كيف تجعل من موقعك الشخصي وسيلة للحصول على مشاريع لتنفيذها ككاتب مستقل


Fatima Ahmad

عندما تبدأ العمل ككاتب حر، قد تشتري اسم نطاق، ترفع موقعك إلى شبكة الإنترنت وتنتظر ليتهافت عليه العملاء، ولكن الوقت يمرّ دون أن يحدث أي شيء.

freelance-website_(1).thumb.jpg.01f52cc4
هذا ما حدث معي، وعليه قمت بمراجعة كل ما كتبت في الموقع وعلمت أن هناك خطأ ما، فذهبت لمواقع التواصل الاجتماعي واستفسرت عن الأمر، وكنت على أهبة الاستعداد للتغيير من أجل زيادة الإنتاج والكسب.

ولكن هل تعرف ماذا حدث بعد ذلك؟ لم يحدث شيء. في نهاية المطاف، راجعت ما كنت أفعله و حاولت جاهداً لإيجاد مواضع الخطأ، وأخيراً اعترفت لنفسي، فالخطأ كان مؤلماً، إن موقعي كان شبه طارد للعملاء، وليس فيه عناصر جاذبة.

إذا كنت كاتبًا مستقلًا وتحاول الحصول على عملاء، ولكن ذلك لم يحدث، فقد حان الوقت لمواجهة الحقيقة القاسية، وهي أن موقعك طارد لزواره، يحدث هذا حتى وإن كانت لديك الخبرات والمهارات الجاذبة، ولكن العملاء المحتملين ما إن يدخلوا موقعك الخاص حتى يولوا مُدبرين.

مع أخذ ما سبق بعين الاعتبار، سأحاول وضع الخطوط العريضة للأسباب التي تجعل من موقعك موقعاً طارداً، ومن ثم أشرح ما يمكنك عمله لتغيير الأمور للأفضل.

بدون موقع على الشبكة

خطأ فادح، أتمنى أنك لم تقع فريسة له، ولكن الكثير من المستقلين ليس لديهم موقع على شبكة الإنترنت، فإذا كنت حتى الآن بدون موقع على الشبكة، فأنت تمارس العمل الحر بالطريقة الخطأ. أطلق موقعًا أو مدوّنة، ارفع إليه قالبًا جاهزًا، أو حتى استعن بمُصمّم لتصميم قالب لك، المهم يجب أن يكون له حضور على الإنترنت. ولكن ابتعد قدر المُستطاع عن المنصات التي تُقدم الاستضافة المجانية والتي توفر أدوات لبناء موقعك من دون برمجة،لأن الإعلانات التجارية التي تُظهرها هذه المواقع ستجعلك تبدو أقل مهنية، استثمر بعض المال لحجز استضافة، إذا كنت تريد أن تُظهر عملك أكثر احترافية.

الفوضى البصرية

وهي من أكبر المشاكل التي يعاني منها الكثير من المواقع، فقد تجعل من قراءة مُحتوى الموقع مهمّة صعبة جدًا، لوجود الكثير من النصوص المكدسة فوق بعضها البعض، وهناك الكثير من الصفحات التي لا داعي لها أيضاً، أو أن اختيارك للألوان اختيار غير موفق ومشتت لتفكير الزائر.

فالعملاء المحتملين هم في عجلة من أمرهم في الغالب، فلا يحبذ معظمهم فكرة بذل مجهود كبير لقراءة كل النصوص الطويلة على موقعك، وبالتالي فالكرة في ملعبك الآن.

فمن الأفضل دائماً:

  • اعتماد البساطة في عرض المعلومات على الإنترنت.
  • أن تكون الصفحات الرئيسية قليلة قدر الإمكان، تحمل عناوين واضحة، وسهلة التنقل فيما بينها.
  • حاول جاهداً أن تكون الفقرات قصيرة، فكثير من الناس يقرأ بالمسح السريع للنص.
  • ليتمكن العميل من العثور على المعلومة بسرعة، أجعل النص بلون غامق على خلفية بيضاء، وتأكد من وجود مساحات بيضاء أكثر من النص.
  • أعمل على وضع الصور والرسوم بشكل مدروس وعند الحاجة إليها فقط وليس لملء الفراغات.

صعوبة التواصل معك

أحد أكبر الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها على موقعك هو عدم توفير معلومات الاتصال  بشكل مترافق مع الخدمات التي يمكن أن تقدمها، فقد تُكثر من كلمة "إذا" مثل:

  •     إذا كنت ترغب في الحصول على اتصال.
  •     إذا كان لديك مشكلة.
  •     إذا كنت تعتقد أنك بحاجة للمساعدة.

وغيرها الكثير، ولكنك في المقابل لم تخبر العملاء المحتملين ما يجب عليهم القيام به بالضبط. قد تطرح عليهم الأسئلة ولكن تترك لهم مهمة البحث عن معلومات الاتصال للحصول على المزيد من المعلومات.

فبدل من استعمال كلمة "إذا" وتترك للعميل يتخيل كيف يتصل، عليك أن تقول له ما يجب عليه القيام به بالضبط، على سبيل المثال:

  •     اتصل بي اليوم في الفترة بين كذا وكذا.
  •     يمكنك الاشتراك في قائمتي البريدية والحصول على التقرير الخاص بك مجاناً.

وبعدها بشكل مباشر عليك إضافة معلومات الاتصال الخاصة بك.

ويُفضل وجود رقم الهاتف في مقدمة معلومات الاتصال، ثم عنوانك البريدي، ولا تنتظر أن يقوم بملء نموذج الاتصال.

لا بد أن تحتوي جميع الصّفحات نداء للإجراء call-to-action، بشكل يُسهّل على الزّائر للاتّصال بك بطريقة لا تتطلّب أي جهد من طرفه.

الاستفاضة غير الضرورية في سرد المعلومات الشخصية

إذا انتابك شك حول أداء موقعك، وكنت تعتقد بأن هناك مُشكلَا فيه فأوّل ما يجب التّحقّق منه هو محتويات صفحة المعلومات الشخصية على الموقع، وطريقة سرد هذه المعلومات، لأن العميل المحتمل لن يطلب خدماتك بسبب قصّة حياتك ولكنه سيتعاقد معك إذا علم القيمة الحقيقية لما يمكن أن تقدمه له، وبالتالي فعندما تقوم بتجميع المحتوى لموقعك، تأكد من:

  • التركيز على الزبائن وما يمكنك القيام به بالنسبة لهم.
  • لا تكثر الحديث عن نفسك، اذكر القليل فقط (القدر الكافي الذي يُظهر جانبك الإنساني) حيث أن الإطناب سيُعطي الانطباع بأنك شخص مهووس بنفسه.
  • لا تضع جميع الأعمال التي قمت بها، استعرض فقط أفضل العينات.
  • حاول التركيز على المعلومات الأساسية ووضعها في الأعلى بشكل مرئي دون الحاجة للبحث المضني عنها.

تزييف الحقائق

عندما بدأت العمل كمستقل، أردت لموقعي أن يبدو أكثر مهنية وأكثر إثارة للإعجاب، لذلك كتبت بصيغة توحي بأنني جزء من فريق مؤسسة عريقة، ولم أدرك الخطأ الفادح الذي قمت به إلى أن تحدثت على الهاتف مع أحد العملاء وشرحت له أنني لا أستطيع القيام بالمهمة بالسرعة التي يطلبها لأنني وحدي، حيث أن الزبونة أرادت التعاقد معي على أساس الصيغة الملكية لكلمة "نحن" (والتي هي في حقيقة الأمر تتحدث عني وعن... قطتي) التي كانت واضحة في الموقع.

لا حرج من استخدام صيغة جادة خاصّة إذا كانت هذه الصّيغة هي المُفضّلة لنوعية الزّبائن الذين تستهدفهم، لكن احذر من مغبة إظهار نفسك أكبر من حجمك الحقيقي، فقد يُعطي الأمر نتائج عكسية وستظهر بمظهر العامل الحُر الغبي.

تجّنب الحديث عن نفسك بصيغة الغائب، أو أن تخلط ما بين صيغة المُتكلم والغائب معًا، تجّنب صيغة الجمع "نحن" وابتعد قدر الإمكان عن المُصطلحات الرّنانة واستبدلها بمُصطلحات أبسط.

اكتب وكأنك تُخاطب عميلك مُباشرة، حدّثه مُباشرة وبكلمات بسيطة عن السّبب الذي يجعل من توظيفك هو الخيار الأنسب بالنّسبة له. لن يُساعد ذلك على جعلك موقعك يظهر بمظهر أفضل، بل سيُعطي الفرصة لزبائنك لمعرفة المزيد حولك ولزيادة فرص توظيفهم لك.

حان الوقت لتصحيح الأمر

إن أهم ما في الموضوع أن تدرك أن موقعك غير جاذب، وعندها فقط يمكنك العمل على تحديد مواقع الخلل فيه. ومع ذلك فمهمة إعادة صياغة كاملة للموقع ليست بالمهمة السهلة أبداً، وربما ستكون سببًا في صرفك النظر عن تغييره أو تأجيل هذه المهمة، يحدث ذلك حتى وإن كنت تعرف ما تريد فعله بالتحديد، فقد تجد نفسك تحدق في موقعك لمدى شهر وأنت على علم أنه غير جاذب، دون القيام بأي تغيير، لأنك لا تعلم من أين تبدأ. إذا أنتابك مثل هذا الشعور، فلا تحاول فعل كل شيء دفعة واحدة ولا أن تتجاهل المشكلة، ولكن أبدأ في التغييرات واحداً تلو الأخر حتى يتألق موقعك.

وإليك بعض الأفكار التي قد تساعدك في ذلك:

  • إقرأ النصوص الموجودة في موقعك بصوت عالِ، بذلك ستتمكن من معرفة الأماكن التي لا تتناسب وما ترُيد قوله وما يجب إبقاؤه وما يجب حذفه.
  • اطلب من أحد أصدقائك الذين يعملون في مجال الكتابة والتّحرير، أن يطّلع على موقعك بهدف معرفة مدى سهولة قراءته.
  • استخدم قالبًا جديداً يحتوي على المزيد من المساحات البيضاء، أو تواصل مع مصمم مواقع لمساعدتك في ذلك.
  • حاول خفض ملف التعريف الخاص بك إلى فقرة أو اثنتين على الأكثر.
  • أعد يومياً كتابة صفحة واحدة على الأقل من الصفحات القديمة على موقعك.
  • أضف عنوان بريدك الإلكتروني إلى صفحة الاتصال الخاصة بك.
  • اطلب من زملائك في المجال مراجعة عملك.

إيجاد زبائن لك كمستقل هو في الغالب من أصعب التحديات، فلا تدع موقعك يجعلها أكثر صعوبة، خذ وقتاً كافياً للتأكد من سير موقعك، وأنه معك لا ضدك، وسيكون بذلك عما قريب أفضل مسوّق لك.

هل تجد أي من هذه الأخطاء في موقعك؟ هل استخدمت أي من هذه النصائح لتجعل موقعك يزيد من تألقك؟ شاركنا أفكارك وتعليقاتك على الموضوع.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: Why Your Freelance Website Stinks (Mine Did Too) and How to Fix It.



4 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن