اذهب إلى المحتوى

كيف تصبح مستقلا ناجحا


مجد اسماعيل

ليست هناك قواعدُ تنجح بالنسبة لجميع الناس؛ وبما أني عملتُ مستقلًا على نحو متقطع لأكثر من عشر سنوات، فقد أنشأتُ قائمةً تتضمن أفضل النصائح حول كيفية تحقيق النجاح في هذا المجال. ربما تكون أيها القارئ تطبّق فعلًا بعضَ تلك النصائح أو أمورًا مشابهة لها، وهذا عظيم، ويَحدُوني أملٌ في أن تعثرَ على نصيحة على الأقل، أو على ثلاث، يمكن أن تساعدك على النجاح فيما تفعله.

وبهذا الصدد، إليك أهم نصيحة على الإطلاق في هذا الشأن: أنت الآن في عصر صناعة تصميم الويب سريعةِ التغيُّر، وهذا يجعل لزامًا عليك ألا تتوقف عن التعلُّم، ولكنّ في نفس الوقت عليك أن تُحِبَّ ما تفعله للنجاح فيه؛ وعندما تحقق ذلك النجاح، ستتمكن من تقديم خدماتٍ نهائية أعلى مستوىً لعملائك، وتضاغف بفضل ذلك ما تتفاضاه من مال لقاء عملك مستقلًا في نهاية المطاف.

1. أنشئ خطة تجارية أو تسويقية

هذا أول ما عليك فعلُه؛ وحتى لو جمّعت في ذهنك الأفكارَ المطلوبة، فستحقق كتابتُها على الورق الكثيرَ من التقدم، وستستحق بلا شك الجهدَ الإضافي المبذول لهذا الغرض، فإنجاز ذلك لا "يدفعُكَ" فقط إلى التفكير مليًّا في مختلف المسائل المهمة ذات الصلة، وفي استشراف التحديات المحتمَلِ ظهورُها قبل أن تحدُث، ولكنه أيضًا قد يسهِّلُ عليك كثيرًا الحصولَ على المساعدة المطلوبة من الشركاء أو المستثمرين التجاريين المحتملين عندما تكون بحوزتك خطة تجارية جيدة تعرضها عليهم. عليك معرفة كيف ستعثر على عملاء، وأن تمتلك خطةً قابلةً للتطبيق.

2. خطط لأيامك مسبقا

خصِّص لنفسك ساعةً أو ما شابه عند بداية كل أسبوع عمل، أو في آخر ساعة عمل من الأسبوع، وذلك للتخطيط للأسبوع المقبِل. بذلك سيسهُل عليك التخطيطُ للكيفية التي ستُمضي فيها ذلك الوقت بهدف التقيّد بالمواعيد النهائية المستقبلية المحدَّدة لإنهاء العمل. تزداد أهميةُ ذلك بازدياد المشاريع المستمرة التي تعمل عليها.

3. استخدم برمجيات مجانية ولكن اشتر بعض الأدوات الفاخرة التي ستجعلك أكثر إنتاجية

قد يمثّلُ البدءُ بالعمل بصفتك مستقلًا تحدّيًا من الناحية الاقتصادية؛ ومن شأن انتقائك لبرمجيات مجانية وجيدة أن يوفّر عليك كثيرًا من التكاليف دون أن تضطرّ بالضرورة إلى التخلّي عن كثير من المقومات الوظيفية. فمجانيةُ البرمجيات لا تعني دائمًا أنها غير جيدة، وهناك المزيد والمزيد من الخيارات المتاحة كل يوم؛ لذا فلتحرِص على التحقق مما يمكن استخدامه منها بشأن عملك. وعندما تشتري جهاز حاسوب أو كاميرا أو جهازًا لوحيًا أو طابعة، تحقق أيضًا من البرمجيات التي تأتي مع كل من تلك الأجهزة؛ فقد تكون بصدد تلقّي مفاجأة إيجابية.

لا تحاول شراء كل شيء، بل اشترِ فقط الأدوات الفاخرة التي سوف تستخدمها كل يوم؛ فأنا مثلًا لا أستخدم إطلاقًا قوالبًا مجانيةً عند تأسيس موقع إلكتروني؛ بل أختار دائمًا قوالب وإطارات عمل ووردبريس ذات جودة. ولكن، أكرر القول إنك لا تحتاج إلى تكبُّد النفقات على ما تحدثنا عنه في المثال السابق إذا كنت تعمل في تصميم الرسومات مثلًا؛ أما إن كنت تصمم مواقعًا إلكترونيةً بانتظام لعملائك، فيهمّك كثيرًا فعلُ ذلك لتزيد إنتاجيتك بعشرة أضعاف.

4. صمم شعارا جذابا

يتطلب تكريسُ هُوية احترافية فريدة لنفسك تضمنُ لك التميُّزَ، ضرورة بذلَ جهد شاقّ لكي تظهر بمظهر احترافي وتجذبَ العملاء المحتملين، فتصميمك لشعار جذّاب (أو الطلب من مختصٍ إنجاز ذلك لك، إذا لم يكن لديك المهارات اللازمة لفعله بنفسك) مِن شأنه جعلُك تبدو أكثر احترافيةً وأسهل اكتشافًا من جانب العملاء المحتملين، فامتلاك شعار مميز، واستخدامه على بطاقات العمل Business Cards، والمواقع الإلكترونية وغير ذلك، سيمنحك تلك الإطلالة الاحترافية التي قد تُكمِل النقصَ المطلوب للحصول على عملاء جدد.

5. تعلم أن تقول لا

إن لم يكن لديك الوقت الكافي لعميل آخر في الوقت الحالي، فمن المهم أن تدرك ذلك وتقول لا؛ فذلك هو الخيار الأنسب لك، وللعميل الذي تُنجِز له عملًا في الوقت الحالي، وللعميل أو العملاء الذين يقصدونك للحصول على خدماتك. ومن أسوأ الخيارات أن تقبل العمل لصالح عدة عملاء في آن معًا، بحيث يتضرر العميل أو العملاء الذين تنجز لهم عملًا في ذلك الوقت. إذًا عليك الحرص دائمًا على تكريس وقت كافٍ لتقدّم أفضل ما تستطيع من خدمة لعملائك الحاليين؛ فعملُك لعدد كبير من العملاء في الوقت ذاته قد يُضعِف جودة أدائك في جميع تلك المهام التي تنجزها.

6. أنشئ مدونة أو موقعا إلكترونيا

في عصر الإنترنت الذي نعيش فيه، يمكن أن يضيف امتلاكُك موقعًا إلكترونيًا الكثير إلى عملك، فلا يجعلك ذلك تبدو أكثر احترافيةً فحسب، بل يفتح لك الباب أيضًا إلى جذب عملاء جدد، فالكثير من العملاء يتصفحون الإنترنت بحثًا عن أشخاص ينجزون لهم مشاريعهم المستقبلية، وإذا لم يجدوك هناك، فلن يعلم بك أحد.

7. حدث موقعك الإلكتروني بانتظام

هل تمتلك بالفعل مدوَّنة أو موقعًا إلكترونيًا؟ عظيم إن كان جوابك هو نعم، ولكن ذلك لا يكفي؛ بل عليك تحديث ذلك الموقع أو المدوّنة بانتظام إن أردت زيادة قيمة أيٍّ منهما، فإذا زار عميلٌ موقعكَ الإلكتروني، ثم وجد أنك لم تحدّّثه منذ زمن طويل جدًا، فقد يدفعه ذلك إلى اختيار مستقلٍ غيرك لإنجاز عمله. يتطلب تحديث موقعك الإلكتروني حوالي ساعة من وقتك بين الفينة والأخرى، لكنه يمكن أن يعود عليك بنتائج ممتازة تتمثّل في اجتذاب عملاء جدد.

8. امنح زوارك على الإنترنت شيئا مجانيا

من الجيد دائمًا أن تمنح مزايا إضافية لزائري موقعك الإلكتروني، فإذا كنت تعمل في مجال التصميم، يمكنك التفكير في إضافة ملمس بصري أو أزرار مجانًا؛ فمن شأن ذلك أن يجذب مزيدًا من الزوّار إلى موقعك الإلكتروني، وقد يستقطب أيضًا عملاء جدد يطلبون الحصول على خدماتك. أو ما رأيك في أن تمنح خصمًا -في حدود نسبة مئوية محددة- لكل مَن يزور موقعك الإلكتروني على أول طلب يكلّفك بإنجازه له؟ نؤكد لك مجددًا أن ذلك قد يجعلك تغدو مميزًا بحيث تجذب عملاء جدد.

9. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي

باتت وسائلُ التواصل الاجتماعي في يومنا هذا مكانًا تُنسَج فيه العلاقات بين الأشخاص؛ فباستخدام تلك المنصات يمكنك التواصل مع عملاء وشركاء محتملين من حول العالم بصرف النظر عن مكان إقامتك. ومن الأساسيّ أن تمتلك حسابًا على تويتر Twitter، كما عليك التفكير بإنشاء حساب على فيسبوك Facebook، والاشتراك بمنتديات ذات صلة بالخدمة التي تقدّمها والعمل الذي تمارسه بوصفك مستقلًا. وإذا كنت تعمل في مجال التصميم، فلتطلع على يوتيوب YouTube، وعلى الشبكة الاجتماعية ديفيانت آرت deviantArt أيضًا. بوسعك الترويج لعملك على العديد من وسائل التواصل الاجتماعي مثل التي أتينا على ذِكرها أعلاه، بشرط ألا تُرسل عددًا كبيرًا من الرسائل على تلك المنصات لأشخاص لم يطلبوها، كما هو الحال بالنسبة لرسائل البريد الإلكتروني المزعجة غير المرغوب فيها Spam.

10. اعثر على حلفاء

قد يعني الكثيرَ وجودُ حلفاء لك؛ فالتواصل مع الآخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو حتى نشرُ سمعة حسنة لعملك من خلال أفراد أسرتك وأصدقائك، قد يروّج لعملك على النحو الذي تحتاج إليه، كما قد يُفيدك إنشاءُ علاقات مع أشخاص بوسعهم تقديم خدمات للعملاء لا يمكنك أنت تقديمُها؛ إذ تغدو بذلك قادرًا على توفير حزمة خدمات أوسع يحتاج إليها عملاؤك. فإذا أحلتَ أحد عملائك إلى شخص تعرفه وبوسعه تقديم خدمة مناسبة لذلك العميل، فقد يأتي يومٌ تجد فيه أن أحد أولئك الحلفاء وصَلَك بعميل يحتاج إلى خدمتك.

11. ادخر للأيام الصعبة

رغم أن عملك قد يسير على خير ما يُرام، فلا بد كل فترة من أن يمرّ شهر أو اثنان لا يكون الوضع فيهما كذلك. فكونُك مستقلًا يعني أنك ستتأثر بالتغيرات التي تطرأ على السوق، ونصيحتي لك هنا أن تدخر جزءًا من المال الذي تجنيه كل شهر؛ ادّخر ذلك المال في حساب توفيرٍ خاص بك تجعله بمثابة حاجز أمانٍ مالي عندما تمر فترات لا تحصل فيها على عمل. وتأكّد أنك لن تندم على فعل ذلك؛ إذ لا يليق بك أن تُفسِدَ عليك بعضُ الفواتير القليلة كلَ شيء في حياتك في شهر لا تحصل فيه على عمل.

12. كن مبدعا

هناك عدة طرق لتكون مبدعًا، ولتحصل على عملاء جدد، ولتحقيق استغلال أفضل للتجهيزات والمساحة المكتبية. تتضمن بعضُ الأمثلة الإبداعية تحديثَ حاسوبك إذا لم تكن قادرًا على شراء واحد جديد، أو إعادة ترتيب غرفتك في المنزل لتحصل على مساحة كافية للعمل إذا لم تستطع تحمل تكاليف استئجار مكتب خارج منزلك، أضف منتجًا أو خدمةً جديدةً إلى القائمة الحالية التي تتضمن المنتجات والخدمات التي تقدمها، أو اسأل أفراد أسرتك وأصدقاءك إذا كانوا يعرفون أحدًا بحاجة إلى خدماتك. وهنا ستكون أمامك خيارات عديدة، وكل ما تحتاج إليه أن تفكّر بإبداع.

13. كافئ العملاء ذوي الولاء

في سوق تشهد تنافسًا مستعِرًا، عليك بذل جهدك لضمان أن يعود إليك العملاء الذين قدّمتَ لهم خدمات طالبين الاستعانة بك مجددًا. إن التعامل بودٍّ مع العملاء، وتبنّي ذهنية تقديم الخدمات على نحو يترك انطباعًا حسنًا لديهم، شرطان ينبغي توافرهما لديك دائمًا، ولا تنازُلَ عنهما بأي شكل، لكن ما رأيك بتقديم حسم للعميل الذي يقصدك مرةً أخرى طالبًا خدماتك؟ أو ما رأيك بإرسال عروضٍ خاصة لهم متعددة الأنواع؟ استخدِم خيالك، وطبِّق هذه الأمور ضمن خطة العمل الخاصة بك. اجعل العميل راغبًا في العودة إليك؛ وستحظى بأفضل فرص الاستمرارية الممكنة.

14. عامل كل عميل كما لو أنه الوحيد لديك

من المهم إذًا تقديم عروض لعملائك كما أشرنا في النصيحة السابقة، ولكن تذكَّر أن عليك أن تتبنى ذهنية تقديم الخدمات لعملائك على نحو يجعلهم راضين؛ فإذا أحسَّ العميل بأنه مُحاطٌ باهتمام وتقدير، فسيغدو ذا ولاء لك. استخدِم لغةً إيجابيةً لدى الحديث مع العميل أو الكتابة له. ولا تخشَ القول له إنك ستبذل جهودًا استثنائيةً لضمان أن تحظى الخدمة أو المنتج الذي تقدمه له برضاه التام، واحرص على إشعار عميلك بأنك تقدّر التقييم والملاحظات التي يوجهها لك. إنّ اتباعك لما سبق ذِكره يتيح لك جعلَ خدماتك جذّابة، ويحقق رضا عملائك. ولا تنسَ أنّ عملاءك الحاليّين قد يمثّلون أفضَل مَن يروِّج لك.

15. لا تشتت نفسك في وقت العمل

إذا قررتَ العمل من الساعة الثامنة صباحًا إلى الرابعة بعد الظهر مثلًا، فلتنفّذ ذلك، وإذا كانت هناك حوائج عليك قضاؤها، أو حسابات بريدية خاصة تود تفقّدها، أو مكالمات هاتفية شخصية أو غيرها، فمن شأن تلك الأمور أخذ كثير من وقتك الذي أنت بحاجة ماسّة إليه في عملك. تعهّد لنفسك بألا تفعل ذلك إلا عندما لا يكون لديك عمل، أو قبل البدء به أو بعد الانتهاء منه، أو أثناء استراحة الغداء. قد لا يبدو ذلك عبئًا ثقيلًا عليك، ولكنني رأيتُ العديد من المستقلين الناجحين الذين تُفسد الفوضى يومهم لأنهم لم يكونوا ماهرين في إدارة وقتهم على نحو صحيح.

16. اعرف متى تبدأ ومتى تتوقف

لا يقل أهميةً عما ذكرناه في الفقرة السابقة، أن تبدأ عندما يجب أن تبدأ، وتتوقف عندما ينبغي لك أن تتوقف. قد يكون عليك الاستعداد للعمل لساعات إضافية بين الفينة والأخرى للحفاظ على استمرارية عملك، ولكنّ من الضروري أن تخصص لنفسك وقت فراغ أيضًا؛ فأنت بحاجة إلى التعافي، وإشغال ذهنك بأمور أخرى، وإلا أُصِبتَ بالاحتراق الوظيفي burnout وأفسدتَ حياتك. فكما طالت ساعاتُ عملك في كل مرة، قلَّت إنتاجيتُك. لذا احرص على اتّباع قواعدك الخاصة حول توقيت بدء العمل من جهة والتوقف عنه من جهة أخرى.

17. رتب أمورك المالية

يبدو تحقيق ذلك سهلًا، ويمكن أن يكون كذلك فعلًا ما دمتَ تراقب أمورك المالية بانتظام. وبصرف النظر عن حجم المشروع التجاري أو العمل الذي تُديره، فستقع في مأزق إن كنت لا تنفق المال على دفع فواتيرك وحساباتك إلا مرةً أو مرتين في السنة. حدد مواعيدًا تدفع فيها الفواتير المترتبة عليك، وأخرى ترسل فيها فواتيرَ إلى عملائك، وتواريخَ تعدّ فيها ميزانيتك الشهرية. إن التزامك بذلك لن يسهّل الأمور عليك طول العام فحسب، بل من شأنه أيضًا أن يمكّنك من تصحيح الأخطاء على نحو أسرع، وإجراء التعديلات كلما دعتِ الحاجة.

18. لا تنس أن تتنفس

هل سمعتني؟ أقول "تتنفس"؛ وأقصد بذلك أنك بحاجة إلى الاعتناء بنفسك. قد تكون تنجز عملك الحر باستخدام حاسوب أو اثنين، أو كاميرا، أو غير ذلك من أدوات؛ لكن الأداة الأهم من ذلك كله هو "أنت". لا تنسَ قضاء وقتٍ تمارس فيه هواياتك، والالتقاء بأصدقائك وأفراد عائلتك، حتى ولو كان جدول عملك يغُصُّ بالمهام.

19. اخرج من منزلك بين الحين والآخر (خاصة إن كنت تعمل من المنزل)

إذا كان منزلك هو مكان عملك، فمن المهم أن تخرج منه من وقت لآخر. رتِّب بعضَ اجتماعاتك في مكان آخر، والتقِ بشركاء العمل خارجًا على الغداء، أو اعمل لساعة أو ساعتَين من مكتبة أو مقهى باستخدام حاسوبك المحمول إن أمكنك ذلك؛ فتغيير المشاهد المحيطة بك يمكن أن يعزز مستوى طاقتك وإبداعك، ويعيد لك كثيرًا مما فقدتَ.

20. اصنع خيطا تحفيزيا

لا تستمرُّ الأيامُ العصيبة أبدًا، بل تأتي وتذهب. وبهذه البساطة، فإنّ وجود شيء ما حولك، يذكّرك بالسبب الذي تعمل من أجله بهذا الجِدّ. قد يكون كل ما تحتاج إليه للحصول على طاقة إضافية في أحد تلك الأيام الصعبة، لذا كوِّن ذلك الخيط التحفيزي. خذ قطعة خيط واستخدم لوحَ فلّين أو لوحًا أبيضًا حسب المتوفر لديك. ضع صورةً لأطفالك أو للوجهة التي تود قضاء العطلة فيها والتي تدّخر المال من أجلها، أو ربما للسيارة التي تحلم في شرائها. أضِف بعض الاقتباسات أو الصور التحفيزية، أو أي شيء من شأنه أن يمدك بذلك التحفيز حقًا؛ وها أنت ذا قد كوّنتَ ذلك الخيط التحفيزي الذي يصنعُ العجائبَ النظرُ إليه في كل مرة تكون فيها على وشك الاستسلام، أو عندما تمرّ بيوم ترزح فيه تحت ضغطٍ هائل.

21. تحل بالتواضع

لم يُولَد أحدٌ خبيرًا أو بطلًا للعالم؛ فإذا سارت الأمور معك جيدًا أو شعرتَ بأنك تسيطر على الوضع، فمن السهل أن تكتسب ثقةً زائدةً بنفسك، وهو ما يمكن أن يسيئ إلى سُمعتك وإلى وجودة عملك أيضًا. عليك دائمًا التحلّي بالتواضع، والإصغاء إلى عملائك حول ما يريدون منك. أعطهم رأيك الاحترافي عند الحاجة، ولكنّ هُم مَن يضمنون استمرارية حصولك على أجر. احرص دائمًا على طلب نصيحة من زملائك أو غيرهم ممن لهم باعٌ طويل نسبيًا في السوق التي تعمل فيها.

