اذهب إلى المحتوى

أساسيات ترسيخ العلامة التجارية للمصممين المبتدئين


ترسيخ العلامة التجارية Branding هو إضفاء التميّز لخدماتك والترويج لعلامتك التجاريّة، قد يراه البعض مجرّد مصطلحٍ تسويقيٍ معقّد، لكنّه في الواقع يلعب دورًا حيويًا في تركيبة العمل الحر، ويستحق عليه كل التقدير؛ إذًا سواء كنت من المعتقدين بأهمية التمييز التجاريّ والسلعيّ، أو من الذين يظنونه سخيفًا، فأعلم أننا نعيش في حقبةٍ يُعَد فيها الترويج لعلامتك التجاريّة الشخصية أمرًا مهمًا لنجاحك كمستقل.

من المهم أن تنظر لمفهوم ترسيخ العلامة التجارية على أنه أكثر من مجرّد رمزٍ أو شعارٍ أو سمةٍ مرئيةٍ أو منتج، حيث أن العلامة التجارية هي أداةٌ تربط كل ذلك معًا، والتعريف المرجعي لها هو أنها الهُوية الشاملة للمؤسسة، والتي تتضمن عناصرها المرئيّة بالتأكيد، ولكنها تُعَد أيضًا الرسالة والرؤية والقيم الأساسية التي يحملها أعضاء هذه المؤسسة.

عندها يتضح دور التسويق في كونه مجموعة الطرق التي تعمل على إيصال هذه الرسالة إلى الجمهور، وفي حالتك كمصممٍ مستقل، فسيكون إلى عملائك.

في نهاية الأمر، من المفترض أن يعرف العملاء عن عملية الترويج هذه، ما هو نوع الخدمة التي سوف يتلقونها منك، حيث أن علامتك التجارية سوف تعكس لهم إجراءاتك وأسلوبك وأخلاقيات عملك وتفاصيل كثيرةٍ غير ذلك، كما ستساعد على إبراز مواطن قوّتك والظهور كمحترف.

1_riccardo-zanuta-personal-portfolio.jpg

الملف التعريفي الشخصي لمطوّر مستقل (ريكاردو زانوتا)

علامتك التجاريّة ليست الشيء الوحيد المهم الذي يجب أن يتذكّره الغير عنك، ولكن عليك أيضًا التفكير في العلامة التجاريّة التي يمتلكها عميلك، لذلك ليس من المهم فقط توصيل مبادئ علامتك التجارية إلى عميلك، ولكن من المهم أيضًا فهم علامته هو، لاستيعاب الرسالة التي يريدون إيصالها بدورهم لجمهورهم.

ولكن ماذا يعني ذلك بالنسبة للمستقلين كأفراد؟ وماذا يعني أن يكون لديك علامةٌ تجاريّةٌ شخصيّة؟ وكيف يمكن أن يساعد ذلك المستقل في إقناع المزيد من العملاء لعقد صفقاتٍ معهم، ومساعدة العملاء من أصحاب المشاريع على تطوير وصقل رسالتهم وعلامتهم التجاريّة الخاصّة، مما يعزز قيمة ومخرجات مشروع المستقل التصميمي؟

ماذا يعني ترسيخ العلامة التجارية Branding بالنسبة لي؟

فكر فيما يجعلك أنت

اسأل نفسك ما هي خصائص شخصيتك، وكيف تميّزك هذه الخصائص عن الآخرين، فقد أصبح العمل الحر مع كثرة الراغبين في خوض غماره، مجالًا تنافسيًا للغاية، وبصفتك مستقلًا، ستحتاج إلى إعداد وعرض نفسك ليس فقط على أساس مطوّرٍ أو مصمم جرافيك، ولكن كشخصٍ يتمتّع بالذوق ويعرف كيفية إيصال أسلوب عملائه الفريد للعالم.

