماضي، وذلك بالأساس لأن العقل البشري ما زال يعمل بنفس الطريقة تقريبًا، بغضّ النظر عن توجهات التصميم الأكثر شيوعًا هذه الأيام. فعلى سبيل المثال، أُثبِتَ أن هذه الحركات تُساعدنا على فهم ما يحصل على الشاشة، وما العنصر الأكثر أهميّة الذي علينا أن ننتبه إليه. لماذا؟ لأن هذه هي الطريقة التي يعمل بها دماغُنا. آلاف السنوات من التطور جعلتنا ما نحن عليه، وجعلتنا نعير انتباهنا للحركة. عدا ذلك، لم نكن لننجو من هجمات المفترسين في اماضي عندما كنّا نعيش في الكهوف. ولهذا، فمن المثير للاهتمام – حتى في عصر التصاميم المسطّحة والبسيطة – أنّ الحركة ما زالت تحتفظ بمكانها، وما زال بالإمكان (والمفروض أن يتم) بكل تأكيد استخدامها لإثراء تجربة المستخدم وجعل تصاميمنا مفهومة أكثر. إن الشيء الوحيد الذي تغير هو الشكل الذي يمكننا أن نستخدمه به بفعالية. لا تبدو الحركات الجيدة في 2015 – من وجهة نظر تقنيّة – مشابهة للحركات التي كانت شائعة في أواخر التسعينات وبداية العقد الأول لهذا القرن على الإطلاق. هناك العديد من الأسباب لذلك، لكن اثنين منها، وهي: 1- التقنيات الحديثةباستخدام مكتبات CSS وجافاسكربت الحديثة، صار بإمكاننا الآن إنشاء حركات مُذهلة عبر واجهات برمجة تطبيقات (APIs) والأطر البرمجية (frameworks) المُعدّة مسبقًا. وليس علينا أن نفهم الأشياء في أدنى مراحلها البرمجية؛ لكن ما علينا فهمه بدلًا من ذلك هو كيفية العمل داخل الواجهة التي توفرها لنا واجهة برمجة التطبيقات. فعلى سبيل المثال، من الأشياء التي من الممكن أنك تعرفها من مجموعة أدوبي بيئةُ إدج أنيميت Edge Animate. إن هدفها هو السماح لمصممي المواقع أن ينشئوا رسوم HTML متحركة تفاعلية عبر واجهة يسهل فهمها. في نهاية المطاف، إنها الأداة التي تزيح عنك الأحمال لتدعك تركز على الجزء الإبداعي دون القلق بشأن ما يحدث خلف الكواليس. لكن التقنيات لا تتعلق فقط بالأدوات وبجافاسكربت وCSS، بل وتتعلق أيضًا بالعتاد، وعلى وجه الخصوص العتاد الموجود بداخل الأجهزة النقّالة. لنواجه الأمر؛ إنّ الأجهزة النقّالة هذه الأيام هي حواسيب معياريّة دون قدرات عالية على المعالجة، والشيء الوحيد المختلف بشأنها هو حجم شاشة العرض. عدا ذلك، يمكن لهذه الأجهزة أن تواكب كلّ شيء. 2- نُضج تصاميم المواقعقد يكون هذا انطباعي الشخصي وحسب، لكن يبدو أن مدراء المواقع قبل سنوات كانوا يرغبون بوجود أجزاء متحركة في مواقعهم لمجرد وجودها وحسب. لقد جعلت هذه الحركات التنقّل أصعب (أصعب فيزيائيًّا، حيث تتطلب تلك العناصر وقتًا أطول لتحميلها، إلخ) وأقل وضوحًا (كان من الصعب اكتشاف ما يمكن النقر عليه وما لا يمكن). الأمر محتلف هذه الأيام، فلم نعد مُبهرين بالرسوم المتحركة منفردة، ونرغب برؤيتها تخدم هدفًا محدّدًا عوضًا عن مجرد أن تكون هناك دونما سبب يدعو لذلك. وبعبارة أخرى، فإن ما يحدث للحركات مشابه – نوعًا ما – للأيام الأولى لمركبات السير. عندما ظهرت السيارات في بادئ الأمر، كان ما زال بإمكانك السفر أسرع باستخدام الحصان (وبشكل يُعتمد عليه أكثر). إذا كانت لديك سيارة في ذلك الوقت، فقد كانت لديك لمجرد أن تكون لديك، أو للتباهي بها فقط. لكن السيارة هذه الأيام صارت أداة لتحقيق إنجاز معيّن. إن حركات الوِب تذهب بنفس الاتجاه تقريبًا. وبناء على ذلك، ما زلنا في بداية هذا الطريق وسيستغرق الأمر بعض الوقت للاعتياد على الأدوات والمكتبات والنواحي التقنية عمومًا. وهو الأمر الذي أشار إليه ستيفِن سنِل من فاندِلي ديزاين عندما سُئِلَ عن الدور الذي ستلعبه الرسوم المتحركة في مستقبل تصاميم الوِب، حيث قال: ولهذا، في نهاية المطاف يكون السؤال عن كيفيّة استخدام الحركة لوضع نفسك على المسار الصحيح ولجعل واجهاتك سلسة الاستخدام أكثر، بدلًا من أن تكون أكثر بهرجة وإرباكًا. وفيما يلي بعض الأفكار: 1- استخدم الحركات لعرض تسلسل هرميّ.