اذهب إلى المحتوى

دليل استراتيجيات تطوير المدونات- الجزء الثاني


توفيق قويقح

تحدثنا في المقال السابق من دليلنا حول استراتيجيات تطوير المدونات عن 10 استراتيجيات أساسية مهمة لتطوير مدونة، وسنتابع في هذا المقال شرح 10 استراتيجيات أخرى، تتمثل في الأتي:

  1. الاستعانة بموقع متخصص في الأسئلة والأجوبة لجلب متابعين جدد
  2. جمع موجزات عن أشهر المؤثرين
  3. المشاركة في تنظيم الندوات الافتراضية
  4. المشاركة في لقاءات عبر المدونات الصوتية Podcast
  5. تنظيم منتديات افتراضية
  6. إشعار الأشخاص والعلامات المذكورة ضمن محتوى مدونتك
  7. تصميم صورا ذات نسب مشاركة عالية
  8. تبسيط عملية مشاركة محتوى مدونتك
  9. تركيز الاهتمام على أنشطة المتابعين والمشاركين
  10. التنقل بين المنصات المتخصصة في نشر محتوى المدونة

‏1. الاستعانة بموقع متخصص في الأسئلة والأجوبة لجلب متابعين جدد

تتخصص عدة مواقع ومنتديات في الأسئلة والأجوبة، بحيث تتيح لكل المستخدمين ميزة تبادل الأسئلة والأجوبة التي تخص مختلف المواضيع والاهتمامات. يضم منتدى كورة Quora مثلًا مجتمعًا معتدلًا يطرح الأسئلة ويجيب عنها في بيئة راقية مقارنةً بباقي المواقع ذات الصلة مثل موقع Yahoo Answers الذي فقد بريقه وتراجع أداؤه وحاد عن مساره.

Quora-as-a-Traffic-Source-on-How-to-Grow-Your-Blog.jpg

يمكنك الاستفادة من منتدى كورة Quora لتطوير المدونة عبر البحث عن الأسئلة ذات العلاقة المباشرة بمجال نشاط مدونتك ثم الاجتهاد دون كلل في تقديم إجابات وافية عنها تشبع فضول أصحابها. وضمن الإجابة عن الأسئلة، قدم دعوات لاتخاذ إجراء CTA تتضمن منشورات سابقةً على مدونتك؛ وبهذا تسهم في تزايد معدلات الإحالة إلى مدونتك وبناء سمعة تليق بمقامها، لأن انتقاء الإجابات المقنعة عن الأسئلة المطروحة على المنتدى يفتح بابًا لتوسيع نفوذ المدون ضمن مجال نشاطه وتطوير سلطة مدونته.

هناك مجتمعات عربية متعددة أيضًا تصب بنفس المجال، مثل مجتمع حسوب I/O المتخصص بالأسئلة والأجوبة المتنوعة والنقاشات حول مختلف المواضيع؛ كما تحتوي بعض المواقع على أقسام ضمنها تخص الأسئلة والأجوبة مثل قسم الأسئلة والأجوبة المتاح بأكاديمية حسوب، والذي يحوي مواضيع متنوعة حول سوق العمل والتعلم بمجالات مختلفة.

‏2. جمع موجزات عن أشهر المؤثرين

يمكنك تسهيل مهمة صناعة محتواك المميز من خلال التواصل مع المؤثرين من أجل تطوير مدونتك وتعزيز مصداقيتك وتجربتك عبر جمع الموجزات عن أشهر المؤثرين مثل باقة أفضل النصائح لفائدة المدونين، أو باقة أفضل النصائح لأصحاب الأعمال، وعندها ينحصر دورك في صياغة إحدى المقالات بجمع المصادر من أولئك المؤثرين النشطين ضمن مجال تخصصك. وبإدراج اسمك إلى جانب سلطات نفوذ الآخرين، يدرك جمهورك أن خبرتك تضاهي خبرات أشهر المؤثرين.

يمكنك على الأغلب صياغة مقال عبر توظيف الاقتباسات المتاحة على شبكة الإنترنت، ومن الأفضل لك إرسال أكبر قدر من الرسائل الإلكترونية الباردة تخص بها أشهر المؤثرين عند كتابة منشور ذي موجز إخباري سعيًا إلى تقديم نصائح مختلفة، والتي قد لا يوفرها غيرهم؛ فهذا يضفي مصداقيةً أكبر على مدونتك بل ستحقق مكسبًا معتبرًا في حال شارك أحد أولئك المؤثرين منشورك.

ليس هذا فحسب، إذ توجد تقنية بديلة تقوم على المشاركة في الموجزات الإخبارية للمدونين الآخرين من خلال البحث عن المجموعات التي ينتمون إليها على منصات التواصل الاجتماعي وإسداء النصائح متما طلبها الآخرون والإجابة عن أسئلتهم؛ لذا كن منهجيًا في عملك. وبدلًا عن إجهاد نفسك في صياغة مقال من آلاف الكلمات، أجب في بضع كلمات منتقاة بعناية ترفع من مقامك إلى مصاف كبار المدونين ضمن مجال نشاطك.

‏3. المشاركة في تنظيم الندوات الافتراضية

يستفيد المدونون عند مشاركة المحترفين والمؤثرين والعلامات المشهورة في تنظيم الندوات الافتراضية من فرصة تطوير مدوناتهم عبر عرض خبراتهم ومقابلة جمهور متفاعل لأن كثيرًا من أشهر المدونين والعلامات يلجؤون إلى تنظيم ندوات افتراضية بغرض التسويق لمحتواهم وهم في سعي مستمر لتقديم أفضل ما لديهم تقديرًا لمتابعيهم والاستعانة بالخبراء لتعليم ما ينفعهم.

‏4. المشاركة في لقاءات عبر المدونات الصوتية Podcast

podcast guesting to grow your blog quickly

لطالما عادت المدونات الصوتية podcast بالنفع على المدونين وكانت سببًا في تطوير محتواهم. حتى دون امتلاك مدونتك الصوتية Podcast الخاصة، يمكنك الاستفادة من الانتشار المتزايد للمدونات الصوتية وحاجة المدونين الآخرين إلى استضافة شخصيات بارزة ضمن برامجهم، ومن بينها تلك البرامج التي تتطلع باستمرار إلى إمتاع الجمهور بمحتوًى هادف ومميز وهذه كلها فرص تتاح للمدونين الراغبين في مشاركة آرائهم القيمة والتعريف بتجاربهم، فلا ينبغي لك التفريط فيها أو التغافل عنها؛ بل يجب عليك المبادرة بالتواصل مع منظميها، علك تلقى اتهامًا من إحداها.

‏5. تنظيم منتديات افتراضية

في الواقع، لا شي يضاهي إجراء مقابلة مباشرة والتواصل شخصيًا مع الآخرين، مع ذلك يمكن القول أن المقابلات المرئية أيضًا لها دور مهم في تحقيق نتائج لا تقل جودةً عن سابقتها في سبيل تطوير المدونة.

سرعان ما ذاع صيت المنتديات الافتراضية بين المؤثرين لنسج شبكات التواصل فيما بينهم وكسب تفاعل جماهيرهم، فتنظيم تلك المنتديات يتطلب جهدًا كبيرًا؛ وبالمقابل فإنه ينجح في جلب عدد كبير من الزيارات ويرفع نسبة المشاهدات، ولمن يرغب في توسيع معلوماته بشأن تنظيم منتديات افتراضية خاصة به، فعليه بالاطلاع على هذا الدليل المفصل لتنظيم منتدى افتراضي قد يستهدف أكثر من 20.000 شخص في فترة لا تتجاوز 60 يومًا.

‏6. أشعِر الأشخاص والعلامات المذكورة ضمن محتوى مدونتك

تفيد الإشارة إلى أشهر المؤثرين ضمن محتوى مدونتك إلى تحسين مشاركة منشوراتك على أوسع نطاق، وهذه التقنية هي واحدة من أفضل ما دأب عليه المدونون، فهي تؤتي ثمارها بأقل التكاليف ولا تستدعي أكثر من صبر المدون لتحقيق أهدافه على المدى البعيد؛ وقد تتنوع الإشارة فيها بين اقتباس، أو قصة، أو دراسة حالة، أو حتى عبر الإحالة إلى إحدى مقالاتهم من باب إثراء الموضوع؛ والهدف من ذلك هو نسج علاقة تقدير راقية تبدأ خيوطها بمشاركة رابط محتوًى.

وما دمت ترجو فائدةً من وراء الإشارة إلى أولئك المدونين باعتبارهم جزءًا من سياق محتواك، فيمكنك التواصل معهم عبر إرسال رسالة باردة واستئذانهم في مشاركة مقالك ضمن محتوى منشوراتهم. والأهم من ذلك هو تبسيط عملية المشاركة من خلال توفير نسخة مبسطة أو رابط إلى أحد منشوراتك حتى يتمكنوا من مشاركته بسلاسة. ومن جهة أخرى، حتى وإن رفض أولئك المؤثرون مشاركة محتواك فلا تزال أمامك فرصة لبناء علاقة مع الآخرين وتعزيزها على المدى البعيد.

‏7. صمم صورا ذات نسب مشاركة عالية

highly shareable images to increase engagement and grow your blog

تسمح المنشورات ذات الصور القابلة للمشاركة بنشر المحتوى كاملًا إلى أعلى المستويات، وهو ما يسمح بجلب زيارات أكثر إلى المدونة، ومن المعلوم أن تفاعل الناس نفسيًا مع الصور والفيديوهات أكثر مما هم عليه مع المحتوى المكتوب، وهنا يمكنك الاستعانة بأدوات مثل Visme لتصميم صور مناسبة للمشاركة عبر منصات التواصل الاجتماعي ودمجها ضمن محتوى المدونة، تمامًا مثل ما يفعل أفضل المدونين في مقالاتهم وأدلتهم ودوراتهم التدريبية وحلقاتهم الصوتية سعيًا إلى تحقيق متابعة أكبر ومشاركة أوسع للمنشورات.

لا تنسَ تركيز جهودك على تطوير المدونة من خلال تصميم صور بيانية خاصة بمختلف الأقسام ضمن منشوراتك الشخصية.

How-to-Grow-a-Blog-with-Shareable-Content-Images-copy.jpg

يمكنك التركيز على التميز في الجانب الجمالي لعرض مدونتك كتصميم بصري مبسط يجسد موضوعًا أو إحصاءً مذكورًا على مدونتك أو إنتاج شريط رسوم هزلي مثل هذا عن مدونة Plan.io وبشكل عام اجتهد في تطوير الجانب الجمالي لعرض مدونتك.

لا تنحصر أهمية وجود الصور عالية الجودة ضمن محتوى المدونة في ضمان تحسين نسبة قرائتها فحسب بل، إنها تزيد من تفاعل المتابعين ولمَ لا مشاركة المحتوى على أوسع نطاق.

‏8. تبسيط عملية مشاركة محتوى مدونتك

كلما صعُبت مشاركة محتوى مدونتك، زاد عزف الجمهور عنها، وقد لا يعير أغلب المدونين هذا الأمر اهتمامًا رغم ما له من أثر سلبي على نشاطهم، لذا بادر إلى تبسيط عملية مشاركة منشوراتك حتى لا تفقد فرص تطوير المدونة ذاتها.

عليك الاستعانة بأدوات مثل AddThis و ClickToTweet، حيث يمكنك مسبقًا تحضير تغريدات لمتابعيك، وبمجرد ضغطهم على نص الرسالة تتم آليًا مشاركة محتواك كالآتي:

اقتباس

"إن كنت ترغب في مشاركة محتواك، فاستعن بأداة @clicktotweet لإنشاء أزرار المشاركة الفورية."