اسأل نفسك كيف يعكس منهاج عملك ذلك؟ هل أنت عامل مرح؟ هل تحرص على التواصل المستمر؟ ما هي القيم الأساسية التي تؤمن بها؟ تحقّق من منافسيك، وماذا يوجد على مواقعهم الإلكترونيّة، وكم عدد المشاريع الموجودة في معرض أعمالهم؟ فكّر فيما يجعلك تختلف عنهم، وضع في حسبانك ما لديهم من إنجازات وابدأ من حيث انتهوا.

2_modulab-personal-portfolio.jpg

الملف التعريفي لسيدريك بريرا

بالنظر إلى ما قيل سابقًا، صمّم سيرةً ذاتيةً كاملةً واكتب بيانًا للعمل، مع عرض بيعٍ فريد يُوضح على وجه التحديد ما الذي يجعلك متفردًا، ولماذا يجب على العميل تعيينك دونًا عن البقية، مع إدخال تفاصيلك الشخصيّة في كل ما تفعله، وخلق الوعي بتصاميمك وبقِيَمك وتوجّهاتك.

قدّم خارطة طريقٍ للعملاء، واستخدم تخطيط رحلة العميل لفهم نظرته لعملك، أو جرّب التفكير التصميمي لابتكار طرقٍ جديدة تساهم في إدماج علامتك التجاريّة داخل أعمالك، بحيث يكون ما تفعله يعكس هُويتك وما تمثله وما تقدمه، افترض أن الترويج لعلامتك التجارية الشخصية بمثابة تجربةٍ أو خدمةٍ تحدّد العلاقة بينك وبين عملائك.

عدل وراجع وصحح

فكّر في أن ما تفعله باستمرار يحسّن مهاراتك ويغيّر مستويات خبرتك، فلا تظن أن علامتك التجارية التي ابتكرتها في بداياتك كمصمم، هي العلامة التي يجب أن تظل متمسكًا بها إلى الأبد، ومن المهم تحديث نفسك وعملك ومهاراتك وعلامتك التجاريّة باستمرار بناءً على ما تفعله.

اعرض مهاراتك

طوّر اسم عملٍ فريد، فإذا كان اسم شركتك هو نفسه اسمك الحقيقي، فيجب أن يتوافق مع علامتك التجارية كمصممٍ مستقل ويعبر عن عملك. طوّر موقعًا إلكترونيًا أو ملفًا تعريفيًا أو مُدونة (حسب نوعية أعمالك). وإذا كنت كاتبًا، فأنت بحاجةٍ إلى إظهار تجربتك وخبرتك للعميل إما عبر ملصقٍ أو بإرفاق كتاباتك الشخصية، فأنت لا تريد أن تروّج لنفسك ككاتبٍ بدون أي أمثلة، ولا تتوقع أن يعاملك الآخرون كمصمم جرافيك إذا لم تكن لديك تصميماتٌ سابقة ونماذج لعرضها عليهم.

3_raf-personal-portfolio.jpg

الملف الشخصي لرافاييل ديروليز

أنشئ جدولًا زمنيًا يُوضح التحديثات المستمرّة والمشاريع الجديدة المُنجزة على موقعك الإلكتروني، ولا تحمِّل معرض أعمالك كاملًا مرةً واحدةً إذا لم تكن لديك إضافاتٌ ثابتةٌ ومستمرّة، وباعد بين المشاريع المُضافة، مع جعلها تعكس متابعتك ونشاطك الدائم، واكتشف تجربتك الشخصية، وصمّم سيرةً ذاتيةً تعكس ما تفعله، واجعلها بصريةً بحيث يُمكن للعميل اختبارها، وليس فقط ملاحظتها، خاصّةً إذا كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا.

فكر فيما يراه الناس

تعلّم إدارة حضورك البصري، واحصل على شعارٍ جميل يُوصل مفهوم علامتك التجارية بفعاليةٍ للعملاء، وفكِّر في كيف يمكن أن توصل الألوان والتصاميم الهندسيّة والبساطة هُويتك وماذا تفعل إلى الغير.

4_logo-sketch.jpg

حساباتك الاجتماعية تساعد في تحديد هويتك

كن مدركًا لوجودك على وسائل التواصل الاجتماعي وتأكّد من أنه يعكس ما تريد أن يفكر الناس عنك، وهذا لا يعني أنه لا يمكنك إطلاق تغريداتٍ مازحة أو إظهار توجهٍ سياسيٍ معيّن، أو أن تفعل ما تريد في صفحتك الشخصية، ولكن عليك أن تدرك أن عملاءك سيرون كل هذه الأشياء، سواء أدرجتها كمعلوماتٍ شخصيّة في ملف الحساب، أو المنشوراتٍ، أو التعليقات.

تذكّر أن كل ما هو على العام يمكن للجميع الوصول إليه تمامًا، لكن إذا كانت لديك علامةٌ تجاريّةٌ مضحكة، فمن المفترض أنك شخصٌ مرح على الأقل، وإذا كانت لديك خلفيةٌ في التصميم، فتأكّد من أن الصور والتصاميم على صفحاتك الاجتماعية تبدو جيّدةً ومُتقنة.

كن رسميا ومهنيا

احصل على بطاقة عملٍ يمكن توزيعها على الأشخاص الذين قد يُذكرون في محادثة معك، أنه يحتاجون إلى خدماتك، وحقّق استفادةً من علاقاتك ومعارفك، وحين تكون مدعوًا إلى مناسبةٍ أو حدث، فلا بدّ أن تمتلك خطابًا تعريفيًا موجزًا عن نفسك يختصر فكرة عملك وأهم خدماتك، ثم اكتشف ما تريد إيصاله للناس، وما القصة التي تريد أن ترويها عن نفسك. عليك أن تتعلم قول كل ذلك في 30-60 ثانية.

5_business-cards.jpg

ماذا يعني ترسيخ العلامة التجارية Branding لعميلي؟

أجر بحوثك ثم قدم عروضك

إذا كان عملاؤك يمتلكون موقعًا إلكترونيًا وكنت تنوي مراسلتهم بالبريد، فتحقق من موقعهم مسبقًا، ويُفضل قبل أن تكتب طلب التوظيف، أن تتأكّد من أن لديك اقتراحات مرتبة لما يمكن تقديمه، وما يمكن تحسينه، وما هي التغييرات التي ستُجريها، وما نوع المشروع الذي ستنفذه معهم.

لا يمكن التأكيد على هذا النقطة بما يكفي، لكن لا تستخدم نفس العرض مع كل العملاء، إذ لن تستطيع خداعهم بهذا التصرف. يريد العملاء أن يحظوا هم ومشاريعهم باهتمامك الخاص، بعد أن تكون قد فكرت مليًا فيما يمكنك إنجازه معهم، وكيف سوف تنفذ عملك.

فهم علامتهم التجارية

اطرح الأسئلة، والأفضل من ذلك أنشئ استمارة جوجل لملئها تطرح عليهم فيها أسئلةً مثل: ما هي علامتك التجارية الشخصية؟ وما هي قيمك؟ وما الرسالة التي تريد توصيلها إلى جمهورك عبر ما تصممه لهم؟ وما نوع جمهورك؟

هذا يُبرز مهنيتك ويُظهر لهم أن لديك نهجًا مُوحدًا لإكمال المشاريع، وأنّك قد نفذت ذلك من قبل وتعرف ما يجب فعله وما هو المطلوب منك لإنجاز المهمة.

6_styleguide.jpg

تواصل باستمرار

تأكّد من أنّك على تواصلٍ فعّال مع العملاء في كل خطوةٍ من المشروع، وتأكّد أيضًا من أن ما تصنعه يتوافق مع ما يريدونه، وبالتالي أن تقضي 10 ساعاتٍ على تصميمٍ ما، ثم ينظر إليه العميل باستخفاف ويرفضه، يعني إهدار وقتك ووقت عميلك، ولا أحد يحب إضاعة الوقت.

تُرجم -بتصرُّف- للمقال Branding 101 for Freelance Designers لصاحبه Keith Shields.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...