40 نصيحة لتحسين رسائل البريد اﻹلكتروني التسويقية - الجزء اﻷول


محمد طاهر الموسوي

لو أمعنّا النظر قليلًا في عملية التسويق بالبريد الإلكتروني فسنجد أنّها تعتمد بشكل كلي على إتقان الأساسيات وبصورة صحيحة.

email-marketing-best-practices.png

من المؤكد أنّك ستحتاج إلى تقسيم قوائمك البريدية ( segmentation)، كما يجدر بك تطوير الرسائل المرتبطة باﻷحداث Transactional emails، ولكن يحتاج كل مسوّق إلكتروني إلى استثمار وقته في بعض الخطط العامة مثل التموضع positioning والقيمة التي تقدّمها تلك الرسائل وتحسين نسبة التحويل.

قد تبدو هذه النصائح الأربعون بسيطة، ولكن ستجد أنّها تمثّل نواة حملات التسويق اﻹلكتروني الناجحة، وستلاحظ كذلك أن الكثير من اﻷمثلة التي سنطرحها تتضمن عددًا من هذه النصائح التي تم تطبيقها في رسالة إلكترونية واحدة.

ولتحقيق أقصى فائدة وأفضل نتائج من هذه النصائح ندعوك إلى تطبيقها كما تشاء وبالترتيب الذي ترغب به.

1. امنح المشتركين الشعور بالتميز

إن منح المشتركين في القائمة البريدية الشعور بالتميز هو من الطرق الممتازة لإثارة حماسهم تجاه المحتوى أو العروض التي ترسلها إليهم، إضافة إلى كونه أداة قوية لبناء مجتمع متخصّص.

ويمكن استخدام هذه الوسيلة بشكل غير مباشر كما هو الحال مع شركة Apple، أو بشكل مباشر وصريح كما تفعل Groove.

في كلّ مرة تطلق فيها شركة Apple منتجًا جديدًا، ترى الناس يتجمهرون على أبواب متاجرها بل ويخيّمون أمامها ليالي وأيامًا ليحصلوا على ذلك المنتج. وقد استغلت شركة Apple هذا اﻹقبال الكبير من قبل الجمهور دون أن تضع المزيد من الأعباء على متاجر التجزئة الخاصة بها وذلك عن طريق توفير خدمة الطلب المسبق. إضافة إلى ذلك فإن التوصيل المجّاني يشكل حافزًا إضافيًا للمستخدمين، وبلا شكّ فإنّ هذه الرسائل اﻹلكترونية سترفع نسبة مبيعات جهاز اﻵيفون القادم حتى قبل إطلاقه. (تمكنت شركة Apple من بيع 10 ملايين هاتف آيفون 6 بعد إطلاقه بثلاثة أيام).

pic-001.jpg

في Groove يتبع Alex Turnbull اﻷسلوب المباشر حيث يرسل المقالات الجديدة في المدونة الخاصة بالموقع قبل أن تكون متاحة للقراءة أمام عامّة الناس، وذلك عن طريق تغذية RSS أو وسائل التواصل الاجتماعي.

ويخاطب Alex المشتركين بالعبارة التالية:

اقتباس

"نظرًا لكونك أحد المشتركين في قائمتنا البريدية، فقد أرسلنا إليك رابط المقال الجديد هذا قبل ساعة من عرضه على المدونة".

وكل رسالة يتم إرسالها إلى المشتركين تتصدر عنوانها عبارة "Early Access”.

pic-002.png

وبذلك يشعر مستقبلو هذه الرسائل بأنّهم أعضاء في أحد النوادي الخاصة وهم في الواقع كذلك. وخلال تلك الساعة يمكن لـ Alex أن يجمع التغذية الراجعة وأن يجري أي تعديلات يرى بأنّها قد تساهم في تحسين المقال وتطويره، وقد طلبنا من Alex أن يخبرنا بالمزيد عن اﻷسلوب الذي يتبّعه، فكانت إجابته كالتالي:

اقتباس

"تساعدنا الرسائل اﻹلكترونية التي نرسلها مبكّرًا في بناء علاقة وطيدة مع قرائنا، وهي ميزة تضاف إلى المحتوى الذي يتلقاه المشتركون أسبوعيًا. وقد أثنى الكثيرون على فكرة الاطلاع على المحتوى قبل نشره في المدونة، وقد رأينا أشخاصًا يحثّون أصدقائهم على التسجيل في الموقع لوجود هذه الميزة فقط.

نرسل الرسائل اﻹلكترونية يوم الخميس من كل أسبوع، وبهذا يتعوّد الناس على متابعتنا والاستماع إلينا، وهذا يؤدّي إلى ارتفاع نسبة فتح الرسائل اﻹلكترونية Open Rate بشكل أكبر.

وليس من الضروري كتابة مقالة جديدة كل أسبوع، بل يمكن إرسال رسائل إلكترونية ذات محتوى مفيد لنحافظ على العلاقة التي قمنا ببنائها مع المشتركين.

لقد ساعدتنا الرسائل اﻹلكترونية المبكرة في تكوين علاقة أفضل مع قرائنا ومتابعينا.”

pic-003.jpg

2. اعتن بالمشتركين وأظهر ذلك لهم

تصل إلى المشتركين في قائمتك البريدية العشرات وربما المئات من الرسائل اﻹلكترونية كل يوم، ويتلقّون في هذه الرسائل دعوات لتجربة العروض المجّانية، أو تحميل كتاب إلكتروني أو متابعة أحد اﻷشخاص على تويتر.

وهذا يعني أن صندوق البريد يضجّ بالكثير من الرسائل، لذا فإن كسب ثقة المستخدمين يتطلب إبداء العناية والرعاية لهم. على سبيل المثال: تتبع Squarespace أسلوبًا ودّيًا في إظهار حالة الاستعجال، حيث تدرك هذه الشركة أن الحالات الملحّة الكاذبة من قبيل "آخر فرصة للحصول على هذا العرض" لا تجدي نفعًا، لذا فإنّها تقدّر حقيقة كثرة الانشغالات في الحياة اليومية وتمنح المستخدمين فرصة في تمديد الفترة التجريبية.

pic-004.jpg

وينصح Keavn Lee من شركة Buffer بأن أفضل رسالة إلكترونية يمكن إرسالها إلى المستخدم هي تلك التي تبهج المستخدمين وتسعدهم. وقد أخذتDropbox هذه النصيحة إلى بعد جديد مع هذه الرسالة اﻹلكترونية. فقد منحتني الشركة مساحة تخزينية تقدّر بـ 10 أضعاف المساحة القديمة وبنفس السعر. ما رأيك اﻵن، هل تعتقد بأنّي سأفتح الرسالة اﻹلكترونية القادمة التي سترسلها هذه الشركة إليّ؟ بالتأكيد سأفعل.

pic-005.jpg

فيما يلي ترجمة الرسالة:

اقتباس

"مرحبًا جيمي ديلي.

يسعدنا إخبارك بأنّ Dropbox Pro قد أصبح أفضل من ذي قبل.

ما الجديد في Dropbox Pro؟

  • سنمنحك 10 أضعاف المساحة التخزينية الحالية، وبنفس السعر. وهذا يعني أنّك ستتمتع بمساحة تخزينية تصل إلى 1TB لحفظ الصور ومقاطع الفيديو والمستندات وغيرها من الملفات التي ترغب في الاحتفاظ بها آمنة في Dropbox.
  • مع أدوات التحكم في المشاركة الجديدة، سنسهّل عليك عملية إدارة الوصول إلى المواد التي تشاركها مع اﻵخرين، حيث يمكنك تعيين كلمة مرور أو تاريخ انتهاء صلاحية للروابط التي تشاركها، ومنح صلاحيات المشاهدة فقط للمجلدات التي تتشاركها مع اﻵخرين.
  • أمن وسلامة الملفات التي تحفظها في Dropbox هو اﻷولوية القصوى لدينا، ولتشعر بالمزيد من الراحة يمكنك الاستفادة من خاصية الحذف عن بعد remote wipe والتي تتيح لك حذف ملفاتك في Dropbox من الجهاز الذي تعرض للسرقة أو الضياع.