ومن بين الأمور الأخرى التي تساعد في مشاركة محتوى مدونتك هو إدراج أزرار المشاركة عبر منصات التواصل الاجتماعي ضمن محتوى ما تنشره واقتراح عناوين الوسوم التي يرغب المتابعون باستخدامها.

‏9. ركز اهتمامك على أنشطة المتابعين والمشاركين

لا يكلف بعض أشهر المؤثرين أنفسهم حتى عناء كتابة كلمة واحدة من محتواهم الخاص غير أنهم أحسنوا توظيف شبكة واسعة من المتابعين الذين يثقون في قدرتهم على توفير أحسن وأحدث محتوًى ضمن مجال نشاطهم، فوجود مثل هذه الجماعات المؤثرة يضمن فرصةً ذهبيةً لتطوير مدونتك. ومن أفضل التقنيات المتبعة أيضًا، نجد تحديد هوية أولئك المؤثرين وتوجيه طلب مجاملة لبِقٍ لمشاركة منشورات محتوى مدونتك من بين تلك التي تتناسب مع اهتمامات جماهيرهم.

يسمح لك توظيف أداة Buzzsumo بإيجاد مستخدمين على موقع تويتر Twitter ممن يتمتعون بشبكة متابعين واسعة وجمهور يرغب دائمًا بمشاركة تغريداتهم لتصل إلى مستخدمين آخرين، وكل ما عليك هو التواصل معهم عبر تغريدة أو رسالة إلكترونية مختصرة تعبر لهم بها عن امتنانك لإعجابهم بمحتوى أحدث منشوراتك مع ذكر أسباب مقنعة تحثهم على مشاركة منشورك ضمن مجموعاتهم واترك لهم حرية الاختيار والقرار حيال ذلك.

‏10. التنقل بين المنصات المتخصصة في نشر محتوى المدونة

diversifying content to grow your blog for free

يختلف الناس حتمًا في طريقة تعاملهم مع المحتوى ولذا تجد بعضهم يفضل قراءة المقالات المسترسلة، في حين يميل الآخرون إلى مشاهدة الفيديوهات أو الاستماع إلى المدونات الصوتية Podcast؛ إلا أن الأهم من ذلك هو أنك لست مضطرًا إلى صناعة نوع مختلف من أنواع المحتوى لتضمن تطوير مدونتك، فالمقصود بتنويع المحتوى ليس إلا قولبة منشورات المدونة وإعادة تخريجها وفقًا لآلية عمل هذه المنصة أو تلك حتى تبلغ المنشورات مبتغاها.

وعلى سبيل المثال، يمكنك معالجة مقالك المطول عن موضوع معين وتحويله إلى ندوة افتراضية مسجلة أو حلقة تسجيل صوتي أو مقطع فيديو أو حتى تخريجه في صورة تصميم بصري إن تعلق الأمر بسرد حقائق وتوضيح بيانات مثلما هو حال هذا المقال عن "أساسيات إنشاء المدونات".

يُعَد تحليل توجهات أفضل المتابعين أمرًا أساسيًا قبل التفكير في تنويع محتوى مدونتك للتوافق مع مخرجات المنصات المختلفة، فلا جدوى من صياغة محتوى منشوراتك ضمن مقالات مختصرة ونشرها على منصة إنستغرام Instagram ما لم يكن جمهورك من رواد تلك المنصة؛ أما إن كانوا من روادها فستواجهك مهمة البحث عن لمسة إبداع تثير اهتمامهم مثل أداة التشغيل الآلي لمنصة إنستاغرام Instagram لتحقيق أقصى متابعة في وقت وجيز وبأقل جهد ممكن تجريبًا وتدريبًا.

إذن، يجب عليك التفكير مليًا في ما يرغب جمهورك في متابعته وتركيز جهودك على تطوير ذلك النوع من المحتوى لأن هذا العمل من أهم دعائم تطوير مدونتك.

بهذا نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وسنتابع في المقال القادم شرح 10 استراتيجيات إضافية لتطوير المدونات.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال ‎40 Ways How to Grow a Blog in 2023.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...