تُظهِر معظم تصاميم المواقع الثابتة المخطط الهرمي لها باستخدام ألوان محدّدة وعناصر كبيرة وسميكة والكثير من المساحات الفارغة حول أهم الأجزاء. هذه استراتيجية سليمة، لكن يمكننا عمل أكثر من هذا بكثير باستخدام حركات إضافيّة. لقد أثبِتَ علميًّا أنَّ الحركة ملحوظة أكثر بكثير من أيّ طريقة للعرض. ولهذا، فليست هناك أيّ طريقة أفضل لتوضيح أهميّة بعض العناصر أكثر من إضفاء الحياة عليها باستخدام الحركة. خذ هذه على سبيل المثال: [حركة تطبيق موسيقى لسِرجى فاليوك و توبيك ستوديو في Behance] واضح من النظرة الأولى العنصر الأكثر أهميّة في هذه الصفحة، وهو استعراض التطبيق. يؤدي هذا التطبيق دوره بامتياز في تركيز انتباه الزائر مباشرة. 2- اجعل التصميم المسطّح أسهل للفهموبقدر ما هي التصاميم المسطّحة عظيمة، ما زالت هناك بعض المشكلات العويصة بالنسبة للمفهوم ذاته. فمثلًا، رغم أنّ المستخدمين ذوي الخبرة في كيفية عمل واجهات المواقع ليست لديهم أيّة مشكلة في التفاعل مع المواقع المسطحة، إلا أن المستخدمين الأقل معرفة يواجهون صعوبة أكبر بكثير، والسبب وراء هذا الإرباك هو أن توجهات التصاميم المسطحة لجعل العديد من عناصر الواجهات العديدة تبدو متشابهة، إلّا أنّ هذه العناصر – كالأزرار مثلًا – ليست دائمًا مباشرة في مظهرها مقارنة بالأشياء الأخرى. في هذه الحالة تكون الحركة واحدة من الآليّات القليلة التي ما زال بإمكانها التفرقة وجعل الواجهة مفهومة من جديد. فمثلًا، ألقِ نظرة على الأيقونات التالية: [115 أيقونة متحركة لهَنَك إرتَن و سِنان كَرتشَم من Behance] رغم أن الحركة البسيطة ليست مميزة في ذاتها، إلا أنها تؤدّي غرض جذب انتباه الزائر وتشجيعه على التفاعل مع الأيقونة. 3- كُن مُرهفًا، لا مُبَهرجًالقد مضت التسعينات منذ زمن بعيد، ووجد الحركة لمجرد وجودها لم يعد له مكان في الوِب، وبما أن المستخدمين لم يعودوا يُبهَرون بالأشياء التي تتحرك، فالطبيعة الأساسيّة للحركات يجب أن تكون أكثر رقّة. إن المعيار الذهبيّ هو جعلها حيويّة بما يكفي لملاحظتها، لكن أن تكون أيضًا خفيفة بما يكفي بحيث لا تغطّي على التصميم بأكمله. إنّ قيمة هذا التوجُّه هي تقليل احتماليّة أن يتشتت الزائر وأن يُركِّز على الحركة ذاتها، بدلًا من أن يركز على عامل الجذب الذي تضجّ به هذه الحركة. 4- استمر في التجربة على الأجهزة النقّالة دون توقُّفإن الهاتف النقّال هو البيئة الرئيسيّة التي يجب تحسين تصميمك لها هذه الأيام. لا يمكن التأكيد على هذا بما يكفي، لذا دعني أعيد ذلك من ناحية أخرى مختلفة كليًّا – الأجهزة النقّالة الآن أكثر أهميّة من الحواسيب المكتبيّة. أولًا، 60% من كل سير البيانات على الوِب هذه الأيام يأتي من الأجهزة النقّالة. ثانياً، حتى جوجل ضاقت ذرعًا بالمواقع غير المناسبة للأجهزة النقّالة، ولذه نشروا هذا البيان: ما يعني هذا بلغة مبسطة هو أنه إذا لم يكن موقعك مناسبًا للهواتف النقّالة، فستعاني من تدني مستواه في نتائج البحث. إضافة إلى ذلك، فإن جعل الموقع مناسبًا للهواتف النقّالة يتعدّى مجرّد جعله سريع الاستجابة، وهذا من الأمور التي ينبغي أن تُبقيها في بالك ليس فقط عند تصميم الحركات، بل عند عملك على موقعك التالي عمومًا. ولهذا، فإن إدراج حركات ليست مناسبة للأجهزة النقّالة أو – أسوأ من ذلك حتى – لا يمكن الوصول إليه عبر الأجهزة النقّالة على الإطلاق هو بحث عن المتاعب. اجعل الاستمرار في اختبار حركاتك على كلّ الأجهزة النقّالة الشائعة خطوةً مستمرة في عملية التطوير لديك. 5- استخدم الحركات كالعنصر الذي يجعلك فريدًافلنبقَ مع التصاميم المسطّحة لدقيقة أخرى هنا. كما قلنا سابقًا في هذا المقال، فإنّ العديد من التصاميم المسطّحة تبدو عادًة متشابهة جدًّا، ولهذا فجعل عملك مميزًا أمرٌ صعب. ورغم أنه بإمكانك دائمًا البحث عن أنماط ألوان إبداعيّة أو ما شابه، إلّا أنك ما زلت محصورًا بهويّة الشركة والمظهر المرتبط بالماركة التجاريّة التي تبني التصميم لها. إنّ كلّ هذه المحدوديّات تجعلُ الحركةَ الأداة المثاليّة لجعل تصميمك فريدًا. والأهم على الإطلاق أنك لست بحاجة للتكون مختلفًا جدًّا. خذ هذه الأمثلة بعين الاعتبار: عين النَّسر (تحليلات لتويتر وإنستجرام) لفرحان رَزَق Dianping Film promotion Html5 / FURY بواسطة wang 2mu, He Fan & 3 Water على Behance كلا التصميمين بسيطان جدًّا بطبيعتهما، والحركات المستخدمة فيها هي العناصر الوحيدة التي تجعل هذه المواقع مميزة. إذا كنت لتزيل هذه الحركات، فسيبدو التصميم بسيطًا جدًّا، ولن يجلب هذا القدر من الانتباه. 6- استخدم الحركة لأجزاء محدّدة من المحتوىعمل تصاميم مواقع مخصّصة باستخدام الحركات أمرٌ، ولكن بإمكانك أيضًا أن تسير باتجاه أقل بُعدًا، وأن تستخدِم الحركات عند العمل على عناصر منفردة. فمثلًا، يُعرَف نِل باتِل من كويك سبراوت بنشره وزيادته لشعبية مفهوم الإنفوجراف المتحرّك. إن الفكرة ذاتها واضحة من حيث المبدأ، حيث يُنشئ ما يمكن أن يكون إنفوجراف معياريّ، لكن بعد ذلك يضيف عناصر متحركة إليه. فيما يلي مثال لإنفوجراف متحرك آخر. عمل ذلك سيعطيك ميزة إضافيّة عن المنافسين والمواقع الأخرى في ذات الموضوع، والتي تُكافِح كلها لجذب انتباه الزائر. الإنفوجراف هذه الأيام مجرد مفهوم واحد. يمكنك أن تستخدم نفس هذه الفكرة في النشرات والمقالات والدراسات القياسيّة وأيّ محتوى آخر. 7- جرِّب الحركات المعتمدة على التمريرإنّ الحركة موضوع واسع، ومتشابك. فمثلًا، ليتم اعتبار شيء ما متحرّكًا، هل يجب أن يكون متحرّكًا فعليًّا أم أنه يجب فقط أن يبدو كذلك؟ من الأمثلة العضيمة على هذا تأثير parallax للتمرير (وهو التأثير الذي يكون فيه المحتوى على شكل طبقات بحيث يتحرك جزء منه بشكل أرع من الآخر، فيبدو كأن هذه العناصر على مسافات مختلفة من الرائي) والحالات الأخرى للحركة المحفّزة بحدث. إن الفكرة هي إنشاء انطباع بوجود حركة، وذلك باستخدام CSS وجافاسكربت وHTML. إن التصميم ذاته ثابت، لكن بمجرد أن يبدأ الزائر بالتمرير، فسيكون بإمكانه أن يرى وهمًا لعمق الميدان، أو حتى عناصر متحركة كاملة النُضج. خُذ هذين المثالين بعين الاعتبار: الأول تأثير انتقال parallax بسيط، والثاني حركة تمرير أكثر تعقيدًا مفعلة بحدَث. 8- استخدم الحركة للإشعاراتتكون الحركة أكثر ظهورًا عندما تبدو أول مرة من شاشة العرض. هذا يجعلها أداة مثاليّة لعرض الأنواع المختلفة للتنبيهات. فمثلًا، يمكنك في أيّ وقت يكون فيه حدث يجري خلف كواليس واجهة الموقع (كحفظ بعض الإعدادات في لوحة تحكّم المدير مثلًا) أن تُنبِّه الزائر إلى أنّ العمليّات تمّت وذلك باستخدام صندوق متحرك يظهر في مكان ما في رأس شاشة العرض. هذا الشعور المتعلق بالحركة غير المتوقّعة في بيئة ثابتة هو كلّ ما تحتاجه لتنبيه المستخدم. فمثلًا، ألقِ نظرة على الإشعارات التي يُمكن أن تُبنى باستخدام هذه الأداة. لا شيء مُبهر من ناحية التصميم، لكنها تقوم بعملها على أكمل وجه وتجذب انتباه المستخدم. 9- ركّز على جودة الحركةكلما كانت الحركة في الوِب هذه الأيّام أقلّ كلما كانت أفضل (وكذلك في المستقبل)، لكن لا يمكنك أن تُخاطِر بالجودة من خلال سعيك نحو الأقلّ. حتى جوجل تُظهِر هذا في قواعد التصميم الماديّ الخاصّة بهم فيما يتعلق بالعمل مع الحركة. إنهم يشجعون في وثائقهم الرسميّة المصممين على جعل حركة كلّ عنصر حقيقيّة؛ مما يعني إضفاء وزن وزخم وتسارع وخصائص أخرى تحظى بها عناصر العالم الحقيقيّ. لا تتردّد في الذهاب لرؤية القواعد إضافة إلى المرئيات الاستعراضية التي عملتها Google. الخُلاصةلم تكن الحركة دائمًا الأداة الأكثر تقديرًا في تاريخ تصميم الوِب، ولكن هذا في الغالب سيتغير في 2015 وما يليها. فمع التطورات التقنيّة والنُضج التام لعالم تصميم المواقع، صار الناس راغبين أكثر في أن يجربوا وأن يحاولوا تحسين واجهات الاستخدام لديهم باستخدام عناصر متحركة بسيطة ولكن مفيدة. فمن ناحية، ذهبت أيام استخدام الحركات المُبَهرجة لمجرد استخدامها منذ زمن بعيد، ولكن من ناحية أخرى، بدأت الأيام التي تُثري فيها الحركات تجربة المستخدم وتجعل الموقع أكثر فعالية. ما رأيك بهذا؟ هل وقعت يدك على أيّة طرق لاستخدام الحركة في تصميم المواقع تجدر الإشارة إليها؟ ترجمة -مع شيء من التصرف- للمقال: Motion in Web Design the Smart Way.
    1 نقطة
  3. لدي نص في برنامج Illustrator وأريد إزالة جزء من حرف معيّن؛ مثلا حرف i أريد إزالة النقطة فوق الحرف. كيف أفعل ذلك؟
    1 نقطة
  4. ​ أهلاً بك.. الصورة المُرفقة غير واضحة كفاية لتقييم الوضع، إنما بإمكاني إبلاغك بما يلي: 1- لا علاقة للمقاس في بهتان الصورة (علمًا بأن المقاس الذي اخترتيه هو A3 بالفعل) إنما يجب أن تنتبهي جيداً أن تكون المقاسات (بالمليمتر) أي 297*420 ملم، أو حدديها بالسنتمر وبالتالي سيكون المقاس 29.7 سم للعرض و 42 سم للارتفاع. 2- دققي جيدًا في اختيارك لصيغة اللون CMYK Color وليس ألوان الشاشة RGB Color. 3- دققي جيدًا في اختيارك للدقة 300 dpi (انتبهي 300 بيكسيل/إنش). 4- بعد التدقيق في البنود السابقة قومي بتكبير الصورة إلى حجمها الطبيعي للمُعاينة قبل الطباعة على شاشة الحاسب خاصتك (إن كنتي تستخدمين Adobe Photoshop إذهبي إلى View ثُم اختاري 100% / أو بإمكانك الاستعانة بالاختصار المُباشر Ctrl + 1) أخيراً إن لم ينجح كل ما سبق فتأكدي بأن المُشكلة من الطابعة أو في أحبارها. سأكون سعيد في سماع تجربتك وحاضر للإجابة على أي استفسارات أخرى. صباح الخير هو انا في الاساس اعتمدت على نفس النقاط التي ذكرتها لعمل التصميم والمشكلة فعلا كانت كما ذكرت في احبار الطابعة اسفة ازعجنك معي وشكرا جزيلا على تفاعلك ومساعدتك اخي انس ​
    1 نقطة
×
×
  • أضف...