نتمنى أن تستمتع بالمساحة التخزينية الجديدة والمزايا القوية في Dropbox.

مع تحيات فريق Dropbox.”

من المؤكد بأنّ هذا القرار هو من القرارات الكبيرة والرئيسية في الشركة، وليس فقط خطّة تسويقية عبر البريد اﻹلكتروني. ولكنّ القرار في الوقت نفسه يعكس خطّة Dropbox في التعامل مع عملائها، والتي تتمثّل في إسعادهم وكسب رضاهم، وما البريد الإلكتروني إلا امتداد لمبادئهم الرئيسية التي تتبنّاها الشركة في التعامل مع العملاء.

3. اطلب التغذية الراجعة

ﻻ بأس في طلب التغذية الراجعة من المستخدمين، ما دمت لا تضغط عليهم وتزعجهم بوابل من الرسائل.

تردني الكثير من الرسائل من RunKeeper، ولكنها المرة اﻷولى التي تردني فيها رسالة من نائب رئيس قسم تجربة المستخدم Tom Boates. وأعتقد أنّها طريقة رائعة لمساعدة المستخدمين على التعرف إلى الشركة التي يتعاملون معها، وقد يساعد ذلك المستخدمين في الحصول على منتجات أفضل في المستقبل.

إن كنت تطلب المساعدة من المستخدمين، فكن صادقًا في ذلك، وستتلقى اﻹجابة منهم بكل تأكيد.

pic-006.jpg

ترجمة الرسالة:

اقتباس

"مرحبًا.

اسمي Tom Boates وأنا نائب رئيس قسم تجربة المستخدم في Runkeeper. نحن نطلب وبشكل مستمر من مستخدمي خدماتنا اﻹدلاء بآرائهم وتعليقاتهم حول أداء الشركة، واﻷمور التي يمكن القيام بها لتحسين هذا اﻷداء. أتمنى أن يكون لديك الوقت الكافي للإجابة عن هذا الاستبيان السريع بخصوص نشاطك ولياقتك البدنية، وسيساعدنا ذلك على توفير أفضل الخدمات الممكنة لتحظى معنا بتجربة متميّزة.

إن كنت ترغب في مساعدتنا يمكنك الضغط على الرابط التالي.... ”

تتبع Feedly أسلوبًا مقاربًا عن طريق تعريفي إلى شخص جديد في الشركة، وذلك بعد أن ألغيت اشتراكي في خدمة feedly Pro. لم ترسل الشركة إلي رسائل تتوسّل فيها إلي بالعودة إلى استخدام هذه الخدمة، بل سألتني عن السبب الذي دفعني إلى إلغاء الاشتراك. وبما أن الشركة معروفة بسمعتها الطيبة وبأنها شركة تمتاز باﻻبتكار والتجدد، فقد كان من دواعي سروري أن أقدم تغذيتي الراجعة وبكل صراحة تجاه الموضوع.

pic-007.jpg

ترجمة الرسالة:

اقتباس

"مرحبًا:

نشكرك شكرًا جزيلًا على تجربة feedly Pro، ونأسف بشدّة لأنّ الخدمة لم تنل إعجابك.

لدي بعض اﻷسئلة القصيرة جدًّا والتي آمل أن تجيب عليها لتساعدنا في تطوير feedly Pro.

يمكنك أيضًا أن تخبرنا باﻷسباب التي دفعتك إلى إلغاء الاشتراك في الخدمة من خلال الرد على هذه الرسالة.

شكرًا

Remi مدير المنتجات في feedly Pro."

إن كنت ترغب في طلب التغذية الراجعة من المستخدمين، فيجب أن يكون الطلب بسيطًا وواضحًا جدًّا. تهتم شركة Dollar Shave Club كثيرًا بتجربة المستخدم، فنموذج الاشتراك في الخدمات التي تقدّمها سهل للغاية، وشفرات الحلاقة التي تقدّمها الشركة ممتازة جدًّا وخطّة التسويق فيها متميّزة. في الواقع كل شيء يتعلق بهذه الشركة يبعث على السعادة والرضا، ومن ذلك الاستبيان الذي تجريه الشركة عبر البريد اﻹلكتروني.

كلما كانت طريقة إبداء الرأي أكثر سهولة، ازداد عدد اﻷشخاص الذين سيقدمون على هذه الخطوة.

pic-008.jpg

4. استخدم اﻹثبات الاجتماعي social proof

في إحدى المقالات التي نشرتها Kissmetrics في مدونتها وردت العبارات التالية:

اقتباس

"يتابع أكثر من 70% من الشعب الأمريكي المراجعات والتعليقات على منتج معيّن قبل اﻹقدام على شراءه.

ويشير حوالي 63% من المستهلكين إلى أن احتمالية الشراء ستكون أكبر إن قدّم الموقع اﻹلكتروني ميزة تقييم المنتجات وكتابة المراجعات حولها".

يعدّ الإثبات الاجتماعي السبب الرئيسي لازدهار مواقع مثل Yelp و TripAdvisor، فالمستهلكون يثقون باختيارات المستهلكين اﻵخرين، والمبدأ ذاته ينطبق على التسويق بالبريد اﻹلكتروني، ولكن يستحسن استخدامه بشكل غير مباشر، لكيلا تظهر بمظهر المتبجّح والمتباهي بقدراته ومنجزاته.

ﻻحظ كيف تشير FlightFox بشكل غير متكلّف إلى أن 97% من المستهلكين ينصحون باستخدام الإصدار الجديد من الخدمات التي تقدّمها الشركة، وهذا الرقم مذهل بالفعل، وقد تم إدراجه في رسالة إلكترونية يتعلّق موضوعها بمقالة جديدة في المدونة التابعة للشركة.

إن كنت قادرًا على مشاركة رقم مذهل كهذا الرقم، فاحرص على أن يراه ويعلم بأمره جميع الناس.

pic-009.jpg

كذلك تستفيد الكثير من المنتديات والمجتمعات من مفهوم الإثبات الاجتماعي، حيث تمتلك هذه المنتديات العديد من المستخدمين النشطين، ويمكن استثمار هذا النشاط في الحصول على المزيد من التفاعل. Quora على سبيل المثال تستفيد من هذا الفكرة بشكل جميل، حيث يمكن للقرّاء استخدام عدد اﻷصوات التي أدلى بها المستخدمون حول نقاش معين، ليختاروا على أساس ذلك الموضوع الذي يرغبون في اﻹطلاع عليه.

pic-010.png

تتبع GrowthHackers أسلوبًا مماثلًا ولكن مع مزيد من التأكيد على نشاط المستخدمين، فإن حصل أحد النقاشات في GrowthHackers على أكثر من 20 تعليقًا، فهذا يعني أنّ ذلك النقاش يتضمّن معلومات مفيدة.

إن لم تكن تملك منتدى أو مجتمعًا فيمكنك تضمين عدد المشاركات في شبكات التواصل الاجتماعي في النشرة البريدية الخاصة بك، ولهذه اﻷرقام تأثير مماثل، إذ يرغب القرّاء دائمًا في معرفة اﻷمور التي يهتمّ بها أقرانهم وزملائهم.

pic-011.png

5. كن قريبا إلى نفوس المشتركين

اقتباس

"اﻷشخاص اﻷقوياء هم وحدهم القادرون على الحديث عن فشلهم بكل ثقة".

- Hayes Drumwright، المدير التنفيذي لـ Trace3 (شركة تقدّر قيمتها بـ 300 مليون دولار).

تمثّل الرسالة اﻹلكترونية فرصة كبيرة لإضفاء لمسة بشرية على علامتك التجارية، وبما أن صندوق البريد يستخدم في الغالب لإجراء المحادثات الشخصية، ولمّا كان وصولك إلى هذا المكان امتيازًا منحه إياك المستخدم، فعليك الاستفادة من ذلك كلّه وأن تكتب محتوى الرسالة بأسلوب قريب إلى النفس البشرية. لا بأس في الحديث عن التحديات والعوائق وحتى حالات الفشل التي مررت بها، فالقرّاء يتفهّمون ذلك ﻷنّهم قد مرّوا على اﻷرجح بمثل هذه المواقف في حياتهم الشخصية أو العملية.

يناقش Noah Kagen في الرسالة اﻹلكترونية التالية، حوارًا شخصيًّا جدًّا أجراه مع زميله حول مدونته، ويتحدّثان فيه عن المسوّقين الذين يشعرون باﻹرهاق الشديد في عملهم.

ويطرح Noah في المقالة التي تشير إليها الرسالة اﻹلكترونية بعض اﻷساليب في التعامل مع التحديات التي قد يواجهها أصحاب المدوّنات الكبيرة.

إن تحديد نقاط اﻷلم، ثم تقديم الحلول الناجعة لها من اﻷساليب القديمة التي لا تزال مفيدة وفعّالة في وقتنا الحاضر.

pic-012.jpg

ترجمة الرسالة:

اقتباس

"أخبرت صديقي Tucker الذي جمعتني به وجبة عشاء، بأنّني أشعر بالإرهاق بسبب عملي في okdork.

عندما تبدأ مشروعًا جديدًا وتشرع بتجربة الكثير من اﻷمور وبشكل جنوني في بعض اﻷحيان، لتحدّد ما يمكن أن يكون نافعًا أو غير نافع، لن يأبه أحد لذلك، فلا أحد يتابعك ولا أحد ينتظر الوقت الذي تصبح فيه ضحية للفشل.

وأقتبس هنا عبارة رائعة لستيف جوبز بخصوص هذا الموضوع:

"إن ثقل تحقيق النجاح سيستبدل بخفة العودة إلى البداية مرة أخرى".

أي أنّه كلما زادت توقّعاتنا حول ما نقوم به، ازدادت بدورها توقّعات الناس حولنا.

والتخلّي عن كل ذلك سيعيدنا إلى الحرية والسعادة التي كنا ننعم بها قبل خوض هذه المغامرة.

يقول صديقي Adam: "يتخلى الكثير من اﻷشخاص الناجحين عن اﻷمور التي كانت سببًا في نجاحهم هذا".

وينطبق هذا على التسويق تمامًا..."

لقد استخدمنا هذا اﻷسلوب في الحصول على التغذية الراجعة من مشتركي مدونتنا، وقد كان هذا جزءًا من تجربة ناجحة جدًّا للتعرّف على قرائنا بشكل أكبر.

pic-013.jpg

6- اجعل من عملية التحويل conversion عادة

كنت أتحدث مؤخرًا مع David Sherry، المؤسس المشارك لـ Death to the Stock Photo، حول الخطة التي تتبعها شركته في التسويق عبر البريد اﻹلكتروني، حيث يعود الفضل في جزء كبير من النموّ الذي حقّقته هذه الشركة إلى البريد اﻹلكتروني (سنرى مثالًا عن ذلك لاحقًا في هذه المقالة)، ويقدم David في هذا المجال نصيحة رائعة: "اجعل من عملية التحويل عادة".

إنّها نصيحة بسيطة ولكن لها دلالات عميقة جدًّا. يوفّر David في كل رسالة إلكترونية يرسلها فرصة لإجراء تحويلات conversion صغيرة، وبهذا يعتاد الناس على اتخاذ إجراء معين كلّما وردتهم رسالة. وقد يكون هذا اﻹجراء بسيطًا مثل "تابعني على تويتر" أو مهمًّا مثل "قم بترقية حسابك".

تحتوي كل رسالة ترسلها الشركة إلى المشتركين مجموعة من الصور العامة Stock photos المجّانية والقابلة للتحميل، وقد اعتاد الناس على النقر على هذه الرسائل ﻷنّهم يعرفون أنّ هناك فائدة وراء عملية التحويل هذه.

pic-014.jpg

Buffer متميّزة كذلك في هذا المجال، على سبيل المثال تستهدف الشركة إحداث تحويل صغير في الرسالة المرتبطة بالحدث Transactional Email التي ترسلها إلى عملائها، ويتمثّل هذا التحويل في تفاعل المستخدمين مع التطبيق الذي تقدّمه الشركة.

ومن خلال اﻹشارة إلى بعض التغريدات المعدّة مسبقًا، يمكن للشركة أن تسهّل على المستخدمين عملية التحوّيل، ومع أنّ هنا احتمالًا بأن لا تجلب هذه العملية عائدات مباشرة، إلا أنّها كفيلة بأن يتعود المستخدم على النقر على الرسالة اﻹلكترونية، واستخدام التطبيق الخاص بالشركة.

pic-015.jpg

تضمّن EmailInsights دعوة إلى اﻹجراء أصغر في رسائلها، ففي الرسالة اﻹلكترونية أدناه تطب الشركة من المستخدمين إبداء آرائهم حول المنتج، إضافة إلى أنّها تطلب من المستخدمين التواصل مع مؤسس الشركة Chuck Blake عبر LinkedIn.

مرة أخرى لا تجلب عملية التحويل هذه العائدات، ولكن إن أجرى المستخدم هذه العملية فسيكون بمقدوره الاطلاع على محتوى إضافي من Email Insights، كما سيتعرّف على Chuck بشكل أكبر.

pic-016.jpg

7. وفر مواد قابلة للتحميل

وفقًا لتقرير أصدرته مجموعة Radicati سنة 2013، فإنّ عدد الرسائل اﻹلكترونية المرسلة والمستلمة والتي تتضمن ملفات مرفقة قد ارتفع بنسبة 43% من 2009 إلى 2013، وفي المدة نفسها ارتفع عدد الرسائل اﻹلكترونية التي لا تتضمن ملفات مرفقة بنسبة 27%.

pic-017.png

ولكن ما سبب ذلك؟ السبب هو أنّ البريد اﻹلكتروني عبارة عن منصّة ممتازة لتبادل الملفات.

في العادة لا تحتوي الرسائل اﻹلكترونية التسويقية على ملفّات قابلة للتحميل، ﻷنّها تركّز على إيصال الرسالة التسويقية، والدعوة إلى اﻹجراء وتصميم الرسالة. ولكن ما المانع من إضافة بعض الفائدة إلى الرسالة اﻹلكترونية؟

كما ذكرنا فيما سبق فإنّ Death to the Stock Photo تقوم بهذا بشكل جميل جدًّا، فهم يرسلون رسالة إلكترونية واحدة في الشهر، ولكنّها تحتوي على ملفات قابلة للتحميل وهي عبارة عن صور جميلة يمكن استخدامها في المدوّنة أو في الرسائل اﻹلكترونية الخاصّة.

تمنح رسائل هذه الشركة المستخدمين شعورًا بالسعادة، لأنّها تمتاز بتنسيقها الجميل إضافة إلى كونها رسائل مفيدة. تحفّز هذه الرسائل المستخدمين على اتخاذ اﻹجراء، وتعويد المستخدمين على ذلك يجعل من طلب الترقية إلى الخطّة المتقدّمة أمرًا في غاية السهولة.

pic-018.jpg

8. أخبر القراء عن الخطوة التالية

إن السبب الرئيسي في فشل عملية التحويل يكمن في عدم جعل الخطوة التالية واضحة بشكل كامل، فكيف يمكن أن يتحوّل الشخص إن لم يكن متأكّدًا مما يجب عليه فعله؟

تؤكّد Conversion Rate Experts على هذا اﻷمر بشكل كبير: "كن واضحًا وصريحًا مع المستخدمين، وأخبرهم بالضبط عمّا ترغب منهم القيام به".

ﻻحظ كيف أخذ Brian Dean هذه النقطة في Backlinko على محمل الجد، فقد أرسل إلي هذه الرسالة اﻹلكترونية بعد التسجيل في ندوة عبر اﻹنترنت webinar مباشرة، ويخبرني فيها عن الخطوة التالية وما يجب علي فعله بالضبط.

الفكرة بسيطة جدًّا: كل ما عليك فعله هو إضافة الندوة إلى تقويمك. استخدام هذا اﻷسلوب سيعزز عملية النقر على الرسائل اﻹلكترونية التي يرسلها Brian إلى المشتركين، إضافة إلى زيادة فرصة حضور الأشخاص الذين سجّلوا في الندوة، فبمجرد أن تتم إضافة الندوة إلى التقويم، فإنّ المسجّلين سيحصلون على تنبيه في هواتفهم الجوّالة أو على حواسيبهم الشخصية عندما يحين وقت الندوة. اﻷمر أشبه بالتسويق المجّاني.

pic-019.jpg

ترجمة الرسالة:

اقتباس

"مرحبًا جيمي

أهنئك على التسجيل في الندوة المباشرة للتدريب والمقامة عبر الإنترنت.

سأوضح في هذه الندوة الكثير من التفاصيل والمعلومات المفيدة، لذا أعتقد أنّك لا ترغب في أن تفوت أي لحظة من هذه الندوة.

لقد قمت بحجز الموعد التالي: 16 أيلول في الساعة 12 حسب التوقيت شرق أمريكا.

(يمكنك تحويل الوقت إلى المنطقة الزمنية التي تقطن بها، عن طريق هذا الرابط).

إليك بعض اﻷمور التي ستتعلمها في هذه الندوة:

  • الخطوات الثلاثة التي ستساعدك على زيادة تقييم الموقع وعدد زوّاره بشكل كبير.
  • كيف تجد الكلمات المفتاحية المخفية (والتي لا يمكن لمنافسيك معرفتها مطلقًا).
  • كيف تستخدم صيغة ELP ليتصدر موقعك نتائج البحث في Google.
  • طريقة مجربة لترويج المحتوى من شأنها أن تساعدك على زيادة عدد الزوار، والروابط الخلفية، والمشاركات في وسائل التواصل الاجتماعي وحسب الحاجة.
  • وغير ذلك الكثير.

انقر هنا ﻹضافة موعد الندوة إلى Google Calendar.”

وتعدّ اﻹجابة على السؤال: "ماذا علي أن أفعل اﻵن؟" وسيلة جيّدة في زيادة التفاعل مع البرمجيات الخدمية SaaS. فمثلًا، تطلب Dropbox من المستخدم تسجيل الدخول ﻷنّها تعرف أن تهيئة المستخدم onboarding داخل التطبيق جيّدة جدًّا، إضافة إلى أنّ الشركة توفّر رابطًا إلى دليل البدء باستخدام التطبيق.

pic-020.jpg

أما بالنسبة إلى تطبيق KISSmetrics فيجب على المستخدم الجديد أن يتّخذ الخطوة القادمة وإلّا فإنّه لن يحصل على الفائدة المرجوة من اﻷداة. ويبدو بشكل واضح أن الشركة قد سمعت هذا السؤال من المستخدم لذا فقد وضعته في مقدمة الرسالة وبالخط العريض وضمن إشارات اقتباس أيضًا، ليبدو اﻷمر وكأنّ المستخدم يطرح هذا السؤال بصوت عالٍ.

pic-021.jpg

لغة الرسالة واضحة ومبسطة، وكذلك اﻷمر بالنسبة إلى الأيقونة فهي ذات لون مغاير تمامًا لخلفية الرسالة ونص اﻷيقونة التي تنقل المستخدم إلى الخطوة التالية مكتوب بأسلوب لطيف وودي.

ترجمة -وبتصرّف- للجزء الأول من دليل 40 Tips for Dramatically Better Emails لصاحبه Jimmy Daly.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن