اذهب إلى المحتوى

تجربة زيادة عدد المشتركين في القائمة البريدية في مدة قصيرة


Mohammad Hout

سنتحدث في هذا المقال عن قصة صاحب أحد المواقع الإلكترونية، الذي زاد عدد المشتركين في قائمته البريدية من قائمة تضم أقل من 500 مشترك إلى قائمة تحتوي على 20 ألف مشترك في أقل من عامين.

قبل سنتين، كانت القائمة البريدية لأحد أصحاب المواقع الإلكترونية الناشئة تحتوي على 469 مشتركًا فقط، وهو ما قد يراه بعض الناس حالًا يُرثى له، بينما قد يراه آخرون إنجازًا رائعًا، لكن لكل وجهة نظره.

من أقوال الأخصائي النفسي محمد الخطيب:

اقتباس

"إن الموازنة بالآخرين طريق مسدود نهايته التوقف وعدم القدرة على المضي قدمًا في تحقيق الطموح".

لذا إن كانت قائمتك البريدية ما تزال متواضعةً، فتوقف فورًا عن موازنتها مع قوائم الآخرين، واتبع النصائح الواردة في هذا المقال، لعلك تصل إلى ما حققه صاحب الموقع الإلكتروني الناشئ الذي سنتحدث عنه.

أهمية إنشاء قائمة بريد إلكتروني

في مقابلة لكلاي كولين، مؤسس شركة ليدبيجز Leadpages المتخصصة في تنمية الأعمال على شبكة الإنترنت، قال: "إن كل مشترك في قائمة البريد الإلكتروني يحقق لك إيرادات متكررة تبلغ حوالي دولارين شهريًا"؛ كما ستسمع خبراءً آخرين يصرحون بأن المال يكمن في القائمة، لذا يمكننا أن نقول إن التسويق عبر البريد الإلكتروني يمكن أن يكون مربحًا للغاية.

فإن كان هدفك تحقيق دخل من مدونتك، فيجب أن يكون إنشاء قائمة بريدية من أولوياتك أيضًا، بل يجب أن يكون أهم أولوية بالنسبة لك.

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك تبنيها للوصول إلى أقصى استفادة ممكنة من قائمة بريدك الإلكتروني، بحيث تؤثر إيجابيًا على المحصلة المالية لنشاطك التجاري، ومن أهم هذه الاستراتيجيات استخدام مزود خدمة بريد إلكتروني جيد، أو ما يُعرف أيضًا باسم برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني، إذ سيساعد العمل مع منصة تسويق مناسبة على تبسيط عملية تحسين وتطوير قائمة المشتركين لديك، لذا يجب أن تختار منصةً مناسبةً تلبي احتياجات عملك الفريدة.

رحلة عبر الذاكرة

أنشأ أحد أصحاب المواقع الإلكترونية الناشئة قائمته البريدية في عام 2014، والمضحك هو أنه ظن أنه ليست لديه أي فرصة لتنمية قائمته البريدية، فقد كان في بداية رحلته في التدوين، ولم يكن قد مضى على عمله في هذا المجال سوى شهرين.

وبعد أربعة أشهر تقريبًا، أصبح لديه 64 مشتركًا، لكنه لم يبدأ بتتبع إحصاءات عمله على الإنترنت حتى نهاية عام 2014، أي أنه تتبع الدخل والنفقات، لكن لم يراقب بانتظام مقياس تقدمه بوصفه صاحب مدونة حديثة العهد في المجال.

قد يكون سبب ذلك هو أن هدفه الأولي لم يكن أن يصبح صاحب مدونة، بل كان يريد أن يدخل في مجال الكتابة المستقلة، وقد تطور عمله فيما بعد إلى وظيفة مساعد افتراضي، ثم تطور مرةً أخرى حتى أصبح صاحب شركة تبيع المنتجات.

مما يعني أن مدونته وموقعه الإلكتروني كانا مهمين نوعًا ما من أجل تطوير مسيرته المهنية، وهذا يقودنا في النهاية إلى أن إنشاء قائمة بريد إلكتروني كان أمرًا مهمًا بالفعل.

كيف وصل صاحب الموقع إلى 20 ألف مشترك في قائمته البريدية

السبب باختصار هو التركيز، فالنتائج التي يمكن للمرء تحقيقها عندما يضع كامل تركيزه على هدف ما تكون مذهلةً، ورغم أن هذا صعب على رواد الأعمال عبر الإنترنت، لكن لا تقلق، وتابع القراءة.

في بداية عام 2015، قرر صاحب الموقع أن يركز على تنمية قائمته البريدية، فعندما كان يحتاج إلى تعلم شيء جديد، كان يبحث عن مراجع حول الموضوع ويتعلم منها، لذا بدأ يقرأ الكثير من المقالات عن كيفية تنمية القوائم البريدية، والتعلم من العديد من المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي، وعن أساليبهم واستراتيجياتهم الخاصة، وفيما يلي ملخص لبعض الحيل التي ساعدته في الوصول إلى هدفه.

الاستراتيجيات التي نجح من خلالها صاحب الموقع

يتطلب إنشاء قائمة بريد إلكتروني الكثير من العمل، ولن تفيدك كل إستراتيجية في تنمية قائمتك، بل يُعَد اتباع منهج التجربة لمعرفة ما يناسب جمهورك وعملك هو الذي سيحقق لك النتائج المرجوة.

إذًا ما الذي يجب عليك فعله لتنمية قائمتك البريدية؟ فيما يلي ثلاثة مقترحات لتبدأ منها:

اطلب من الأشخاص المهتمين بالفعل بموضوع مدونتك الاشتراك بقائمتك

الأمر مشابه تمامًا لصفحات الفيسبوك، أي إن سجل جميع الناس إعجابهم بصفحتك، فقد يضرك هذا أكثر مما ينفعك، لذا يجب ألا تستهدف جميع شرائح المتابعين للاشتراك في قائمة بريدك الإلكتروني.

لماذا؟ لأنه إذا كانوا لا يتفاعلون مع المحتوى الذي تقدمه، فهذا يعني عدم اهتمامهم به، وبالتالي يجب ألا تصرف مواردك ومجهودك في استهدافهم أساسًا، حتى وإن كانت والدتك وتراك أغلى الناس على قلبها.

لذا فبدلًا من أن تطلب من الأشخاص الذين يعرفونك ويحبونك الاشتراك في قائمتك التي تقدم محتوى حول موضوع معين (على الرغم من أنهم ليسوا مهتمين به)، ابحث عن من هم مهتمون في مجال تأثيرك واطلب منهم الاشتراك، ثم اطلب منهم إحالة أشخاص آخرين قد يكونون مهتمين أيضًا.

قدم لهم ما يستحق التحميل

إن كنت تريد أن يشترك الأشخاص في قائمتك، فأنت بحاجة إلى إنشاء محتوى يدفعهم إلى وضع بريدهم الإلكتروني مقابل الحصول عليه، لذا لا تقدم هدايا ترويجيةً فحسب، بل تعرف على جمهورك وما الذي يبحثون عنه، ثم قدمه لهم على شكل محتوى يمكن تحميله بصيغة pdf مجانًا.

حاول جعل الهدية الترويجية قصيرةً وممتعةً، فقد أصبحت مدة انتباه الناس حاليًّا أقصر من أي وقت مضى، لذا قد تراهم يحملون كتابك الإلكتروني المكون من 72 صفحةً، إلا أنهم لن يقرؤوه مطلقًا ولن يدركوا القيمة التي تقدمها لهم، وبذلك يكون جهدك قد ضاع سُدًى.

ولكي تكسب مشتركين مخلصين، يجب أن تمنحهم شيئًا يمكنهم استخدامه على الفور وتحقيق مكاسب سريعة منه، بحيث ينسبون إليك هذا المكسب السريع، وبالتالي يصبحون مخلصين لك.

تحدث مع المشتركين بقائمتك

إن كنت مجتهدًا بما يكفي لتنمية قائمتك البريدية، فسيذهب كل مجهودك سُدًى إن لم تتحدث مع مشتركي القائمة. هل سبق لك أن اشتركت في قائمة أحدهم للحصول على شيء مجانًا، ثم يختفي لمدة ستة أشهر (أو ستة أعوام حتى) ليعود فجأةً محاولًا أن يبيعك ما يسميه "أفضل منتج في العالم"؟

أغلب الظن أنك لن تشتري هذا المنتج.

لذا يُعَد جذب الناس للاشتراك والتسجيل في قائمتك مهمًا جدًّا، لكن لا بد من التواصل معهم ورعايتهم على نحو مستمر، إذ يُعَد هذا مهمًا بنفس القدر.

ويمكنك ذلك عن طريق إرسال رسالة أسبوعية لمشتركي قائمتك، كما يُنصح أن تلتزم بإرسال مقالات مدونتك الأسبوعية وإرسال تحديثات منتظمة إلى المشتركين عبر رسائل البريد الإلكتروني.

وقد لا يكون في جعبتك ما تقوله، وهذا أمر طبيعي، لكن لا يزال من المهم التواصل بانتظام مع مشتركي قائمتك، لأنهم إن لم يتعرضوا للمحتوى الذي تقدمه، فلن تبقى محل اهتمامهم.

تنمية قائمة البريد الإلكتروني ليست لضعاف القلوب

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها إنشاء قائمة بريد إلكتروني، لكن صاحب الموقع الذي أشرنا إليه نجح أساسًا بسبب استهداف الأشخاص المهتمين بالفعل بما يكتب عنه، وتقديم هدايا ترويجية قيّمة تتوافق مع اهتمامات الجمهور المذكور، فضلًا عن التواصل المنتظم معهم، لذا يُعَد التركيز على تنمية قائمة بريدك الإلكتروني هو الذي سيساعدك على إحراز تقدم ملحوظ نحو ذلك الهدف.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How I Grew My Email List to 21,828 Subscribers in Under TWO Years! لصاحبته GINA HORKEY.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...