22. اظهر بمظهر احترافي بكل الطرق الممكنة

بات الآن لديك شعارٌ وموقع إلكتروني وغيرهما، وبدأت الأمور تبدو على ما يُرام بالنسبة لك. احرص على معاملة عملائك باحترام والظهور بمظهر لائق، وكن مهذَّبًا؛ فأن تكون مديرَ نفسِك، لا يعني أنّ بوسعك التحدُّث أو التصرُّف بأي طريقة كانت والمحافظة على عملائك في الوقت ذاته. لا تنسَ ذلك؛ فعدم مراعاة ما سبقَ ذِكرُه كفيلٌ بجعل عملائك يَنفضُّون من حولك ويبحثون عن مستقل غيرك.

23. اطلب تقييما

لا يكفي أن تحصل على تعلقيات تتيح إبداءها على موقعك الإلكتروني؛ لكن عليك طلب تقييمات من أصدقائك أو أفراد أسرتك أو حلفائك حول عملك. والأهم من ذلك كله هو أن تطلب من عميلك الذي أنهيتَ له مشروعًا ما أن يخبرك برأيه في عملك على ذلك المشروع بالتحديد؛ فذلك لا يعطيك فرصةً ممتازةً لتطوير نفسك فحسب، بل ويُشعِر العميلَ بالأهمية وبأنك تُفرِد لرأيه مساحةً مهمة. ومن الجيد أيضًا أن تأخذ دائمًا رأيَ شخص آخر غير المذكورين أعلاه، وهو ما من شأنه مساعدتك في أن تغدوَ أكثر نجاحًا.

24. احمل دفترا معك حيثما ذهبت

عليك دائمًا حملُ دفترٍ معك؛ سواءٌ أكان دفترًا ورقيًا، أو باستخدام هاتفك الجوال، أو غيره من الصور الرقمية للدفتر، وتذكّر أن تدوّن عليه ملاحظات. ولذلك أسباب عديدة؛ إذ لا تقتصر فائدته على أنك قد تصادف عميلًا محتملًا أو حاليًا، بل قد تخطر ببالك أفكار قيّمة عندما تكون مستقلًا الحافلة، أو على متن الطائرة، أو في أي مكان آخر، فقد خطرت لي أفكار عظيمة في مرات عديدة، ثم نسيتُها لأنني لم أكن أحمل دفترًا، وتفاجأت بأنّ أحدًا غيري استخدم تلك الأفكار في مكان ما بعدها بسنة.

25. خذ ما تحتاج إليه من وقت

هذه نصيحة بالغة الأهمية، ولا يمكن الاكتفاء بالتشديد عليها؛ فمثلما هو الحال بالنسبة للنصيحة التي تعلّمك أن تقول لا، التي ذكرناها أعلاه؛ عليك عندما تستلم مشروعًا أن تحرص كل الحرص على أخذ الوقت المطلوب لتقديم أفضل ما لديك في سبيل إنجازه، فتسليم مشروعٍ بجودةٍ دون المطلوبة لن يجعل العميل يمتنع عن تسليمك مشاريع مستقبليةً فقط، بل وسيضرّ بسمعتك إلى حد بعيد، فعملاؤك هم أهم جهة مرجعية حولك مستقبلًا، ولا أحد يريد العمل مع مستقل لا يُنهي عمله على النحو الذي يفترَض به تقديمه.

وفي الخلاصة، أضمن لك أن اتباعك لما سبق مِن نصائح سيوفر عليك كثيرًا من العناء المرتبط بالعمل المستقل، وستتلمس الأثر الذي يتركه اتباعُ كل نصيحة منها في تحسين جودة عملك وحياتك عمومًا.

ترجمة وبتصرف للجزء اﻷول من مقال How To Become a Freelancer That Is On Track Of Success.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...