كيف تصبح كاتبًا مستقلًا مدفوع الأجر


وهيبة مغربي

هل تفكّر باتّخاذ خطوات جديّة لتصبح كاتبًا مستقلًّا لكنّك لا تعلم من أين عليك البدء؟

ما رأيك في أن تبدأ من هنا؟ من هذا المقال؟

لأنّي سأشاركك اليوم الخطوات السبعة لتصبح كاتبًا مستقلًّا وما عليكم معرفته للبدء بهذا العمل من الصفر.

فلنبدأ!

كيف تصبح كاتبًا مستقلًا.jpg

الخطوة الأولى: حدّد المجال الذي ستكتب عنه

أعلم أنّ ذلك ليس ما توقّعت سماعه تمامًا، لكن اختيار مجال محدّد هي نصيحة شائعة لفعاليتها.

إذا لم يكن لديك أي فكرة عن المواضيع أو المجالات التي ستعمل عليها، سيصعب عليك البحث عن عملاء أو حتى تأمين العيّنات المناسبة منذ البداية. وجود إمكانيات غير محدودة سيؤدي غالبًا إلى شلل في تحليل المعلومات، وغالبًا ما يؤدي إلى عدم القيام بأي فعل.

لكن ما هي أفضل طريقة لتختار المجال الذي ستكتب عنه ككاتب مستقل؟

في البداية، الطريقة الأسهل (والأسرع) لتضييق المجالات التي يمكنك العمل عليها، هي باستكشاف خبراتك المهنية السابقة وهواياتك واهتماماتك. لذلك اخترت شخصيًا إدارة حسابات التمويل الشخصيّة كمجالي الرئيسي، لأنّ لدي خبرة لأكثر من عشر سنوات في مجال الخدمات الماليّة، ويمكنني إعطاء نفسي لقب "خبير".

يحاول العديد من الأشخاص الراغبين بالعمل ككتّاب مستقليّن تجاوز هذه الخطوة لخوفهم من اختيار المجال الخاطئ.

لكن لا يوجد ابدًا ما يُدعى بالاختيار أو الجواب الخاطئ، فالمجالات التي ستختارها لن تبقى ثابتة، ويمكنك دائمًا تغيير اتجاهك نحو مواضيع ومجالات أخرى تجدها أكثر متعة أو أكثر ربحًا.

السبب الآخر المهم جدًا لاختيار مجال محدّد هو لتتمكّن من طلب أجور أعلى، ومن لا يرغب بذلك؟

بالإضافة إلى ذلك، من الأسهل بكثير أن تسوّق لنفسك كـ "كاتب في المجال س" عوضًا عن فقط كـ "كاتب مستقل"، وعلى عكس المعتقد الشائع، فإنّ قدرتك على "الكتابة عن كل شيء" هي ليست بعامل جذب للعملاء المحتملين. قد يكون ذلك صحيحًا (وفعليًا من مصلحتك أن تكون مرنًا) لكن ذلك ليس ما يرغب العملاء بسماعه، أو ما سيؤدي عادة إلى حصولك على العمل.

ابدأ بالإجابة بصدق على الأسئلة التالية:

  1. ما الذي تريد أن تكتب عنه؟
  2. ما الذي تحب أن تكتب عنه؟
  3. ما هو الطبيعي أو المألوف لك بناءً على خلفيتك وخبرتك أو تعليمك؟

ثم اترك الأجوبة تختمر في عقلك قليلًا، واكتب قائمة تضم ما يصل إلى خمسة مجالات متخصّصة، ثم رتّبهم بناءً على ما تشعر أنّك تستمع بالكتابة عنه أكثر من غيره. وضع ذلك في الحسبان عندما تبدأ بموقعك أو مدونتك وأثناء إرسال عروضك للحصول على فرص عمل في مجال الكتابة مستقبلًا.

الخطوة الثانية: احصل على عيّنات من كتابتك

امتلاك عيّنات من كتابتك ذات جودة عالية هي خطوة لا يمكنك تجاوزها إذا كنت ترغب في أن تصبح كاتبًا مستقلًّا.

فكّر في الأمر، يمكنك التحدّث طويلًا عن مدى روعتك ككاتب، لكن الطريقة الأسهل (والأفضل) ليرى عملائك مهاراتك في الكتابة هي بقراءة عملك مباشرة، ولا يوجد فعليًّا طريقة أخرى لإثبات ذلك!

