اذهب إلى المحتوى

دليل استراتيجيات تطوير المدونات- الجزء الأول


توفيق قويقح

إن أهم تحدٍ بعد إنشاء مدونتك هو التفكير في تطويرها شكلًا ومحتوًى، ولذا نضع بين يديك هذا الدليل الشامل الذي يوفر جهدك ومالك ويضمن لك توظيف أنجح التقنيات لتطوير مدونتك عبر توسيع شبكة متابعيك واستقطاب مشتركين جدد عبر قائمتك البريدية ولم لا تحقيق عائدات من نشاط المدونة. فعلينا الانطلاق أولًا من فكرة إنشاء المدونة قبل أن نتمكن من استيعاب تقنيات تطويرها، وحتى بالنسبة لأولئك الذين لم ينشئوا مدوناتهم بعد فيمكنهم تطبيق تلك التقنيات لاحقًا بعد الاطلاع على هذا الدليل التدريبي المفصل لإنشاء المدونات وبدأ نشاطهم في مجال التدوين.

‏ تقنيات عملية لتطوير مدونة عصرية

سنعرض في سلسلة الدليل هذه 40 تقنيةً ذكيةً لتطوير مدونة عصرية، وسنشرح بهذا الجزء منها أول 10 استراتيجيات تتمثل في الآتي:

  1. أنشئ تقويما تحريريا قابلا للبحث.
  2. وسع قائمتك البريدية وتفاعل مع المشتركين.
  3. طور بيئة محتوى خاصة بمدونتك ‏
  4. . حسن ظهور محتواك ضمن نطاق الموقع.
  5. انتق الكلمات المفتاحية الطويلة.
  6. تعرف على المحتوى الذي يثير اهتمام جمهورك عبر شبكة الإنترنت.
  7. استخدم الإعلانات المدفوعة عند التجريب.
  8. استعن بموقع بنترست Pinterest.
  9. وظف التسويق عبر البريد الالكتروني لمضاعفة عدد الزيارات إلى مدونتك.
  10. ابحث عن أفضل المواقع لاستضافة محتوى مدونتك.
اقتباس

ملاحظة تم تصنيف هذا الدليل من طرف مواقع Forbes و Inc و Entrepreneur على أنه من أفضل الإصدارات في هذا المجال، لذا لا تضيع الفرصة، واستفد من المعلومات المذكورة.

غالبًا ما يستعجل المدونون المبتدئون أمرهم بمجرد نشر أولى منشوراتهم متسائلين عن سبب عزوف الناس عن قراءتها، غير أن الواقع خلاف ذلك، فلا يتوقع المرء أن ينهال عليه المتابعون بمجرد نشر أولى كلماته بل لابد له من التريث والمثابرة والمجازفة والمغامرة أحيانًا ليظفر بثقة فئة قليلة منهم تمهد لبناء شبكة متابعين ذات نطاق واسع.

استخدم أداة البحث عن الكلمات المفتاحية المتاحة مجانا

free keyword research tool ai powered seo keyword research and ideas 768x411

يمكنك الاستعانة بأداة البحث عن الكلمات المفتاحية المتاحة مجانًا والمدعمة بميزة الذكاء الاصطناعي من لتوليد عشرات الأفكار والمواضيع من أجل انتقاء كلماتك وصناعة محتوًى مميز على مدونتك. توليد الأفكار باستخدام الكلمات المفتاحية.

قبل الخوض في نقاش أنجح التقنيات، نود التركيز على مفهوم تطوير المدونة لأن الأمر لا يقتصر على استقطاب متابعين جدد أو رفع عدد الزيارات فحسب وإنما الأهم من ذلك هو بناء شبكة مشتركين في القائمة البريدية بما يحقق عائدات من نشاط المدونة واعتبار نجاحها من خلال اجتماع هذه العناصر:

  • زيادة عدد الزيارات إلى المدونة.
  • توسيع شبكة المشتركين في القائمة البريدية.
  • تحسين العائدات من نشاط المدونة.
  • توسيع نفوذ المدونة وتأثيرها.

في الواقع، من الجيد أن يحظى محتوى مدونتك بشبكة متابعين تزداد توسعًا يومًا بعد يوم، وهنا ينبغي لك ألا تكتفي منهم بإطلالة خاطفة عابرة بل أن تسعى إلى أن تجعل منها مصدرًا لتحقيق عائدات مادية تضمن لك ارتياحًا ماليًا، ولذا سيتم التركيز في هذا الدليل على جوهر مسار بناء المدونة، علمًا أن التقنيات التي المشار إليها هي ثمرة أكثر من 8 سنوات من الجهود المتواصلة التي جمعت بين التجريب والفشل وكُللت باستقطاب أكثر 500.000 متابعة شهريًا وتحقيق عائدات إضافية تتجاوز 50.000 دولار، ولا يزال العمل بها قائمًا إلى يومنا هذا بفضل إيجابياتها على المدونة دون أن نغفل عن أهمية تكريس وقت كافٍ وجهد وافٍ وإبداع راقٍ في سبيل بلوغ ما نصبو إليه.

‏1. أنشئ تقويما تحريريا قابلا للبحث

how to grow your blog 1 create editorial calendar

يُعَد التقويم التحريري حجر أساس إستراتيجيات تسويق المحتوى الناجحة لأنه يقوم أساسًا على قاعدة صناعة محتوًى ذي جودة وضمان نشره بصفة مستمرة، ولذا يتزايد اهتمام أكبر محركات البحث مثل جوجل Google بتخصيص مكافآت معتبرة مقابل توفير ذلك المحتوى، نظرًا لأهميته في تحسين التجوال على شبكة الإنترنت وفي الوقت ذاته يمثل فرصةً للمدونين الراغبين في إثراء نشاطهم.

عليك في البداية أن تصنع محتوًى يرقى إلى مستوى تطلعات جمهورك المستهدف قصد كسب ثقته أولًا، ومن ثمة الاجتهاد في تطوير ذلك المحتوى ونشره دوريًا بهدف استقطاب فئة أوسع منهم، ولا يجب إغفال هذه الخطوة على بساطتها، لأن أشهر المدونين يواجهون تحديات أحيانًا في تلبية رغبات متابعيهم ومواكبة تطلعاتهم الفكرية لأنهم غالبًا ما يتّبعون منهجًا معينًا عند صناعة محتواهم الذي بقدر ما يحقق نتائج مرضية، إلا أنه لا يمنعهم من الوقوع حتمًا في مشكلات تعطل تقدمهم وتضيع جهودهم، مثل تشتيت أفكارهم عما ينشرونه، أو اضطراب إستراتيجية تسويقهم للمحتوى، أو حتى عدم احترامهم لآجال النشر وإضاعة فرص الترويج للمحتوى والمدونة عمومًا.

يؤدي غياب التقويم التحريري إلى قصور في أفكار المدون، وهو ما يحول دون إحراز المدونة لأدنى تقدم يذكر، إذ تبرز قيمته في تفادي كل المتاعب المتعلقة ببناء المحتوى، وذلك لأنه يضمن ترتيبه وإبرازه للمتابعين واستمرارية نشره، وقد لا نبالغ إن اعتبرنا التقويم التحريري أساسًا لازدهار المدونة أو ربما سببًا لتراجع أدائها إن لم نحسن توظيفه.

قد يتطلب الأمر قرابة عقد من الزمن من الاجتهاد المتواصل لتحسين قالب التقويم التحريري للمدونة بهدف إدارة محتواها الخاص أو تطوير المدونات التابعة لكبرى الشركات العالمية الناشئة، مثل LinkedIn و Google و Zendesk و Adobe وغيرها.

‏2. وسع قائمتك البريدية وتفاعل مع المشتركين

how to grow your blog 2 build an email list

يرتبط ازدهار الأعمال القائمة على شبكة الإنترنت أو فشلها بمدى اتساع شبكة المشتركين في القائمة البريدية وتفاعلهم مع المحتوى، إذ أن وجود شبكة من المتابعين دون السعي إلى كسب ثقتهم عبر الاشتراك في القائمة البريدية سيؤدي حتمًا إلى تراجع أداء المدونة على المدى البعيد لأن الاشتراك في القائمة البريدية هو أحد أهم دعائم التسويق لمدونتك خاصةً ما تعلق منها برفع عدد الزيارات وتحسين العائدات.

تعتبر القائمة البريدية إحدى مقومات الحفاظ على استمرارية وجود مدونتك وتطوير نشاطها، فعند بناء قائمة تضم مشتركين متفاعلين، فلن يكون هناك ما يثير مخاوفك حيال تحديث خوارزميات أكبر المواقع مثل فايسبوك Facebook أو جوجل Google، أو حتى فقدان شبكة متابعيك فجأةً والتي لطالما اجتهدت في توسيعها، فالقائمة البريدية كفيلة بتوطيد العلاقة مع جمهورك على المدى البعيد.

لا تقتصر فوائد الاشتراك في القائمة البريدية على استعادة ثقة المتابعين والزوار فحسب، بل إن لها دورًا جوهريًا في الوصول إلى جمهورك والتواصل معه بصفة شخصية، إلى جانب نشرتك الإعلامية التي تقدم تحديثًا عن محتوى مدونتك ونشاطها وتعزز علاقة التعارف والإعجاب ثم الثقة بينك وبين جمهورك.

يجب التفكير في استغلال مختلف التقنيات قصد توسيع القائمة البريدية، مثل توظيف مغناطيس جلب العملاء والنوافذ المنبثقة وترقية المحتوى، كما يجب التأكد من حسن إدارتها باستخدام أدوات التدوين المناسبة، مثل برنامج ConvertKit أو إجراء مقارنة بين برامج ConvertKit و AWeeber و Mailchimp واختيار أفضل مزاياها.

‏3. طور بيئة محتوى خاصة بمدونتك

how to grow your blog 3 content ecosystem

مهما اجتهد المدوّنون في تطوير محتواهم فإنهم لن ينالوا رضا جميع الناس، غير أن ذلك لا يمنعهم من توفير سلطة عليا يلجأ إليها جمهورهم حينما يتعلق الأمر بموضوع ما، وهنا يبرز دور إنشاء بيئة للمحتوى في مسار تطوير المدونة، إذ لابد لكل منشور على مدونتك أن يكون ذا صلة بمحتوًى سابق لتتمكن من نسج شبكة محتوًى مترابط تلبي الرغبات الملحة لمتابعيك وتقدم إجابات لكل تساؤلاتهم.

وعلى المستوى العملي، فالمقصود هو توجيه متابعيك إلى منشور ذي صلة بموضوع بحثهم ضمن محتوى مدونتك بدلًا عن توجيهم نحو مواقع أخرى تحقيقًا لاستفادة أوسع، وبهذا تحافظ على حضور المتابعين ضمن فضاء مدونتك وتسهم في تطوير مدونتك من خلال إدراج روابط متعددة تنتقل بهم بين مختلف منشوراتك، ولا مانع من اعتماد النظام المحوري لمنهج نشر محتواك وهو عبارة عن رسم بياني يجسد بيئة المحتوى وفقًا للنموذج الموضح في ما يلي:

How-to-Grow-Your-Blog-4-Content-Hub تعريب.jpg

تكون العناصر الأساسية للمحتوى ضمن محور المخطط، وهي تمثل عناصر نفوذ المدونة ومحتواها المزدهر والأدلة العميقة التي تغطي معظم مواضيع المحتوى. وعلى هذه المدونة، يمكن أن نرى عناصر النفوذ التي تغطي كل الجزئيات الأساسية التي يبحث عنها المتابعون، مثل دليل إنشاء المدونات للمبتدئين، وأفضل مخططات استضافة المدونات، وأفضل البرامج التسويقية التي يمكنهم الانضمام إليها من أجل تحقيق عائدات من نشاطهم، إضافةً إلى عناصر المحتوى التي تسمح باستعادة ثقة أكبر عدد من المتابعين إلى أهم الدلائل المحورية.

عند نشر أي محتوى، سواءً على مدونتك الخاصة أو على مدونات الآخرين عبر نظام التدوين بالاستضافة، فعليك بالإشارة إلى أهم العناصر المحورية لمحتواك، وهذا لا يطور من محتوى المدونة على المدى البعيد فحسب، بل يحسن من ظهورها على محركات البحث ويوسع إدراكنا لنظام ترابط المحتوى ضمن بيئة ذلك المحتوى.

‏4. حسن ظهور محتواك ضمن نطاق الموقع

How-to-Grow-Your-Blog-Optimize-for-SEO.png

لقد أصبح الإلمام بقواعد تحسين ظهور المحتوى من أولويات أي مدون يرغب في تطوير مدونته، لاسيما في عالم يزداد تسارعًا يومًا بعد يوم، إذ يجب القيام أولًا ببحث عن الكلمات المفتاحية التي تتوافق مع أفضل تقنيات تحسين ظهور المحتوى على محركات البحث SEO.

فكر في انتقاء أنسب العبارات لتوظيفها ضمن محتوى مدونتك من خلال الاستعانة بأدوات البحث عن الكلمات المفتاحية مثل Ahrefs و SEMRush و Twinword Ideas و Google Keyword Planner، فلا يعدو الأمر اتباع أفضل تقنيات تحسين ظهور المحتوى على محركات البحث وضمان توظيف تلك العبارات لصياغة العناوين والروابط وتسميات ملفات الصور على المدونة وغيرها.

من أجل تحسين ظهور محتوى مدونتك، هناك أداة صياغة للعناوين في المدونة مدعمة بميزة الذكاء الاصطناعي، والتي توفر لك العشرات من العناوين المتوافقة مع محركات البحث SEO، إذ يمكنك الاكتفاء بقدر يسير من تقنيات تحسين ظهور المحتوى لتتصدر نتائج البحث على محرك Google.

how to grow your blog seo chart and graph

في حال نشاط مدونتك على منصة ووردبرس WordPress، تأكد من الاستعانة بموقع Yoast SEO، فهو من أفضل ملحقات الووردبرس بما يتميز به من خاصية تحسين ظهور محتوى منشوراتك من خلال اختبار مستوى صفحتك وتقديم مقترحات لتحسين ظهورها ضمن نطاق الموقع بما يضمن تطويرًا كبيرًا للمدونة.

‏5. انتق الكلمات المفتاحية الطويلة

how to grow your blog target long tail keyword phrases

يفيد انتقاء الكلمات المفتاحية الطويلة في توسيع سلطة نفوذ المدون ورفع عدد الزيارات لمدونته خاصةً عند بداية نشاطها، فقد تبدو تلك الكلمات المفتاحية القصيرة بارزةً ولافتةً للانتباه مع توليد معدلات بحث عالية جدًا كل شهر، لكن لا يجب أن تنخدع بتلك النتائج. اعلم أن آلاف أو حتى ملايين المدونين يسعون إلى توظيف الكلمات المفتاحية نفسها من أجل تصدر نتائج البحث، ولعل أغلبهم يمتلك مجال نفوذ أوسع من مجال مدونتك.

سنوضح في هذا المثال الفرق بين توظيف العبارات ذات الكلمات المفتاحية المتعددة، والعبارات ذات الكلمات المفتاحية الطويلة:

  • العبارات ذات الكلمات المفتاحية المتعددة: التسويق عبر البريد الالكتروني
  • العبارات ذات الكلمات المفتاحية الطويلة: التسويق عبر البريد الالكتروني للمدونين في مجال الأطعمة أو التسويق عبر البريد الالكتروني للشركات الناشئة.

بدلًا عن انتقاء أكثر عبارات البحث تداولًا، اختر كلمات مفتاحيةً طويلةً، فهي أكثر ملاءمةً من غيرها، وعوضًا عن كتابة تقرير عن مواقع التدوين المجانية أو سلسلة تقارير Bluehost التي تحتدم فيها المنافسة، يمكنك التركيز على العبارات واسعة الاستخدام ضمن نشاط المدونة مثل هذه العبارة "مواقع مجانية لمعارض أعمال المصورين". وإن كانت شبكة متابعيك تضم عددًا من المهتمين بعالم التصوير، فهذه العبارات تضم عادةً ثلاث كلمات أو أكثر، في حين يقل عدد كلمات العبارات الطويلة عنها عددًا وهي تحقق عائدات استثمار ROI أعلى من شأنها تطوير المدونة.

‏6. تعرف على المحتوى الذي يثير اهتمام جمهورك عبر شبكة الإنترنت

how to grow your blog know your audience online

أحيانًا يلزمك التركيز لبعض الوقت لإيجاد أفضل المواقع للترويج لمحتوى مدونتك بهدف تطويرها، ومن بين الأخطاء التي يقع فيها المدونون المبتدئون هو اتباعهم لمنهجية نشر المحتوى بشكل أوسع مقابل معدل تحويل أدنى حينما يتعلق الأمر بتحسين ظهور منشورات مدوناتهم على منصات التواصل الاجتماعي وهذا ما يكلفهم إهدار جهد ووقت كبيرين وموارد ثمينة من جهة، وفي أفضل الأحوال يحققون عائدات استثمار ROI مخيّبة لتوقعاتهم.

فكر بعقلية متابعيك

يجب التفكير في أفضل المواقع التي يرغب المتابعون في تصفحها والمنتديات التي يشاركون فيها ومنصات التواصل الاجتماعي التي يرتادونها. فعلى سبيل المثال، يمكن تصفح موقع لنكدإن LinkedIn بالنسبة للمدونات التي تهتم بشؤون المال والأعمال، أو الاطلاع على موقع بنترست Pinterest للمدونات التي تخص شؤون المرأة، فلا جدوى أحيانًا من مشاركة محتوًى لا يثير اهتمام الجمهور المستهدف بل يجب التفكير في تسهيل وصول المتابعين إلى محتوًى مميز والاجتهاد في إظهار ذلك المحتوى أمام أنظارهم.

‏7. استخدم الإعلانات المدفوعة عند التجريب

how to grow your blog test with paid advertising

في الحين الذي تفكر فيه في تطوير مدونتك وتوسيع شبكة متابعيك، عليك أن لا تغفل دور الإعلانات المدفوعة لأنها من أنجح سبل التجريب والتعلم، وهنا يمكنك الاستعانة بهذه التقنية المدفوعة لأنها تسهم في تحسين ظهور محتوى مدونتك وترفع من معدل التحويلات، وعندما ترغب في الترويج لصفحتك ذات معدل التحويل المرتفع، فمن الأفضل لك توظيف إعلانات Facebook أو Pinterest أو Google Adworks من أجل استدراج جمهورك المستهدف واختيار أكثر القنوات تحسينًا لمعدلات التحويل.

‏‏8. استعن بموقع بنترست Pinterest

how to grow your blog be active on pinterest

سرعان ما أصبح موقع بنترست Pinterest مفتاحًا للمدونين الراغبين في تطوير مدوناتهم وغالبًا ما تقصده ربات البيوت لنشر وصفات الطبخ أو مهارات التدابير المنزلية ظنًا منهن أن الموقع مصمم لذلك، وفي حقيقة الأمر قد نتعجب من الأداء الباهر لهذا الموقع باعتباره أحد أفضل المواقع لتطوير المدونات.

يتميز موقع بنترست Pinterest عن باقي منصات التواصل الاجتماعي بقدرته على تحقيق عائدات استثمار عالية جدًا، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن التسويق على هذا الموقع يحقق مبيعات أعلى بنسبة 380% من متوسط عائدات حملات التسويق الرقمي، وليس هذا فحسب بل إن المنشورات على موقع بنترست Pinterest تتم مشاركتها بنسبة 100 ضعف مقارنةً بمتوسط مشاركة تغريدات مواقع التواصل. وحسبما أورده موقع تيل ويند Tailwind، فإن المنشورات المثبتة تحافظ على ظهورها طيلة أسبوع من الزمن في وقت لا تتجاوز مدة ظهور منشورات فيسبوك 80 دقيقة.

يمكنك الاستفادة من موقع بنترست Pinterest عبر تصميم صور لافتة لانتباه المتابعين تكون ذات صلة بمنشوراتك ومشاركتها عبر الغرف والمجموعات المستهدفة، مما يسهم في تطوير المدونة وتوسيع انتشارها.

how to grow your blog kim garst pinterest board example

يمكنك الاطلاع هنا على مهارات كيم غارست Kim Garst وهي مسوقة عبر منصات التواصل الاجتماعي توظف صفحتها على موقع بنترست Pinterest في مشاركة أحدث منشوراتها بشكل مثير للانتباه.

‏9. وظف التسويق عبر البريد الالكتروني لمضاعفة عدد الزيارات إلى مدونتك

how to grow your blog email signature line

يدرك أغلب المدونين أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني وأهمية اختتام رسائل التسويق المرفقة بدعوة قوية إلى الإجراء، لذا لا تغفل عن هذه الميزة الفعالة لخدمة البريد الالكتروني لرفع عدد الزيارات إلى مدونتك.

التوقيع بالعنوان الإلكتروني

يجب التخلي عن فكرة استخدام التوقيع بالعنوان الإلكتروني الشخصي كطريقة لمشاركة معلومات التواصل الخاصة بك، وبدلًا عن ذلك يمكنك استخدام العنوان المهني من أجل تطوير المدونة والترويج لأحدث محتوياتها، فعند مراسلة أحد العملاء أو أي عميل محتمل، يمكنك إدراج روابط ضمن رسالتك قصد التعريف بعلامتك وإبراز تجاربك ومعارفك؛ كما يمكنك إرفاق أزرار الدعوة إلى الإجراء بأكثر المنشورات متابعةً وتوظيفها من أجل تحقيق مزيد من التحويلات المباشرة.

How-to-Grow-Your-Blog-with-Your-Email-Signature-Links معرب1.jpg

وعلى سبيل المثال، يمكنك مراجعة استخدام التوقيع بالعنوان الالكتروني المذكور أعلاه، والذي يتضمن دعوةً إلى الإجراء للالتحاق بإحدى الندوات الافتراضية المجانية، وهذا ما يعتمد عليه أغلب المدونين سعيًا إلى تطوير مدوناتهم.

‏10. ابحث عن أفضل المواقع لاستضافة محتوى مدونتك

how to grow your blog by guest posting

تقدم مواقع التدوين بالاستضافة على المواقع الأخرى خدمةً كبيرةً للمدونين الراغبين بتطوير مدوناتهم وتحسين سلطة تأثيرها وتوسيع نفوذها، وأفضل ما في تلك المواقع أنها تتيح لك فرصة مشاركة تجاربك مع مجتمعات موجودة مسبقًا وتضم متابعين متفاعلين مستفيدًا في الوقت نفسه من بسط نفوذك على جمهورك المستهدف، فاستغل فرصة الاستضافة على تلك المواقع لنشر محتوًى يعكس أفضل ما تقدمه مدونتك الخاصة.

يمكنك إثارة انتباه جمهورك المستهدف وكسب ثقته من خلال عرض منشورات ذات محتوًى مميز على مختلف المواقع ذات النفوذ الواسع، والسبيل إلى ضمان ذلك هو إيجاد أفضل مواقع التدوين بالاستضافة، فلا جدوى من البحث عن مواقع التي لا تسترعي اهتمام متابعيك وبالكاد يفكرون في زيارتها.

في البداية، يجب أن تعمل على تصنيف المواقع التي يثق بها متابعوك ومحاولة التواصل مع مؤسسيها، أما بالنسبة لحديثي العهد بالتدوين، فيمكنهم التواصل مع الكتاب الأكثر منهم تجربةً والناشطين ضمن مجال تدوينهم، ولابد أن لا يستعجلوا في الوصول إلى كبرى المواقع مثل Forbes و Inc و Entrepreneur وغيرها.

قد يتطلب الأمر وقتًا لتحقيق عدد من المتابعات وتوقع حالات إعراض من بعض المتابعين في الوقت نفسه، غير أن توجيه رسائل إلكترونية باردة سيمكّنك من توسيع نطاق شبكتك ومعرض أعمالك، وستجد أنه من السهل التعامل مع مدونات أكبر وأشهر، في حين أنك قد تأخذ وقتًا معتبرًا لصياغة منشور موجه إلى جماهير تلك المواقع.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال ‎40 Ways How to Grow a Blog in 2023.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...