لكن في حال كنت كاتبًا مستقلًا جديدًا، أنت غالبًا لا تملك أيّ عيّنات، لذا كيف تحصل عليها؟

هناك في الواقع عدّة طرق للقيام بذلك، إليك أربعة منها يمكنك البدء بها اليوم:

1. ابحث عن عيّنات الكتابة التي لديك فعلًا

إذا كنت تحبّ الكتابة هناك احتمال كبير أن لديك فعلًا العديد من عيّنات الكتابة تحت تصرّفك.

ربما كتبت في الماضي قصة خياليّة (سواء نُشرت أو لا)، وربما ربحت مسابقة في الكتابة أو مسابقتين، أو أنّك الشخص الذي يلجأ إليه الجميع في مكان عملك عندما يتعلّق الأمر بالكتابة، أو لديك أوراق بحثيّة من أيام الجامعة أو في الصحف المحليّة … إلخ، أراهنك أنّ لديك شيء يمكنك البدء به واستخدامه كعيّنات من كتابتك.

2. اكتب عينات جديدة من الصفر

إذا لم تتمكّن من إيجاد أي عينات كتابة مناسبة جاهزة في متناول يديك، إنشاء بعضها من الصفر يجب أن يكون خطوتك التالية، فهي الطريقة الأسهل والأكثر فعاليّة للحصول على أولى عيّناتك.

اختر موضوعًا مرتبطًا بأحد المجالات التي اخترتها بعد قراءة الخطوة الأولى، ثم اكتب مقالًا عنه.

تذكّر بأن ليس عليه أن يكون مثاليًا، المهم أن تنتهي منه في هذه المرحلة.

يمكنك كتابة العيّنة في ملف غوغل Google Document، ثم حفظها كملف PDF (ملف > تحميل ك > ملف PDF)، ثم رفعها إلى معرض أعمالك (سنتحدّث عن ذلك أكثر في الخطوة التالية).

يمكنك دائمًا نشرها على موقع في المستقبل، لكن لا داعي للقلق إذا لم تمتلك موقعًا الآن.

تذكّر أن الهدف هنا هو عرض مهاراتك في الكتابة وتزويد العميل المحتمل بدليل على أنّك قادر على الكتابة وتكتب جيدًا وفقط، لا حاجة لتعقيد الأمور ابدًا.

3. انشئ موقع أو مدونة خاصة بك

البدء بموقعك الخاص ككاتب مستقل هو خطوة سبّاقة لأنّك لا تحتاج إلى إذن من أي شخص، ويمكنك الكتابة عما تريد ومتى تريد.

والبدء بموقع و مدونة خاصّان بك يمكنه كذلك أن يكون امتدادًا لما تحدّثنا عنه سابقًا، حيث يمكنك إضافة العينات التي تمتلكها سابقًا إلى موقعك الجديد ونشر عيّناتك الجديدة كمنشورات في المدونة.

خذ في الحسبان أنّه على الرغم من عدم تقاضيك لأي أجر مقابل كتاباتك هذه (سواء في هذا المثال أو الأمثلة السابقة)، لا زال عليك أن تحرص على أن تبذل جهدًا كبيرًا عليها. فإذا كنت ستسوّقها كمثال عن مهاراتك في الكتابة، يحتاج عملك إلى أن يكون ممتازًا.

ويمكنك إيجاد مواضيع للتحدّث عنها ضمن مدونتك من المجالات التي اخترتها في الخطوة الأولى.

4. كاتب ضيف على موقع شخص آخر

نشر مقال كضيف على موقع شخص آخر هو أكثر إثارة للإعجاب أمام العملاء المحتملين من كتابة المنشورات على موقعك الخاص. فذلك يعني أنّ شخصًا آخر وثق بك، وهو أمرٌ مهم إذا أردت أن تصبح كاتبًا مستقلًا.

لكن كيف يمكنك إيجاد فرص للنشر كضيف؟ هل يملك أي شخص تعرفه مدونة ترغب بكتابة محتوى لها؟ هل يمكنك أن تسأل عبر فيسبوك إن كان أي من أصدقائك يمتلك أي مهام تحتاج إلى كتابة؟ ما رأيك أيضًا بالمدوّنات والمواقع التي تتابعها لاهتمامك شخصيًا بها؟ فأنت مسبقًا على دراية وإلفة بها كقارئ، وبالتالي سيصبح من الأسهل عليك كتابة ما يناسبها.

يمكنك كذلك الاستعانة بغوغل، اكتب ببساطة في محرك البحث (اسم المجال الذي اخترته + اكتب لنا). يجب أن يعرض هذا البحث مجموعة من المواقع ضمن مجالك تملك عروضًا مفتوحة للمساهمة بها (حتى أنّك قد تتقاضى أجرًا من بعضها).

اكتب عينتين أو ثلاث عيّنات كحد أدنى على ملف غوغل، ولا تتعثر في هذه المرحلة. اضبط مؤقتًا لنفسك لمدة 30 دقيقة وابدأ بالبحث عن موضوع لعيّنتك، ثم توّقف عن البحث بعد 30 دقيقة وراقب مدى السرعة التي يمكنك بها الخروج بمسودتك الأولى.

الخطوة الثالثة: أنشىء معرضًا لأعمالك

غطّينا حتى الآن خطوات اختيار مجالاتك وتجميع عيّنات كتابة في رحلتك لتعلّم كيف تصبح كاتبًا مستقلًا.

الخطوة التالية هي إنشاء معرض أعمالك على الإنترنت، وتمامًا مثل إيجاد مصادر للعينات، يوجد أكثر من طريقة للقيام بذلك.

هذا يعني أنّه يمكنك اختيار كيف ترغب بعرض أعمالك وأن تستخدم القَدْر الذي ترغب به من الإبداع لتميّز نفسك عن الآخرين.

إليك بعض الخيارات التي أنصحك أن تبدأ بها:

1. صفحة واحدة

إذا لم تكن مبدئيًا جاهزًا لتبدأ بموقعك الإلكتروني أنصحك بإنشاء معرض أعمال مكوّن من صفحة واحدة أو صفحتين. انشئه على ملف غوغل Google doc ثم حمّله ك PDF. يمكنه أن يحتوي روابط لعيناتك وتعريف عنك وصورتك الشخصية وأكثر من ذلك، أبدع واستمتع به.

2. صفحة وظّفني

إذا كنت جاهزًا لإنشاء موقع، اتّبع هذا الخيار وأضف إلى موقعك صفحة بعنوان وظفني.

3. إنشاء معرض أعمال على موقع Contently

أنصحك بشدة بإنشاء معرض أعمال على موقع Contently. يمكنك بسهولة إنشاء حساب عليه وإضافة روابط لعيّناتك أو تحميل ملفات PDF إليه. أنشأت حسابي عليه ببساطة وأضفت أعمالي المنشورة ونسيت أمره، ثم في أحد الأيام تلقّيت بريدًا إلكترونيًا من فريق عمل Contently يستفسر مني إذا كنت مهتمًا بالعمل لصالح أحد عملائهم، وكانت فرصة رائعة وتقاضيت أجرًا مرتفعًا منها.

زينة كوموك Zina Kumuk هي أيضًا أحد قصص النجاح على موقع Contently، وتلقّت في الواقع عرضان بقيمة 1000$ بنفس الطريقة! كما أقول لكم لا يوجد طريقة أسهل للحصول على مهام جيدة الأجر.

اختر أحد الطرق المذكورة واجعل معرض أعمالك مرئيًا لعملائك المحتملين. وأرجوك ألا تنتظر حتى يصبح لديك معرضًا قويًا لتبدأ بنشره، ستكفيك ثلاثة عينات في البداية ثم يمكنك إضافة المزيد لاحقًا.

الخطوة الرابعة: إيجاد أعمال لتتقدّم إليها

الآن بعدما أن اخترت مجالك وبدأت بالحصول على بعض العينات وأسّست معرض أعمالك على الإنترنت، حان الوقت لتبدأ باستخدام مهاراتك في البحث عن أعمال لتتقدّم إليها.

وكما في الخطوات السابقة، يوجد عدة طرق للقيام بذلك، إليك اثنين من طرقي المفضّلة:

1. إعلانات العمل

إذا كنت خائفًا من عرض نفسك يمكنك اللجوء إلى هذه الطريقة (فأنت هنا فقط تجيب على إعلان شخص أخر يبحث عن كاتب).

هناك نوعان من إعلانات العمل: مجانيّة ومدفوعة.

لا يوجد أي خطأ إن بدأت بالخيارات المجانيّة! ومن أشهر مواقع إعلانات العمل المجانيّة ProBlogger و Journalism Jobs.

لكن ما ستجده عليها سيتطلّب منك المزيد من البحث الإضافي. احرص على أن يكون الإعلان الذي تتقدم إليه منطقي والغاية منه منطقية أيضًا.

ستدفع رسوم اشتراك شهريّة للوصول إلى مواقع الإعلانات المأجورة، لكن إذا كنت قادرًا على تحمّل هذه التكاليف، اختر مواقع إعلانات العمل المدفوعة جيدة السمعة عوضًا عن المواقع المجانيّة.

2. العروض الباردة

يوجد العديد من الخبراء في مجال الكتابة المستقلة الذين يعتقدون أنّ مواقع إعلانات العمل هي ليست الاستخدام الأفضل للوقت إذا كنت شخص يريد أن يصبح كاتبًا مستقلًا، ويوجد سبب منطقي لذلك. لا تقدّم لك مواقع الإعلانات عادة فرصة الحصول على أفضل معدّل للأجر، فهناك المئات من المستقلين الآخرين الذين يقدّمون عروضهم معك، بالإضافة إلى أنّك في كل حين وآخر ستواجه عملية احتيال (لم يسبق وأن حدث ذلك معي شخصيًا لكنني أعرف أشخاص آخرين حصل معهم ذلك).

إذا كنت مرتاحًا بعرض نفسك وتريد أن تحدّ من المنافسة، فإنّ العروض الباردة هي خيارك الأفضل.

العروض الباردة تعني أن تتواصل مع الشركات بشكل مباشر، وأن تستفسر عمّا إذا كانوا بحاجة إلى أعمال كتابة حاليًا أو في المستقبل وأن تعرض نفسك كالكاتب المناسب عندما تجد الفرصة. قد يعتقد البعض أنّها طريقة جريئة، لكنّي أفضّل اعتبارها طريقة ذكيّة.

تزيل العروض الباردة جميع التحفظّات التي يمتلكها خبراء الكتابة المستقلّة اتجاه مواقع إعلانات العمل، لأنّه بهذه الطريقة لا يوجد إعلان منشور على الإنترنت وأنت غالبًا واحد من القلّة القليلة (هذا إن لم تكن الشخص الوحيد) التي تواصلت مع الشركة. أنت هنا تخاطر فقط بألّا يكونوا بحاجة إلى كاتب، لكنّك بذلك أيضًا تكون قد بدأت بمحادثة معهم وببناء علاقة ما بينكما، مما سيزيد من احتمال أن يتذكروك في المستقبل عند حاجتهم إلى كاتب.

ابدأ بالبحث عبر مواقع إعلانات العمل لإيجاد مهام كتابة في المجالات التي حدّدتها في الخطوة الأولى، وما إن تجد مهمة أنت مثالي لها أرسل عرضك مباشرة ولا تتردّد.

الخطوة الخامسة: إذا أردت أن تصبح كاتبًا مستقلًا، عليك أن تبدأ بإرسال العروض

بما أنّك الآن تعرف أين يمكنك إيجاد عمل، حان الوقت لتنظّم وترسل عرضك الأوّل! لا يمكنك ابدًا تخطّي هذه الخطوة، فهي واحدة من أهم الخطوات، ما لم تكن أهمها، لتصبح كاتبًا مستقلًا.

لأنّ امتلاك عرضًا رائع هو ما سيميّزك عن الآخرين، ولا تقلق فإنّ الأمر سيتحسّن مع الوقت والخبرة.

قطع القالب الذي استخدمه في عروضي شوطًا كبيرًا منذ أن بدأت في مايو 2014، ومر عبر العشرات من المراجعات. لأنّي كلّما تعلمت أكثر ما ينفع (أو بشكل أدق ما لاينفع)، أضفت إليه تعديلات جديدة.

ملاحظة: يختلف محتوى العرض باختلاف الشخص الذي ترسله إليه، لذا احرص على تعديل قالبك تبعًا للفئة المستهدفة.

واحدة من استراتيجيات العروض الباردة المفضّلة لدي هي ما أسمّيها "عشرة عند العاشرة"، وصحيح أنّي لا أستطيع نسبها لي، فلست من صنعها، لكنني أحبّ هذه الاستراتيجيّة!

تعني بشكل أساسي إرسال عشرة عروض بحلول الساعة العاشرة صباحًا، ولديك طبعًا حريّة تعديلها بما يتوافق مع احتياجاتك.

ضع هدفًا لشهرك الأول، مثلًا كم عرض سترسل يوميًا؟، ثم ابدأ بإرسال العروض كل يوم من أيام العمل في الأسبوع إلى أن تصل إلى هدفك.

الخطوة السادسة: احصل على عميلك الأول

الآن وبما أنّنا تحدّثنا عن المجالات التي تخطّط إلى الكتابة عنها وكيف تحصل على عيّنات، وكيف تقوم بعرضها، وأين تبحث عن عملاء وكيف تكتب عرضك، حان الوقت للتحدّث عما يحدث عند حصولك على عميل محتمل مهتم بتوظيفك.

إحدى أولى النقاط التي سيسألك عنها العميل المحتمل هي "كم تتقاضى؟"، تخيّل أنّك أرسلت المئات من العروض والعيّنات ثم تلقّيت ردًا مكوّن من جملة واحدة مثلها، ما الذي عليك قوله؟

لا تريد أن تطلب أجرًا عاليًا جدًا خشية أن تخيفهم، ولا أن تطلب أجرًا منخفضًا جدًا وأن تستاء من العمل لاحقًا لأنّه لا تتقاضى عليه ما يكفي.

إذًا كيف يمكنك أن تعلم كم عليك أن تتقاضى؟ هناك عدّة طرق لتحديد ذلك.

  1. اختر ما يمكنه أن يحلّ مكان دخلك الحالي.
  2. حدّد أسعارك بناءً على كفاءة كتابتك.
  3. قم ببعض البحث ضمن مجالك.

عندما بدأت بالعمل ككاتب مستقل، حدّدت أسعاري في البداية اعتمادًا على ما كان يُعرض علي (كان عملائي الأوائل على معرفة بما يستطيعون أو ما يريدون دفعه)، ثم بدأت بتحديد أسعاري على أساس استبدال راتبي.

لاحقًا بدأت بتحديد أسعاري اعتمادًا على المدّة المقدّرة للقيام بالعمل، أخذت بالحسبان أيضًا اختيار ما يستحق وقتي.

طريقة أخرى لتحديد ذلك هي بالبحث عما يدفعه العملاء عادة ضمن مجالك. القاعدة الأساسيّة هي أنّه كلّما كان مجالك أكثر تخصّصًا، استطعت طلب معدّلات أجور أعلى، على سبيل المثال، الكتابة الطبية هي أعلى أجرًا بكثير من الكتابة عن المواضيع الحياتيّة.

قد يتطلّب الأمر ارتكاب بعض الأخطاء، لكنّك مع الوقت ستصبح قادرًا على تحديد أجرك اعتمادّا على احتياجاتك وميزانية عميلك.

ابحث قليلًا عن معدّلات الأجور ضمن مجالك، يمكنك البدء بالبحث عبرموقع Glassdoor أومواقع إعلانات العمل المذكورة في الخطوة الرابعة.

الخطوة السابعة: تقاضى أجرك!

إذا كنت تتسائل عن كيف يتقاضى الكتّاب المستقلّون أجورهم، أنت لست وحيدًا، فهو أحد أكثر الأسئلة التي أتلقّاها شيوعًا.

لكن عملية إرسال الفواتير إلى العملاء ليست معقّدة.

اعتقد أنّ الجزء الأصعب منها هو أن تجعل الأمر سهلًا وسلسًا قدر الإمكان على عميلك ليدفع لك. لأنّه كلّما كانت الطريقة أسهل، تقاضيت أجرك بشكل أسرع.

إليك وسيلتي الدفع المفضّلتين لدي لإرسال الفواتير وتحصيل المدفوعات:

  1. PayPal.
  2. FreshBooks

إنّ PayPal معروف عالميًا وهو مكان رائع لتبدأ منه إرسال فواتيرك وتحصيل مدفوعاتك في البداية. يثق به العملاء، ويمكنهم الدفع عبر بايبال أو بطاقاتهم الائتمانيّة، ويمكنك إنشاء فواتير مميّزة لك بإضافة صورتك وشعارك.

عندما تصبح جاهزًا، قد ترغب بالانتقال إلى أداة محاسبة أكثر قوّة مثل FreshBooks. استخدم كلاهما منذ البداية وقد وّفرا عليّ الكثير من المال!

اخترالخيار الأنسب لك من الخيارين السابقين، ثم أنشئ حسابًا عليه وحضّر فاتورة وهمية كتجربة، ويمكنك دائمًا تعديله لاحقًا.

ما التالي؟

تعلّمت الآن الخطوات الأساسيّة لتبدأ عملك ككاتب مستقل من الصفر، يمكنك تمامًا البدء فورًا بها، أشجّعك على ذلك!

أي من الخطوات السبع المذكورة أعلاه تجدها الأكثر تعقيدًا؟ شاركنا في التعليقات. ترجمة -وبتصرف- للمقال: How to become a paid Freelance Writer لصاحبته Gina Horkey.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن